6 اسباب تؤدي الى التجاعيد المبكرة

0

مع العناية الجيدة والمتميزة بالبشرة الى ان هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى الشيخوخة المبكرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اسباب وراء ظهور التجاعيد المبكرة

6 اسباب تؤدي الى التجاعيد المبكرة

تعتبر التجاعيد من الاشياء التي تسبب القلق والخوف للانسان فهي تشعره بالشيخوخة وتقدم السن كتجاعيد الوجه واليدين وتجاعيد ما حول العينين خاصة النساء يشعرن بالذعر لدى ظهور هذه الخطوط وتسعين بشتى الطرق لاخفائها ، ان اخفائها امر سهل وبسيط ، فالتجاعيد هي احد مظاهر الشيخوخة والتقدم بالعمر وتصبح طبقات الجلد رقيقة وجافة واقل مرونة كما ان كفاءة الجلد تتضائل وقدرته على الحماية من العوامل الخارجية والتلف تقل فتظهر التجاعيد والخيوط الدقيقة على البشرة .

أهم 6 أسباب وراء ظهور التجاعيد المبكرة.

1- الإفراط في ممارسة التدريبات

على الرغم من أهمية ممارسة التمرينات الرياضية لصحة الجسم والبشرة، إلا أن الإفراط في ممارستها قد يؤدي للحد من تدفق الأكسجين والدم إلى بعض أجزاء الجسم، خاصةً الجزء العلوي من الجسم بما فيه بشرة الوجه. وهو ما يتسبب في ظهور التجاعيد المبكرة وشحوب البشرة.

2- الضغط النفسي والإجهاد

مواجهة العديد من الضغوط اليومية خلال العمل يؤدي أيضًا لظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. فمع قضاء أوقات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر، يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحة وحيوية بشرتك.

3- مكيف الهواء

قضاء أوقات طويلة مع التعرض لمكيف الهواء يؤدي لجفاف البشرة، مما يتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة.

6 اسباب تؤدي الى التجاعيد المبكرة

4- عدم ارتداء النظارات الشمسية

إن كنتِ لا تهتمين بارتداء النظارات الشمسية خلال الأيام الحارة، فستتعرض منطقة محيط العين للتلف سريعًا. تلك المنطقة هي الأكثر حساسية من باقي بشرة الوجه، فتظهر الخطوط الدقيقة والهالات السوداء حول العين.

5- ارتداء العدسات اللاصقة

مع ارتداء العدسات اللاصقة، قد تضطرين لشد الجلد في منطقة محيط العين، ومع تكرار ذلك بشكل يومي تبدأ تجاعيد العين والخطوط الدقيقة في الظهور في تلك المنطقة.

6- خسارة الوزن الشديدة

مع خسارة الوزن السريعة والشديدة، تظهر ترهلات الجسم، والتي يصاحبها ظهور علامات التقدم في العمر والتجاعيد المبكرة على البشرة.

6 اسباب تؤدي الى التجاعيد المبكرة

وايضا من العادات الخاطئة لظهور التجاعيد المبكرة :

– التدخين : وهو من أكتر الأسباب وراء ظهور التجاعيد على البشرة في وقت مبكرا ، إذ أثبتت الأبحاث الخاصة بجراحة التجميل ارتباط التجاعيد بششكل مباشر بالتدخين ، وظهورها بوضوح لدى المدخنات في سن صغيرة .

– النظام الغذائي : يعد تناول الطعام الصحي العامل الأساسي لنضارة البشرة والحفاظ عليها من علامات الشيخوخة المبكرة ، إذ يجب الحرص على تناول الأطعمة القليلة السكريات ، حيث أن السكريات تعمل على زيادة الوزن وفقدان الجلد مرونته ، وتغير ملامح الوجه بظهور الخطوط الدقيقة عليها ، كما يؤدي تناول الكربوهيدرات إلى ارتفاع مستوى الإنسولين بالدم ، مما يؤدي للإصابة بالإلتهابات التي تعمل على تفتيت الكولاجين والإيلاستين ، والذي يؤدي لترهل الجلد وظهور التجاعيد .

– مضغ العلكة : يؤدي إلى ظهور التجاعيد أسفل الفم ، وحدوث مشاكل في بنية الفم ومظهر البشرة ، لذا ينصح بالإقلال من مضغ العلكة والحفاظ على شباب البشرة .

– النوم دون تنظيف البشرة : من أهم العادات الضارة بالبشرة النوم بالمكياج وعدم تنظيف البشرة جيدا من أثاره ، والذي يعد السبب الرئيسي لظهور التجاعيد ، حيث تتراكم بقايا المكياج بخلايا البشرة وتعمل على غلق المسام ، وتكسر الكولاجين ، مما يعمل على ظهور علامات الشيخوخة بسرعة وظهور الخطوط الدقيقة بالوجه والرقبة ، لذا ينصح دائما بغسل الوجه جيدا بالغسول المناسب لنوع البشرة بعد إزالة المكياج ثم ترطيبها بالمرطب المناسب .

6 اسباب تؤدي الى التجاعيد المبكرة

– التعرض للشمس : يؤدي تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة مع ارتفاع درجات الحرارة خاصة في فصل الصيف لجفاف الجلد ، مما يؤدي إلى نقص الكولاجين بالجلد وظهور التجاعيد خاصة حول العين في وقت مبكر ، لذا يجب الاعتناء بوضع واقي الشمس في فصل الشتاء قبل الخروج من المنزل بفترة كافية لحماية البشرة من أشعة الشمس الضارة .

– طريقة النوم : تؤثر بشكل كبير في تجعد الجلد واكتسابه بعض الخطوط والعلامات الدقيقة ، لذا يجب تفادي النوم على الوجه إذ يفضل النوم على الجانب الأيمن ، والنوم على وسدات ناعمة حتى لا تترك آثارها على بشرة الوجه .

– تناول كميات قليلة من الفاكهة والخضروات : تتميز الفاكهة والخضروات بوجود كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، والتي تشتهر بأثرها الرائع لمحاربة تجاعيد البشرة ، وتخليص الجسم من الجذور الحرة الضارة والتي تنتج خلال عملية التمثيل الغذائي ، والتي يمكن الحصول على ما يحتاجه الجسم من مضادات الأكسدة بتناول 6 حصص من الفاكهة والخضروات يوميا .

– التوتر : يؤدي القلق والتوتر لظهور تجاعيد الوجه ، وكذلك النوم لعدد ساعات غير كافية ، والذي يؤدي للشعور الدائم بالإرهاق والذي يظهر بوضوح على مظهر الجلد والبشرة .

6 اسباب تؤدي الى التجاعيد المبكرة

اليكي هذه النصائح للتخلص من التجاعيد نهائيا :

  • الماء من اهم الاشياء التي تحافظ على نضارة البشرة ولمعانها فتناول الماء يوميا من 6 الى 8 اكواب يوميا وستحصلين على بشرة نضرة ورطبة دائما .
  • الابتعاد عن التعرض للمواد السامة او التي بها مواد سامة كالتدخين وشرب المواد التي تحتوي على كحوليات .

  • النوم يوميا لمدة كافية لاتقل عن 7 ساعات لتجنب ظهور الهالات السوداء حول العين وتجاعيد العين .

  • الابتعاد عن التوتر والقلق الدائم لانهما من الاسباب التي تؤدي لظهور التجاعيد مبكرا بفترة الشباب .

  • الابتعاد عن مشاهدة التلفاز لفترات طويلة لان الشحنات الكهربائية التي تخرج منه تؤثر تأثيرا سلبيا بالبشرة .

6 اسباب تؤدي الى التجاعيد المبكرة

  • الابتعاد عن استخدام مساحيق التجميل كثيرا واستخدام الكريمات المرطبة للبشرة بصفة مستمرة وغسل البشرة وتنظيفها على مدار اليوم .
  • الابتعاد عن الماسكات الكيميائية واستخدام ماسكات بمواد طبيعية مستخلصة من مواد طبيعية .

  • الاهتمام بوزن الجسم المثالى لان النحافة الزائدة او السمنة الزائدة تؤدى لظهور التجاعيد ايضا .

  • تمرين عضلات الوجه دائما برسم الابتسامة عليه فان لها تاثيرها السحري على جمال الوجه .

  •  

    • قبل وضع اي مستحضرات تجميل او كريمات مرطبة ضروري اختبارها على منطقة الساعد اولا للتاكد انها لا نسبب اي حساسية .

    6 اسباب تؤدي الى التجاعيد المبكرة

    • عدم استخدام أي منتج لعلاج اللدغات أو الحروق بدون علم الطبيب ، فقد تتسبب في تهيج البشرة واحمرارها مما يساعد على ظهور علامات التجاعيد المبكرة .
  • استعمال الواقي من الشمس يوميا لتجنب التأثير الضار لأشعة الشمس على البشرة. فأشعة الشمس تعمل على سرعة ظهور التجاعيد على البشرة. كما ينصح باستعمال الكريمات المرطبة التي تحتوي على عامل الوقاية من الشمس SPF 30. ولابد من مراعاة استعمال واقي الشمس على جميع مناطق البشرة المعرضة للشمس.

  • الإهتمام بترطيب البشرة، فالترطيب يساعد على الحفاظ على الماء داخل خلايا البشرة مما يعمل على الاحتفاظ بشكل البشرة الممتلئ دون ظهور أي علامات. كما يحافظ أيضا على نضارة البشرة وحيويتها.

  • ضرورة اختبار منتجات العناية بالبشرة على مساحة صغيرة من المنطقة الأمامية من الساعد قبل استعمالها، حتى وإن كانت من المنتجات الغير مسببة للحساسية. فإن لم تتسبب في أي ضرر للبشرة يمكن استعمالها على الوجه.

  • 6 اسباب تؤدي الى التجاعيد المبكرة

    • ضرورة اتباع التعليمات المدونة على المنتج قبل الاستعمال. فقد تحتوي هذه المنتجات على بعض المواد الفعالة التي قد تضر بالبشرة عند الإفراط في استعمالها. كما أنه قد يتسبب استخدام كميات كبيرة في سد مسام البشرة أو ظهور بعض البقع.
  • عدم استخدام أي منتج لعلاج اللدغات أو الحروق بدون علم الطبيب، فقد تتسبب في تهيج البشرة واحمرارها مما يساعد على ظهور علامات التجاعيد المبكرة.

  • الحد من استعمال المنتجات المتعددة للعناية بالبشرة. فكثرة استخدام تلك المنتجات على البشرة، وخاصة المنتجات التي تعمل على الحماية من التجاعيد، تساعد على تهيج البشرة وتؤدي إلى ظهور التجاعيد بشكل ملحوظ.

  • ليس بالضرورة أن تكون المنتجات الباهظة الثمن فعالة، لذلك لابد من الحرص على شراء المنتجات الفعالة بغض النظر عن السعر.

  • مراعاة الوقت الذي تحتاجه بعض المنتجات للتأثير الفعال على البشرة. فبينما يظهر أثر المرطب على البشرة في الحال للتخلص من الخطوط الدقيقة، قد تحتاج بعض المنتجات الأخرى لفترة تصل إلى 6 أسابيع للتأثير على البشرة.

  • 6 اسباب تؤدي الى التجاعيد المبكرة