6 بدائل طبيعية لمعجون الأسنان

0

اذا كنت تبحث عن اسنان قوية و صحية ذات بياض خيالي بطرق طبيعية و غير مؤذية لصحتك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال 6 بدائل طبيعية لمعجون الأسنان تتعرف عليها عبر المقال التالي.

3

أخطاء نقوم بها أثناء تنظيف الأسنان

الشاي الأحمر

يعتقد الكثير من الناس أن الشاي الأحمر يحتوي على مواد تساعد في إضعاف الأسنان، على العكس فالشاي الأحمر يحتوي على نسبة من مادة الفلوريد التي تساعد في تقوية الأسنان، المشكلة الوحيدة لتناول الشاي الأحمر هي تلوين الأسنان باللون الأصفر نتيجة احتواءه على مواد صبغية يمكن التخلص منها عن طريق غسل الأسنان يوميًا.

العلكة

يعتقد الكثير من الناس أن مضغ العلكة يكفي ولا حاجة لغسل الأسنان، هذا الاعتقاد خاطئ فالعلكة لا يمكن لها أن تقومي بتنظيف الأسنان بالشكل الذي تقوم به الفرشاة.

التسوس الوراثي

قد ينتشر في أوساط كثيرة أن تسوس الأسنان وراثي، هذا الأمر غير صحيح وقد أثبتت دراسات علمية أجريت في إحدى الجامعات الألمانية عكس تلك المعلومة.

غسل الأسنان بعد الأكل

يقوم الكثير من الناس بغسل أسنانهم بعد الانتهاء من تناول الطعام مباشرة، ذلك الأمر يؤدي إلى الإضرار بمينا الأسنان، لذلك ينصح بغسل الأسنان بعد الانتهاء من تناول الطعام بنصف ساعة لحماية مينا الأسنان.

وقت غسل الأسنان

يقول الكثير من الناس أن غسل الأسنان لمدة دقيقة واحدة يكفي، ذلك الأمر غير صحي، فقد أثبتت الدراسات الطبية أن الوقت الكافي لغسل الأسنان 3 دقائق.

الفرشاة

يعتقد البعض أن نوعية فرشاة الأسنان لا يؤثر في عملية غسل الأسنان، هذه المعلومة خاطئة، فغسل الأسنان يجب أن يكون بفرشاة ناعمة الشعيرات ويجب أن يكون غسل الأسنان بقوة مناسبة حتى لا تتسبب القوة الشديدة في التهاب اللثة.

صحّة الأسنان ما بين الحقيقة والوهم

خطأ: ما من شيء يوقف إصابة الاسنان بالتسوّس، إذا كان جوف الفم معرّضًا الى التسوّس

على العكس تماماً، فهذا خطأ شائع يتداوله الناس. إستغني عن هذه المقولة بعملية تنظيف يومية للأسنان بإستخدام الفرشاة مرتين الى ثلاث مرات، إضافة الى إستخدام الخيط الطبي للتنظيف ما بعد تناول الطعام. وإسألي طبيب أسنانك عن الأدوية والمراهم الخاصة بمنع تراكم الحفر والشقوق في جوف الفم. وإن لم تستطيعي تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد الطعام، تناولي علكة خالية من السكر.

حقيقة: معظم الأشخاص لا يعرفون كيف ينظفون أسنانهم بشكل جيد

إستخدام فرشاة الأسنان، طريقة اعتدناها منذ الصغر، ولكن كم منّا يعرف حقّ المعرفة كيفية الإستخدام الأمثل لها؟ هذه العملية يجب أن تستمر لمدة ثلاث الى خمس دقائق مرتين أقلّه في اليوم من أجل إسقاط البكتيريا المسببة للتسوس. أمّا التقنية الأفضل، فتتطلب بداية فرشاة أسنان ذات شعر ناعم، وعملية التنظيف تتم بعد إمالتها نحو خط اللثة بتحركيها بحركات دائرية في الفم. معظم الاشخاص لا ينظفون ألسنتهم مع أنها تحتوي على أكبر قدر من البكتيريا.

خطأ: حساسية الأسنان مسألة طبيعية

إذا كنت تعانين من تحسس في أسنانك لدى تناول المشروبات الحارة أو الباردة، فلا تظني أنّ تلك المسألة طبيعية وتستبعدين بالتالي زيارة الطبيب. يُعتبر هذا التحسس مؤشرًا على وجود خطأ ما في جوف الفم ينبغي معالجته. ويمكن أن ينتج تحسّس الاسنان أيضاً عن إستخدام المعجون الذي يحتوي على مواد مبيضة. ومن هنا، قد يفيدك إستخدام معجون أسنان مزيل للتحسس.

حقيقة: إختيار معجون الاسنان لا يعتمد على العلامة التجارية

مع توافر أصناف عدّة ومتنوعة من العلامات التجارية، تحتارين أي منها تختارين. لا تبالي لتلك المسألة فأي معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد هو جيد، مما يجعل الاسنان أكثر مناعة ضد التسوس. بالنسبة الى معجون الاسنان المبيض فانه يزيل البقع، ولكنه يسبب الحساسية.

خطأ: يجب استبدال حشوات الاسنان المصنوعة من الفضة

إستخدم الأطباء لفترة طويلة الحشوات المصنوعة من الفضة، والتي تحتوي أيضا على النحاس والزئبق، وسرعان ما تم إستبدالها على إعتبار ان الزئبق قد يترافق مع أمرض عصبية. إلى أن ظهرت دراسات عدّة أكدّت انّ الحشوات الفضية آمنة. وإعتبرت الدراسات انّه ما من مؤشر يدلّ على أن تلك المواد تتسبّب بمشاكل صحية، وبالتالي فان إستبدالها بحشوات أخرى غير ضروري.

حقيقة: يجب الشعور بالراحة تجاه طبيب الأسنان أولاً

كثيرون لا يحبون زيارة طبيب الاسنان، هذه حقيقة. ولكن التوجه إلى عيدة طبيب الاسنان تكون أفضل إذا شعر المريض بالراحة تجاه الطبيب. ما رأيك بتلك النصائح السريعة لقضاء وقت مريح في عيادة الطبيب: شغلي موسيقى هادئة، قومي بحركات تنفس رياضية قبل البدء بالعلاج أو الفحص، وإستخدمي إشارات اليد لإعلام الطبيب بأي إنزعاج أو ألم أثناء بدء الفحص. وإذا لم تكوني مرتاحة مع طبيبك، فعليك باستشارة طبيب آخر.

6 بدائل طبيعية لمعجون الأسنان

1- ملح البحر

استخدام ملح البحر بشكل مباشر على الأسنان قد يتسبب في تلف مادة مينا الأسنان. بدلًا من ذلك، يخلط القليل من ملح البحر مع الماء للحصول على محلول ملحي، تغمس فرشاة الأسنان في المحلول الملحي وتستخدم لفرك الأسنان بالطريقة المعتادة. يساعد ملح البحر على تعقيم الفم والتخلص من البكتيريا المتراكمة، كما يحتوي كذلك على نسبة هائلة من الأملاح المعدنية التي تعمل على تقوية الأسنان.
2- صودا الخبز

وهي من أشهر المكونات المستخدمة لتحضير أغلب أنواع معجون الأسنان. اخلطي القليل من صودا الخبز مع الماء، اغمسي فرشاة أسنانك في الخليط واستخدميها لتفريش أسنانك. تساعد صودا الخبز على تنظيف الفم تمامًا، كما تعيد إليكِ الابتسامة البيضاء.
3- التفريش الجاف

تعمل فرشاة الأسنان الجافة على فرك الأسنان جيدًا للتخلص من بقايا الطعام وطبقة الجير بشكل أكثر فعّالية. لكنها لا تساعد على إنعاش رائحة النفس كما يفعل معجون الأسنان. لذا، ينصح باستخدام غسول طبيعي منعش للفم. بدلًا من استخدام الفرشاة الجافة، يمكن كذلك استخدام الماء العادي لتنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة.
4- بيروكسيد الهيدروجين

يمكنكِ أيضًا استخدام فوق أكسيد الهيدروجين بتركيز 3% أو أقل للعناية بالأسنان. فقط اغمسي فرشاة الأسنان في محلول بيروكسيد الهيدروجين، ثم الملح، أو صودا الخبز وقومي بتفريش أسنانك كالمعتاد. لا ينصح باستخدام ذلك للأشخاص مع حشوات الأسنان.
5- الزيوت الطبيعية

تقنية استخدام الزيوت الطبيعية لمضمضة الفم من أقدم العلاجات الطبيعية لإنعاش رائحة النفس والوقاية من تسوس الأسنان. حيث تعمل على مكافحة البكتيريا المتراكمة داخل الفم، مع تقوية الأسنان ومنع ظهور الفجوات. استخدمي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند لمضمضة الفم بعناية لبضع دقائق في جميع الاتجاهات، ثم قومي بشطف الفم بالماء.
6- الزيوت العطرية

فقط ضعي قطرة واحدة أو قطرتين من زيت النعناع العطري على فرشاة الأسنان، وقومي بتفريش أسنانك جيدًا. يساعد ذلك على إنعاش رائحة النفس طوال اليوم.

أهمية تنظيف الأسنان بالخيط

يعمل تنظيف أسنانك يومياً بخيط الأسنان على إزالة البلاك وجزيئات الطعام من أماكن حدود اللثة وما بين الأسنان اي تلك التي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول اليها. وتجدر الإشارة إلى ان تراكم البلاك يبدأ عادة بعد حوالي أربع ساعات من تنظيف الأسنان بالفرشاة ويؤدي إلى تسوس الأسنان وأمراض اللثة التي قد تتسبب بسقوط الأسنان المبكر عند البالغين.

لذلك يوصي معظم الأطباء بتنظيف الأسنان بالخيط يومياً للمحافظة على لثة وأسنان صحيّة ونظيفة بالإضافة إلى التخلّص من رائحة الفم الكريهة.

ما هي الطريقة الصحيحة لإستخدام خيط الأسنان؟

تستغرق عملية تنظيف الأسنان بالخيط من 2 إلى 3 دقائق يومياً وتشمل الخطوات التالية:
استخدمي خيط بطول 50 سم تقريباً ثم لفي معظمه حول الإصبع الوسطى من كل يد بحيث يبقى نحو 5 سم ما بين الإصبعين.

اجعلي الخيط مشدوداً بواسطة الابهام والسبابة ومرريه بعناية بإتجاه الفراغ الموجود بين الأسنان مع تجنّب الضغط على اللثة بقوة.

لفي الخيط حول كل سن على شكل حرف “C” وحركيه بلطف ذهاباً واياباً حول قاعدة السن وتاكدي من وصوله إلى حدود اللثة.

استخدمي جزءاً جديداً من الخيط كلما انتقلت من سن إلى أخرى وتجنّبي إغلاق فمك أثناء عملية التنظيف.

عند الانتهاء من عملية التنظيف، استخدمي الحركات نفسها ذهاباً واياباً لإخراج الخيط من بين الأسنان.

أنواع خيوط التنظيف

هناك نوعان من خيوط تنظيف الأسنان:
خيوط النايلون (متعددة الخيوط): قد تكون هذه الخيوط مشمّعة وغير مشمّعة وبنكهات مختلفة مثل النعناع أو القرفة. وتعتبرالخيوط المشمّعة أسهل للإستعمال لأنها تنزلق بسهولة بين الأسنان بالإضافة إلى كونها أقل الأنواع ضرراً وأكثر حماية للثة.
ونظراً لكون هذه الخيوط مركبة من خيوط النايلون فإنها أحياناً تتمزق أو تنقطع بسرعة بين مناطق الأسنان الضيقة.

الخيوط الأحادية: هي أغلى ثمناً من خيوط النايلون، ويسهل إستخدامها وتحريكها بين أسنانك حتى بين المناطق الضيقة التي يصعب الوصول إليها. وتعتبر هذه الخيوط عملية ومقاومة للتمزق.

1

وتجدر الإشارة إلى أن إستخدام أي من النوعين المذكورين بالطريقة الصحيحة في تنظيف أسنانك سوف يساعدك حتماً على إزالة طبقة البلاك وبقايا الطعام من بين أسنانك وبالتالي تجنيبك مشاكل عدة.
نزيف اللثة

يعتبر نزيف اللثة في المرحلة الأولى من إستخدام خيط الأسنان أمر شائع جداً. فهو غالباً ما يحصل مع معظم الأشخاص وقد يشير إلى وجود إلتهاب في اللثة. ويتوقف هذا النزيف عادة بعد عدة أيام نتيجة لتحسّن حالة اللثة. وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن هذا النزيف قد يدّل أحياناً على استخدامك الخاطئ للخيط، لذلك ننصحك بإتباع الطريقة المذكورة أعلاه حرفياً لتجنّب وقوع هذه المشكلة.

وفي حال إستمر هذا النزيف لفترة طويلة بالرغم من اتباع النصائح المذكورة، لا تترددي في إستشارة طبيب الأسنان بحثاً عن السبب.
تحذير هام!

لقد أظهرت الدراسات أيضاً أن التنظيف بالخيط يساعد على منع السكتات الدماغية والنوبات القلبية. فالتهاب اللثة هو من أحد عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك بسبب الضغط المستمر للإتهاب في الجسم.
ولقد صرّحت الأكاديمية الأمريكية لإلتهاب اللثة ان الأشخاص المصابين بإلتهاب اللثة هم مرتين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

خلطة منزلية للتخلص من طبقة جير الأسنان

المكونات:

ملعقة بيكنج صودا
نصف ملعقة من الملح
عصير نصف ليمونة
محلول غرغرة طبي
طريقة التحضير والاستخدام:

قومي بخلط البيكنج صودا والملح في إناء مناسب، ثم قومي بتبليل فرشاة الأسنان بالمياه الساخنة، ضعي الفرشاة دون تجفيفها في الخليط ثم قومي بغسل أسنانك لمدة 3 دقائق.
قومي بالمضمضة بالمياه وغسل الفرشاة ثم ضعي عصير الليمون على الفرشاة وقومي بغسل أسنانك مرة أخرى لمدة دقيقة.
قومي بالمضمضة بالمياه الباردة ثم قومي بالمضمضة بمحلول الغرغرة الطبي ثم اغسلي فمك بالمياه الباردة مرة أخرى.
كرري تلك العملية كلما لاحظت تراكم طبقة من الجير على أسنانك.

صحة أسنانك قد تؤثر على طفلك

أثبتت بعض الابحاث وجود علاقة بين أمراض اللثة عند النساء الحوامل والولادة المبكرة مع انخفاض وزن الطفل. و معظم الأطفال الذين يولدون قبل أوانهم قد يواجهون بعض المشكلات الصحية مثل الشلل الدماغي ومشكلات في السمع والبصر. كما تشير التقديرات أن 18 من كل 100حالة ولادة مبكرة, يكون لها علاقة بأمراض اللثة. لذلك فالعناية بالأسنان خلال فترة الحمل تعمل على الحد من خطر الولادة المبكرة في أكثر من 80% من الحالات وفقا للدراسة.

صحة الأسنان قبل الحمل

يمكنك الوقاية من معظم مشكلات الأسنان خلال الحمل إذا كنت تتبعين بالفعل عادات العناية بالاسنان مثل: غسل الأسنان مرتين يوميا مع استعمال معجون الاسنان بالفلورايد، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام.

عند التخطيط للإنجاب لابد من مراجعة طبيب الاسنان. لإجراء بعض الفحوصات. ومعرفة إذا ما كان هناك ضرورة لبعض العلاجات قبل الحمل.

أيضا اثناء فترة الحمل، لابد من مراجعة طبيب الاسنان للاطمئنان على صحة الاسنان. ولكن لابد من اتخاذ بعض الاحتياطات اللازمة اثناء الفحص مثل: عدم التعرض للأشعة المقطعية لضمان سلامة الطفل وايضا تجنب التخدير وبعض العلاجات.

أسباب الاصابة بمشكلات الاسنان خلال فترة الحمل

من أهم الاسباب الشائعة لمشكلات الاسنان خلال الحمل هي:
امراض اللثة
القئ
الرغبة في تناول السكريات
أهم مشكلات اللثة أثناء الحمل

الهرمونات المرتبطة بالحمل من الممكن أن تجعل بعض النساء اكثر عرضة للاصابة بامراض اللثة مثل:
التهابات اللثة. وهو الاكثر الاصابة خلال الثلاثة شهور الوسطى من الحمل. ومن اعراضه: تورم اللثة والنزيف وخاصة عند استعمال الفرشاة لغسل الاسنان.
والاهمال في علاج مثل هذه الحالات خلال الحمل قد يتسبب في الاصابة بامراض اللثة المزمنة وقد يؤدي إلى فقدان الأسنان أيضا. وتورم اللثة خلال الحمل قد يعالج بعد الولادة ومن الممكن أن يصبح علاجه صعبًا.

أثناء الحمل، مشكلات اللثة التي تحدث ليست نتيجة تكوّن طبقة البلاك ولكنها تحدث نتيجة الاستجابة لهرمونات الحمل المتزايدة. عند مواجهة مثل هذه المشكلات لابد من استشارة طبيب الاسنان. كما يمكن استبدال فرشاة الاسنان الخاصة بك بفرشاة ناعمة واستعمالها في غسل الاسنان بصفة منتظمة, مرتين يوميا على الاقل. ايضا لابد من استخدام معجون الاسنان بالفلورايد للحماية من التسوس.

إذا كنت قد واجهت مشكلات اللثة خلال فترة الحمل، فمن الضروري زيارة طبيب الاسنان لفحص اللثة بعد الولادة. فمعظم مشكلات اللثة التي تنتج عن هرمونات الحمل يمكن علاجها بعد الولادة. وقليل من النساء يتعرضن لأمراض اللثة المعقدة التي تحتاج لعلاج أخر.

القىء يتسبب في تلف اسنانك

خلال فترة الحمل يفرز الجسم بعض الهرمونات التي تعمل على إضعاف العضلة التي تعمل على حفظ الطعام داخل المعدة. فتتدفق العصارة المعوية خارج المعدة وخاصة في الصباح. وبعض المواد الموجودة داخل العصارة المعوية تساعد على تلف مينا الاسنان لما تحتويه من أحماض.

لذلك عليك باتباع بعض النصائح مثل:
عدم غسل الاسنان مباشرة بعد القىء. فتكون الاسنان مغطاة بالاحماض المعدية وقد تتسبب حركة فرشاة الاسنان في خدش مينا الاسنان.
يجب شطف الفم جيدا بالماء العادي بعد القىء.
استخدام غسول الفم المعالج بالفلورايد لحماية الأسنان أو وضع كمية بسيطة من معجون الاسنان على اصبعك وفرك الاسنان بها ثم شطف الاسنان بالماء جيدا.
غسل الاسنان بالفرشاة بعد ساعة على الأقل من القئ.
الرغبة في القئ تتزايد عند غسل الاسنان

بعض النساء تشعر بالغثيان اثناء غسيل الاسنان ولكن إذا لم يتم تنظيف الاسنان بالفرشاة بانتظام تتعرض للتلف.
لذلك يمكن تجنب ذلك باتباع بعض النصائح
استعمال فرشاة ذات رأس صغير مثل فرش الاطفال.
غسل الاسنان ببطء خلال فترة أطول من الوقت.
غلق العينين اثناء غسل الاسنان يساعد على منع الرغبة في التقيؤ.
إذا كان مذاق معجون الاسنان يساعد على التقيؤ. يمكنك استبداله بنوع اخر أو استعمال فرشاة الاسنان مع الماء ثم غسل الفم باستخدام غسول الفم بالفلورايد.
الرغبة الشديدة في تناول الطعام خلال فترة الحمل

تشعر بعض النساء بالرغبة في تناول بعض الأطعمة غير المألوفة خلال فترة الحمل والمواد السكرية مما يزيد من خطر الاصابة بتسوس الاسنان. يمكن تناول الاطعمة الاقل سكريات أو الفواكه كبدائل. ولابد من الحرص على غسل الاسنان بالماء او اللبن بعد تناولها فورا.

الحرص على تناول كميات كافية من الكالسيوم اثناء الحمل

لابد من تناول كميات كبيرة من الكالسيوم اثناء الحمل. فتناول الكميات اللازمة من الكالسيوم يعمل على تقوية العظام وسد الحاجات الغذائية اللازمة لتكوين الطفل. ومن أهم مصادر الكالسيوم هي منتجات الالبان القليلة الدسم مثل: اللبن والجبن والزبادي.

الحرص على تناول كميات كافية من فيتامين D اثناء الحمل

يساعد فيتامين D على امتصاص الكالسيوم داخل الجسم. ومن أهم مصادره الجبن والزبدة والاسماك الدهنية مثل السلمون والبيض.

4