6 اسباب وراء ظهور الهالات السوداء

0

لكل من تعاني من مشاكل الهالات السوداء تحت العين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاسباب التي تسبب ظهور الهالات السوداء

6 اسباب وراء ظهور الهالات السوداء

تعتبر الهالات السوداء مشكلة من أكبر المشاكل التي تواجه المرأة وتؤرقها، وتقلل من ثقتها بنفسها نتيجة لأبعاد هذه المشكلة الجمالية والنفسية. فبمجرد ظهور الهالات السوداء تحت العين تصبح خطوة النظر إلى المرآة صباحاً بمثابة بداية يوم آخر مزعج. وعن أسباب ظهور الهالات السوداء تعتبر قلة النوم أو عدم انتظامه هي الاساس، ولكنها مؤقتة، فهي تختفي بعد انتظام النوم بأيام قليلة.

اسباب الهالات السوداء:

السبب الرئيسي لـ الهالات السوداء هو ارتشاح كرات الدم الحمراء في منطقة ما تحت العينين، حيث تتكسر مادة الهيموجلوبين في الأنسجة إلى مادة أخرى تصبغ لون المنطقة فتنتج الهالات السوداء تحت العينين، وهذا ما يحدث في أي منطقة بالجسم.

-وراثي.
-انخفاض ضغط الدم.
– الأنيميا :وذلك لفقد المرأة كمية من دمها كل شهر في دورتها الشهرية، وفي حملها وولادتها تفقد كميات أخرى؛ لذلك فهي الأكثر عرضة لفقر الدم، وذلك إذا لم تنتبه إلى تعويض فاقد عنصر الحديد من خلال الأغذية الغنية به، مثل: الخضر الطازجة، والسبانخ، واللحوم، والكبد، والعسل الأسود، والمكسرات، أو باستعمال أدوية الحديد والفيتامينات.
– الإجهاد الذهني والعصبي.
– انخفاض المعدل اليومي للنوم أو اضطراب مواعيد النوم، وفي هذه الحالة ننصح بتنظيم مواعيد النوم، والإقلال من السهر الدائم بلا داع.
– كثرة التعرض للكيمائيات مثل مستحضرات التجميل.

6 اسباب وراء ظهور الهالات السوداء

اسباب الهالات السوداء

الأرق

التعرض المستمر للسهر والإصابة بالأرق يصيب البشرة بالهالات السوداء، لذلك يجب عليكِ بضرورة استشارة طبيب مختص لعلاج مشكلة الأرق للاستمتاع ببشرة نقية وخالية من الهالات السوداء.

الشمس

التعرض المستمر لأشعة الشمس يعرض البشرة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية والتي تتسبب في أذية البشرة، لذلك ابتعدي عن تعريض بشرتك لأشعة الشمس لتجنب الإصابة بالهالات السوداء.

الحساسية

الإصابة بالحساسية قد يتسبب في ظهور الهالات السوداء، حيث إن الحساسية تعمل على تمدد الأوعية الدموية في الجسم مما يتسبب في الإصابة بالأرق الذي ينتج عنه ظهور بقع غامقة أسفل العينين.

سبب وراثي

قد تنتقل الهالات السوداء من أحد الأبوين إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية.

المكياج

استخدام مستحضرات تجميل غير مناسبة لنوعية البشرة والاستعانة بمنتجات غير جيدة يتسبب في ظهور الهالات السوداء، لذلك ينصح خبراء التجميل بضرورة استخدام مستحضرات تجميلية من النوع الجيد وعدم الإفراط في استخدامها لتجنب ظهور الهالات السوداء.

الإكزيما

نتيجة الإصابة بمرض الإكزيما والتعرض للحكة المستمرة في البشرة تظهر الهالات السوداء.

6 اسباب وراء ظهور الهالات السوداء

وايضا من الاسباب الاخرى وراء ظهور الهالات السوداء

أولًا متلازمة ما قبل الطمث : بعض الفتيات بمجرد قرب موعد الدورة الشهرية لديهن تبدأ الهالات السوداء بالظهور بأيام قليلة و يسمى ذلك متلازمة قبل الحيض التي تحدث نتيجة لتغيرات الهرمونية في جسد السيده او الفتاة و يكون من اهم اعراضها مشاكل في النوم و آلام البطن و تغييرات في الشهية بالإضافة للأرق نتيجة قلة النوم ينتج عنها الهالات السوداء لذلك يفضل التخفيف من كمية الأملاح المتناولة و الحرص على شرب الشاي الأخضر و القرفة و الكربوهيدرات و بعض الاعشاب المهدئة و المساعدة على الاسترخاء من اجل النوم و منع الاعراض .

ثانيًا عامل الوراثة : يلعب عامل الوراثة دورًا كبيرًا في ظهور الهالات السوداء و لكن في تلك الحالة لا يوجد اي علاجات سوى مستحضرات التجميل لإخفاء السواد ليس اكثر هناك بعض مستحضرات التجميل العضوية تأتي بنتيجة مع الوقت أو القيام بعمليات الليزر و لكنها تكون مكلفة جدًا .

ثالثًا احتقان الأنف : احتقان الانف بطبيعته يؤثر على الأوعية الدموية للعينين مما يجعلهم اكثر اتساعًا او احتقان و يترتب على ذلك ظهور الهالات السوداء لهذا عند حدوث الاحتقان لابد من معالجته اولًا قبل البدء بعلاج سواد العينين .

رابعًا مرض الأنيميا (فقر الدم ) : نقص الحديد من اكثر المشاكل التي يتعرض لها اي شخص خطورة ، لأنه يؤثر بالسلب ليس على الصحة العامة بل على مظهر الجلد و الوجه و حيوية و نشاط الجسم و يؤدي إلى شحوب الوجه و ظهور الهالات السوداء و الدوخة و صعوبة التنفس و غيرها من الاعراض المؤلمة لذلك يوصى بعلاج حالة فقر الدم اولًا بتناول الاطعمة التي تحتوي على الحديد مثل الكبد و اللحم الاحمر و الخضروات الورقية كالسبانخ و التفاح الاخضر و الاسماك و العناية بالتغذية العامة للجسم .

خامسًا تمدد الأوعية الدموية : اذا كنت ممن يعانون من امراض بالأوعية الدموية فهي بالطبع تؤدي إلى ظهور سواد العينين لذلك النوم على وسادة مرتفعة قليلًا مع الكمادات الباردة على العينين في الصباح لمدة 5 دقائق لانها تساعد على انقباض الأوعية الدموية .

6 اسباب وراء ظهور الهالات السوداء

سادسًا قلة النوم و الإجهاد : عدم الحصول على فترات النوم الكافية من 6 إلى 8 ساعات يوميًا تؤدي إلى ظهور علامات الاجهاد على الوجه متمثلة في الهالات السوداء لذلك الحرص على النوم الصحي لان يزيد من جمالك .

سابعًا التعرض لأشعة الشمس المباشرة : تؤثر اشعة الشمس المباشرة على الجلد خصوصًا اسفل العينين لأنه شديد الحساسية لذلك عليك الحرص على لبس نظارات الشمس و استعمال كريمات الوقاية من اشعة الشمس .

ثامنًا التدخين : يعمل التدخين على انقباض الأوعية الدموية فيقلل من امداد الدم بالأوكسجين اللازم ، بالإضافة إلى ان مادة النيكوتين الموجودة بالسجائر تتسبب في تغير لون الجلد و تعمل على الشيخوخة المبكرة بالإضافة إلى ان تناول الكحوليات يعطي نفس النتيجة و يؤثوا بالسلب على وظائف القلب و يقلل من الاوكسجين الواصل للجلد مما يتسبب في تغير لونه .

تاسعًا شاشات الكمبيوتر و الجوال : اليوم الجميع يستعمل الحاسب الآلي و الجوال بشكل مفرط مما ينتج معه ظهور الهالات السوداء في محيط العينين لذلك لابد من استخدام فلتر واقي للشاشة مع اراحة العين فترة بعد فترة .

عاشرًا مشاكل الغدة الكظرية : تعتبر الغدة الكظرية من الغدد الصماء التي تقوم بإفراز هرمون الكورتيزون و عند حدوث أي خلل في تلك الغدة ينتج معه التوتر و الضغط العصبي و الإرهاق و انتفاخ العينين و الهالات السوداء يمكن التغلب على ذلك بتناول كميات من الماء و تناول السكريات مع البعد عن تناول الكافيين .

الحادي عشر الشيخوخة : التقدم بالعمر يزيد من سمك الجلد لذلك فتصبح الاوعية الدموية اسفل العينين اكثر وضوحًا بسبب السواد لذلك الحرص على تناول الغذاء الصحي و تعويض الجسم بالعناصر الغذائية من بروتينات و كربوهيدات و معادن و فيتامينات .

6 اسباب وراء ظهور الهالات السوداء

احمي نفسك من ظهور الهالات السوداء:

– عمل صورة دم كاملة.
– عرض نفسك على طبيب باطني لقياس الضغط وعرض نتيجة تحليل الدم عليه.
– أن لا يقل عدد ساعات نومك عن 8 ساعات يوميا.
– عدم تحميل الجسم فوق طاقته من الجهد، ويمكنك أخذ فترة راحة ثم معاودة العمل.
– الامتناع عن استخدام مستحضرات التجميل في منطقة أسفل العينين.
– عمل كمادات بشرائح الخيار على منطقة الهالات لمدة ساعة يوميا.

علاج طبيعي للهالات السوداء:

_كمادات من شرائح الخيار الطازج للعينين
وذلك بتغميض العينين ، ووضع شريحة الخيار فوق كل عين بحيث تلامس الجلد المحيط بالعين مع الاسترخاء لمدة 15 دقيقة.
ومن المناسب جداً أن يجرى عمل هذه الكمادات أثناء الاسترخاء في ماء الحمام أثناء عمل حمامات التجميل .
_كمادات من عصير الخيار المضاف إليه بضع نقاط من عصير الليمون.
_كمادات شرائح البطاطس ( كبديل لشرائح الخيار ).
_كمادات عصير النعناع.
_دهان الهالات الغامقة بخليط مكون من ملعقة صغيرة من زيت اللوز وربع ملعقة صغيرة من عصير النعناع.
_كمادات شاي دافىء لمدة 10 دقائق تليها كمادات شاي باردة لمدة 5 دقائق.

6 اسباب وراء ظهور الهالات السوداء

علاج الهالات السوداء:

– حاولي أن تنالي قسطاً كافياً من النوم 7-9 ساعات يومياً.
– استشيري الطبيب لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من حساسية أم لا؛ فبالرغم من أنّ الهالات السوداء لا تكون رد فعل لأي أنواع الحساسية إلا أنه من الممكن أن تكون إحدى أعراضها. فإذا شعرتِ بالصداع أو الاختناق أو الكحة فيجب إجراء اختبار الحساسية.

– احرصى على شرب 8-10 أكواب مياه في اليوم للتأكد من حصول جسمكِ على الترطيب الكافي له. فعندما يحتوي جسمكِ على كمية كافية من السوائل ينتفخ الجلد تحت العين مما يقلل من مظهر الهالات السوداء.

– قللي استخدامكِ للملح والكافين لأنّ تلك العناصر تؤثر على كفاءة عمل الجهاز الليمفاوي والذي يساعد في التخلص من السؤال الزائدة في الجسم فيعمل على التخلص من تراكم السوائل تحت العين فيقلل من الهالات السوداء.

– استخدمي كمادات المياه الباردة على العين لمدة 15 دقيقة يومياً لتعمل على تلطيف تلك المنطقة، ويمكنكِ الاستعاضة عن ذلك باستخدام شرائح الخيار الباردة فهي تساعد أيضاً على التخلص من الهالات السوداء.

6 اسباب وراء ظهور الهالات السوداء