6 امور تجنبيها لحمل سليم

0

لحمل سليم هناك الكثير من الامور التي يجب تجنبها في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الامور التي يجب تنجبها لحمل سليم

6 امور تجنبيها لحمل سليم

المرأة الحامل

تمرّ المرأة خلال فترة حملها بالكثير من التغييرات الهرمونيّة والفسيولوجيّة ليكون رحمها الحضن الكفيل بخلق جنين سليم، ولذلك فإنّه عليها أن تحرص على أن تكون هذه البيئة هي المناسبة لجنينها ليخرج إلى الحياة على أتمّ وجه وأكمل خلق إن شاء الله. فعندما تصبحين حاملاً أنت الآن مسؤولة عن نفسك وعن روخ أخرى، ولا يجدر بك إهمال جسمك أبداً، إليك هذه النصائح سيّدتي لاتباعها خلال فترة حملك، للحرص على حمل سليم وجنين قويّ ومعافى.

نصائح لصحة الحامل

  • الحصول على القدر الكافي من الراحة والاسترخاء والنوم، وذلك بعد قيامها بإنهاء كل الواجبات الملقاة على عاتقها، ويتوجب عليها النوم لمدة 8 ساعات، ليحصل جسمها على القدر الكافي من النوم، ويجب عليها تجنب والابتعاد عن النوم على بطنها، لأنه يؤدي إلى أضرار جانبية وسلبية على صحة الجنين.
  • القيام باختيار الملابس المناسبة لها، بحيث تكون فضفاضة وواسعة، وتجنب لبس الملابس الضيقة، لأنها تؤدي إلى حدوث ضغط على الجنين في بطن أمه، ويفضل أن تكون غالبية ملابسها من النوعية القطنية.

  • تناول الوجبات الغذائية الصحية والمتوازنة، وذلك باحتوائها على جميع العناصر الضرورية لتقوية الجنين، فجب تجنب التركيز على الكمية التي يتم تناولها، بقدر التركيز على الفائدة التي تحتويها هذه الأغذية، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي نسبة دهون وسكريات عالية، والتركيز على جميع أنواع الخضروات والفواكه، لأنها تجنب حدوث مشكلة الإمساك عند الحامل.

  • العناية بالتغيرات التي تحدث على الجلد بسبب الحمل، كالتقشر والسواد والبثور وغيرها من الأعراض التي تصيب الجلد، ففي حال حدث ذلك يجب الاهتمام والعناية بالجلد، ليستعيد نضارته ولونه الطبيعي، ويكون ذلك باستخدام أنواع معينة من الأطعمة، واستخدام مستحضرات التجميل المناسبة للجلد.

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تناسب الحمل، لما لها من فوائد في تسهيل عملية الولادة، وأفضل أنواع الرياضة التي ينصح بممارستها من قبل الحامل رياضة المشي.

  • الابتعاد وتجنب استخدام جميع أنواع العطور، والمستحضرات التجميلية التي يكون لها رائحة قوية، لأن ذلك يعمل على إصابة الجنين بالحساسية من هذه الروائح.

  • تجنب العصبية والانفعالات القوية، لما لها من تأثيرات سلبية على الحمل والجنين، لذلك يجب على كل امرأة التحلي بالصبر وأخذ نفس عميق في هذه المرحلة، لتجنب التعرض لحدوث أي مشكلة تؤدي بها إلى الانفعال والتوتر.

  • الامتناع عن تناول أي نوع من أنواع الأدوية، دون استشارة الطبيب المشرف على حمل هذه المرأة.

6 امور تجنبيها لحمل سليم

1- ابتعدي عن الأدخنة الخطيرة:

كل أم تنتظر اللحظة التي ستجهز فيها غرفة المولود الجديد، و لكن هل تعتقدي ان طلاء الغرفة الجديدة، عمل يمكنك تأديته؟ لا . لأن الروائح التي تبعث من الدهانات ليست شئ جيد للمرأة الحامل، و يجب تجنب استنشاق رائحتها، و خاصة في الأماكن سيئة التهوية. لذلك تجنبي التعرض لأي روائح دهانات، و استعيني بشخص اخر للقيام بهذه المهمة.

2- الحمام الساخن ليس شئ مريح لطفلك في الرحم:

الحمام الساخن يعطي شعور عظيم بالراحة. و علي الرغم من انه ليس هناك داعي للخوف من الحمام الساخن، ولكن هناك احتمال ان ترتفع درجة حرارة الجسم إلي 101 درجة مئوية او أكثر، و هذا يمثل مصدر خوف و قلق أثناء الحمل لأنه يمكن ان يؤدي إلي انخفاض في دم الحامل، و بالتالي يحدث حرمان الطفل من العناصر الغذائية الكافية و الأكسجين.

وهذا قد يؤدي إلي حدوث اجهاض و ضعف و ودخة. و الأسوأ من ذلك حمامات البخار والسونا أثناء الحمل. و يوصي المرأة الحامل بأن تحافظ علي درجة حرارة جسمها بحيث لا تتعدي 101 درجة مئوية أو 102.2 درجة مئوية.

3- عصير الفواكهة قد لا يكون صحي بدرجة كبيرة أثناء الحمل:

قد تكون تلك المعلومة غريبة بعض الشئ، و لكن عصير الفواكهة قد لا يكون جيد و صحي للدرجة الكافية بالنسبة للمرأة الحامل بسبب محتوي السكر. ما تحتاج إلي معرفته هو ان تناول الفاكهة هو دائما افضل اختيار من شرب العصائر لأنها تحتوي علي نسبة عالية من السكر و الألياف. ومما تسبب زيادة مستويات السكر في الدم. الأستهلاك المفرط في تناول العصائر قد يسبب سكر الحمل.

6 امور تجنبيها لحمل سليم

4- النوم علي الظهر:

النوم علي الجانب الأيسر هو الوضع الموصي به أثناء الحمل.قد يكون من الصعب النوم علي جانب واحد، وقد ترغبي في تغيير وضعية النوم. يمكن للمرأة الحامل فعل ذلك، و لكن يجب تجنب النوم علي الظهر. النوم علي الظهر أثناء الحمل، يسبب ألام الظهر و مشاكل في التنفس و انخفاض ضغط الدم و غيرها من المخاطر المرتبطة بذلك. بينما النوم علي جانب واحد يساعد في زيادة تدفق الدم إلي الجنين.

5- استخدام البطانيات الكهربائية:

اذا كنتي تعيشي في الأماكن الباردة أثناء الحمل، و تستخدمي البطانيات الكهربائية. هذه البطانيات ينتج عنها مستويات منخفضة من المجالات الكهرومغناطيسية ، مما يمثل خطر علي صحة الجنين تجنبي استخدامها .

6-منتجات العناية بالبشرة:

قد تعتقد المرأة الحامل ان الأستخدام الموضعي لكريمات العناية بالبشرة لايهم أثناء الحمل لأنه لا يتناول عن طريق الفم، هذه المعلومة خاطئة. ما يوضع علي البشرة، يمتصه الجسم و بالتالي يؤثر علي تطور نمو الطفل. من اخطر المواد الكيميائية التي يجب تجنبها أثناء الحمل هي حمض الصفصاف، الرتينوئيدات، و مادة بنزيل بيروكسايد. قبل شراء اي منتج للعناية بالبشرة، يجب قراءة المكونات للتأكد من عدم وجود المواد التي ذكرت.

أهمّ النصائح للمرأة الحامل

  • احرصي للحصول على تغذية صحيّة وجيّدة لك ولجنينك، مع التنويع في العناصر الغذائيّة على أن تحتوي على كمية كافية من البروتينات؛ كاللحوم، والأسماك، والبيض، والحليب ومشتقاته، والفواكه والخضروات الطازجة، كما ويجب أن يحتوي غذاؤك على كمية وافرة من الفيتامينات؛ كزيت السمك، والكبدة، والجزر، والأسماك، والمكسرات، والأجبان، كما ويجب أن يحتوي على الحديد كصفار البيض، والسبانخ، والكرنب.
  • كما ويجب أن تحرصي على أن يحتوي على مختلف العناصر الغذائية الأخرى؛ كالكالسيوم، والفوسفور، والنحاس، واليود، والمغنيسيوم، والمنغنيز.

  • ابتعدي عن تناول المواد الغذائية الضارة والتي تضر بصحتك وصحة جنينك، كالكربوهيدرات، والنشويات، والدهون؛ كالأطعمة الغنية بالزبدة، أو القشطة، أو دهون اللحوم والدجاج، والزيوت، وكذلك الخبز، والحلويات، والأرز، والبطاطا، والشوكولاتة.

  • اختاري طبيبتك النسائيّة التي ترتاحين معها في التعامل، واحرصي على الزيارة الدوريّة لها، كما وعليك أن تجري الفحوصات الدوريّة للاطمئنان أنّ كل الأمور تجري بشكل سلس، كفحص البول، والسكري، والدم.

  • ابتعدي قدر الإمكان عن تناول الأدوية والمسكنات، حتى لو كنت تتألمين كثيراً لأنّها قد تضرّ بالجنين؛ وإن احتجت إلى ذلك بشدة فعليك باستشارة طبيبتك أوّلاً.

  • ابتعدي عن العوامل النفسيّة التي قد تسبّب لك الحزن والاكتئاب، حتى لا تؤثري على جنينك سلباً.

  • ابتعدي عن كل ما يضر بالجنين من عادات سيئة مضرة؛ كالتدخين، والأرجيلة، وشرب الكحول.

  • احرصي على ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالحمل لا سيّما السباحة ورياضة المشي، والتي تسهّل عليك الولادة وتخفف من آلام الظهر والإمساك، كما وعليك الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية الصعبة والتي قد تؤذيك وتؤذي جنينك.

  • ابتعدي عن لبس الملابس الضيّقة، واحرصي على شراء الملابس الخاصة بالحمل، والتي تكون فضفاضة ولا تضغط على بطنك أو على الجنين، وتساعدك على الشعور بالراحة.

  • احرصي في الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم والراحة لجسدك، فعلى الأقلّ المرأة الحامل تحتاج إلى ثماني ساعات للنوم مع قيلولة الظهر أيضاً، كما ويجب أن تتجنّب عند النوم النوم على بطنها أبداً، وأن تبتعد عن حمل الأشياء الثقيلة والتي قد تضر بها وبجنينها.

  • 6 امور تجنبيها لحمل سليم