6 اعشاب لتهدئة القولون

0

هناك الكثير من الاعشاب التي تساعد على تهدئة القولون العصبي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم وافضل الاعشاب لتهدئة القولون العصبي

6 اعشاب لتهدئة القولون

ما هو القولون العصبي

يُعرّف مرض القولون بأنّه حدوث اضطرابات في عمليّة امتصاص الماء، والغذاء، والأملاح من الطّعام، القادمة عن طريق الأمعاء الدّقيقة عند الهضم التي تقوم بها القناة الهضمية. اختلف الأطباء في تسمية القولون بين التهاب القولون المُخاطي، والقولون المُتشنّج، والقولون المُختلّ وغيرها من التّسميات المُضلّله؛ وذلك لأنّها تشير إلى انحصار هذا المرض في القولون فقط، وهذا ليس صحيحاً، حيث يُصاحب متاعب القولون متاعب أعضاء أخرى من القناة الهضميّة إضافةً إلى أعضاء خارجها، لذلك اتّفق الأطباء جميعاً على تسميته زخلة القولون المضطرب، والذي يعني مجموعة من الاضطربات المُزمنة أو المتكرّرة التي تُصيب القولون بالانقباضات، وكذلك أعضاء أخرى من الجسم في لحظات التّوتر العصبيّ وضغوط الحياة، وليس ضروريّاً أن يشعر مريض القولون بالآلم والتّقلصات بعد انتهاء الحدث الذي أدّى إلى التّوتر. يُعتبر مرض القولون العصبيّ أكثر أمراض الجهاز الهضميّ شيوعاً، حيث يُمثّل 50% من نسبة هذه الأمراض، والنّساء أكثر إصابة به من الرّجال؛ فكل إصابة للقولون في الرّجل تقابلها ثلاث من النّساء، ولا توجد فوارق في الإصابة بالقولون بين الأجناس، ولا يوجد عمر مُحصّن ضدّه؛ فإصابة الطّفل أو البالغ بمرض القولون المضطرب مدّة طويلة دون علاج تؤثّر سلباً على الزّائدة الدوديّة وبالتّالي يلجأ المريض إلى إزالتها جراحيّاً، وإصابة كبار السّن بالقولون تزيد من زيارتهم للأطبّاء.

6 اعشاب لتهدئة القولون

أسباب الإصابة بالقولون العصبيّ

  • العدوى الفيروسيّة: قد يُصاب الجهاز الهضمي ببعض الفيروسات التي يتم القضاء عليها، لكن أعراضها تبقى مدّة أطول، فتؤثّر على القولون وتقلّصات عضلاته الطّبيعية، وهذه الحالة تشكّل 25% من حالات الإصابة بالقولون العصبيّ.
  • التّوتر وعدم الاستقرار العاطفي: فتسميته بالقولون العصبيّ يوضّح أنّ هذا المرض يعتمد بشكلٍ أساسيّ على الحالة النّفسية التي يمرّ بها المريض، ولذلك يجب الانتباه لكل ما يؤثّر سلباً على نفسيّته وما هي الحالات الشّعورية التي تزيد عنده الألم.

  • ثقل في بعض التّركيبات الغذائيّة: قد يكون اللّاكتوز الطّبيعي الموجود في اللّبن ومشتقّاته يُتعب القولون فسيبّب خللاً في حركات عضلاته، كما هو الحال أيضاً في الفركتوز الموجود في العصائر.

  • الأدوية: قد يسبّب الاستخدام الطّويل لبعض الأدوية الإسهال أو الإمساك، كالمضّادات الحيويّة، ومانعات الحموضة، والمُسكّنات.

  • النّظام الغذائي غير المتوازن: الكثير من الأغذية تسبّب تهيّجاً في القولون؛ كالأطعمة الدّهنية، والتّوابل والأغذية التي تسبّب الغازات، ولذلك يجب الحفاظ على نظام غذائيّ متوازن يضمّ كمّاً كافياً من الألياف التي تساعد القولون في المحافظة على التّقلصات الطّبيعيّة لعضلاته.

6 اعشاب لتهدئة القولون

6 اعشاب لتهدئة القولون

– الكراوية :

تعتبر الكراوية من أهم الأعشاب التي تهدئ من اضطراب القولون فهي تساعد في التخلص من الغازات وعسر الهضم والإمساك، ويمكن تناول مشروب الكرواية كلما زاد الشعور باضطراب القولون أو تعسر الهضم او زيادة انتفاخات البطن كما انها مفيدة جدًا للأطفال في علاج الغازات والانتفاخ.

– الزنجبيل:

يتميز الزنجبيل باحتوائه على مجموعه متنوعة من الزيوت العطرية الطيارة التى تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي والتخلص من مشكلاته وعلاجها بفعالية، فهو يساعد في التخلص من الالتهابات التى تصيب جدار القولون.

كما أنه مفيد جدًا في الوقاية من سرطان القولون بسبب ما يحتوي عليه من نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة وينصح باستخدام الزنجبيل في صورته الطازجة في طهي الطعام كما يمكن تناول مشروب الزنجبيل أو اضافته الى المشروبات الساخنة للحصول على فوائده المتعددة.

– الحلبة:

لعلاج مشكلات القولون يمكن تناول حبوب الحلبة في صورتها الطبيعية أو تناولها كمشروب ساخن فهي تتميز بقدرتها على تهدئة مشكلات الجهاز الهضمي وتخفيف التهابات القولون كما أنها تعالج الإمساك وتفيد في التخلص من الغازات وتحسن عملية الهضم.

6 اعشاب لتهدئة القولون

– جوز الهند :

ان تناول حليب جوز الهند يساعد على التخلص من التهاب القولون وعلاج مشكلاته واضطراباته بفعالية مطلقة، كما يمكن الحصول على فوائده عن طريق تناول قطع جوز الهند في صورتها الطبيعية فهو يعمل على تهدئة اضطرابات المعدة والأمعاء والقولون بعد ساعتين على الأكثر من تناوله.

– الروحب:

عشبه مشهورة بفوائدها في علاج اضطرابات القولون ومشكلات القولون العصبي كما أنها مفيدة في علاج الإمساك والانتفاخ والغازات واضطرابات المعدة وتقلص الأمعاء تستخدم عيدان تلك الاعشاب المجففة في علاج التهاب جدًا
القولون بفعالية.

– الشوفان:

يحتوي الشوفان على نسبة كبيرة من الالياف التى تجعله علاج فعال لمشكلة التهاب جدار القولون كما أنه مفيد في علاج الامساك وهو ايضًا يعمل على تهدئة الأعصاب ومنع التقلصات ويزيد من الوقاية من الاصابة بالسرطان وهناك الكثير من الطرق لتناول الشوفان يمكن اختيار الطريقة الانسب لتناوله.

6 اعشاب لتهدئة القولون

افضل الأغذية لعلاج القولون العصبي :-

1- النعناع : من أهم وأشهر الأعشاب والتي يقبل على شربه وتناوله الناس لما يتميز به من رائحة ذكية جذابة وطعم لذيذ . وللنعناع فوائد جمة فهو غني بالمعادن والفيتامنيات اللازمة للصحة كما أنه مهدئ جيد للأعصاب فيساعد على ارتخاء القولون العصبي وهو طارد قوي للغازات . يستخدم النعناع كمشروب أو يؤكل طازجا .

2- الشمر : عشبة طيبة الرائحة تعمل على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ لفعاليتها في تنشيط حركة الأمعاء لذا فهي فعالة في علاج القولون العصبي بشكل سريع . ويتناول الشمر بغليه كمشروب أو بإضافته مطحونا على المعجنات أو بعض البقول لمنع الانتفاخ .

3- البابونج : عشبة لها منافع سحرية فهي ذات راحة جميلة محببة وذي خاصية قوية كمضادة للالتهابات . فهو ملطف للالتهابات القولون والجهاز الهضمي . وينصح بشرب مغلي البابونج يوميا لتهدئة الجسم والأعصاب مما يقلل من التهابات القولون .

6 اعشاب لتهدئة القولون

4- الميرمية : عشبة ذات رائحة نفاذة طيبة . ولها فوائد صحية تتعلق بالحماية من الإصابة بسرطان القولون وعلاج التهاب القولون العصبي فتعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ . وهي مضاد قوي لتقلصات القولون والأمعاء . وتستعمل الميرمية كمشروب مغلي أو تضاف للشاي أو تطحن وتستعمل في اعداد الطعام .

5- الزنجبيل : يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية طيارة فعالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الضهمي . اذ انه له فوائد لمنع الغثيان والقئ المصاحب في بعض الأحيان لالتهاب القولون العصبي . ويساعد الزنجبيل في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطانات القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة . ويستعمل الزنجبيل الطازج بإضافته للطعام أو يستعمل كمسحوق فيغلى ويشرب .

6- الكراوية : عشبة عطرية تستعمل بكثرة للتخلص من الغازات والانتفاخ لما تحتويه من زيوت طيارة فعالة . ويستعمل مسحوق الكراوية كعلاج طبيعي قوي لالتهابات الجهاز الهضمي والمعدة والقولون . ويمكن اضافة مسحوق الكراوية لبعض المأكولات لمنع عسر الهضم والانتفاخ أو شرب المغلي منها بشكل يومي .

6 اعشاب لتهدئة القولون

7- الشوفان : عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي لها أهمية كبيرة في علاج القولون والتخلص من الامساك المصاحب له . فالشوفان مهدئ للاعصاب مما يعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له . وهو يعمل على منع امتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون . فينصح الأطباء بتناوله بشكل يومي .

8- الخضروات الغنية بالألياف : تعمل الألياف الموجودة في كثير من الخضروات على تنظيم حركة القولون والأمعاء مما يساعد على التخلص من الفضلات بسهولة دون الاصابة بالامساك . فيجب الحرص على تناول حصة يومية من تلك الخضروات الغنية بالألياف مثل الخرشوف والخس والسبانخ .

9- النخالة : نخالة القمح مصدر غني بالألياف الجيدة التى تخلص القولون والأمعاء من الدهون وتعمل على تنظيم حركة الغذاء بداخلها فتمنع الاصابة بالامساك والتقلصات . ويمكن تناولها باضافتها للبن الرايب أو تناول الخبز الغني بها .

10- اللبن الرايب : يحتوي اللبن الرايب على خمائر بكتيرية نافعة التي تساعد في القضاء على التهابات القولون البكتيرية وتعمل على تنظيم عمل القولون والأمعاء . وتناول اللبن الرايب بانتظام يحمي القولون من الاصابة بالسرطانات .

6 اعشاب لتهدئة القولون