6 بدائل صحية لمعجون الاسنان

0

هناك الكثير من البدائل الصحية والطبيعية لمعجون الاسنان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على البدائل الصحية لمعجون الاسنان التجاري

6 بدائل صحية لمعجون الاسنان

معجون الأسنان عبارة عن مستحضر يتكون من مجموعة من المكونات الكيميائية و نقوم بإستخدامه عن طريق فرشاة الأسنان حتى يعمل على حماية الاسنان من التسوس و أمراض اللثة , كما يحافظ على شكل الاسنان لامعًا جميلًا كما يحافظ على راحة الفم حتى لا تنبعث منه الروائح الغير مستحبة , هناك إعتقاد سائد بان المصريين القدماء هم اول بدأ موضوع إستخدام معجون الأسنان و قد كان يتكون من مواد مثل مسحوق العظام و رماد البيض المحروق و الاصداف و القواقع و الحلزون و رماد حوافر الثيران , اما الرومان فقد إستخدموا تلك المواد بالإضافة الى مواد تعمل على تلطيف رائحة الفم مثل الفحم و لحاء الشجر , ثم جاء الصينيون فقاموا بإستخدام مجموعة كبيرة من المواد مثل نبات الجنكة او الجنسينج و الاعشاب و النعناع و الملح و رغم أن معاجين الاسنان عرفت منذ تلك العصور القديمة فإنه لم يدخل حيز الإستخدام العام الا في القرن التاسع عشر .

6 بدائل صحية لمعجون الاسنان

صودا الخبز

وهي من أشهر المكونات شائعة الاستخدام على مستوى العالم لتبييض الأسنان. لذلك، إن لم تكوني تستخدميها حتى الآن، يمكنكِ تجربتها للحصول على أسنان ناصعة البياض. كما يمكنكِ تعزيز فوائدها الفعّالة بإضافة بضع قطرات من زيت النعناع العطري والشعور بالانتعاش.

ملح البحر

استخدام ملح البحر بشكل مباشر قد يؤدي لتلف سطح الأسنان. لذلك، عليكِ أولًا بغمس فرشاة أسنانك في القليل من الماء قبل استخدامه لتفريش الأسنان لتجنب احتكاكه بطبقة مينا الأسنان.

6 بدائل صحية لمعجون الاسنان

 

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من الطرق الرائعة للعناية بالفم والأسنان، حيث يتميز بخواص مضادة للبكتيريا مع رائحة ذكية ومحببة للجميع. استخدميه في غسيل أسنانك لمرة واحدة وستنعمين برائحة نفس منتعشة طوال اليوم.

التفريش الجاف

إن لم تتوافر لديكِ أي من البدائل الطبيعية لمعجون الأسنان، يمكنكِ تنظيف أسنانك فقط بالاستعانة بفرشاة الأسنان.

الزيوت العطرية

تتوافر العديد من أنواع الزيوت العطرية والتي تتميز بخواصها الفعّالة لعلاج كافة مشكلات الفم والأسنان. أضيفي قطرة واحدة أو قطرتين من زيت النعناع العطري إلى فرشاة أسنانك واستخدميها لغسيل الأسنان كالمعتاد. بالإضافة إلى خواصه المضادة للبكتيريا، سيمنحك كذلك رائحة نفس منتعشة تدوم طويلًا.

خلاصة الأعشاب

تتوافر بعض أنواع خلاصات الأعشاب المخصصة للعناية بالفم والأسنان. يمكنكِ استخدامها كبديل صحي وفعّال لمعجون أسنانك. فتساعد على التخلص من مشكلات اللثة والأسنان، حيث تعمل على مكافحة الالتهابات، الآلام والعدوى الفطرية داخل الفم.

6 بدائل صحية لمعجون الاسنان

طريقة عمل معجون اسنان في المنزل .

1- مكونات معجون الأسنان .

• صودا الخبز او البيكينج صودا نحتاج منها نصف كوب .
• ماء أكسجين نحتاج منها الى ربع كوب .
• ماء دافئ نحتاج منها الى ربع كوب .
• جلسرين نحتاج ما يعادل ثلاث ملاعق ( إختياري ) .
• الزيليتون نحتاج ما يعادل ثلاث ملاعق ( إختياري ) .

2- طريقة تحضير معجون الأسنان .

• هات كمية صودا الخبز و قومي بوضعها في وعاء مناسب و تمتاز صودا الخبز بخصائص تطهيرية و نجدها في أغلب انواع معجون الاسنان كما أنها ليست سامة , كذلك تستخدم في عملية تبييض الاسنان حيث تدخل في وصفات تبييض الأسنان مع ملح الطعام .
• ضعي كمية الجلسرين و كما عرفنا هو إختياري حيث أن الفائدة الاساسية له تحلية الخيط المتكون , اما الزيليتون فيمكن إستخدامه بديلًا للجلسرين و هو أفضل من الجلسرين حيث يقوم بتحلية الخليط بدون الحاجة الى السكر كما أنه صحي جدًا على اللثة و الأسنان و بشكل افضل من الجلسرين .
• هات الربع كوب من ماء الاكسجين مع بضع قطرات من زيت النعناع و قوموا بإضافتها للخليط و يمتاز ماء الاكسجين او بيركسيد الهيدروجين بقدرة تطهيرية كما يساعد على تبييض الأسنان و لكن يجب أن نكون حذرين في تخزين الخليط حيث يجب ان يتم تخزينه بعيدًا عن الشمس فالشمس تعمل على تكسير بيروكسيد الهيدروجين بسبب الاشعة الفوق بنفسجية , اذا لم تكن من محبي نكهة النعناع يمكن إستبدالها باي نكهة تفضلها كالقرفة المطحونة او الزنجبيل او الشمر و لكن هنا يجب التأكد من عدم وجود مواد حمضية حتى لا تؤثر على البيكينج صودا .
• بعد إضافة ماء الاكسجين لصودا الخبز قومي بخلطها و إضافة الماء الدافئ بالتدريج حتى نحصل على عجينة .

6 بدائل صحية لمعجون الاسنان

خلطات لتبييض الاسنان

1- الفراولة مع صودا الخبز

المعروف عن فاكهة الفراولة أنها تساعد كثيرا في تبيض الأسنان خاصة إن تم خلطها بملعقة من صودا الخبز أو ما يسمى بكربونات الصوديوم حتى يتم الحصول على معجون متماسك يتم تفريش الأسنان بهم عن طريق فرشاة معجون نظيفة ومعقمة لمدة خمس دقائق وتكرر الوصفة مرة واحدة كل أسبوع .

2- زيت الزيتون

ولزيت الزيتون فوائد كثيرة جدا من ضمنها أنه يستخدم لتبيض الأسنان حيث يمكن فرك الأسنان بقطعة قطن نظيفة ومبللة
بقطرات من زيت الزيتون أو عن طريق فرشاة الأسنان المغموسة بزيت الزيتون ويتم تفريش الأسنان به حيث يقوم زيت الزيتون بتبيض الأسنان وحماية اللثة من النزيف .

3- خل التفاح مع صودا الخبز

لخل التفاح فوائد كثيرة جدا من أهمها العناية بالشعر والبشرة ومن ضمن استخداماته أيضا هو تبييض الأسنان خاصة إن أضيف إلى بيكربونات الصوديوم حيث يتم فرك الأسنان جيدا بهذا الخليط للتخلص من الجير وتبييض الأسنان فوريا ويتم استعمال هذا الخليط مرة واحدة في الأسبوع .

4- عصير الليمون مع صودا الخبز

لا شك أن عصير الليمون من المواد المبيضة للأسنان خاصة إن أضيف إلى بيكربونات الصوديوم فهو يعمل على تفتيح لون الأسنان الصفراء واعطائها لون ناصع البياض واللمعان ولكن هذه الوصفة لا يمكن أن تجرب من قبل من لديهم حساسية أسنان لأنهم لن يستطيعوا تحمل عصير الليمون .

5- السواك

المعروف عن السواك أنه من المواد الطبيعية التي أوصى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تستخجم في تنظيف الأسنان فهي تساعد على التخلص من الميكروبات الموجودة بالفم كما أنها تمنح الفم رائحة عطرة ويقوم بتفتيح لونها ويمنع من تكون الرواسب الجيرية مرة أخرى .

6 بدائل صحية لمعجون الاسنان

6- الملح الأبيض مه صودا الخبر

يمكن القيام بخلط معجون من الملح الأبيض وصودا الخبز ثم فرك الأسنان بهم يوما بعد يوم حتى لا يؤثر الملح على اللثة لأن اللثة هو الأكثر حساسية وفي نفس الوقت يعمل الملح على إزالة الطبقة الجيرية من الأسنان ويقوم صودا الخبز بتبيضها .

7- ورق الغار مع قشور البرتقال المجفف

وهذه الطريقة هي من الطرق الغير شائعة في تنظيف الأسنان حيث يمكن الاستعانة بقشور البرتقال المجففة مع أرواق الغار بأن يطحن كلا منهما ثم تفرك الأسنان بهم حيث يعمل على تبييض الأسنان ومنحها الانتعاش المطلوب كما أنها تزيل الرائحة الكريهة من الفم .

8- مسحوق الفحم الناعم

يستخدم الفحم أيضا لتبييض الأسنان حيث أخذ قطعة من الفحم صغيرة ثم فرمها جيدا حتى تصبح مسحوق ناعم ويخلط بمعجون الأسنان الخاص بك ويتم فرك الأسنان بهم يوميا في الصباح والمساء حيث تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق وأغربها .

9- العسل الأبيض

لا شك أن فوائد العسل الأبيض لا حصر لها ولذلك له فائدة كبيرة في تبييض الـأسنان وذلك عن طريق خلط كمية من العسل مع معجون الأسنان ثم تغسل الأسنان بها بشكل منتظم على أن يتم تكرارها كل ثلاث أيام وهذه الطريقة تعمل على تبييض الأسنان وفي نفس الوقت الحماية من نزيف الأسنان .

10- مسحوق العدس

ومن الطرق الغريبة أيضا لتبييض الأسنان هي استخدام العدس في تبييض الأسنان حيث يحرق بضع حبات من العدس ويتم طحنهم جيدا ويخلط مسحوق العدس المحروق مع القليل من الملح وتفرش الأسنان يوميل لمدة خمس دقائق وتعتبر هذه الطريقة من أسرع الطرق المستخدمة ف تبييض الأسنان .

6 بدائل صحية لمعجون الاسنان