6 اغرب مسببات لامراض القلب

0

هناك الكثير من الاسباب والعوامل التي تؤدي الى الاصابة بامراض القلب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اغرب مسببات امراض القلب

6 اغرب مسببات لامراض القلب

والأسباب التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب عديدة ومتنوعة ، فإما أن يصاب الإنسان بمرضآ بالقلب نتيجة وجود أمراض أخرى كــ داء السكري أو إرتفاع ضغط الدم ونسبة الكولسترول في الدم ، أو قد تتسبب عوامل وأسباب أخرى في إصابته بالمرض ، وأسباب الإصابة بأمراض القلب معروفة لغالبية الناس ، لكن هناك عوامل أخرى تؤدي للإصابة بأمراض القلب ربما تثير معرفتها الاستغراب لأن المعظم لا يعرفها .

6 اغرب مسببات لامراض القلب

1 – قلة الحركة : يعرف الجميع أن قلة الحركة أمرآ خاطئآ إذا أردت الحصول على اللياقة البدنية أو جسمآ رشيقآ ، لكن هل تعلم أن قلة الحركة على المدى الطويل تتسبب في أمراض القلب ؟

مع تطور الحياة في الآونة الأخيرة أصبح إعتماد الجميع على السيارات حتى في المشاوير البسيطة ، كما أن هناك وظائف عديدة أصبحت تعتمد على الجلوس لفترات طويلة دون بذل أي مجهود بدني ، وهو ما يتسبب على المدى الطويل في الإصابة بأمراض القلب ، كزيادة الدهون على القلب وتصلب الشرايين ، والحل هو محاولة بذل مجهودآ بدنيآ ولو بسيطآ بشكل يومي لزيادة نشاط القلب .

2 – إضطرابت النوم : أثبتت الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يعانون إضطرابات النوم ولا ينامون بشكل كاف هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب ، وتحديدآ الإصابة بالنوبات القلبية ، والطبيعي أن ينام الإنسان لمدة 6 أو 8 ساعات يوميآ ، والإضطراب في النوم يسبب تعبآ للجهاز العصبي وهو ما يؤثر على صحة القلب ، والحل هو الإنتظام في النوم ومحاولة الاسترخاء دون التفكير في المسئوليات والإلتزامات التي تجعل العقل متيقظآ طوال الوقت .

3 – الضغوط النفسية : يقع الأشخاص الذين يعانون من التوتر الدائم والضغوط النفسية الحادة فريسة لأمراض القلب ، حيث أن الضغوط النفسية المتواصلة تؤدي لإرتفاع ضغط الدم مما ينتج عنه الإصابة بأمراض القلب ، والأشخاص الذين يصابون بإنفعالات كثيرة ويصابون بحالات قلق وتوتر يعرضون نفسهم لخطر الإصابة بالجلطات القلبية ، والموت المفاجئ ، والحل الذي يوصي به أطباء القلب هو تجنب الضغوط والبعد عنها قدر الإمكان .

6 اغرب مسببات لامراض القلب

4 – صحة اللثة والأسنان : اكتشف أطباء القلب مؤخرآ أن أمراض اللثة والأسنان تؤثر في القلب تأثيرآ بالغآ ، حيث أن الأشخاص المصابون بأمراض اللثة والأسنان لا تتوقف البكتيريا والميكروبات الموجودة بالفم عن ذلك فحسب ، بل تنتشر في الجسم حتى تصل إلى القلب من خلال الدم ، وقد تصيب هذه الميكروبات القلب بأمراض خطيرة ، كأن تصل هذه الميكروبات والبكتيريا لصمامات القلب والشرايين ، وهي لها مضاعفات خطيرة ، لذلك فإن نظافة الأسنان أصبحت ضرورة لا غنى عنها ليس لصحة الأسنان فقط بل حتى لصحة القلب أيضآ.

5 – نقص فيتامين د : يقول الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون نقصآ في فيتامين د هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية عن غيرهم ، حيث أن نقص فيتامين د قد ينتج عنه الإصابة بالجلطات القلبية الخطيرة ، ولزيادة فيتامين د يجب أن يستشير المريض طبيبآ متخصصآ ، لتحديد ما يلزمه .

6 – الضغوط المتواصلة : إن الأشخاص الذين يعانون من ضغوط مستمرة بعملهم يعرضون أنفسهم للإصابة بالنوبات القلبية والجلطات ، حيث أن الضغط البدني والذهني له تأثير سلبي على صحة القلب ، والحل الذي ينصح به الأطباء هو محاولة خلق حالة نفسية جيدة بين الحين والآخر لتجنب الضغط النفسي قدر المستطاع ، ويأتي ذلك من خلال البعد عن الضغوط لفترة لو بسيطة ، المهم هو وجود فاصل بين الضغوط .

6 اغرب مسببات لامراض القلب

8 اسرار لقلب سليم

1. شرب الحليب

بيّنت إحدى الدراسات الحديثة التي قام بها المعهد الوطني للقلب والرئة والدم في الولايات المتحدة أنّ احتمالية إصابة الأشخاص الذين لا يتناولون الدهون المشبعة بكثرة والذين يستهلكون أكثر من ثلاث حصص يومية من الحليب أو اللبن أو الجبنة بضغط الدم الانقباضي تكون أقل بأربع مرات من الأفراد الذين لا يتناولون سوى نصف حصة من الألبان والحليب يوميا. هذا ومن شأن ضغط الدم المرتفع أن يُدمّر الشرايين ويزيد من خطر الإصابة بنوبات وسكتات قلبية. هذا ويُشير الباحثون إلى أنّ الألبان منخفضة الدهون تُعد اختياراً مثالياً بسبب انخفاض نسبة الدهون المشبعة بها.

كما ووجد الباحثون أنّ خطر إصابة البالغين الذين يتناولون حصة يومية من الحليب منخفض الدهون ومنتجاته بضعف أو خلل في وظائف الكبد تكون أقل بما نسبته 37% مقارنة مع أولئك الآخرين. هذا ويجدر بالتنويه أنّ اختلال وظائف الكلى يرتبط بشكل وثيق للغاية بالأمراض القلبية.

هذا وتُعزى فائدة الحليب إلى ما يحتويه من بروتين وفيتامين (د) ومغنيسيوم وكالسيووم. هذا وينصح المختصون بشرب ثلاثة أكواب من الحليب قليل الدسم أو خالي الدسم يومياً.

2. ممارسة حركات جديدة

مارس الفنون القتالية الصينية التي تعتمد على ممارسة الحركات البطيئة المتوالية؛ فقد يُساعك ذلك على خفض مستوى ضغط الدم لديك. فإنّ الحركات البطيئة التي يتضمنها هذا التمرين تُقلّل من مستوى التوتر لدى المرء ومن ضغط الدم أيضا. فقد بيّنت إحدى الدراسات أنّ مستوى ضغط الدم الانقباضي لدى المرء ينخفض بمعدل 16 نقطة عند ممارسة تلك التمارين لمدة 12 أسبوعاً.

3. شرب عصير الفواكه ولاسيّما الرمان

يحول عصير الرومان دون تصلّب الشرايين. فقد بيّنت دراسة حديثة أجرتها الأكاديمية الوطنية للعلوم أنّ عصير الرمان يُساعد على تخفيض نسبة الكولسترول المتراكمة في الدم بنسبة تصل إلى 30% لدى الفئران. كما وتبيّن أنّ نسبة إنتاج خلايا القلب إلى أكسيد النتريك تزيد بنسبة 50% عند شرب عصير الرمان باستمرار. ويجدر بالذكر أنّ أكسيد النتريك من المواد التي تحول دون تركم الكولسترول في الشرايين. كما وأكّدت ذلك دراسات أجرتها إسرائييل. حيث بيّنت أن عصير الفوكه يتمتع بخصائص مضادة لتصلب الشرايين. كما وأظهرت تلك الدراسات أنّ عصير الفواكه يحول دون تصلّب الشرايين ويُبطئ من أكسدة الكولسترول إلى حد كبير.

4. استعمال الصويا في طعامك

تساعد الصويا على مقاومة الأضرار التي قد تلحق بالقلب جراء التدخين أو البدانة أو مرض السكري وذلك وفقا لبحث أجرته جامعة سينغافورا الوطنية. هذا ويجدر بالذكرأنّ الصويا تحتوي على كمية هائلة من مضادات الأكسدة. ولكن حاول أن تتناول الصويا باعتدال نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الملح الذي من شأنه أن يتسبّب برفع ضغط الدم. وحاول أن تبحث عن النوعيات التي تحتوي على كميات قليلة من الملح. فإنّ هنالك أنواع تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف والدهون غير المشبعة ونسب قليلة لا تكاد تذكر من الدهون المشبعة، لذا كن متيقّظا لذلك وحاول أن تختار هذه الأنواع.

6 اغرب مسببات لامراض القلب

5. الضحك

ن يُساعد الضحك والظل الخفيف على التقليل من احتمالية الإصابة بنويات قلبية وذلك وفقا لدراسة جديدة أجراها أطباء القلب في جامعة ميريلاند في بالتيمور. لم يُحدّد العلماء السبب الكامن وراء ذلك ولكن نعلم جميعنا أنّ التوتر مرتبط بشكل وثيق مع إتلاف البطانة وهي الحاجز الوقائي للأوعية الدموية. مما قد يؤدي بدوره إلى ردود فعل التهابية تتسبب بتراكم الدهون والكولسترول في الشرايين. مما سيؤدي بنهاية المطاف إلى نوبة قلبية. هذا وينصح الباحث ومدير مركز القلب الوقائي، مايكل ميللير، الأفراد بالضحك لمدة 15 دقيقة يومياً.

6. ساعات نوم كافية

تزيد احتمالية إصابة الفرد الذي ينام لخمس ساعات يوميا بأمراض القلب بما نسبته 30% في الليلة الواحدة مقارنة مع أولئك الذين ينامون لثماني ساعات يوميا وذلك وفقا لدراسة أجراها مشفى بريغهام في بوسطن. فإنّ النوم لعدد ساعات غير كافي يؤدي إلى اختلال هرمونات الجسم والسكر في الدم وضغط الدم أيضا. لذا بعد أن تضحك لمدة 15 دقيقة، أطفئ التلفاز وخذ قسطاً كافياً من النوم. ولكن ينبغي التنويه إلى أنّه لا ينبغي على المرء أن ينام لما يزيد عن تسع ساعات، حيث يترتب على ذلك آثار سلبية ومشاكل صحية.

هذا وبيّنت دراسات قصيرة الأجل أنّ قلة النوم تؤدي إلى تنشيط الجهاز العصبي السمبثاوي وإلى انقباض الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم. كما وتؤثّر قلة النوم على معدل السكر في الدم. ولا شكّ أنّ جميع تلك الاضطرابات تؤذي بصحة القلب في نهاية المطاف.

7. استنشاق نفس عميق

يمكن لك أن تًخفض ضغط دمك من خلال التنفس 10 مرات في الدقيقة (بدلا من الحد المعتاد الذي يتراوح بين 16 و19 مرة) وذلك لمدة 15 دقيقة طوال شهرين كاملين. هذا ويُصرّح خبير ارتفاع ضغط الدم في المعهد الوطني للشيخوخة، ديفيد أنديرسون، أنّ التنفس السريع يؤخّر عملية التخلص من الأملاح ويزيد من ارتفاع ضغط الدم.

8. الركض وممارسة الرياضة

قد تزيد فرصة إصابة المرء بنوبة قلبية أثناء ممارسته للتمارين الرياضية، إلّا أنّ ممارسة التمارين بشكل منتظم يحد من تلك المخاطر على المدى البعيد. لذا حاول أن تقوم برياضة الجري خلال معظم أيام الأسبوع لتحصل على قلب صحي خالي من الأمراض. فإنّ الجري يزيد من قوة القلب والعضلات ويُقلّل من مستوى الكولسترول. ولكن إن كنت تخشى من ممارسة هذه الرياضة، استعيض عنها بالمشي لمدة 30 دقيقة يوميا.

26 اغرب مسببات لامراض القلب