6 اعشاب تساعد على التخسيس

0

لكل من يرغب في التخسيس وخسارة الوزن الزائد في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاعشاب والبهارات التي تساعد في خسارة الوزن للتخسيس

6 اعشاب تساعد على التخسيس

الوزن

وزن الجسم، مؤشرٌ واضحٌ على كمية الدهون المتراكمة فيه؛ فمعظم الناس يرغبون بالحصول على أجسامٍ رشيقةٍ، وذلك للآثار السلبية الكثيرة التي يسببها الوزن الزائد؛ حيث إنّه يؤثّر على المظهر العام للجسم، ويسبب العديد من الأمراض، مثل: أمراض القلب والشرايين، والسكري، ويؤثّر على الهيكل العظمي والمفاصل، كما يُسبّب العديد من المشاكل الاجتماعية للشخص، ويقلل من ثقته بنفسه، كما يصعب عليه الحصول على مقاسات مناسبة لجسمه، ويُعيق من حركته. لأنّ زيادة الوزن وخصوصاً الزيادة المفرطة تحتمل قدراً كبيراً من السلبيات، فإن العديد من الأشخاص يسعون لإنقاص أوزانهم بطرقٍ عدة، من بينها اللجوء للأنظمة الغذائية القاسية، أو اللجوء لإجراء عملياتٍ جراحية، معظمها تُسبّب أعراضاً خطيرة، تتمثل بإجراء عمليات شفط للدهون، أو إجراء قص وتدبيس للمعدة، أو وضع بالون في المعدة، أو غيرها؛ كتناول العقاقير والأدوية التي تنقص من الوزن بسرعة، لكنها تؤدّي إلى خلل في هرمونات الجسم، وقد تؤدي للتسمم، لذلك يجب الانتباه لضرورة إنقاص الوزن بطرقٍ صحيةٍ لا تؤثر على الجسم.

6 اعشاب تساعد على التخسيس

1- القرفة

أضيفي القليل من القرفة لفنجان القهوة اليومي، أو وجبة حبوب الإفطار اليومية، فيعطيكي ذلك مذاق حلو ونكهة مميزة إلى جانب الفوائد الصحية المتعددة. فلا تساعد القرفة فقط على تحسين الذاكرة وزيادة الانتباه، لكنها أيضًا تعزز التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

كما تساعد القرفة كذلك على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يساعد على عدم الشعور بالجوع وكبح الشهية لتناول الأطعمة السكرية. كذلك تحتوي القرفة على نسبة من معدن المنجنيز، الذي يساعد على الحفاظ على العظام. كما أنها مصدر غني بالألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم.

6 اعشاب تساعد على التخسيس

2- الكركم

الكركم من التوابل الأكثر شيوعًا في المطبخ الهندي. حيث يحتوي على مركب نشبط يسمى الكركمين، وهو المسؤول عن منع تخزين الدهون وزيادة الوزن نتيجة منع وصول الخلايا الدهنية لمجرى الدم.

ويعرف الكركم أيضًا بخواصه المضادة للالتهابات، ومحتواه الغني بمضادات الأكسدة، فيساعد على علاج الاكتئاب وإنعاش الذاكرة.

3- الكمون

الكمون من التوابل التي استخدمت منذ وقت طويل في العديد من الأغراض الطبية والعلاجية. فيساعد على تحسين عملية الهضم، ويساعد على تحسين امتصاص العناصر الغذائية داخل الجسم. إلى جانب ذلك، فيساعد الكمون على زيادة معدل التمثيل الغذائي، مما يعزز من قدرة الجسم على حرق الدهون.

وقد ثبت علميًا أن الكمون يتميز بخواص مضادة للالتهابات، مما يساعد على تحسين الذاكرة وتقليل مستويات التوتر والإجهاد.

4- الفلفل الأحمر

مسحوق الفلفل الأحمر الحار يساعد على حرق الدهون بفعّالية. كما يساعد على كبح الشهية لساعات طويلة بعد تناول الطعام، فيساعد على تقليل السعرات الحرارية وتناول الدهون.

يعود ذلك إلى وجود المركب الكيميائي المسمى بالكابسيسين، وهو المسؤول عن المذاق الحار. ويساعد كذلك على تقليص الخلايا الدهنية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي. إلى جانب ذلك، فيعد الفلفل الأحمر منشط جنسي، حيث يساعد على زيادة الرغبة الجنسية.

6 اعشاب تساعد على التخسيس

5- الفلفل الأسود

الفلفل الأسود من البهارات التي تتوافر غالبًا في جميع المطابخ. مادة البيبرين، التي تتوافر في الفلفل الأسود، يساعد على منع الجسم من تكوين خلايا دهنية جديدة.

وقد ثبت أنه عندما تمزج مادة البيبرين مع أي مادة أخرى لكبح الشهية كالكابسيسين أو أي من التوابل الأخرى، فيساعد ذلك على مضاعفة حرق السعرات الحرارية بنفس المقدار عند القيام بالسير على الأقدام لمدة 20 دقيقة. لذلك، احرصي على إضافة الفلفل الأسود لوجباتك اليومية للتخلص من الكيلوجرامات الإضافية.

6- الخردل

هل تفضلين نكهة الخردل التي تضاف للساندوتشات أو البرجر؟ فما رأيك بإضافة بذور الخردل لأطباقك أيضًا. فلا يساعد ذلك فقط على تعزيز معدل التمثيل الغذائي، لكنه يساعد كذلك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

تعمل بذور الخردل على زيادة معدل حرق الدهون في الجسم بنسبة 25 %. كما أنها غنية بالعديد من العناصر الغذائية كالسلينيوم، البروتين، المانجنيز، الحديد وغيرها. لذلك فهي من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، مع العديد من الفوائد الصحية.

6 اعشاب تساعد على التخسيس

إنقاص الوزن بسرعة

  • إذا أردت إنقاص الوزن الزائد في أسرع وقت ممكن يجب عليك أولاً أن تجري فحصاً لهرمونات الجسم والغدة كما ذكرت للتأكد أنك خالٍ من الأمراض التي تسبب الوزن الزائد بشكل مبالغ فيه، وبعد ذلك إذا تبين أنك تعاني من أحدها يجب أن تتعالج على الفور بأخذ العلاجات والأدوية اللازمة، وستشعر بعد العلاج بالفرق وأن وزنك سيصبح طبيعياً، وإذا كنت خالياً من جميع تلك الأمراض ستلجأ لأساليب أخرى لإنقاص الوزن.
  • أما بالنسبة للنظام الغذائي الذي يجب اتباعه، تناول وجبة الفطور فهي مهمة، لكنّ لا تكثر من المواد الدسمة، يمكنك تناول بيضة مع قطعة من الخبز الأسمر والقليل من المربى أو قطعة من الجبن قليل الدسم، والغداء قطعة من الدجاج المشوي، ويفضل أن تكون صدر الدجاجة لعدم احتوائها على الكثير من الدسم، والقليل من سلطة الخيار والبندورة الخالية من الزيت، ونصف قطعة من الخبز الأسمر أو ثلاث ملاعق من الأرز الأسمر، والابتعاد عن وجبة العشاء، ويمكن أن تتناول حبة أواثنتين من الفاكهة أوالخضار بدلاً منها، واحرص على تناول السوائل مثل الماء وكوب من عصير البرتقال يومياً لكي تحافظ على السوائل في جسمك، واحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مع وجبات الغداء مثل الخس والملفوف لأنها تقلل من شعورك بالجوع.

6 اعشاب تساعد على التخسيس

  • ومن تلك الأساليب، الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، مثل الدهون والنشويات المتواجدة في اللحوم، والأرز والخبز الأبيض والحليب كامل الدسم، ويمكن استبدال تلك الأطعمة بالأرز والخبز الأسمر والحليب قليل الدسم، وتلك الأطعمة أقل سعرات حرارية.
  • يجب عليك أن تمارس الرياضة باستمرار، مثل رياضة المشي أوالركض أوالسباحة، وكذلك التمارين الرياضية التي تقلل من الوزن أوتراكم الدهون في الأماكن المطلوبة، ومطلوب منك أيضاً أن تكون كثير الحركة وتبتعد عن الخمول والكسل. من الوصفات التي يمكنك اتباعها في إنقاص الوزن، شرب الشاي الأخضر مرتين في اليوم، وتناول أقراص خلّ التفاح الذي ينقص الوزن، وشرب الماء بعد أن تفيق من النوم مباشرةً. إن اتبعت تلك الوسائل يومياً لمدة شهر ستشعر بالفرق واستمر بهذه الطريقة حتى ينقص وزنك وتحصل على الوزن الذي ترغب به.

  • 6 اعشاب تساعد على التخسيس

    تحديد الوزن الصحي للجسم

    يجب أن يهتم كل شخص بوزن جسمه بحيث لا يصل إلى وزن يتعارض مع صحته، وهناك العديد من المقاييس التي وضعت لتقييم وزن الجسم، وللأسف ينظر الكثير من الناس إلى ما يقدمه لنا الإعلام عن صورة الجسم النحيل جدّاً على أنّه الجسم المثالي والحلم الذي يتمنى الجميع الوصول إليه وخاصةً النساء، وللأسف تؤثر هذه الصورة على رضا الكثير من الأشخاص عن أوزانهم حتى لو كانت ضمن الوزن الطبيعي أو حتى ما دون الطبيعي. وتؤثر هذه الصورة بشكلٍ خاصٍّ أيضاً على الأطفال والمراهقين، وتؤدي إلى العديد من التصرفات الخاطئة فيما يتعلق بالحمية ووزن الجسم، مثل الحميات التي تعتمد على الحرمان الشديد والجوع وإساءة استخدام أدوية التنحيف والحبوب الحارقة للدهون مما يؤثر سلباً على صحتهم. وبالنظر إلى المقاييس المستعملة لاختيار عارضات الأزياء وملكات الجمال اللواتي يعتبرهن الكثير من الناس مقياساً للوزن المثالي، نجد أنّ أوزانهنّ قد تناقصت على مدى السنين ،

    6 اعشاب تساعد على التخسيس

    وقد وصلت في الزمن الحالي إلى أوزان أقل من الطبيعية في كثير من الأحيان، الأمر الذي يتعارض أيضاً مع الصحة، حيث يصبح الجسم عندما يكون في وزن أقل من الطبيعي أقل قدرةٍ على مقاومة الأمراض، خاصةً تلك التي يتضمنها سوء التغذية، مثل السرطان، كما أنّ النساء ذوات الأوزان ما دون الطبيعية معرضات للخلل في انتظام الدورة الشهرية وعدم القدرة على الإنجاب، كما يمكن أن تتأثر صحة المولود سلباً إذا كان وزن الأم أقل من الطبيعي عند وأثناء الحمل، كما يرتبط الوزن الأقل من الطبيعي بهشاشة العظام وارتفاع معدل الكسور. ولذلك يجب أن يتم قبول الذات وعدم التأثر بصورة الوزن المثالي الذي ينقله لنا الإعلام، كما يجب معرفة أنّ تعريف الوزن المثالي ليس ثابتاً، بل هو متغير مع الوقت ومن مجتمع لآخر، حيث أنّ بعض المجتمعات تقيّم الجمال بزيادة الوزن، كما أنّ تعريف الوزن المثالي لا يتم تحديده عادةً بمعيار تأثير الوزن على الصحة، بل بمعايير أخرى، لذلك يجب عدم اعتماد الوزن المثالي الذي يتم تصويره لنا من قبل الإعلام والمجتمع كهدف أو دافع لخسارة الوزن، بل يجب دائماً النظر إلى الصحة وعلاقة وزننا بها وكيف يؤثر عليها، وجعلها الهدف الأساسي الذي نقوم بخسارة الوزن وعمل التغييرات في نمط حياتنا من أجله.

    6 اعشاب تساعد على التخسيس