6 تمارين منزلية لخسارة 5 كيلو

0

لكل من يرغب بخسارة الوزن الزائد والحصول على جسم مثالي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم التمارين المنزلية لخسارة 5 كيلو

6 تمارين منزلية لخسارة 5 كيلو

6 تمارين منزلية لخسارة 5 كيلو من وزنك في اسبوعين

1- الرياضة و مشاكل للجهاز الهضمي

وترجع اسباب المشكلات التي تتسبب فيها الرياضة بالجهاز الهضمي إلى زيادة الحركة بعضلات الجهاز الهضمي مع زيادة الإضطرابات التي تحدث بشكل غير طبيعي لجزيئات الجهاز الهضمي بسبب حركة الجسم، ومن أجل تفادي تلك المشكلات يمكن استهلاك كميات كبيرة من السوائل قبل البدء في ممارسة الرياضة مع الحرص على تجنب استهلاك العلاجات التي تعالج الالام الروماتيزمية كالأسبرين مثلًا.

2- الرياضة تحد من السمنة المفرطة وسرطان الأمعاء

هذا بإلاضافة إلى زيادة قدرة الجسم في مقاومة سرطان الأمعاء حيث تساعد الرياضة في الحد من السمنة المفرطة وضبط مستويات الأنسولين بالدم مما يزيد من قدرة الخلايا على اداء وظيفتها وهي ايضًا تساعد على رفع المناعة بالأمعاء والحد من الإلتهابات التي تحدث بالجهاز الهضمي كما أن للرياضة العديد من الفوائد في علاج المشكلات الصحية ومقاومتها خاصة تلك التي تتعلق بالجهاز الهضمي.

3- تقوية العضلات وتخفيف آلام المفاصل

كما أن للرياضة العديد من الفوائد الاخرى منها تقوية العضلات والتخفيف من آلام المفاصل وهشاشة العظام والروماتيزم كما أنها تساعد كثيرًا في التخلص من المشكلات النفسية وتعدل المزاج بشكل واضح وتخفف من حدة القلق والإكتئاب والكثير من المشكلات النفسية الأخرى.

6 تمارين منزلية لخسارة 5 كيلو

4- تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون

إن الإنتظام في ممارسة النشاط البدني المعتدل يساعد تقليل خطر الإصابة بمرض سرطان القولون، وللرياضة أهمية كبيرة في تسريع عملية هضم الطعام مما يجعل فرصة التصاق المواد التي تسبب السرطان بغشاء الجهاز الهضمي أقل بكثير مما يجعلها مفيدة جدًا في تقليل فرص الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

5- تقليل فرص الإصابة بحصوات المرارة

على صعيد آخر تساعد الرياضة والجهود البدني المنتظم على تقليل فرص الإصابة بحصوات المرارة حيث يعمل المجهود البدني المنتظم على تدني افراز العصارة الصفراء من الكبد كما أن الرياضة تساعد كثيرًا على تسريع مرورة العصارة الصفراوية في خروجها من الأثني عشر، كما أن الرياضة تساعد على خفض مستويات السكر بالدم وحرق الدهون مما يساعد كثيرًا على مقاومة تكون الحصى في المرارة والكلى .

6- الإعتدال في المجهود البدني

إن الإعتدال في المجهود البدني أثناء ممارسة الرياضة من أهم المعايير التي تساعد في الحصول على فوائد الرياضة كاملة بدون التسبب في أى أضرار أو مشاكل بالجسم كما يجب الحفاظ على التغذية الصحية فكلاهما معايا يكون له آثار إيجابية رائعة على الصحة العامة بالجسم كما أنه يؤثر كثيرًا على الصحة النفسية والجنسية والعقلية.

6 تمارين منزلية لخسارة 5 كيلو

لخسارة الوزن

أولاً الأرداف :

يتمكن الفرد من الحد من حجم الأرداف الممتلئة و لكنه لن يتكمن أبداً من إكسابها الرشاقة التي تشبه عيدان الخضراوات .

ثانياً الدهون:

تعرف السمنة و الوزن الزائد بتراكم الدهون و لذلك يصبح الوصف دقيقاً للغاية اذا أطلقنا على عملية إنقاص الوزن إنقاص الدهون و جسم الإنسان يتكون من الدهون ، العظام ، الأنسجة ، و في حالة إنقاص وزنه يلجأ الطبيب الى وصف مدرات البول ، الملينات فمن خلالها يفقد الإنسان وزنه فالدهوان أصلاً تتراكم محل السوائل و بالتالي فإن السوائل ينقص من الدهون و تختلف سمنة الرجل عن سمنة المرأة فالمرأة توصف بالسمنة اذا زاد حجم الدهون لديها عن ربع وزنها ، و الرجل يوصف بالسمنة اذا زادت حجم الدهون لدية عن خمس وزنه .

ثالثاً السلوك الأنساني الصحي :

تتعلق عملية الإصابة بداء السمنة بسلوك الإنسان الصحي و ليست فقط عاداته الغذائية فمثلاً اذا أراد الإنسان التخلص من عدد معين من الكيلوجرامات و الدهون الزائدة بجسمه يتبع حمية غذائية معينة يداوم عليها لفترة تصل لعة أشهر و بعد ذلك يكف عنها و لكن عملية إنقاص الوزن بشكل دائم تتطلب المداومة على هذه الحمية و التخلص من السلوكيات و العادات الخاطئة المرتبطة بتناول الطعام من المطاعم و الباعة الجائلين و الإبتعاد عن الأشخاص السلبيين ، و المثابرة على ممارسة التمارين الرياضية .

رابعاً الهدف :

الهدف هو البوصلة التي ترشد الإنسان في جميع مراحل حياته و في الغالب تقسم الى مراحل فهناك أهداف طويلة المدى ، أهداف قصيرة المدى ، أهداف متوسطة المدى حالة محاولة الإنسان لإنقاص وزن يجب أن تكون أهدافه طويلة المدى و هو الوصول الى جسم رشيق متناسق صحي خالي من الأمراض ليس هدف قصير المدى أى منته ينتهى فقط مع تحقيق حلمه لشراء ملابس معينة و لبسها كان قد حرمته السمنة من لابسها مسبقاً .

خامساً التأجيل :

من أسوأ العادات التي يرتكبها الإنسان في حق نفسه فكل يوم يقول لنفسه سأفعل و لا يفعل و يلتمس لنفسه الأعذار و المبررات لذلك يفضل أن يبعد نفسه عن سأنقص وزني غداً سأتخلى عن الوجبات السريعة من الأسبوع القادم هذا ما يسمى بالتسويف و لكنه عليه أن يقول “لابد أن أبدأ بكل جدية في إنقاص وزني ” .

6 تمارين منزلية لخسارة 5 كيلو

سادساً تحصين النفس :

مهما كان الدافع لدى الإنسان قوي لإنقاص وزنه تغريه مجموعة من الأطعمة التي يفضلها و هنا لابد اذا رأى الأنسان مثل هذه الأطعمة يقف أمامها لمدة تتراوح من 10 الى 15 دقيقة و بعد إنقضاء هذه المدة تقل رغبته في تناول الأطعمة و يفضل أن يلجأ الى أخذ حمام دافئ ، الإستماع الى الموسيقى ، قراءة بعض الكتب ، كما من الضروري أن يتناول الإنسان طعامه ببطء حتى يتلذذ به و يشعر بالشبع و لا يترك نفسه فريسة لإغراء الطعام .

سابعاً الإقبال على تناول الشكولاتة :

يتناول الكثير من الناس الشكولاتة بلهفة شديدة مما يزيد من تعلقه بتناولها و عدم قدرته على التخلص منها و اذا كنت تريد أن تتخلص من اللهفة على الشكولاتة يمكن اللجوء الى مايلي:

– شرب مشروبات تغنيك عنها كالخروب و الأعشاب الطبيعية .
– شراء كميات قليلة من الشكولاتة عند التسوق و يفضل تقليل شرائها بنفسك .
– اذا كنت تشعر بالجوع لا تتناول الشكولاتة لأن ذلك يزيد من الجوع و يزيد من التعلق بها .
– تناول الشكولاتة بعد الوجبة الأساسية بحوالي خمسة دقائق لان في ذلك الحين تكون غير محتاج لها و بالتالي لا تأخذ سوى مكعب صغير أو أقل .
– البسكويت المغطى بالشكولاتة ذات سعرات حرارية عالية يفضل الإبتعاد عن تناوله بينما الشكولاتة الداكنة ذات سعرات أقل يمكنك تناولها .

ثامناً عادات تناول الطعام : لابد الإبتعاد عن العادات التالية :

– السرعة في تناول الطعام .
– وضع الوجبات الكاملة على الموائد
– تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو التحدث مع أحد أصدقاءك .
– وضع باقي الطعام داخل الغرفة التي تعيش فيها .
– الإنحراف عن تناول وجبة من الوجبات في الوقت الذي اعتدت عليه .
– الحرص على تناول الطعام في المناسبات الإجتماعية كالأفراح والإستسلام لضغوط العزومات فدائماً وجباتها زاخرة بالدهون والسكريات وغير ذلك مما يضر بنظامك الغذائي المعتاد .

تاسعاً تجنب الوصفات خاطئة :

تشير الدراسات الى أن الوصفات الغذائية الخاطئة تحد من إنقاص الوزن فمثلاً يرى البعض ضرورة فصل الكربوهيدرات عن الدهون و الدهون عن البروتين هذا خطأ شائع فالغذاء الطبيعي يحتوي على البروتين و الكربوهيدرات و الدهون بنسب مختلفة و من هنا تضمن نجاح عملية التمثيل الغذائي و تتم بنجاح .

عاشراً الحذر من الريجيم الفقير :

و هو الريجيم الذي يفتقر الى المعادن و الفيتامينات و ذلك لأن مخاطر نقصها أعظم من مخاطر زيادة الوزن فهى تؤدي لتآكل الجسم ، و خلل الأعضاء و الأجهزة الداخلية لذلك لابد من الحرص على توافر المعادن و الفيتامينات و الدهون و الألياف في وجباتك الغذائية و لكن بنظام حتى لا تضر بصحة جسمك .

6 تمارين منزلية لخسارة 5 كيلو