6 بدائل طبيعية لبلسم الشعر

0

للحصول على شعر صحي وخالي من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم البدائل الطبيعية لبلسم الشعر للحصول على شعر صحي

6 بدائل طبيعية لبلسم الشعر

الشعر الصحي

الشعر الصحي هو هدف كل فتاة في جميع أنحاء العالم، ولكن ومن دون قصد تمارس أغلب الفتيات عادات يومية سيئة، تؤثّر على صحّة الشعر بشكل كبير وسلبي، والحفاظ على الشعر صحيّ ولامع لا يحتاج إلّا لبعض الخطوات الخاصة بالشعر، إضافة إلى بعض الممارسات اليومية التي تساعد في المحافظة عليه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الماسكات والكريمات لوحدها، لن تحافظ على صحة الشعر.

6 بدائل طبيعية لبلسم الشعر

1- المايونيز

يحتوي المايونيز على نسبة من البروتينات التي تساعد على إعادة الحياة إلى شعرك التالف. ضعي بضع قطرات من المايونيز على شعرك المبلل، بنفس الطريقة المعتادة لاستخدام البلسم مع التركيز على نهايات الشعر بدلًا من الجذور. تغطى الرأس لمدة 10 دقائق بغطاء بلاستيكي قبل أن يشطف جيدًا باستخدام الشامبو.

2- الجليسرين

تضاف 2 ملعقة صغيرة من جل الألو فيرا إلى كوب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من عصير الليمون، مع ملعقة صغيرة من الجليسرين وملعقة صغيرة من العسل. بعد استخدام الشامبو لغسل الشعر، يستخدم هذا الخليط على الشعر ويترك لمدة 10 دقائق قبل أن يشطف مرة أخرى.

3- الحناء

تتميز الحناء بخواص فعّالة لترطيب وتغذية الشعر، مما يجعله من البدائل الصحية لبلسم الشعر. اخلطي ملعقة من الحناء مع كمية من الماء للحصول على خليط متجانس، يوزع الخليط على الشعر المبلل ويترك لمدة 15 دقيقة قبل أن يشطف جيدًا.

4- زيت الزيتون

اخلطي عدة قطرات من زيت الزيتون مع القليل من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من العسل. وزعي الخليط الناتج على نهايات الشعر، يترك لمدة 10 دقائق ثم تشطف جيدًا. بحسب طول شعرك وكثافته، استخدمي كميات مناسبة لتجنب الملمس الدهني للشعر.

5- زيت الروزماري

أضيفي بضع قطرات من زيت الروزماري إلى كوب من الماء واستخدميه لشطف الشعر في المرة الأخيرة. يساعد ذلك على حماية الشعر من التجعد ويضيف إليه لمعان طبيعي.

6- لوشن الجسم المرطب

الخواص المرطبة للوشن الجسم تمنح شعرك النعومة وتعيد إليه اللمعان الطبيعي. لكن مع ذلك، احرصي على قراءة الملصقات وفحص المكونات لتجنب الآثارالجانبية لأي منها. استخدمي كمية في حجم حبة البازلاء لتدليك نهايات الشعر، اتركيه لمدة دقيقتين ثم اشطفيه جيدًا. لا ينصح باستخدامه على فروة الرأس، فقد يتسبب في زيادة إفرازاتها الدهنية.

طرق الحفاظ على صحة الشعر

  • اغسلي شعرك مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأكثر، فالإكثار من حمام الشعر بالشامبو يحرم الشعر من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر، والتي تنجتها فروة الرأس.
  • تجنبي تعريض شعرك لمصادر الحرارة بشكل كبير مثل مكوى الشعر والسشوار، فالحرارة تسبّب نقص في درجة لمعان شعرك، وتسبّب أيضاً الجفاف للبصيلاات، وبالتالي الحرارة تسبّب لها أذىً كبيراً.

  • لا تكثري من استخدام كريمات الشعر، فهذه الكريمات غنية بالمواد الكيماوية التي تسبّب تلفاً للشعر، كما أنّها تسبّب أذىً كبيراً لفروة الرأس.

  • اغسلي شعرك بالماء البارد، فالماء البارد يساعد على احتفاظ الشعرة بزيوتها الطبيعية، وبالتالي يكون الشعر أكثر إشراقاً ولمعاناً، بينما الماء الساخن يفتح مسمات الشعرة فتخرج الزيوت منها، وبالتالي تصبح الشعرة جافة وذات ملمس خشن.

  • استخدمي شامبو شعر يتلائم مع طبيعة شعرك، فللشعر الجاف هناك شامبو خاص به، والشعرالدهني له شامبو خاص به، واستخدام شامبو يتلائم مع طبيعة الشعر يبقي الشعر منتعشاً، وذو لمعان خاص.

  • سرّحي شعرك مرتين في اليوم على الأكثر، فتسريح الشعر بشكل كبير ومفرط، يؤدّي إلى تكسّره وتقصّفه، كما أنّ تسريحه بشكل مفرط يسحب الألياف من داخل الشعرة وبالتالي تصبح الشعرة ضعيفة، وباهتة، وعليك أيضاً تجنّب تسريح شعرك وهو مبلول، لأنّك تسبّبتي في تقصّفه بشكل كبير، ومن الأفضل اختيار فرشاة شعر مناسبة، وتجنّبي استخدام فرشاة الشعر ذات الجودة المنخفضة.

  • اتركي شعرك منسدلاً على ظهرك، وتجنبّي الإكثار من تسريحة بطريقة الظفيرة أو ذيل الحصان، فهاتين التسريحتين قد تسببان ضرراً كبيراً في الشعر. تجنّبي الإكثار من صبغ شعرك بالمواد الكيماوية، فهذه المواد مخزن الإضرار للشعر.

  • اعملي ماسكات لشعرك من المواد المتوافرة في مطبخك، فماسك المايونييز يضيف على الشعر، نعومة فائقة وكذلك لمعاناً مميّزاً، كما أنّ ماسك الحليب يعمل على ترطيب الشعر.

  • اهتمّي بنظامك الغذائي واحرصي على تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للشعر بشكل كبير، مثل: سمك السلمون، والبيض، وبذور اليقطين، وكبدة العجل، والأفوكادو، والسبانخ، والدجاج، وكذلك البطاطا الحلوة.

6 بدائل طبيعية لبلسم الشعر

خلطات تطويل الشعر:

خلطة زيت الخروع:

زيت الخروع معروف بفوائده المتعددة لكل من البشرة والشعر، واستخدام ماسك زيت الخروع يساعد على تطويل الشعر بسرعة والحفاظ على صحته. دلكي فروة رأسك بزيت الخروع ثم شعرك، ولفي شعرك ورأسك بقبعة استحمام بلاستيكية حتى تحافظي على ثبات الزيت، ثم ضعي منشفة على الوسادة حتى لا تتسخ بالزيت. اتركي الزيت على شعرك طوال المساء، وفي الصباح التالي اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم حتى تتخلصي من بقايا الزيت.

ماسك الزيوت:

اصنعي ماسك من الزيت على شعرك ليساعد على نموه وتطويله أسرع، ويمكنك تكراره مرة أو اثنتين في الأسبوع، ويمكنك بدلاً من شراء الماسك من الأسواق صناعته في المنزل. اخلطي كوباً من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من زيت اللوز، وأخرى من زيت المكاديما وأخرى من زيت الجوجوبا، وطبقي الماسك على شعرك المبلل واتركيه لمدة عشر دقائق ثم اغسليه بالماء والشامبو بطريقة طبيعية.

غسول خل التفاح:

خل التفاح مفيد للغاية في تنظيف الأوساخ والجراثيم ويمنع ظهور القشرة أفضل من أي منتجات شعر أخرى، ويمكنك استخدام خل التفاح بديلاً للشامبو، أو بعد استخدام الشامبو والبلسم بطريقتك المعتادة. ضعي ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوبين من الماء واصنعي غسولاً طبّقيه على شعرك.

خلطة الروزماري:

الروزماري عشبة رائعة لشعرك، فهيتساعده على النمو والطول وتقوّيه من الجذور ويقلل من القشرة، وكذلك هو مضاد للأكسدة ما يساعد على زيادة نمو الشعر، وهو كذلك غني بالكبريت ويقلل من تساقط الشعر. الروزماري تساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية في فروة الرأس وتزيل الأوساخ التي تسبب انسداد مسامّ الشعر في الجذور، وكذلك تزيد من دكانة لون الشعر. امزجي نقاطاً من زيت الروزماري مع ملعقتين كبيرتين من زيت آخر كالزيتون أو زيت جو الهند أو زيت الجوجوبا أو زيت اللوز أو زيت الأفوكادو، وطبقي هذا المزيج على شعرك ودلكي فروة رأسك، واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو. يمكنك كذلك صنع غسول من الروزماري لشطف الشعر، وذلك بوضع الروزماري الأخضر في كوبين من الماء الساخن وتركه لمدة خمس دقائق، وإن كنت تستخدمين العشب الجاف اغليه في الماء واتركيه حتى يبرد ثم صفيه قبل شطف شعرك بهذا الغسول بعد غسله بالشامبو، وكرري هذه الوصفات أسبوعياً.

خلطة البيض:

الشعر مصنوع اساساً من الكيراتين والبروتين، والبيض كما هو معروف مصدر غني بالبروتين، لذلك هو مفيد للغاية لتطويل الشعر. اخفقي بياض بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وطبقي المزيج على فروة رأسك واتركيه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء البارد ثم اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد. يمكنك كذلك مزج بيضة مع ربع كوب من الزبادي والمايونيز في الخلاط، وطبقيه على الشعر كماسك، وارتدي قبعة الاستحمام واتركيه لمدة ساعة قبل غسله.

التغذية السليمة

يحتاج الشعر إلى الغذاء السليم والحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية، للمحافظة على جماله وبريقه، وضرورة الحصول عليها عن طريق مصادرها الطبيعية كالفواكه والخضار واللحوم، مع التركيز على تناول السمك خاصةً سمك السلمون، بالإضافة إلى حفنة مكسرات بشكل يومي، لما لهما من فائدة كبيرة في الحصول على شعر جميل، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك، والحديد خاصة، لما لهما من تأثير على صحة الشعر، مع الحرص على شرب كميات مناسبة من المياه يومياً.

الاهتمام بفروة الشعر

يستمدّ الشعر الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينية، من الشعيرات الدموية الموجودة في فروة الشعر، اللازمة والضرورية لنموه والمحافظة على صحته وجماله، فكلما كانت فروة الشعر صحية تمكنت من توفير الفيتامينات والمعادن للشعر بشكل كافي، أمّا في حال إلحاق الضرر بفروة الشعر أو جفافها سيعيق من عملها في تغذية الشعر، تكون علامات فروة الشعر غير الصحية بانتشار القشرة بشكل كبير عليها، أو زيادة الإفرازات الدهنية منها بشكل واضح، ممّا يستدعي العلاج الفوري قبل انتقال الضرر للشعر.

غسل الشعر

يعتبر الماء المعدني أفضل وسيلة لغسل الشعر، أو غسله بالماء البارد، وتجنب غسله بالماء الساخن الذي يضر بالشعر ويؤدّي إلى جفافه وإضعافه، مع مراعاة استخدام شامبو وبلسم مغذي ومناسب لنوعية الشعر، وتسريحه بلطف لتجنب تكسره، يغسل الشعر من 2-3 مرات أسبوعياً للمحافظة على الزيوت المفيدة في فروة الشعر، والسماح لخصل الشعر بالاستفادة منها.

منتجات العناية بالشعر

تقدّم منتجات العناية بالشعر من كريمات وماسكات مختلفة الحماية اللازمة للشعر من العوامل الخارجية المضرة به، كأشعة الشمس الحارة والهواء القوي الخارج من مجفّف الشعر، كما تقدّم له العلاج والتغذية اللازمة من خلال حمامات الزيت متعدّدة الفوائد، وتُختار هذه المنتجات بحسب نوع الشعر واحتياجاته، مع ضرورة المداومة على استخدامها.

6 بدائل طبيعية لبلسم الشعر