6 اضرار للاستحمام بالماء الحار على البشرة والشعر

0

استخدام الماء الحار على البشرة والشعر له الكثير من الاضرار في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اضرار السباحه بالماء الحار على البشرة الشعر

6 اضرار للاستحمام بالماء الحار على البشرة والشعر

كثيرا منا يفضل الاستحمام بالماء الساخن قبل الذهاب إلى العمل أو بعد ممارسة التمارين الرياضية اعتقادا بأنه سيمنحنا الحيوية والنشاط اللازمين لاستكمال يومنا! ورغم أن هذا الأمر به قدرا من الصحة إلا أن كثيرا من خبراء العناية بالبشرة لا ينصحون باستخدام الماء الساخن بإفراط على البشرة والشعر لما قد تسببه من أضرار تؤدي إلى إصابة هذه الأجزاء بمشكلات عديدة. ولهذا يرشح الأطباء دوما الإستحمام بالماء الدافئ أو الفاتر تجنبا للأضرار التي قد يسببها الاستحمام بالماء الساخن.

اضرار الاستحمام بالماء الحار

  • التعرض للماء الساخن لفترة طويلة يعمل على فتح مسام البشرة فتبدأ في امتصاص المعادن والكلور الموجودة بالماء فتتخلل أنسجة الجلد وتخلصه من الزيوت الطبيعية والبروتينات الموجودة مما يعطي البشرة ملمسا جفافا ومتشققا طوال الوقت.
  • يعمل الماء الساخن أيضا على إتلاف الطبقات الداخلية للبشرة وإضعاف مرونتها مما يزيد من احتمالية الإصابة المبكرة بالتجاعيد والخطوط الرفيعة.

  • المياه الساخنة تسبب جفاف الشعر وتساقطه بطريقة غزيرة جدا حيث أنها تفقده زيوته الطبيعية.

  • الإستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى الخمول والإسترخاء على عكس الماء البارد الذي يعمل زيادة نشاط الجسم والمخ. لذا من الأفضل التعرض له بعد التمرين لتهدئة عضلات الجسم وليس في الصباح.

  • الخروج من المنزل في الهواء البارد بعد الإستحمام بالمياه الساخنة مباشرة يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والإنفلونزا.

  • الإكثار من الاستحمام بالماء الساخن يؤدي إلى هبوط سريع في ضغط الدم.

نصائح عامة:

  • من الأفضل لك الاستحمام بماء فاتر أي دافيء فقط أو ماء بارد وأن تبتعدي تماما عن الاستحمام بالماء الساخن وذلك حتى لا تفقدي جمالك وحيوتك.

  • في حالة الإستحمام بالماء الساخن، اشطفي الجسم بالماء البارد مرة أخيرة قبل الخروج من حوض الإستحمام ليعمل على غلق المسام المفتوحة. وبمجرد تجفيف البشرة، دلكيها بكريم مرطب لتعويض المرطبات التي فقدها الجلد.

6 اضرار للاستحمام بالماء الحار على البشرة والشعر

الفرق بين الاستحمام بالماء البارد والماء الساخن

فوائد الاستحمام بالماء البارد

1- زيادة تدفق الدم لإزالة السموم ونشاط للجسم

عند الإستحمام بالماء البارد وملامسته لسطح الجلد ، فإن ذلك يساعد على تقلص الأوعيه الدموية تحت الجلد ( انقباض الشرايين والأوردة ) .إن نشاط الدورة الدموية مفيد لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام . إن التعرض للماء البارد يمنع مشاكل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين وظهور الدوالي .

2- تقوية المناعة

عند الإستحمام بالماء البارد فإنك تزيد من التمثيل الغذائي الخاص بك والذي يزيد بدوره من حرارة الجسم وانعاش الجهاز المناعي عن طريق الزيادة في خلايا الدم البيضاء . وبالتالي ستقاوم نزلات البرد والإنفلونزا وبعض أنواع السرطان . إن أغلب الشباب الرياضي يتعرض يوميا للإستحمام بالما البارد .

3- زيادة الأيض ” عملية حرق الدهون في الجسم “

عندما يشعر الشخص بالبروردة فإنه عادة مايرتدي سترة للتدفئة ، وبالتالي فإن ملامسة جسدك للماء البارد يعمل جسمك على إنتاج المزيد من الحرارة . وبالتالي فإنه يساعد على حرق الدهون والكربوهيدرات لتجعلك تشعر بالدفئ . إن زيادة ضغط الدم وارتفاع درجة حرارة الجسم والتفاعلات الكميائية في الجسم تحدث بشكل أسرع عند الإستحمام بالماء البارد . إذا الماء البارد يعمل على إنقاص وزنك فهو مفيد جدا عند قيامك بحمية .

4- يحافظ على الجلد والشعر بشكل صحي

إن الماء البارد يعمل على لمعان الشعر والفروة القوية التي تساعد على عدم تساقط الشعر . وإكساب البشرة المزيد من الصحة وذلك لإنه يعمل على إنعاش المسام ليمنع تراكم الفضلات والسموم ويساعد على منع ظهور حبوب الشباب المزعجة .

5- علاج سريع للعديد من الأمراض

إن الدش البارد يعمل على الحد من آلام الجسم ، وتحسين وظائف الكلى وتقليل الإلتهابات وتنظيم الجهاز العصبي اللأإرادي . وأيضا يعمل على زيادة قوة وكتلة العضلات ، كما يمنع تمزق الألياف العضلية بسبب النشاط البدني المفرط .

6 اضرار للاستحمام بالماء الحار على البشرة والشعر

فوائد الإستحمام بالماء الدافىء

1- استرخاء العضلات والأوتار والمفاصل

الاستحمام بماء دافئ يعطي الجسم المزيد من الاسترخاء في المفاصل والأوتار والأنسجة العضلية. وفي الوقت نفسه، يمكن للماء الدافئ أن يعالج ألام العضلات والمفاصل الناجمة عن الإلتهاب . وذلك عن طريق تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم . إذا فإن حمامات الماء الدافئ لمدة خمس دقائق تساعد على التقليل من الألم والإلتهاب والمساعدة على الشفاء .

2-تنظيف البشرة

إن انسداد مسام البشرة يمكن أن يسبب العديد من المشاكل كتراكم الدهون والسموم تحت الجلد . الماء الدافئ يعمل على تفتيح مسام الجلد ليساعد على التخلص من اي تراكمات ثم بعد ذلك تستخدم الماء البارد لإغلاق المسام مرة أخرى .

3- الاحماء قبل ممارسة الرياضة

حمام دافئ في الصباح هو وسيلة فعالة لتسخين الجسم قبل ممارسة الرياضة في الصباح . فعند إستيقاظك في الصباح تكون عضلاتك جامدة ومتصلبة قليلا ، وأخد الدش الدافئ يساعد على إسترخاء العضلات مع نشاط الدورة الدموية .

4- القضاء على آلام الرقبة والكتف

إذا كنت تعاني من تيبس وآلام في الرقبة والكتف فإن إستخدام كمادات الماء الدافئ واخد دش دافئ يساعد غلى إسترخاء العضلات والتخفيف من هذه الألام .

5- تخفيف السعال والبلغم

إن استنشاق بخار الماء الدافئ المضاف إليه القليل من زيت الكافور يخفف من البلغم والسعال وأي آلام في الحلق ويجعل عملية التنفس أسهل وأفضل .

6- الحد من التوتر والأرق

حمام دافئ هو مهدئ طبيعي للأعصاب . إذا كنت تحت إجهاد أو صعوبة في النوم، قإن أخد حمام من الماء الدافئ لمدة
10 دقائق يساعد على تهدئة الجسم والعقل، والأعصاب. ويساعدك على النوم بسهولة وبسرعة وأكثر راحة .

6 اضرار للاستحمام بالماء الحار على البشرة والشعر

كيفية أخذ حمام صحي بشكل صحيح ؟

عدد قليل جدا منا يدرك أن أخذ الحمام ليست مجرد طقوس , إن عملية الإستحمام ليست فقط عملية سكب الماء على أنفسنا ، الإستحمام بشكل عام لهو أغراض صحية مفيدة للجسم .

الغرض الأول كما نعلم هو لتطهير الجسم من الخارج ومن تراكم العرق والأوساخ .وهذا يحدث عند إستخدامك للماء الدافئ .
والغرض الثاني تنشيط الدورة الدموية عن طريق (التنميل) في الجسم والشعور بالإنتعاش ، وهذا يحدث عند إستخدامك للماء البارد .

الجلد يحوي الملايين من المسام التي من خلالها يتنفس الجلد . عند إنسداد مسامات البشرة فإن الجلد يصعب عليه التنفس وإخراج اي فضلات خارجه ، وذلك يضر بصحتك .

-اضرار المياه الساخنة على البشرة:

– طبقة الدهون:

تؤثر المياه الساخنة على طبقة الدهون التي توجد في البشرة والتى تعمل على ترطيب الجلد وتعزيز مرونة ونعومته وتحمي الجلد من التجاعيد والجفاف.

ولكن المياه الساخنة تؤدي الى ازالة تلك الطبقة الدهنية مما يزيد من جفاف البشرة ويمنع عنها الترطيب والنضارة والنعومه، كما انها تسبب تعجيل ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد على البشرة نتيجة لذلك.

– ضعف الخصلات:

اما عن استخدام المياه الساخنة على الشعر فأنها تسبب ضعف الخصلات وتلفها بالكامل من الجذور، كما انها تؤثر بشكل سلبي على الزيوت الطبيعية التى تقوم فروة الرأس بإفرازها لترطيب الشعر مما يسبب جفاف الشعر وتفله وظهور الشعر بشكل باهت وهش

كما يزيد ذلك من ضعفه وتساقطه، وفي تلك الحالة ينصح الخبراء باستخدام الماء الدافئ او البارد في غسيل الشعر حيث يحقق أعلى درجات التنظيف والحماية للشعر ويحافظ ايضًا على الزيوت والدهون التى ترطب الشعر وتزيد لمعانه ونعومته.

-تفتيح المسام أكثر من اللازم:

ان تعرض البشرة للماء الساخن باستمرار يجعل المسام تتفتح اكثر من اللازم مما يسمح للبكتيريا والجراثيم الموجودة بها والكلور والمعادن لتتخلل الى داخل الجلد وأنسجته مما يجعل البشرة تتخلص من البروتينات والزيوت والدهون الموجودة بها وبذلك تفقد البشرة مرونتها وسرعان ما يتشقق الجلد نتيجة للجفاف المستمر.

6 اضرار للاستحمام بالماء الحار على البشرة والشعر

-اليكن بعض فوائد الماء البارد للبشرة والشعر:

– تنشيط دورة القلب والدورة الدموية :

أن الاستحمام بالماء البارد ساعد على تنشيط القلب والدورة الدموية بالجسم كما أنه يفيد كثيرًا في تجديد خلايا البشرة ويحافظ على ترطيبها ونعومتها لهذا فان الماء البارد يفيد لتعزيز صحة الجلد والبشرة.

كما ينصح الخبراء ببدء الاستحمام باستخدام الماء الدافئ حتى تتفتح المسام وتنظف من الأعماق بشكل كامل، ثم انهى حمامكِ بالماء البارد لتتأكدين من غلق المسام بالكامل وحمايتها من الانسداد بالجراثيم والميكروبات كما ان ذلك يحمي بشرتكِ من الاصابة بالحبوب والبثور.

-صحة الشعر وتقويته:

يحافظ الماء البارد على صحة الشعر وتقويته كما انه يعمل على زيادة نعومة الشعر وتقوية البصيلات ويحميه من التلف والتساقط.

-نشاط الجسم :

يزيد الاستحمام بالماء البارد من نشاط الجسم على عكس ما يفعله الماء الساخن الذي يزيد من الشعور بالخمول والاسترخاء فهو مفيد في ارتخاء العضلات وتهدئتها.

لهذا ينصح بالاستحمام بالماء الساخن في المساء او قبل النوم ولكن ليس في الصباح، كما أن الاستحمام بالماء الساخن كثيرًا قد يصيب الفرد بهبوط سريع في الدورة الدموية وانخفاض معدل ضغط الدم.

6 اضرار للاستحمام بالماء الحار على البشرة والشعر