6 تغيرات مهمة في حياة مريض القلب

0

يحتاج مريض القلب الى العناية الخاصة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم التغيرات المهمة التي تحدث في حياة مريض فشل القلب

6 تغيرات مهمة في حياة مريض القلب

يسمّى قصور في عضلة القلب أو فشل القلب الإحتقاني وهو مرض من الأمراض المزمنة التي تصيب العضلة القلبية وله تأثير كبير على عملها ومن ثم عمل بقية اعضاء الجسم و هو حالةً مرضيةً خطيرةً تصيب القلب او وظائفه ويحدث ذلك نتيجة اضطراب وخلل ما في وظائف القلب التي خلق القلب لها ويكون ذلك الخلل إما وظيفي أو عضوي مثل عملية إستقبال الدم أو ضخ الدم بكميات كافية لجميع اعضاء الجسم لكي يتمكن الجسم من اخذ الأكسجين والغذاء من الدم .ويحدث قصور القلب ان يعمل القلب بعلهٌ ولكن بكفائةِ اقل من الطبيعي وعادة يبدأ القصور في عضلة القلب في الجانب الأيسر (البطين الأيسر) ثم بعد ذلك في الجانب الأيمن (البطين الأيمن) .

اسباب قصور القلب

1- مرض الشريان التاجي (CAD) :- وهو مرض يصيب الشرايين التي تزود الدم والأكسجين إلى القلب، و أسباب إنخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب يعود إلى إنسداد الشرايين أو حدوث ضيق شديد بالشرايين ، مما يجعل القلب بحاجة ماسة إلى الأكسجين والمواد المغذية.

2- النوبة القلبية :- قد تحدث النوبة القلبية عندما يتوقف الشريان التاجي فجأة، ووقف تدفق الدم إلى عضلة القلب يؤدي إلى الإضرار بها ، و كل / أو جزء من عضلة القلب يصبح مقطوعاً من إمداداته من الأكسجين ، و النوبة القلبية يمكن أن تسبب تلفاً في عضلة القلب، مما أدى إلى منطقة ممزقة ناتجة عن العملية –عملية ضخ الدم – الحادثة بشكل غير سليم .

3- إعتلال عضلة القلب :- تلف عضلة القلب و يتضمن كل من مشاكل الشريان أو تدفق الدم ، والإلتهابات، وتعاطي الكحول والمخدرات.

أعراض قصور القلب :

– الشعور بضيق في التنفس (ضيق التنفس) عند إجهاد نفسك أو عند الاستلقاء الشعور بالتعب والضعف دون سبب حدوث تورم (وذمة) في الساقين والكاحلين والقدمين حدوث تسارع أو عدم انتظام في ضربات القلب انخفاض القدرة على ممارسة التمارين اليومية .
– السعال المستمر أو الصفير مع ظهور الأبيض المائل للوردي البلغم المشوب بالدم .
– ازدياد الحاجة إلى التبول في الليل .
– تورم في البطن (الاستسقاء) زيادة الوزن المفاجئ من احتباس السوائل فقدان الشهية والغثيان صعوبة التركيز أو انخفاض اليقظة المفاجئ، وضيق شديد في التنفس وسعال وردي، رغوي المخاط ارتفاع ضغط الدم ألم في الصدر، إذا كان سبب فشل القلب ناتج عن نوبة قلبية

تغيرات هامة في حياة مرضى فشل القلب :

إن مرض كمرض فشل القلب عند حدوثه لأي شخص فإنه يجعل القلب لا يعمل بالقوة التي كان يعمل بها من قبل ، لذلك فإن من الطبيعي أن ينتبه مريض فشل القلب لحقيقة أن ليس كل شيء كان عمله بسيط من قبل يمكن عمله بنفس البساطة الآن ! لأن قوة القلب وقدرته على التحمل لم تعد كما كانت .

لذلك فقد حدد الأطباء عددآ من التغيرات الحياتية البسيطة التي يجب أن تحدث في حياة مرضى فشل القلب حتى تساعدهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي دون الإصابة بضرر .

1 – الوزن الزائد : بحسب ما أكدت إحدى الدراسات الأمريكية فإن نسبة 40 % من حالات الإصابة بأمراض القلب المختلفة حدثت بالأساس نتيجة الزيادة الكبيرة في الوزن ، لذلك فعند تعرض شخص يعاني من زيادة الوزن للإصابة بمرض فشل القلب فإن الأطباء ينصحونه بضرورة التخلص من وزنه الزائد على الفور ، حيث أن قدرة القلب على تحمل الوزن الزائد في الجسم أصبحت اقل ، كما أن فقد الوزن في هذه الحالة يجعل المريض يشعر بحالة من التحسن وأن قلبه يعمل بشكل أفضل ، وفي حالة كان مريض القلب لا يعاني من زيادة في الوزن فيجب أن ينتبه المريض لوزنه ويراقبه باستمرار لتجنب أي زيادة فيه .

2 – الملح : إن الإفراط في وضع الملح في الطعام لا يسبب ضررآ لمرضى ضغط الدم المرتفع فقط ، لكن الملح أيضآ يسبب ضررآ بالغآ لمرضى فشل القلب ، حيث أن زيادة الملح في الطعام يؤدي إلى تراكم السوائل داخل الجسم ، وتعريض مريض فشل القلب للإصابة بإرتفاع ضغط الدم ، بالإضافة إلى معاناة المريض من تورم ساقيه وقدميه ، وهو ما يسبب له متاعب وآلام كثيرة .

3 – الإنفعال : إن تعرض مرضى فشل القلب للضغوط والإنفعالات الزائدة يعرضهم للموت المفاجيء ، حيث أن القلب يزيد من عدد ضرباته وهو ما قد لا يتحمله فيتوقف على الفور ، لذلك يجب على المريض أن يجنب قلبه الإنفعال والحزن الشديد .

6 تغيرات مهمة في حياة مريض القلب

4 – التطعيمات : يجب أن يسأل مريض فشل القلب طبيبه عن أهم التطعيمات التي تقيه من الأمراض التي تشكل خطرآ على القلب ، وأهم هذه التطعيمات هي تطعيمات الانفلونزا والإلتهاب الرئوي ، حيث أن الانفولنزا الحادة والفشل الرئوي من الممكن أن يؤديان إلى مضاعفات صحية خطيرة جدآ على القلب .

5 – النوم : يجب أن يهتم مرضى فشل القلب بالنوم بشكل كبير ، حيث أن اضطرابات النوم تزيد من حالة القلب سوء ، لذلك فيجب أن يهتم المريض بان ينام عدد ساعات كافي ، كما يجب أن ينتبه إلى طريقة نومه ، فحتى يشعر المريض بالراحة أثناء النوم يمكن أن ينام ويضع تحت رأسه وسادة واحدة أو إثنتين ، كما يمكن لضمان نوم متواصل جعل الأدوية مدرة البول في الصباح دون المساء حتى يتمكن المريض من النوم فترة متصلة .

6 – القيلولة : إن كان المريض بفشل القلب قبل مرضه كان يعمل بشكل متواصل ، فيجب أن يحاول بعد إصابته بالمرض أن يحصل على فترة قيلولة حتى لو كانت ساعة واحدة فقط ، فهذه الفترة تريح القلب وتزيد من نشاطه ، وتهديء الاعصاب وتساعد على إزالة ضغوط العمل أيضآ .

النصائح من أجل تقوية عضلة القلب، وهي كالآتي :-

1- عمل التّمارين الرّياضية المنعشة للصدر ولمنطقة القلب : ومن أهمّها المشي والسّباحة، كما أن أخذ حمام ماء دافئ يعتبر من أهمّ التمارين التي تنشط عضلة القلب، حيث أنّ الماء الدافئ يساعد على تحريك الدم وزيادة سيلان الدم، الأمر الذي يؤدي إلى وصول كميات أكبر من الدم إلى عضلة القلب فيزيد من عمل القلب، وينشط العضلة، ولا تعني التّمارين الرّياضية أن يتعب الإنسان نفسه كالأشخاص العاديين، وإنّما يجب أن يريح الإنسان نفسه خصوصاً من يعاني من مشاكل في القلب، لأن الإجهاد والتعب قد يسبب توقف مفاجئ في عمل عضلة القلب مما يؤدي إلى حدوث سكتة قلبية لا قدّر الله، فلا يجب أن يزيد الإنسان الذي يعاني من مشاكل في القلب عن مدة 10 دقائق من التمارين الرياضية الصباحية .

2- المداومة على حمام ماء ساخن قبل النّوم، حيث أن الحمام الساخن وخصوصاً الذي يتبعه راحة في فترة النوم، يساعد كثيراً على تنشيط عضلة القلب وتقويتها، حيث أن الماء الساخن يعمل على توسيع الأوعية الدموية المحيطة بعضلة القلب، كما يسمح بتدفّق أفضل لوصول الدم إلى القلب .

3- تناول الأغذية التي تساعد على تنشيط عضلة القلب، ومن أهمها :-

1- العسل الطّبيعي : حيث أنّ تناول ملعقتين من العسل الطبيعي يومياً خصوصاً في فترة الصّباح يساعد على تنشيط عضلة القلب، وهي أفضل علاج ينصح به الأطباء مرضى القلب من اجل تقوية عضلة القلب، والوقاية من المضاعفات التي قد تصاحب أمراض القلب .

2- هناك أعشاب كثيرة مفيدة للجسم، ومن أهمها، الكرفس، الرمان، البصل، المشمش، الشّاي الأخضر، الملفوف، و يساعد غلي كوب من الماء مع ملعقة من الزعتر على تقوية عضلة القلب وتنشيطها، كما أن غلي بعض من قشر الرّمان مع القليل من الماء، وتحليته بملعقتين من العسل يساعد على تقوية جدار عضلة القلب، وتنشيطها، كما يفيد تناول القرفة على تقوية عضلة القلب، ومنع مضاعفات أمراض القلب، وتوسيع الأوعية الدموية، كما يفيد تناول القرفة على تنشيط الذّاكرة وتفتيح الدّماغ، كما يساعد شرب زيت السمسم على تقوية عضلة القلب، كما يساعد على تنظيم ضربات القلب .

6 تغيرات مهمة في حياة مريض القلب