6 اطعمة لاسنان قوية

0

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد على تقوية الاسنان والمحافظة عليها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة لتقوية الاسنان والمحافظة عليها صحية وقوية

6 اطعمة لاسنان قوية

تعدّ الأسنان عضواً أساسيّاً موجوداً داخل الفم، وهي التي تساعد على تقطيع الطعام ليصبح جاهزاً للبلع، وإنّ أيّ ضررٍ فيها يؤدّي إلى صعوبة في تناول الأغذية، أمّا من الناحية الجماليّة فالأسنان تعطي مظهراً جميلاً للإنسان، وتجعله يتمتّع بإطلالة رائعة، لذلك يجب المحافظة على الأسنان قدر الإمكان؛ لأنّها لا يمكن مقارنتها بالأسنان البديلة الّتي صنعها الطب، ولكي تتمّ المحافظة عليها لا بدّ من اتّباع طرق صحيحة وسليمة.

6 اطعمة لاسنان قوية

الفاصوليا

تناول الفاصوليا يمنح الأسنان نسبة مناسبة من الكالسيوم والفلوريد الذي تحتاجه مما يساعد في الحفاظ على طبقة المينا التي تحمي الأسنان من البكتريا الضارة المسببة للتسوس.

البقوليات

تناول بعض أنواع البقوليات المفضلة بشكل منتضم يساعد في التعزيز من طبقة مينا الأسنان والتي تساعد في تقوية أسنانك وحمايتها من التسوس.

الخضروات

يعتبر الجزر والملفوف الأخضر والأحمر ضمن قائمة الخضروات الأفضل تأثيرًا على صحة الأسنان، حيث إنهم يساعدون على تنظيفها بشكل طبيعي وتخليص الأسنان واللثة من المشكلات الصحية التي قد تواجههم نتيجة تعرضهم للبكتريا المزعجة.

السبانخ

تحتوي السبانخ على نسب كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية العضوية التي يحتاجها الجسم كالحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم، كما تحتوي السبانخ على نسبة كبيرة كبيرة من حمض الأكساليك الذي يساعد على تكوين أملاح غير قابلة للذوبان عند اتحادها مع الكالسيوم ولهذه الأملاح تأثير على حدة الأسنان مما يجعلها أكثر حساسية.

القمح

تناول منتجات القمح المتعددة يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان من المشكلات التي قد تواجهها حيث تساعد تلك المنتجات في تنظيف الأسنان، لكن عليكِ الحرص من استخدام وتناول منتجات القمح التي تحتوي على نسبة من السكر لتسببها في ضرر للأسنان.

الحليب ومنتجاته

بالطبع الحليب من أشهر المنتجات التي تساعد في حماية الأسنان وتنظيفها وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم، لذلك قومي بتناول الحليب ومنتجاته للحصول على الكالسيوم الضروري لصحة أسنانك.

6 اطعمة لاسنان قوية

كيفية الحفاظ على الاسنان من خلال اتباع نظام غذائي صحي؟

بالتأكيد ما تأكله وتشربه يوميا يمكن أن يسبب تسوس الأسنان، لذلك فاتباع نظام غذائي صحي مهم جدا لأسنانك. والذي يشمل على كمية عالية من الفواكه والخضار، وبما لا يقل عن خمس حصص يوميا، بالاضافة الى النشويات والكربوهيدرات المختلفة من خبز وارز وبطاطا ومعكرونة، كما ويجب ان يتضمن النظام الغذائي الصحي والمتوازن على مصادر البروتين من قائمة اللحوم والالبان وبدائلها، مع نسب قليلة من الدهون والسكريات البسيطة، فباتباعك النظام الغذائي الصحي ستحصل على كافة العناصر الغذائية الضرورية لتقوية أسنانك ولثتك والحفاظ عليها.

كيفية الحفاظ على الاسنان عن طريق تقليل نسبة السكر المتناولة

ان لتقليل نسبة السكر المتناولة يوميا دور كبير في خفض فرص تسوس الاسنان، وهناك العديد من المشروبات والاغذية التي تعتبر مصدرا للسكريات البسيطة وأشهرها:

-الحلويات والكعك والبسكويت والشوكولاتة بانواعها.
-المشروبات السكرية بما فيها المشروبات الغازية، والعصائر المختلفة بما فيه عصير الفواكه الطازج.
-سكر المائدة.
-حبوب الافطار والفطائر المحلاة بالسكر.
-المربى والعسل وشراب الذرة (syrups).
-البوظة والصلصات الحلوة.
-الفواكه المجففة.

6 اطعمة لاسنان قوية

ننصحك بشرب كوب من عصير الفواكه وليس أكثر!

قد تتواجد السكريات بشكل طبيعي في العديد من المشروبات كما في الفواكه والحليب، وبالتأكيد نحن لسنا بحاجة الى خفض تناول هذه الانواع من السكريات الطبيعية. ولكن ماذا عن الفواكه المعصورة أو المخلوطة؟! في عصائر الفواكه يتم تحرير السكر منها، وهذا السكر قد يضر الأسنان، وخصوصا إذا كنت تشرب عصير الفاكهة بشكل متكرر، بما فيها عصائر الفواكه التي لم يتم اضافة السكر لها. ولهذا ننصحك بعدم تناول ما يزيد عن كوب واحد (150 مل) من عصير الفواكه يوميا.

ما هي أضرار التدخين على الأسنان؟

لطالما ارتبط التدخين بالاسنان الصفراء ورائحة الفم الكريهة، بالاضافة الى ذلك فهو يزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة، ومشاكل التنفس وسرطان الرئة وسرطان الفم. فالذي يدخن 20 سيجارة في اليوم أو أكثر يكون معرضا لخطر الاصابة بسرطان الفم ست مرات اكثر من غيره من غير المدخنين. وبهذا فان الاقلاع عن التدخين له دور مهم وكبير في الوقاية من اي امراض ومشاكل مرتبطة بصحة الفم والاسنان.

ما هو تاثير شرب المحرمات كالكحول على صحة الفم والأسنان!

في العديد من الابحاث والدراسات العلمية تم ربط زيادة استهلاك الكحول بارتفاع خطر الاصابة بسرطان الفم بما يقارب 75-80%، كما وللكحول تأثير سلبي اخر الا وهو زيادة تاكل الطبقة الخارجية لمينا الاسنان.

بعض الاغذية قد تؤثر على بياض أسنانك

انتبه لاصناف الطعام والشراب التي تتناولها يوميا، فبعضها قد يترك بقعا وصبغات على اسنانك، ومن امثلتها: النبيذ، الشاي والقهوة، المشروبات الغازية، واي مشروب له صبغة لون حادة، بالاضافة الى تدخين السجائرالتي تعد احد اشهر الاسباب في تغير لون اسنانك وترك البقع عليها. لذا فننصحك بالتقليل منها أو تجنبها.

6 اطعمة لاسنان قوية

طرق المحافظة على الأسنان

  • المداومة على استخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان مرّتين يوميّاً على الأقلّ، ويجب اختيار أنواع جيدة من المعجون فيجب أن يحتوي على الفلورايد الذي هو كفيل بمنع التسوّس ونخر الأسنان، أمّا الفرشاة فيجب أن تكون ذات أسنان ناعمة ومتقاربة لضمان دخولها في الأماكن الضيقة، وهنالك بعض الأخطاء التي يرتكبها الأشخاص عندما ينظّفون أسنانهم فيقومون بتحريك الفرشاة من اليمين إلى اليسار وذلك يُسبّب الكثير من المشاكل للثة، وإنّ الطريقة الصحيحة تكمن بتحريك الفرشاة من الأعلى للأسفل.
  • استخدام خيط رفيع أو ما يُسمّى الخيط الطبيّ للأسنان، ووضعه بين الأسنان ليُشكل حرف C، وذلك لإخراج ما يكون عالق بينها، ويُفضل استخدام هذه الطريقة بعد تناول أي وجبة من الوجبات الثلاثة.

  • جعل السواك من الأشياء الملازمة: فالسواك يُعتبر ذو رائحة طيبة، استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم لتنظيف أسنانه، وأوصى المسلمين من بعده أن يُكثروا من استخدامه.

  • الابتعاد عن التدخين والأرجيلة وتعويد النفس على ذلك، فمخاطرها تتعدى تسوّس الأسنان واصفرارها إلى الأمراض الرئوية التي قد تصل لحدّ سرطان الرئة، لذلك يجب اتّباع برنامج مدروس للإقلاع عن التدخين بشكل دائم ومستمر.

  • الابتعاد عن بعض التصرفات الغير صحية للأسنان أثناء تناول الطعام، ككسر المكسّرات وخاصّة البندق بين الأسنان، أو تناول مجموعة من الحلويات التي تعلق في الأسنان وتصعُب إزالتها، كما يجب الابتعاد عن تناول أي نوع من الحلويّات قبل الخلود للنوم حتى لا يبقى السكر بين الأسنان للصباح وبتالي تسوّسها وتكسّرها إضافة لالتهابات واحمرار في اللثة.

  • مراجعة الطبيب عند الشعور بأي نوع من الألم في الأسنان، فالأسنان يجب معالجتها أوّلاً بأول حتى لا تتمّ خسارة السن أو الطاحونة، وإن لم يشعر الشخص بأيّ نوع من الألم يجب عليه الذهاب للطبيب كلّ ستة شهور لضمان سلامة أسنانه وحمايتها من أيّ نوع من التلف.

6 اطعمة لاسنان قوية

المحافظة على اسنان الطفل

اثبتت الكثير من الابحاث ان النظام الغذائي غير السليم، خاصة الغذاء الذي يحتوي على الكثير من السكريات في الطعام والشراب، قد يسبب مشاكل صحية بالغة الخطورة، ابتداء من تصلب الشرايين، اضطراب مستويات السكر، امراض القلب وحتى نشوء الاورام السرطانية في الجسم.

على الرغم من ان هذه المشاكل تظهر في جيل متاخر، الا ان اعتياد الاطفال على تناول الغذاء الصحي منذ جيل مبكر، لا يمنع معاناتهم من الامراض المختلفة فحسب، بل يجعلهم يعتادون على حياة اكثر صحة، ويحافظ على سلامة اسنانهم، ويوفر علينا وعليهم الكثير من المصاريف المالية التي قد نضظر لها من اجل علاج مشاكل الاسنان المختلفة.

كي نستطيع تعويد اولادنا على النظام الغذائي السليم، لا بد ان نباشر عملية التدريب وهم ما يزالون اطفالا. يجب اعطاؤهم الغذاء الذي يحتوي على الفيتامينات، الحديد، الكالسيوم، وغيرها من المركبات والعناصر التي يوصي بها الاطباء. يجب تزويدهم بالخضار والفواكه، وتاخير موعد بدء تناولهم للحلوى والسكريات. يمكن لاطباء الاسنان اعلامنا كيف ان الخضار والفواكه تسبب ثقوبا اقل في اسناننا قياسا بما تسببه السكريات.

عندما يبدا الطفل بتناول الاغذية الصلبة، يجب ان تكون وجبة الصباح ووجبة العاشرة غنية ومغذية.

6 اطعمة لاسنان قوية

على الرغم من ان الاطفال يحبون تناول شرائح الخبز المدهون بالشوكولاطة في هذه الوجبات، الا ان من واجبنا منعهم من تناولها كل يوم، وذلك من اجل تنويع طعامهم، ولكي يتمتعوا بفوائد الماكولات المختلفة. بالاضافة الى ذلك، يجب الحرص على عدم تناول الاطفال للحلوى والمسليات كل يوم، وبالتاكيد منعهم من تناولها طوال ساعات اليوم، والحرص ايضا على تناولهم طعاما اكثر صحة وتغذية.

يجبرنا المناخ، نحن واطفالنا، على شرب كميات كبيرة من الماء. لكن الكثير من الاولاد يستغلون هذه الحاجة لتناول المشروبات الغازية والسكرية (المحلاة). يجب الحرص على شرب اطفالنا للمياه الطبيعية او المعدنية، والتي تعتبر مشروبا صحيا.

بالاضافة الى التغذية السليمة، يجب الحفاظ على صحة اسنان الاولاد بطرق اخرى ايضا. يجب التاكد من انهم ينظفون اسنانهم مرتين يوميا على الاقل، يستخدمون الخيط الطبي لتنظيف الاسنان، يزورون طبيب الاسنان من اجل مراقبة وضع اسنانهم ومعالجتها، ويقومون بتنظيف الاسنان لدى مختص صحة الاسنان، بين الحين والاخر.

لا ينتهي الاهتمام بتغذية الاطفال وسلامة اسنانهم مع تقدمهم بالسن (هنالك من يدعي ايضا انه لا ينتهي ابدا). في سن المراهقة، يتناول الفتيان والفتيات الغذاء بشكل خاطئ وغير منتظم، وذلك بسبب عدم الانتباه الكافي، وبسبب الرغبة في تخفيض الوزن او لاسباب نفسية مختلفة. بالاضافة الى ذلك، فانهم قد يهملون صحة ونظافة فمهم وعلاج اسنانهم في كثير من الاحيان. لكي لا تتضرر اسنانهم وتتلف، يجب الحرص على تناولهم للاغذية الصحية وعلى زيارتهم لطبيب الاسنان بشكل دوري ودائم.

ان اقتضت الحاجة، يجب ارسالهم الى اخصائية التغذية لتعد لهم قائمة غذائية غنية وصحية، تحافظ على صحتهم وسلامة اسنانهم.

6 اطعمة لاسنان قوية