6 اسباب تجهليها تساعد في ظهور حب الشباب

0

حب الشباب مشكلة يعاني منها الكثيرين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاسباب التي تساعد على ظهور حب الشباب

6 اسباب تجهليها تساعد في ظهور حب الشباب

ماهو حب الشباب

حب الشباب هو الاضطراب الجلدي الناجم عن انسداد المسامات الجلدية بفعل الزيوت والخلايا الجلدية الميتة . يشيع حب الشباب بين المراهقين ويتلاشى بشكل تدريجي بعد مرحلة المراهقة كما يتأثر به الذكور بشكل يفوق الاناث

اسباب ظهور حب الشباب

– المواد الدهنيّة الّتي تنتجها الغدد بشكلٍ غير طبيعيّ.
– الدّورة الشهريّة عند الإناث.
– العادة السّرية.
– الإفراط في تناول المأكولات الدّسمة، والشّوكولاتة، والمشروبات الغازيّة.
– اضطرابات الهرمونات.
– استعمال بعض منتجات التّجميل والمكياج غير النّظيفة، مثل تلك التي توضع للتّجربة في متاجر بيع المكياج.
– التعرّض لأشعّة الشّمس
– القلق وعدم استقرار الحالة النفسيّة؛ حيث بيّنت الدّراسات أنّ العوامل النفسيّة تعمل على تهييج الجلد، وحدوث اضطراباتٍ في الهرمونات، ممّا يؤدّي إلى زيادة الدّهون في بشرة الوجه، وينجم عن هذا ظهور حبّ الشباب، والذي يمثّل التهاباً مزمناً في الغدد الدهنيّة داخل الجلد‏، وعليه فالعامل النّفسي له دورٌ كبير في ظهور حبّ الشّباب، ممّا يترك ندوباً وآثار تشوّه على البشرة.

الفئات الأكثر عرضةً لحبّ الشّباب

– الشّباب، ذكوراً وإناثاً على حدّ سواء.
– النّساء خلال فترة الدّورة الشّهرية، من يومين إلى أسبوع قبل حدوثها تقريباً.
– النّساء الحوامل. الأشخاص الذين يتناولون أدويةً معيّنةً، وخاصّةً الكورتيزون.

أعراض وعلامات حب الشباب

تظهر علامات حب الشباب في منطقة الوجه , العنق , الكتفين , الظهر والصدر على النحو التالي :

– الرؤوس البيضاء والسوداء .
– البثور الجلدية التي تتسبب بالألم باصابتها بالعدوى .
– تندب الجلد .

تشخيص حب الشباب

يعتمد الطبيب في تشخيصه لحب الشباب على ظهور العلامات الفيزيائية المتمثلة بالبثور الجلدية .

6 اسباب تجهليها تساعد في ظهور حب الشباب

علاج حب الشباب

قد يشمل علاج حب الشباب عدد من التدابير منها :

– الكريمات الموضعية التي تتركب من حمض الساليسيليك أو بيروكسيد البنزويل والتي تصرف دون وصفة طبية .
– المضادات الحيوية الفموية أو الموضعية في الحالات المزمنة من حب الشباب .
– الحقن بالستيرويدات القشرانية في حال التهاب كيسة البثور الجلدية .
– مانع الحمل الفموي عند السيدات لتثبيط نشاط الغدد الدهنية في الجلد .
– تجنّب التوتّر النّفسي بشكل أساسيّ، حيث أنّه يؤثّر كثيراً في ظهور الحبيبات وتزايدها، وكذلك التّقليل من أوقات العمل والجهد.
– الابتعاد قدر المستطاع عن مستحضرات التّجميل، والتي تعمل على زيادة ظهور حبّ الشّباب، ويُنصح بتجنّب الزّيوت المستخدمة لعلاج الشّعر أيضاً.
– تجنّب لمس الدّمامل الموجودة على الوجه عن طريق الأصابع، أو عصرها لإخراج ما فيها من صديد؛ لأنّ ذلك يسبّب زيادةً في التهاب الجلد، وتفاقم حالة الحبوب.
– استخدام العلاجات التّجميلية، مثل تقشير البشرة بواسطة مواد كيميائيّة، وذلك تحت اشراف طبيب مختصّ، ومطلع على تاريخ الحالة المرضيّة.
– استخدام العلاجات الموضعيّة، مثل الدّهونات التي تعمل على تجفيف العصارة الحليبيّة والزّيوت، وتقضي على الجراثيم، وتحفّز تساقط خلايا الجلد الميّتة.
– والمستحضرات التي لا تستلزم وصفات طبية تكون ناعمةً بشكل عامّ، وتحتوي على موادّ فعّاله، مثل: بنزويل بيروكسيد، الكبريت،الرسورتزينول، حمض الساليسيليك، وحمض اللكتيك. وهذه المواد تكون فعّالةً عندما تكون البثور خفيفةً.

اسباب غير متوقعة لظهور حب الشباب

أغطية الوسائد

أثبتت دراسة علمية نشرت في موقع “باروكو” الألماني أن أغطية الوسائد قد تكون سببًا في انتقال الطفيليات التي تتسبب في ظهور حب الشباب، لذلك قومي بتغيير أغطية الوسائد كل فترة قريبة للاستمتاع ببشرة نضرة وخالية من حبوب الشباب المزعجة.

النظارات

من الغريب أن تعرفي أن النظارات الطبية أو الشمسية قد تكون سببًا في ظهور حبوب الشباب، فالنظارات تساهم في تكوين الفطريات والبكتريات المسببة لحبوب الشباب، لذلك قومي بتظيف النظارات بالمناديل المبللة كل فترة لتجنب حبوب الشباب بها.

الهاتف الذكي

أثبتت الدراسات العلمية أن سطح الهاتف الذكي يحتوي على كمية كبيرة للغاية من البكتريا الفطريات التي يمكن لها أن تتسبب في ظهور حب الشباب، وللحماية من أخطار الطفيليات التي تحتويها شاشة هاتفك قومي بمسحها بالمناديل المبللة المعقمة للحماية من المشكلات الجمالية التي قد تواجهك عند لمس الهاتف لبشرتك.

الأدوية

تحتوي بعض المضادات الحيوية والأدوية التي تحتوي على نسبة من الكورتيزون وبعض أدوية الأعصاب على عناصر تساعد في ظهور حبوب الشباب، لذلك استشيري طبيب مختص للتأكد من عدم تأثير الأدوية على البشرة لحمايتها من حبوب الشباب.

6 اسباب تجهليها تساعد في ظهور حب الشباب

الصابون

قد يكون الصابون سببًا في ظهور حبوب الشباب على بشرتك دون أن تعرفي، فعدم غسل البشرة جيدًا للتخلص من آثار وبقايا الصابون من على البشرة قد يظهر حبوب الشباب، لذلك قومي بالتأكد من غسل بشرتك بالمياه جيدًا للتخلص من بقايا الصابون بعد استخدامه.

الحليب ومنتجاته

تناول الحليب بكميات كبيرة قد يتسبب في ظهور حبوب الشباب، وذلك لأن الحليب ومنتجاته تتسبب في رفع مستوى الأنسولين في الجسم مما يظهر حبوب الشباب، لذلك قللي من تناولك للأغذية التي تحتوي على الألبان ومنتجاتها.

خرافات حول حبّ الشّباب

– تنظيف الجلد بشكلٍ قويّ يعمل على إزالة الدّهون، والتّخلص من البثور، لكن في الحقيقة إنّ التّنظيف العنيف يعطي شعوراً ببشرة نظيفة وأقلّ دهنيّة، ولكنّ ذلك في الحقيقة يضرّ في توازن الجلد الطبيعيّ، كما يحفّز الشّعور بجفاف الجدل على ظهور حبّ الشّباب.

– تفجير البثور يعمل على إخفائها، وفي الواقع إنّ إزالة البثور تؤدّي إلى إحداث ندوب في الجلد، وعلى المدى الطّويل يعمل ذلك على زيادة الحالة سوءاً.

– لا يُنصح بدهن كريم مرطّب للبشرة الدّهنية أو المصابة بحبّ الشّباب، وهذا غير صحيح، وقد يؤدّي إلى إحداث نتائج عكسيّة تماماً. كما يُوصى باختيار كريم قليل الدّهون، كجزء من عمليّة مواجهة وعلاج هذه المشكلة.

6 اسباب تجهليها تساعد في ظهور حب الشباب

 

التّغذية الصّحية للحفاظ على البشرة

– يُنصح بتقليل المنتجات الغذائيّة التي تحتوي على كمّيات كبيرة من السّكر، مثل الكعك، والحلوّيات، والآيس كريم، والمعجّنات، والمواد التي تعتمد في المقام الأول على الطّحين الأبيض، مثل البسكويت، والخبز الأبيض، والهلاميّات الحلوة، وما شابه ذلك.

-يُنصح تقليل المشروبات السّكرية، مثل الكولا وعصير الفاكهة، وشرب المياه العاديّة بدلاً من ذلك.

– يُنصح بتجنّب تناول المكسّرات، حيث أنّها تحتوي على كمّيات كبيرة من الدّهون والملح.

– يُنصح بتقليل استهلاك الحليب ومنتجات الحليب المختلفة.

التعايش مع حب الشباب

– غسل الوجه او المنطثة الجلدية المصابة بالماء والصابون أو الغسول المُخصص لحب الشباب .
– تجنب المستحضرات التي قد تتسبب باغلاق المسامات الجلدية .
– تجنب تقشير البثور الجلدية .

مضاعفات حب الشباب

– التندب الجلدي الدائم .
– التصبغ الجلدي في موقع البثور الجلدية وخاصة عند اصحاب البشرة الداكنة .
– التهاب جريبات الشعر المرافق للعلاج المطول بالمُضادات الحيوية .

6 اسباب تجهليها تساعد في ظهور حب الشباب