6 اغذية تساعد على تخفيف الوزن

0

اذا كنت تبحث عن وسائل طبيعية تساعدك على انقاص وزنك و التخلص من الدهون نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 6 اغذية تساعد على تخفيف الوزن عبر المقال التالي.

12

كيفية حساب الوزن المثالي

من منا لا يسعى إلى الوصول إلى الوزن المثالي و هو الذي يساعد الجسم على أن يعمل بأقصى كفاءة و فاعلية و يحمي من بعض الأمراض و المشاكل الصحية فمن المعروف للجميع أن السمنة تؤدي إلى العديد من الأمراض كالقلب و السكر و إرتفاع ضغط الدم ، و الوزن المثالي ليس رقم ثابت بل يختلف من شخص إلى أخر ، و يكون هو الوزن المثالي للشخص .

و قد بدأت عملية قياس الوزن بطريقة بسيطة في فرنسا بقياس الوحدات و الذي يعتمد على الأرطال و البوصات ، ثم تحولت للقياس بالكجم و تم نشرها للإستخدام الطبي ، ثم تطورت في السبعينات و الثمانينات .

الطريقة :

نقسم الطول %100
نضرب الناتج في نفسه .
نقسم الوزن على الناتج السابق .
= كتلة الجسم .

إذا كان الناتج أقل من 18,5 فالوزن أقل من الطبيعي .
من 18,5 إلى 24,9 يكون الوزن مناسب جدا للطول .
من 25 إلى 29,9 يكون هناك زيادة في الوزن .من 30 إلى 39,9 يكون هناك سمنة .
أكث من 40 يكون هناك سمنة مفرطة .

أداة حساب مؤشر كتلة الجسم هي أداة لتقييم إذا كان وزن الشخص طبيعي أو هناك زيادة في الوزن أو هناك سمنة مفرطة و يتم ذلك من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم الذي يفحص العلاقة بين الطول و الوزن .

مؤشر كتلة الجسم = وزن الجسم بالكيلوجرام/الطول بالمتر* الطول بالمتر

مؤشر الوزن المثالي = الوزن بالكيلو جرام/مربع الطول(الطول *الطول)

و هناك مجموعة من الطرق المساعدة لمن يكون هناك زيادة أو سمنة في وزنهم و منها :
1-أن لا تتسرع في عملية إنقاص الوزن بل عليك أن تحدد أهداف معقولة على فترات زمنية يمكن تحقيقها و الوصول إليها .
2-قياس الوزن بإستمرار للوقوف على الموقف و متابعة نقصان الوزن .
3-إتباع حمية غذائية تحت إشراف طبيب .

تناول الطعام لديك حسب نوع الدم :

هنا بعض الاقتراحات التي قدمها الدكتور الشهير أدامو فيما يتعلق بتناول الطعام عن طريق فصيلة الدم ، يمكنك اتباع هذه وفقا لأهداف اللياقة البدنية الخاص بك :

1. فصيلة الدم O :

التغذية المناسبة :
اقترح أولئك الذين ينتمون إلى فصيلة الدم O ان تستهلك المواد الغذائية مثل الفاصوليا والمكسرات واللحم البقري والمأكولات البحرية
بدلا من اختياره لنظام غذائي بدون الكربوهيدرات ، يجب على هؤلاء الناس ان يختارون الأغذية الغنية في الكربوهيدرات
لا بد من استهلاك الأطعمة المصنعة والملح أقل أقل للمساعدة في الصحة العامة والحصانة من أولئك الذين لديهم فصيلة الدم O

الغذاء لاكتساب الوزن :
العدس والفاصوليا البحرية ، و الفاصوليا
الحبوب المكررة ، والذرة الحلوة ، السكر ودقيق القمح والغلوتين من القمح
البطاطا الحلوة والذرة و القرنبيط وبراعم

الغذاء لفقدان الوزن :
الشاي الاخضر ، والبروكلي ، واللفت ، ولحم البقر
عشب البحر ، سمك القد والأسماك في المياه المالحة

2. فصيلة الدم A :

التغذية المناسبة :
هؤلاء الناس يجب أن تستهلك نظام غذائي مليئ بالألياف التي هي غنية في الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات إلى البقاء في صحة جيدة
اتباع نظام غذائي متعدد الفيتامينات يوميا غني بالحديد ، B12 ، B المعقدة ، A ، E، C والكالسيوم يمكن أن تعزز صحة الناس مع نوع فصيلة الدم A.
الأطعمة مثل بذور السمسم ، وعشب البحر ، والقرنبيط ، والسبانخ التي هي غنية في محتواها من الكالسيوم .
ويشير العديد من خبراء الصحة أن أولئك الذين ينتمون إلى فصيلة الدم واستفاد أكثر من قبل نظام غذائي نباتي ، ينبغي توجيه واضح من اللحوم والقمح وأيضا اليوميات

الأطعمة لاكتساب الوزن :
لحم
منتجات الألبان
الكثير من القمح
الفاصوليا / الكلى

الأطعمة لفقدان الوزن :
في حين أن الأطعمة المذكورة أعلاه سوف تساعد في زيادة الوزن ، ويمكن أن الأطعمة التالية أن يكون الرفيق في فقدان الوزن :
يمكن الزيوت النباتية منع احتباس السوائل
أطعمة الصويا يمكن أن تساعد في عملية الهضم
الأناناس والخضروات يمكن أن تكون مفيدة لتحسين حركة الأمعاء

3. فصيلة الدم B :

التغذية المناسبة :
واقترح الناس الوقوع تحت فصيلة الدم B لتشمل جرعات أعلى من البروتين في نظامهم الغذائي
الأطعمة التي تسير على ما يرام مع هذه المجموعات من الناس الفول ، والمكسرات ، والبيض ، والسمك ، ولحم الضأن ولحم الضأن .
لتبريد العطش ، فمن الأفضل شرب الماء مع تجنب المشروبات السكرية

الأطعمة لاكتساب الوزن :
إذا كان فقدان الوزن هو على عقلك ، وكنت تقع تحت فصيلة الدم B، ثم حاول دمج التالي لوضعه على بضعة جنيه :
حبوب السمسم
عدس
الذرة و الفول السوداني والقمح

الأطعمة لفقدان الوزن :
من ناحية أخرى ، إذا كنت ترغب في انقاص وزنك ، بما في ذلك ما يلي في النظام الغذائي الخاص بك هو التأكد من مساعدة!
يمكن الخضروات الخضراء تحسين حركة الأمعاء
لحوم الماعز والضأن ولحم الضأن يمكن تحسين معدل الأيض

4. فصيلة الدم AB :

التغذية المناسبة :
اتباع نظام غذائي غني بالالياف التي تضم الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات هو المفتاح لصالح البقاء وصحية . يساعد الألياف أيضا في عملية الهضم ، وقيل أحماض المعدة إلى أن يتم إنتاجها أقل في أولئك الذين ينتمون إلى فصيلة الدم AB .
يقترح استهلاك 2-3 أكواب من عصير الفاكهة الطازجة أيضا من قبل خبراء في مجال الصحة

الغذاء لاكتساب الوزن :
قمح
بذور السمسم والذرة والحنطة السوداء والفاصوليا ، والفاصوليا
اللحوم الحمراء

الغذاء لفقدان الوزن:
عشب البحر ومنتجات الألبان يمكن تحسين معدل الأيض ويقلل أيضا من تراكم الدهون
يمكن الخضروات الخضراء وأطعمة بحرية والتوفو إحداث تحسن في حركة الأمعاء
يمكن تحسين القلوية العضلات عن طريق بما في ذلك الفواكه القلوية في النظام الغذائي

9

اكثر الاطعمة تعزيزا لانقاص الوزن

الشوفان و دقيق الشوفان oats and oatmeal : فالشوفان يحتوي على نسبة عالية من الألياف و الكربوهيدرات و التي توزع ببطء و تدريجيا لتنطلق في مجرى الدم للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة ، و به أيضا بروتين و ألياف يساعد على الشعور بالشبع و الإرتياح ، و الشوفان و دقيق الشوفان لديهم نسبة عالية من الماء ، لذلك يمكن أن تساهم في إحتياجاتك اليومية من السوائل و تبقى الجسم رطب ، و يمكن تناول الشوفان مع الفواكه مثل التوت الطازج ، أو عصير التفاح غير المحلى ، أو المكسرات / البذور ، أو الحليب قليل الدسم .

الحبوب الكاملة / الحبوب الغنية بالألياف whole grains/high fiber cereal : الحبوب مثل القمح هي وسيلة مريحة للحصول على الألياف و القليل من البروتين ، كما أنها منخفضة في الصوديوم للمساعدة على تثبيط النفخ الذي يمكن أن يأتي من إستهلاك الكثير من الملح مثل دقيق الشوفان ، و الحبوب من الغذاء العنقودي و هو يساعدك على دمج المكونات مثل الفواكه و المكسرات و البذور و الحليب منخفض الدهون لتعزيز المستويات الخاصة بك من المواد المغذية المفيدة و المساعدة في إنقاص الوزن .

المكسرات nuts : المكسرات ليست لذيذة فقط بل هي أيضا مفيدة و يمكنك رشها في السلطة أو الخضار المطبوخ و هي محملة بالدهون الصحية (غير المشبعة الأحادية) و كذلك البروتين و الألياف الضرورين للمساعدة في الشعور بالشبع ، و هناك عدة أنواع من المكسرات فاللوز على سبيل المثال هو مصدر جيد من فيتامين بي و النحاس و الفوسفور ، و ستحصل على الكثير من فيتامين E و المغنيسيوم عند تتناول البندق .

البيض eggs : هو مصدر كبير من كل من البروتين عالي الجودة و غير المشبع الأحادي الصحي للقلب و كذلك الدهون غير المشبعة ، كما تم ربط تناول البيض مع إنخفاض السعرات الحرارية ، و هذا قد يحدث بسبب إحتوائه على البروتين .

الخضراوات vegetables : الخضروات مثل البروكلي ، الكرنب ، القرنبيط منخفضة جدا في السعرات الحرارية و بها مياه لإبقاء الجسم رطب ، و هي تحتوى على الألياف أيضا ، و على الرغم من أن جميع الخضروات توفر المواد الغذائية المفيدة ، إلا أن هذه الخضراوات في الصدارة بسبب مضادات الأكسدة و فوائدها المضادة للإلتهابات ، و تشير بعض الدراسات إلى أنها قد تحمي القلب و لها خصائص مضادة للسرطان .

التوت raspberries : مثل التوت الأحمر الزاهي متعدد الإستعمالات و هو محمل بالمواد المغذية ، و كوب واحد منه هو مصدر ممتاز للألياف و فيتامين C و المنجنيز ، و التوت هو أيضا مصدر جيد للفيتامين K والسيلينيوم ، و التوت هو مثل الفواكه و الخضروات الأخرى يحتوى على نسبة عالية من الماء ، و عندما تأكل منها يمكن أن تساعدك على البقاء رطب ، و يمكن تناوله مع الزبادي قليل الدسم ، كما أنه يعمل بشكل جيد على مع الحبوب الكاملة أو الشوفان كمزيج جيد في عصير و يمكن أن يؤكل و يتمتع به منفردا .

اطعمة صحية قد تزيد من السعرات الحرارية !

السلطة : هي من أهم الأطعمة الرئيسية في جميع الأنظمة الغذائية الخاصة بالريجيم ، ويضعها خبراء التغذية في المقام الأول ويشددون على تناولها لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية واللازمة في نظامنا الغذائي ، وهي فعلا من الأطباق قليلة السعرات الحرارية إذا أخذنا بالاعتبار ماهية الإضافات التي نضعها على السلطة ، فمن الممكن الصوص الذي تضعينه على الصلصة يزيد من عدد السعرات الحرارية إلى 200 سعرة حرارية دون أن تدري ، فيجب مراعاة وضع تتبيلة السلطة بمكونات قليلة السعرات والابتعاد عن الصوص الذي يحتوي على سكريات ودهون عالية ، كما يجب الابتعاد أو التقليل من الإضافات التي تضعينها على طبق السلطة مثل الخبز المحمص أو المعكرونة أو زيت الزيتون الذي تحتوي الملعقة الواحدة منه على 100 سعرة حرارية .

الشوربة : قد تكون الشوربة خيارا مثاليا في وجبة الغداء أو العشاء إذا ما تم إضافة أي مكونات كريمية عليها أو قشدة ، وكذلك نوع الشوربه التي تتناوليها من الممكن أيضا أن يؤثر على كمية السعرات الحرارية في الوجبة ، فمثلا عند تناولك شوربة مكونة من الخضراوات الطازجة على مرقة غير مضاف إليها أي دهون ، ليست كالتي تحتوي على ملعقة أو اثنين من الزيت أو الزبدة ، أو الشوربة المصنوعة من العدس الذي يحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية .

العصير : نعم ، الفواكه ضرورية وأساسية في جميع الأنظمة الغذائية ، وينصح خبراء التغذية بتناول كوب من العصير الطازج الخالي من السكر ونضع خطين تحت كلمة الخالي من السكر ، لأن هناك بعض المشروبات الطازجة التي تباع في المحلات بها نسبة من السكر ، هذا ويؤكد خبراء التغذية أن نسبة السكر في الفاكهة يكون تركيزها أكثر عند تناولها كمشروب وليس كفاكهة طازجة .

الزبادي : يعتبر الزبادي من أهم الوجبات التي يتم تناولها كوجبة خفيفة في الكثير من الأنظمة الغذائية للريجيم لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والبكتيريا المفيدة ، كما أنه غني بالبروتين ، ولكن يجب الابتعاد تماما عن أي زبادي يحتوي على فواكه غنية بالسكر كالتي نجدها في الأسواق التجارية ، وإذا أردت تناول الفاكهة مع الزبادي يمكنك فعل ذلك في المنزل واختيار الفاكهة التي ترغبين في إضافتها على حصة الزبادي المخصصة لك دون إضافة أي سكريات على الطبق .

المكسرات : تحتوي المكسرات على نسبة عالية من الدهون الصحية والفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم وقد تكون من ضمن الوجبات الخفيفة في أنظمة الريجيم ، إلا أنه يجب أخذ الحذر عند تناولها لأن تناول كميات كبيرة من المكسرات قد يؤدي إلى زيادة الوزن لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، لذلك يجب التقليل من كمية المكسرات التي تتناوليها في اليوم الواحد .

السوشي : قطعة واحدة من السوشي تحتوي على خمسين سعرة حرارية ، وإذا تم تناول كمية كبيرة من قطع السوشي فمن الممكن أن تصل السعرات الحرارية إلى ما فوق ال600 سعر حراري وخاصة أن الكثير منا لا يشعر بالشبع لفترة طويلة بعد تناول السوشي وهذا قد يضر بالنظام الذي تتبعينه .

في نهاية المقال ، نود أن نذكرك سيدتي بأن الاعتدال في تناول الأطعمة هو مفتاح نجاح نظامك الغذائي .

11