6 اغذية مفيدة لمرضى سرطان المبيض

0

اليوم اخرنا لكم مقال حول الاطعمة الصحية لمرضى سرطان المبيض مع مراحل علاجه طبيا نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال مذهل يشمل 6 اغذية مفيدة لمرضى سرطان المبيض.

789578457

سرطان المبيض

هو أحد أنواع الأورام السرطانية التي يتم تسميتها نسبة إلى مكان الظهور، وقد يظهر الورم في أحد المبيضين أو كليهما، ويمكن شفاء أغلب الحالات المصابة بسرطان المبيض في المراحل المبكرة من المرض إذا ما تم اكتشافه، ولكن لعدم وجود أعراض مبكرة واضحة للمرض فإنّ اكتشافه المبكر يكون في حالات قليلة من نسب الإصابة.

اسباب خطورة سرطان المبيض :

الجيل المُتقدم: حيث أن سرطان المبيض لا يُصيب النساء الصغيرات في السن، انما يُصيب النساء المُتقدمات في السن وخاصةً سن الستين والسبعين.
التاريخ العائلي: وجود نساء أخر في العائلة، واللواتي أصبن بسرطان المبيض، يزيد من خطورة الاصابة بسرطان المبيض. تزداد الخطورة كلما ازداد عدد النساء المُصابات بسرطان المبيض.
علاج العقم: خلال علاجات العقم يتم استخدام أدوية تحوي الهرمونات، ولها تأثير على المبيض وتزيد من خطورة الاصابة بسرطان المبيض.
العقم أو عدم الولادة: في هذه الحالة فان الاباضة تبقى مُستمرة لدى النساء.
متلازمة لينش الثانية (Lynch II Syndrome): وهذه المتلازمة تُعرض صاحبتها للاصابة بأورام عديدة كأورام القولون، الرحم والمبيض.
عوامل وراثية: تم تحديد جينات خاصة تزيد من خطورة الاصابة بسرطان المبيض اذا ما ورثتها الامرأة. كما أن هذه الجينات تزيد من احتمال الاصابة بسرطان الثدي أو سرطان الرحم. تُسمى الجينات ببركا 1 و2 (BRCA1 & BRCA2).
التغذية: حيث أن التغذية الغنية بالدهنيات الحيوانية هي التي تُعرض لخطورة سرطان المبيض.
الوزن الزائد والسمنة.
مواد بيئية سامة: الأسبست والتلك (Talc) قد يزيدان من خطورة سرطان المبيض، الا ان الأمر لم يُثبت نهائياً. يوجد التلك في مساحيق البودرة، الطلاء ومواد عديدة اخرى.

اعراض سرطان المبيض :

ألم البطن أو الحوض: وقد يكون الألم غير واضحاً أي كعدم راحة، أو انه يكون ألماً شديداً.
انتفاخ البطن ، وذلك لأن الورم يضغط على الأمعاء.
فقدان الشهية.
الاحساس المبكر بالشبع.
كبر البطن، وذلك اذا ما كان الورم كبيراً.
الحاح البول أو عسر البول: وتظهر هذه الأعراض بسبب ضغط الورم على المثانة.
الاستسقاء وذلك في الحالات المتقدمة.
فقدان الوزن في الحالات المتقدمة.
انسداد الأمعاء في الحالات المتقدمة.
انصباب جنبي (Pleural Effusion): أي تراكم سوائل في جوف الجنبة- وهو الجوف المُحيط بالرئتين- ويؤدي الأمر الى ضيق النفس، السعال وألم في الصدر. غالباً ما يحدث الأمر اذا ما انتشر سرطان المبيض الى الجوف الجنبي.
وجود كتلة في الحوض، وقد يجسها الطبيب عند الفحص الجسدي.
النزيف المهبلي اذا ما انتشر سرطان المبيض الى الرحم.
انتفاخ العقد الللمفاوية في الرقبة، أسفل السرة أو الحوض اذا ما انتشر السرطان اليه

0000077

تشخيص سرطان المبيض

احيانا، وخلال فحص روتيني للحوض، يمكن للطبيب ان يشعر بوجود كتلة في المبيض او فوقه. في حالات عديدة، يمكن ملاحظة وجود كتلة كهذه، ايضا، في فحص التصوير بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound). معظم هذه الكتل هي غير سرطانية.

الطريقة الوحيدة للتشخيص المؤكد والقاطع بان المراة مصابة بسرطان المبيض هي عن طريق اخذ خزعة (Biopsy)، بواسطة اجراء جراحي. يحدث الطبيب شقا في البطن بحيث يمكن الرؤية داخلا، من خلاله. ثم يقوم بازالة قطعة صغيرة من اي ورم يجده ويرسلها الى المختبر لفحص ما اذا كان الورم سرطانيا ام لا.

هنالك فحص دم يدعى CA-125 (مستضد السرطان 125125 – cancer antigen)، يجرى احيانا للنساء ذوات درجة الخطر المرتفعة للاصابة بالسرطان. لم تتوفر، حتى الان، اثباتات كافية على مدى نجاعة هذا الفحص في الكشف عن سرطان المبيض في مرحلة مبكرة لدى غالبية النساء. الكمية الكبيرة جدا من مستضد السرطان 125 قد تكون ناجمة عن عوامل عدة، مثل: الحيض، الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis)، الورم العضلي الاملس الرحمي (Uterine fibroids) وكذلك انواع اخرى كثيرة من السرطان.

الاطعمة المفيدة لمرضى سرطان المبيض ” Ovarian Cancer ” :

بعض العلاجات و الاطعمة المهمة لعلاج سرطان المبيض كالصويا و الزنجبيل و الجنكة و بذور الكتان و فطر شيتاكي و الشاي الاخضر و البصل الاحمر و الاسماك و التعرض لاشعة الشمس و الرياضة و الوحز بالابر و الماء .

فطر شيتاكي Shiitake Mushrooms : هناك ألاف الانواع من الفطر على مستوى العالم و لكن تلك النوع من الفطر بالتحديد يعد من اشهر الاصناف المعروف عنها نشاط بيتا جلوكان المعروف باسم lentinan حيث انه يمنع انواع من السرطان دام استخدام الفطر لفترات طويلة في اليابان كان من اكثر التقاليد الطبية و التغذية المصاحبة للعلاج لذلك لابد من اضافته للنظام الغذائي .

منتجات الصويا : تحويل حليب الصويا إلى منتجات من اكثر الاطعمة المفيدة لمرضى سرطان المبيض و تقلل من الآثار السلبية و اثار المرض ، حيث ان مادة الايسوفلافون الموجودة بمنتجات الصويا تمنع انتقال الخلايا السرطانية و تساعد على تباطؤ انتشار السرطان و نمو الأورام كما انه يساعد على اصلاح و حماية الجسم من الاثار الجانبية للعلاج الكيميائي .

الشاي بالنعناع : هو مثالي للتخلص من اضطرابات المعدة واحدة من الامراض الاكثر شيوعًا و الاطعمة المهمة لشخص يعانى من سرطان المبيض النعناع غنى بالمركبات و المواد المضادة للأكسدة العضوية التي تعزز من قوة الجهاز المناعي و تساعد على تسريع التعافي .

شرب الماء بكثرة : عند غالبية انواع السرطان التي تصيب الجهاز المناعي كالأمعاء و البروستاتا و اجهزة الجسم الاخرى كما ان الماء يقلل من الاثار الجانبية لسرطان المبيض مثل الاسهال و الامساك و تسهل من عملية الهضم .

البصل الأحمر : هو نوع من الخضروات معبأ بمضادات الاكسدة بما فيها كيرسيتين، ابيغينين، ومختلف الانثوسيانين كما انها فعالة في علاج مضادات الاكسدة لمنع تباطؤ السرطان .

عشبه Ginkgo Biloba : هي من الاستراتيجات الفريدة من نوعها التي لها علاقة بإصلاح الحمض النووي و الجينات و قمع الورم من خلال ضمان الخلايا الظهارية بالمبيض تؤدي إلى الاصابة بسرطان المبيض كما انها تمثل خصائص مهمة لتسريع التمثيل الغذائي .

عشب الزنجبيل : يلعب دور مهم فيقمع طفرة السرطان كما انه من العلاجات التكميلية لتعزيز مقاومة المناعة يحتوي الزنجبيل على عدد من المركبات منها zingerone ، وshogaol .

الاسماك : تناول الاسماك الزيتية واحدة من افضل الطرق المفيدة لحماية الجسم بسبب المضادات العالية التي تساعد على تجويع الخلايا السرطانية و قطع امدادات الدم لديهم و منع الانقسام .

الشاي الاخضر : يحتوي على تركيز عال من مضادات الاكسدة و مضادات اكسدة واسعة كما انه يحث على موت الخلايا المبرمجة للخلايا السرطانية و تمنع الانقسام و الانتشار لذلك لابد من اضافة الشاي الاخضر للنظام الغذائي

مراحل علاج سرطان المبيض :

المُعالجة الجراحية لاستئصال سرطان المبيض.
العلاج الكيميائي، والذي يُستعمل في حالات مُعينة.
يتعلق اختيار العلاج المُناسب بحالة المريضة وأمراضها السابقة وبمرحلة سرطان المبيض وعوامل أخرى. لا يُستخدم العلاج بالأشعة لعلاج سرطان المبيض وذلك بسبب عدم نجاعته. هناك امكانيات علاج أخرى لعلاج سرطان المبيض كالمُعالجة المناعية والأدوية المضادة لنمو الأوعية الدموية، لكنها لا تزال قيد البحث.