6 حلول سريعة لعلاج انتفاخ الجفون

0

للتخلص من مشكلة انتفاخ الجفون في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الحلول السريعة التي تساعد في التخلص من مشكلة انتفاخ الجفون

6 حلول سريعة لعلاج انتفاخ الجفون

اذا كان ابرز مايميز المرأة هو جمال عينيها‏,‏ فإن أكثر مايقلقها هو فقد هذا الجمال لاسباب قد تعرفها أو قد لاتعرفها‏,‏ ولعل ابرزها هو انتفاخ جفون العيون التي قد تعاني منه الكثيرات‏,‏ وهذا الانتفاخ قد يحدث لأخطاء تقع فيها المرأة دون قصد ومنها السهر أو عدم شرب كميات كافية من الماء أو الاستخدام السييء للعدسات اللاصقة وعدم خلعها قبل النوم‏.‏ إن العين محاطة بكمية من الدهون كوسادة رخوة لتسهيل حركة العين في جميع الاتجاهات‏,‏ وتبقي هذه الدهون داخل غشاء يمنع خروجها الي الجفن‏,‏ ولكن اذا ضعف هذا الغشاء تخرج الدهون الي الجفن مسببة انتفاخات الجفون أو مايسمي بالفتق الدهني‏,‏ ويحدث هذا الضعف في أغلب الاحوال نتيجة الاستعداد الشخصي أو العامل الوراثي‏.‏

ولكن توجد اسباب أخري تساعد علي فقدان حيوية الجفون نتيجة التدخين أو قلة شرب المياه أو بسبب تقدم السن أيضا‏.‏ والمصابون بقصر النظر الشديد قد يعانون من تلك الانتفاخات‏,‏ يمكن علاج الانتفاخات بسهولة في المرحلة الاولي لأن الجلد يكون مازال محتفظا بحيويته ومرونته الطبيعية‏,‏ ولكن مع إستمرار وجود هذه الإنتفاخات لسنوات طويلة يفقد الجلد حيويته ومرونته وتزداد فيه التجاعيد

اسباب انتفاخ العيون

  1. النوم : حيثُ أنَّ عدم الحصول على ما يكفي من النوم يجعل العينين تنتفخ و تبدو متعبة ، كما أن النوم لفتراتٍ طويلة يؤدي لنفس الشيء ، فلا بُدِّ من التوازن من هذه الناحية حيث أنَّ مدة النوم الطبيعيَّة تتراوح من ست إلى ثمانية ساعات يومياً .
  2. الماء : عدم شُرب كميّة كافية من السوائل و الماء حيث أنّ للماء القدرة على تخليص الجسم من السموم و الفضلات و ترطيب الجلد ، و بالتالي فهو يُخفف من الإنتفاخ أسفل العين . شرب ثمانية أكواب من الماء أو ما يُعادل 2 لتر يومياً مُفيد للجسم .

  3. الملح : إنّ الإسراف في تناول الملح في الأطعمة المالحة يؤدّي إلى حبس السوائل في الجسم بشكلٍ عام و انتفاخ الجفون ، لذلك لا بُدَّ من الإعتدال في تناول الملح .

  4. التدخين و شرب الكحول .

  5. البُكاء : حيث أنَّ البُكاء بكثرة يعمل عل إنتفاخ الأنسجة حول العينين و بالتالي إنتفاخ الجفون ، لأنَّ الدموع تحتوي على أملاح تؤدي لإحتباس الماء حول الجفون و بالتالي إنتفاخ أسفل العينين .

  6. نقص في نشاط الغدة الدرقية : حيث أن من أعراضها أنَّها تؤدي لإنتفاخ الوجه و الجفون .

  7. التقدّم بالعمر : و ذلك لأنَّ العضلات و الأنسجة ترتخي و تضعف و تفقد مرونتها و منها أنسجة الجفون فتتدلى و تبدو مُنتفخة .

  8. تراكم الدّهون : تراكم الدّهون في الوجه و حول منطقة أسفل العينين و بالتالي إنتفاخ منطقة أسفل العينين .

  9. الوارثة : قد يكون للوراثة دور في حدوث و تكون الإنتفاخات أسفل العينين .

  10. التحسّس : إن للتحسس دورٌ أيضاً في حدوث إنتفاخات أسفل العينين ، كالتحسس لنوعٍ ما من الطعام أو الشراب أو الأدوية ، أو التحسس لمستحضرات معينة ، كما أنَّ التعرض للسعة بعض أنواع الحشرات كالنحل مثلاً يؤدي للتحسس لدى بعض الأشخاص في موضع اللسع ، و ذلك من شأنه أن يؤدي لتورم الوجه و الشفتين و الجفون .

  11. الإرهاق و التعب و حالة الشخص النفسية : فالتوتر و القلق و التعب يؤثر على الحالة العامة للإنسان و يظهر على وجهه كأن يبدو شاحباً و أن تظهر الهالات السوداء و أن يحصل إنتفاخات أسفل العينين .

6 حلول سريعة لعلاج انتفاخ الجفون

1- مكعبات الثلج: قومي بلفمكعبات الثلج ف قطعة من القماش القطني، واستخدمي للضغط على عيونك قليلًا بعدالاستيقاظ. وهي من أكثر الخدع الفعّالة التي تمنحك عيون مشرقة بعيدًا عن الجفونالمنتفخة.

2- الخيار: قومي بحفظشرائح الخيار في المبرد خلال الليل، واستخدميها في الصباح فوق جفونك. تساعدالبرودة الناتجة من الخيار على التخلص من انتفاخات الجفون والتهاباتها، كما تساعدكذلك على علاج الهالات السوداء.

3- جل الألو فيرا: وزعي طبقةرقيقة من جل الألو فيرا على محيط العين عند الاستيقاظ. يساعد ذلك على تهدئة تلكالمنطقة والشعور بالراحة.

4- ماء الورد: احفظي زجاجةمن ماء الورد في الثلاجة، ثم اغمسي كرات القطن بداخلها واستخدميها فوق عيونك لبعضالوقت.

5- الشاي الأخضر: في المرةالقادمة عند تناول الشاي الأخضر، لا تتخلصي من الأكياس المستخدمة. بدلًا من ذلك،احفظيها في المبرد طوال الليل وضعيها فوق جفونك في الصباح للتخلص من الجفون المنتفخة

6- القهوة : الكافيين الموجود في القهوة يساعد على إزالة انتفاخات الجفون سريعًا. حضري خليط من مسحوقالقهوة مع زيت الزيتون واستخدميه على محيط عيونك لمدة 10 دقائق قبل أن يشطف جيدًا.

6 حلول سريعة لعلاج انتفاخ الجفون

علاجات طبيعيّة للتخلص من التهاب الجفون

  • أكياس الشاي: نضعُ أكياس الشاي في الثلاجة لمدة ستّ ساعات حتى تبردَ تماماً، وبعدها نضع الأكياسَ على الجفون لمدّة عشرين دقيقة على الأقلّ، ويعتبر الشاي من الطرق الجيّدة في القضاء على التهاب الجفون، كما يؤدّي إلى إزالة الهالات السوداء، وزيادة نضارة العينيْن.
  • الخيار: نقّطع الخيار إلى شرائح، ثم نضعُه على الجفون لمدة عشرين دقيقة، ويعتبر الخيار من الوسائل الفعّالة في القضاء على التهاب الجفون.
  • الحليب: نضع قطنةً نظيفة ومعقّمة داخلَ كأسٍ من الحليب، ثم نمسحُ العينين جيّداً بالخليط لمدة عشرين دقيقة، وبعدها نغسل العينيْن جيداً بالماء.
  • زيت اللوز: نضع قطنة نظيفة ومعقّمة داخلَ كأسٍ من الزيت، ثم نضع الزيت على العينين لمدة عشرين دقيقة، ثمّ نغسلهما جيّداً، ويعتبرُ زيت اللوز من الوسائل الطبيعيّة الفعّالة التي تساعد على علاج التهاب الجفون، بالإضافة إلى علاج الهالات السوداء.
  • البطاطا: نقشّر البطاطا ونقطّعها إلى حلقات، ثم نضعُ حلقات البطاطا داخلَ قطعة قماش، وبعدها نفرُك العينين جيّداً لمدة عشر دقائق.
  • الفراولة: نقطّع الفراولة إلى شرائح، ثم نضعُها على العينين ونفرُك جيّداً لمدة عشر دقائق، ثمّ نغسلهما جيّداً بالماء.
  • الماء المالحة: نضعُ ملعقة كبيرة من الملح داخلَ كأس من الماء، ثم نضعُ قطنة نظيفة ومعقّمة داخلَ الخليط، وبعدها ندلّك العينيْن جيداً بالخليط لمدة عشرين دقيقة.
  • الثلج: وضع كمّادات من الثلج على العينين لمدّة لا تتجاوز الدقيقتين، ويجب الحرص على تكرار هذه الوسيلة حتّى التخلّص من الانتفاخ بشكل كامل، وتكرّر هذه الطريقة أيضاً كلّما تطلّب الأمر لذلك، فكمادات الثلج تعمل على زيادة فعالية الدورة الدموية في المكان المطبق عليه، وتجدر الإشارة إلى لزوم أن تكون قطعة القماش المستخدمة في الكمادات ذات ملمس ناعم.
  • وضع قطعتين باردتين ورقيقتين من الخيارعلى العينين، لعشر دقائق وتكرّر فهذه الطريقة فعالة في التخلّص من الانتفاخ، فالخيار غني بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة، المفيدة بشكل كبير في تهدئة تورم تحت العينين.
  • تطبيق كمادات ماء الورد البارد، أو البابونج على العينين كل صباح لمدّة دقيقة، فماء الورد يعمل على تخليص العينين من الانتفاخ كما أنّه يعمل على تفتيحهما.
  • تدليك الجزء المحيط بالعنين، باستخدام بنان الأصابع، ويجب الحرص على أن يكون التدليك خفيف، ويكون من الجهة الخارجية للعين إلى الداخل، فالتدليك يعمل على تحريك الدورة الدموية حول العينين، ويحول من احتباس السوائل في هذه المنطقة.

نصائح وقائيّة

-تجنّب تناول المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح؛ لأنّ الملح يسبّب احتقان السوائل في الجسم، وبالتالي تنتفخ منطقة تحت العينين.
– النوم لمدّة تتراوح بين ستّ إلى ثماني ساعات، مع الحرص على أن يكون الرأس مرفوعاً على المخدة للحيولة من احتجاز السوائل حول العينين، وتجدر الإشارة إلى أنّ النوم لساعات كثيرة ومتواصلة يسببّ انتفاخ تحت العينين.
– شرب كميات وفيرة من المياه بصورة يومية، والجسم يحتاج لكمية من الماء تتراوح من ستّة إلى ثمانية كؤوس من المياه كل يوم.
– التقليل من وضع المستحضرات التجميلية، وعدم التعرض لمسببات البرد والحساسية.
– الحذر من فرك العينين بشكل مستمر.

6 حلول سريعة لعلاج انتفاخ الجفون