6 اطعمة تجنبها قبل النوم

0

هناك الكثير من الاطعمة التي يفضل تجنبها قبل النوم في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة التي يجب تجنبها قبل النوم من اجل نوم مريح خالي من الاضطرابات

6 اطعمة تجنبها قبل النوم

لا جدال حول أنّ للنوم أهميّة مفصليّة وأساسيّة فيما يتعلّق بالراحة الجسديّة والنفسيّة، وبالتالي، فإنّ إضطراباته يمكن أنّ تشكّل تهديداً خطيراً على إستقراركِ الذهنيّ وصحّتكِ بشكل كبيرعلى السواء.

اسباب اضطراب النوم

– الأرق:

من أكثر إضطرابات النوم شيوعاً، يمكن تلخيص الأرق بعدم القدرة على الإستسلام والاستغراق في النوم لفترات طويلة ومتكرّرة، بالإضافة إلى عدم الإستمرار فيه لفترات متلاحقة في الليل. فإن كنتِ تستغرقين أكثر من 45 دقيقة للبدء بالنوم، أو تستيقظين بكثرة أثناء ساعات الليل، فأنتِ حتماً تعانين من هذه المشكلة. ادخلي على هذا الرابط لإكتشاف أسباب الأرق، كما اضغطي هنا لمعرفة طرق علاجه طبيعياً!

– توقّف التنفس:

إنّه من أكثر اضطرابات النوم خطورة، إذ إنّه يؤدّي في حالاته القصوى إلى الوفاة، فهو ينجم عن توقّف المريض عن التنفس خلال النوم لفترات تتراوح بين الـ10 والـ20 ثانية بشكل متكرّر، أو عن ضعف في التنفس طيلة فترة النوم. ومن مضاعفات هذا الخلل نقص الأوكسجين في الجسم كما كثرة الاستيقاظ أثناء الليل.

6 اطعمة تجنبها قبل النوم

يُرجع الأطبّاء أسباب هذا الإضطراب إلى خلل عضويّ يساهم في زيادته بعض العوامل الصحيّة كزيادة الوزن وتضخّم اللوزتين كما احتقان الأنف أو انسداده. ومن أعراضه الشائعة الإختناق أثناء النوم والشخير بصوت مرتفع، كما الشعور بالإرهاق وصعوبة التركيز أثناء النهار.

أمّا للحدّ من هذه المشكلة وعلاجها فيجب مراجعة الطبيب وعدم إهمال الحالة نظراً لمدى خطورتها، وذلك مع اتباع خطوات وقائيّة منها فقدان الوزن ورفع مستوى السرير أثناء النوم كما الإستلقاء على جانب واحد وتجنّب الأدوية المنومة.

– حركة الأطراف:

Restless leg أو periodic limb movement هو إضطراب يحدث خلال النوم ويتمثّل بإحساس داخلي بالحكة في بعض أطراف الجسم، ما يتطلّب تحريكها أو المشي عليها لإزالة هذا الشعور. وتجدر الإشارة إلى أنّ الحوامل كما الذين يعانون من نقص بمستوى الحديد في جسمهم هم الأكثر عرضة لهذا الإضطراب. وبالتالي، فإنّ كثرة الحركة أثناء النوم تتسبّب بتيقظ وتنبّه المريض بالإضافة إلى النوم المتقطع أثناء الليل.

وللتخلص من هذه المشكلة خصوصاً في الحالات الطفيفة، يُنصح بممارسة التمارين الرياضيّة قبل وقت النوم بساعة تقريباً لتسكين الألم، كما أنّكِ تستطيعين تعويض نقص الحديد المسبّب لهذا الإضطراب إن من خلال التركيز على أطعمة معيّنة أو من خلال المكمّلات الغذائيّة. أمّا في الحالات المتطرّفة، فيجب إستشارة الطبيب وتطبيق تعليماته المختصّة بكلّ حالة.

– النوم الزائد:

6 اطعمة تجنبها قبل النوم

6 اطعمة تجنبها قبل النوم

اللحوم

تناول وجبة عشاء ثقيلة وتحتوي على نسبة كبيرة من اللحوم قد يهدد بصعوبة النوم نتيجة صعوبة هضم تلك الأغذية مما يهدد بالإصابة بالسمنة نتيجة تحول السعرات الحرارية التي تحتويها تلك الوجبات إلى دهون مخزنة في الجسم.

الحلوى

تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر قبل الذهاب إلى النوم يهدد بصعوبة النوم وذلك لخطر تلك الأغذية على صحة الجسم وإعطائه طاقة تتسب في الإصابة بالأرق.

الكاري

يعتبر الكاري من البهارات والأعشاب التي يفضل الكثير من الناس تناولها وذلك لفوائدها الغذائية المتعددة ومذاقها الرائعة، لكن أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الأغذية المضاف لها الكاري يعمل على الإصابة بالأرق وصعوبة النوم.

6 اطعمة تجنبها قبل النوم

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة من الأغذية التي تتسب في التعزيز من الشعور بالسعادة والتخلص من الشعور بالضغط النفسي والاكتئاب، لكن تناولها قبل الذهاب إلى النوم يتسبب في زيادة خفقان القلب مما يؤدي إلى نشاط الجسم وصعوبة النوم.

الشوفان

يعتبر الشوفان من الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لكن على الرغم من فوائده المتعددة إلا أن الخبراء ينصحون بضرورة عدم تناوله قبل الذهاب إلى النوم وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف النباتية صعبة الهضم خاصة وقت النوم مما يتسبب في الإصابة بالسمنة والمشكلات الهضمية.

القهوة

تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين في الصباح من الأمور الصحية والتي تساعد في الحصول على النشاط الذهني الكافي للقيام بالمهام اليومية المختلفة، لكن تناولها قبل الذهاب إلى النوم يهدد بالإصابة بالأرق واضرابات النوم.

6 اطعمة تجنبها قبل النوم

نصائح لنوم صحي وسليم

  1. لا تشرب الكثير من الماء والسوائل قبل النوم كي لا تشعر بحاجة مستمرة للذهاب إلى الحمام.
  2. في الفترة المسائية، ابتعد عن الكافيين والسكريات والمنشطات وأي مواد قد تسبب الأرق.

  3. تجنب الكحول، فعلى الرغم من كونها تساعد على النوم السريع، إلا أنها لا تؤدي لعملية نوم صحية وتسبب اضطراباً في النوم لاحقاً.

  4. لا تنم وأنت تشعر بالجوع أو التخمة، ففي كلا الحالتين لن تتمكن من النوم جيداً.

  5. إن كنت تشعر بالتخمة بعد تناول وجبة دسمة، سيضطرب نومك، لذلك ننصحك بعد الطعام الدسم أن تشرب كأس ماء بعد أن تذيب بها ملعقة كبيرة من خل التفاح الطبيعي مع أقل من ربع ملعقة من بايكربونات الصوديوم. ستساعدك على الهضم وستذيب الدهون التي تناولتها وتشعرك براحة فورية. وتستخدم هذه الوصفة أيضاً لخسارة الوزن.

  6. من الفواكه المفضل تناولها في الفترة المسائية الموز والكرز وخصوصاً الكرز الحامض لأن هاتين الفاكهتين تحتويان على مادة تحفز عملية النوم.

  7. إن كنت تشعر بألم في ظهرك، جرب وضع وسادة بين قدميك، فستساعدك على الشعور براحة أكبر.

  8. لا تستخدم الحبوب المنومة لتتجنب الإدمان عليها.

6 اطعمة تجنبها قبل النوم

  1. فور أن تضع رأسك على الوسادة، امنح عقلك فترة راحة، فالعقل بحاجة إلى النوم أيضاً، لا تفكر بالعمل، وأبعد عن ذهنك عن أي أفكار سلبية، وركز على قراءة القرآن في قلبك أو أي شيء يشعرك بالراحة والسكينة لتبعد فكرك عن صخب الحياة وضجتها.
  • أطفئ أي ضوء أزرق في غرفتك، فالضوء الأزرق يمنع النوم الجيد، أي ضوء أزرق من جهازك الخلوي أو الساعة أو إضاءة الغرفة أو غيرها عليك أن تطفئه. ويفضل أن تطفئ الأضواء بشكل عام.

  • الهدوء مهم جداً للنوم الجيد، أطفىء أي جهاز يصدر صوتاً حتى ساعة الحائط.

  • اضبط ساعة جسدك على النوم والاستيقاظ في وقت ثابت كل يوم.

  • ممارسة الرياضة تساعد على النوم إن كانت قبل 4 ساعات أو أكثر من النوم.

  • السرير المريح والوسادة المريحة يساعدان على النوم الجيد، لذلك تأكد من اختيارهما بنوعية جيدة تريح جسدك خلال الليل.

  • لا تستخدم السرير إلا للنوم والعلاقة الحميمة، تجنب السرير عند مشاهدة التلفاز أو استخدام الحاسوب أو غيرها، كي يعتاد جسدك على فكرة أن السرير للنوم فقط!

  • 6 اطعمة تجنبها قبل النوم

    لا تنسوا اذكار النوم

    1. قال صلى الله عليه وسلم “من بات طاهرا بات في شعاره ملك لا يستيقظ ساعة من الليل الا قال الملك اللهم اغفر له الله اغفر لعبدك فلان انه بات طاهرا “

    2. روى الشيخان عن علي رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له ولفاطمة رضي الله عنهما “اذا اويتما الى فراشكما او اخذتما مضاجعكما فكبرا ثلاثا وثلاثين وسبحا ثلاثا وثلاثين واحمدا ثلاثا وثلاثين” وفي رواية اخرى كبرا اربعة وثلاثين

    3 . وفي الصحيحين عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم ، كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق) و ( قل أعوذ برب الناس) ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات . قال أهل اللغة : النفث: نفخ لطيف بلا ريق

    1. في صحيح البخاري ومسلم عن ابي هريرة قال رسول الله “اذا اوى احدكم الى فراشه فلينفض بداخله ازاره فانه لا يدري ما خلفه عليه ثم يقول باسمك ربي وضعت جنبي وبك ارفعه ان امسكت نفسي فارحمها وان ارسلتها فاحفظها بما تحفظ عبادك الصالحين” وفي رواية ينفضه ثلاث
  • قراءة اخر ايتين من سورة البقرة و قراءة اية الكرسي لتكفياه الشيطان

  • في الصحيحين عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم”اذا اتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الايمن وقل اسلمت نفسي اليك وفوضت امري اليك وألجأت ظهري اليك رغبة ورهبة اليك لا ملجأ ولا منجى منك الا اليك آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيك الذي ارسلت فان مت مت على الفطرة واجعلهم اخر ما تقول”

  • اجعل خاتمة كلامك قبل النوم ذكر الله

  • 6 اطعمة تجنبها قبل النوم