6 استخدامات مهمة لزيت البنفسج

0

يمتاز زيت البنفسج بالرائحه الزكية بالاضافة الى فوائده العديدة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم استخدامات زيت البنفسج الصحية والجمالية

 

6 استخدامات مهمة لزيت البنفسج

زيت البنفسج

نسبة قليلة من محاصيل نبات البنفسج يتم تخصيصُها لإنتاج زيت البنفسج، والذي يستخلص من الزهور والأوراق الخضراء الداكنة من نبتة البنفسج، وغالباً تستخدمُ الأوراق الخضراء لهذه الغاية، وتعدّ إنتاجية زيت البنفسج قليلة جداً وعملية مجهدة للغاية، نظراً لاحتياج 1000 كيلوغرام من أوراق البنفسج لإنتاج كيلوغرام واحد فقط من زيت البنفسج المركّز، ويستخدم زيت البنفسج في العلاج بالروائح العطريّة (بالإنجليزية: Aromatherapy). يعدّ زيت البنفسج المستخلص من الأوراق زيتاً مركّزاً سائلاً ذا لونٍ أخضرَ داكنٍ وقوام سميك، وقد يكون صلباً على درجة حرارة الغرفة العاديّة، وله رائحة عشبيّة أو ورقيّة يصاحبها رائحة الزهور الخفيّة، أما الزيت المستخلص من الزهور فيمتازُ برائحته العطريّة الفواحة، ولذلك هو الأكثر استخداماً في إنتاج العطور

استخلاص زيت البنفسج

يُستخلص زيت البنفسج من خلال عمليّة تتطلّب العديد من الخطوات، وتتمّ باختصار من خلال وضع أوراق البنفسج وأزهاره الجافّة في مذيب عضويّ سائل وتوضع معاً في وعاء مغلق، وسيعمل المذيب العضويّ على استخراج الزيوت من الأوراق والزهور ليكونَ ما يسمّى بالمستخلَص، وبعد ذلك يتم التخلص من المذيب العضويّ، وإزالة بقايا الزهور والأوراق وأيّ شوائب أخرى للحصول على زيت البنفسج النقيّ، والذي يحتوي على العديدِ من المركبات الكيميائيّة التي تعطيه خصائصه العلاجيّة

ما هى فوائد زيت البنفسج ؟

1- يساعد هذه النوع من الزيت في علاج آلام الظهر و المفاصل و الروماتيزم و كذلك العضلات حيث يعمل على إرتخائها , كما يدخل هذا الزيت في تصنيع العديد الزيوت و المراهم التي تستخدم في المساج و في علاج الآلام المزمنة .
2- يساعد زيت البنفسج في إعطاء حالة من الراحة النفسية و التقليل الإضطرابات النفسية .
3- يمكن تخفيف زيت البنفسج لإستخدامه في علاج الصداع .
4- يستخدم في الإستحمام او يمكن إضافته الى مياه حمام السباحة للإسترخاء .
5- هذا الزيت العطري يدخل في صناعة أنواع متعددة من العطور .

استخدامات زيت البنفسج :

العناية بالبشرة :

زيت البنفسجي لطيف جدا على الجلد، وهو معروف جدا بقدرته على علاج العديد من الأمراض الجلدية، وقد استخدم أوراق البنفسج وكذلك ازهاره تقليديا لعلاج مجموعة من المشاكل الجلدية التي تصيب البشرة والجلد، ولذلك قبل إنفاق الكثير من المال على المنتجات التجارية للعناية بالبشرة، عليك محاولة تجربة هذا العلاج . زيت البنفسجي فعال جدا خصوصا على الجلد الجاف ويمكن أن يساعد في تهدئة وشفاء الالتهابات وكذلك الأوردة، ويمكن أيضا أن يستخدم كعلاج طبيعي للتعامل مع الحالات الجلدية الشائعة مثل حب الشباب والأكزيما، ويعتبر زيت البنفسج آمن للإستخدام الموضعي طالما يتم اتباع الاحتياطات وتخفيفه قبل الاستخدام .

مضاد للإلتهابات :

زيت البنفسجي يمكن في حالات الالتهاب، حيث ان زيت البنفسج يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات ومفيد كثير للأشخاص الذين يعانون من الروماتيزم والتهاب المفاصل، حيث يمكن استخدامه في تدليك العضلات والمفاصل المؤلمة والملتهبة . زيت البنفسج يمكن أن يساعد أيضا في تحفيز الدورة الدموية للعضلات، ولذلك فإن تدليك الجسم بزيت البنفسج مفيد جدا، ولكن يجب تذكر أنه يجب أن يخفف أولا بزيت ناقل مناسب، وعندما يتعلق الأمر بالزيوت العطرية، فإنه يجب التأكد من اتباع الإرشادات الموصى بها للتخفيف .
زيت اللوز الحلو، وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند من الزيوت الناقلة الممتازة، حيث يمكنك ببساطة إضافة بضع قطرات من زيت البنفسج العطري لحوض الاستحمام والاسترخاء في الحوض حتى يتم امتصاصه جيدا .

مضاد الصداع والإجهاد :

زيت البنفسج العطري له خصائص مريحة ومهدئة، ويمكن استخدامه للمساعدة في علاج عدد من المشاكل، حيث انه له القدرة على تخفيف الصداع والصداع النصفي وكذلك الدوار والقلق والإرهاق العصبي . مثل العديد من الزيوت العطرية، فإن زيت البنفسج يمكن ان يكون بديل طبيعي وحقيقي للأدوية الصيدلانية، وخلافا لمعظم الأدوية فإن زيت البنفسج لا يسبب الادمان وليس له أي آثار جانبية ضارة

علاج نزلات البرد ومشاكل الجيوب الأنفية :

زيت البنفسجي فعال جدا في التخلص من بعض الأعراض التي تكون مصاحبة لنزلات البرد مثل احتقان الجيوب الأنفية والتهاب الحلق، وذلك بسبب أن له خصائص مقشعة، ويمكن ترك زيت البنفسج بالقرب من سريرك في الليل واستنشاق الأبخرة للمساعدة فى تطهير الرئتين من البلغم وأي ازدحام في الجهاز التنفسي . يمكنك أيضا استنشاق الأبخرة بإضافة بضع قطرات من زيت البنفسج إلى وعاء مملوءة بالماء الساخنة ، وتغطية رأسك وعنقك بمنشفة وتنفس الأبخرة، حيث ان هذه الطريقة بالإضافة الى انها تعالج مشاكل الجهاز التنفسي الا انها مفيدة ايضا في تنظيف مسام بشرتك .

علاج الأرق :

تقلبات المزاج وصعوبة النوم والارق هو من أغلب المشاكل التي تواجه الكثير عند النوم، وهناك عدد من الأدوية الفعالة في علاج هذه المشكلة ولنها قد يكون لها بعض الأثار الجانبية ولذلك فإن العلاج بالمواد الطبيعية مثل الزيوت الأساسية والعطرية مثل زيت البنفسج له فعالية كبيره في هذا المجال . محاولة ترك فتيل من زيت البنفسج قرب سريرك في الليل، ومحاولة استنشاق بخاره قبل النوم مباشرة مما يساعد على النوم والتمتع بليلة هادئة .

صناعة العطور :

كثيرا ما يستخدم زيت البنفسج في تحضير العطور، حيث يتم استخراج الزيت من الأوراق والزهور لتحضير الزيت والذي يكون له رائحة مميزة تجعله يستخدم في العطور، ويمكن ان يخلط مع عدد من الزيوت العطرية الاخرى مثل الياسمين .

6 استخدامات مهمة لزيت البنفسج

 

ما هى فوائد و استخدامات زهور البنفسج ؟

عرفت فوائد و إستخدامات البنفسج منذ القدم فتحدث عنه ابن سيناء حيث قال عنه “البنفسج يولد دمًا و يسكن الأورام الحارة ضمادًا” فكان مستحلب أوراقه حيث يعمل على تسكين الأوجاع , اما زيت او دهن البنفسج فيستخدم لعلاج الجرب و عند شمه يسكن الصداع , كما كان يستخدم في المساعدة في علاج الرمد الحار و يفيد في الكحة و السعال و بخاصة في حال شربه مع السكر كما أن هذا الشراب يفيد في علاج ذات الجنب .

ابن البيطار قال عنه أنه يفيد في علاج التهاب المعدة و كذلك الأورام الحارة بالعين , كما ينفع في تخفيف السعال و يساعد على النوم عمل البنفسج ضماد يهدا الرأس و يسكن الصداع و الحرارة , كما يتم شربه مع السكر للعمل على تسهيل المعدة .

اما في بلاد الغرب فقد عرف البنفسج للعلاج و الوقاية منذ عصور قديمة فكانت زهرة البنفسج عند الإغريق رمز للخصوبة , و كانوا يوصون بإرتداء طوق من البنفسج على الرأس لعلاج الصداع اما الفرنسيون في عصر نابليون فقد إستخدموا البنفسج في الطهي و حتى الآن مازالوا يبدعون و يطورن في إستخداماته و كذلك كانت العائلة المالكة في بريطانيا تستخدم البنفسج في علاجاتها .

لذلك فإننا نستطيع ترتيب فوائد زهور البنفسج في الآتي : –

1- ملين للمعدة .
2- يعمل على علاج السعال و أمراض الصدر و الإلتهابات في المعدة و الربو و أمراض الرئة .
3- يعمل البنفسج على تهدئة الأعصاب و النوم و حاليًا يستخدم مستحلب أوراق البنفسج ساخنًا للإستحمام للتخلص من الأرق .
4- البنفسج من الأشياء الطبيعية الجيدة جدًا في علاج الشقيقة و الصداع و حاليًا يستخدم عن طريق غسل مؤخرة الرأس بمستحلب أوراق البنفسج البارد .
5- يساعد بشكل جيد في علاج الزكام و الرشح .
6- يساعد في علاج الإصابات و الكدمات .
7- يعمل على إدرار البول و المساعدة في تفتيت الحصى و إلتهاب الكلى .
8- أوراق البنفسج يتم تجفيفها و طحنها ثم مزجها بالعسل و دهنها على أماكن التسلخات و الأماكن التي بها مشاكل في الجلد .
9- في الفترة الحديثة ظهر إستخدام البنفسج الطازج عبر الفم و كذلك إستعماله من الخارج للمساعدة في علاج آلام السرطان و بخاصة التي تظهر في الرقبة و العنق و الثدي .
10- علاج الرمد بإستخدام مستحلب اوراق البنفسج فاتر حيث تغسل بها الجفون .

الاحتياطات :

يعتبر زيت البنفسج زيت معتدل غير سام، ولكن كما هو الحال مع الزيوت الأساسية الأخرى فمن الحكمة دائما اتباع الإرشادات الوقائية، والتي تشمل ما يلي :

لا ينبغي أن يؤخذ زيت البنفسج العطري داخليا.
قبل تطبيق هذا الزيت موضعيا، عليك التأكد من تخفيفه وحتى بعد تخفيفه يجب التأكد منه عن طريق عمل اختبار للحساسية على مساحة صغيرة من الجلد
لا ينصح استخدامه للنساء الحوامل والأمهات المرضعات دون الحصول على المشورة الطبية أولا .

6 استخدامات مهمة لزيت البنفسج