6 خطوات تساعدك على توفير المال

0

هناك الكثير من الخطوات والنصائح التي تساعد على توفير المال بشكل سريع في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخطوات التي تساعد في توفير المال

6 خطوات تساعدك على توفير المال

إن مسألة ادخار المال سهلة عند التخطيط لها وصعبة عند محاولة تطبيقها، فالكل يعرف أن توفير المال أمر مفيد على المدى البعيد ولكن الكثير منا يواجه صعوبة في توفير المال بالفعل. هناك العديد من الطرق لتوفير وادخار المال غير مجرد ترشيد النفقات، على الرغم من أن مجرّد ترشيد النفقات قد يكون أمرًا صعبًا. على المدخر البارع استكشاف طرق ذكية لإنفاق المال الذي يمتلكه بالفعل مع البحث عن طرق أخرى لزيادة دخله.

6 خطوات تساعدك على توفير المال

1- قم بتصنيع الصابون الخاص بك بنفسك

استخدام الصابون ذات الرغوة يكون أحد أنواع الطرف ولحسن الحظ يمكنك أن تقوم بتصنيع الصابون بنفسك، وتقول Tovah Paglaro بمؤسسة ديفيد سوزوكي: “إن تصنيع الصابون شيء سهل جدا، حيث أن كل ما عليك فعله هو أن تقوم بخلط ثمانية قطع من الصابون الخام مع قليل من الماء، ثم وضعها في زجاجة رغوة، وتوضح أيضا: أنه لكي تقوم بالحصول على الصابون العطري عليك إضافة قطرة من الزيت العطري إليه، والآن أصبح الصابون الذي قمت بتصنيعه بنفسك جاهزا.

2- تبادل المهارات مع أصدقائك

إن الدعوات والحفلات وغيرها من المناسبات تحتاج إلى تصميم دعوات ووجود مزيد من الحلوى والكيك، وتقترح Lisa Pedersen من موقع Fab Frugal Mama مشاركة وتبادل المهارات المختلفة بين الأصدقاء، وتقول بأنها قامت بإنشاء دعوات لمناسبة لأحد الأصدقاء وفي المقابل قام هذا الصديق بإنشاء تورتة عيد ميلاد لإبنتها، فهذه الطريقة لا توفر المال فقط ولكنها توفر الوقت أيضا.

6 خطوات تساعدك على توفير المال

3- الخدمات البنكية

يقول Jeffrey Schwartz المدير التنفيذي لاتحاد خدمات المشورة والائتمان من كندا: “عندما تذهب إلى مطعم فإنك تطلب ما تريد فقط، ونفس الوضع ينطبق على رسوم الصيرفة للخدمات البنكية حيث يجب أن تحصل على ما تريده من خدمات فقط، فيجب أن تعيد النظر في الرسوم التي تدفعها في البنك مقابل خدمات لا تكون في حاجة إليها مثل حماية البنك وأوراق البيانات وغيرها ثم توقف عن استخدامها في الحال.

4- توقف عن تجميد الأموال

قد تنسى يوما ما الذي يوجد بالفريزر في منزلك، ثم في أحد الأيام تكتشف وجود ثلاثة علب من الدجاج به ولكنها قد تلفت نتيجة لتركها وقت طويل جدا، وتقول Stephanie Holmes-Winton الرئيس التنفيذي لشركة Money Finder: ” يجب أن تحتفظ بسجل لما يحتويه الفريزر الخاص بك، وسوف يذكرك دائما بكل الأكلات الموجودة به قبل أن تفسد، فإن هذا يساعد بشكل كبير على الحفاظ على جزء كبير من مالك خصوصا عندما تحافظ على اللحوم والخبز الأكثر استخداما في كل منزل.

6 خطوات تساعدك على توفير المال

5- التخطيط للمستقبل

عندما تكون في أحد المتاجر فإنه من الصعب أن تقاوم رغبة شراء الملابس الجديدة، ولكن يمكنك أن تقوم بشراء ملابس لطفلك تناسبه في العام القادم مثلا وتقول Tracey Drabyk-Zirk خبيرة الاقتصاد المنزلي إذا كان لدى اطفالك الكثير من الملابس التي تكفيهم لهذا العام فقم بشراء ملابس لهم أكبر من المقاس بعض الشيء كي تناسبهم في العام القادم مما سيقلل من ضغط متطلبات الشراء عنك للعام القادم، وعلى سبيل المثال أيضا إذا كنت قد قمت بشراء زوج من الأحذية واحتفظت بها لوقت الشتاء والجليد فيمكنك هنا استخدامها عند حلول الشتاء دون الحاجة إلى الذهاب إلى المتجر أو الاضطرار للشراء في وقت قد يكون غير مناسب بالنسبة إليك.

6- شارك أحلامك مع الآخرين

فكر في الانتقال إلى منزل أكبر أو قضاء أجازة في أوروبا حاول أن تخبر الآخرين ومن تحب بهذه الأحلام فقد يسعون لإمدادك بالأموال التي تساعدك على تحقيق احلامك، وتقول Taya Knight صاحبة SimplyFrugal.ca. أن مجرد حديثك عن هذا الحلم مع الآخرين يجعلك أكثر تحمسا وعزما على تحقيق حلمك، وتقول كذلك أنك عندما تصبح متحمسا سوف تقوم بتوفير المال بأي طريقة كي تحقق هذا الحلم.

6 خطوات تساعدك على توفير المال

نصائح عملية تساعدك في توفير المال

ادفع لنفسك أولًا

أسهل طريقة لتوفير المال عوضًا عن إنفاقه هي الحرص على “عدم امتلاك فرصة لإنفاق المال في المقام الأول”. إن تخصيص جزء من الراتب لإيداعه في حساب توفير أو حساب تقاعد يخلصك من التوتر والحيرة الحاصلين عند محاولة تحديد كم المال الذي ينبغي ادخاره والكم الذي يمكن إنفاقه شهريًا، وستتمكن بذلك من ادّخار جزء من المال تلقائيًا وإنفاق الجزء الباقي كيفما تشاء. تزيد المواظبة على إيداع ولو جزء بسيط من راتبك في حساب التوفير من مدخراتك تدريجيًا مع مرور الوقت (وخصوصًا عند وضع الفوائد المستحقة في الحسبان). لذا ابدأ فورًا بادخار المال في حساب بنكي لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.
تحدّث مع مسؤول المرتبات في شركتك (أو القسم المسؤول عن الرواتب في الشركة) حول إمكانية إيداع جزء من راتبك في حساب منفصل بشكل أوتوماتيكي. ستتمكن عادة من تحقيق المطلوب دون مشاكل إن تمكّنت من تقديم بيانات حساب توفير منفصلة عن حسابك الجاري العادي ليتم إيداع جزء من الراتب فيها بشكل منفصل.
إن لم تتمكن لأي سبب من الأسباب من إيداع جزء من الراتب في حساب توفير منفصل بشكل أوتوماتيكي (كحالة العمل الحر أو تلقّي الأجر نقدًا)، عليك حينها أن تحدد مبلغًا نقديًا لإيداعه في حساب التوفير الخاص بك يدويًا بصفة دورية كل شهر ومن ثم “الالتزام بالهدف الذي حدّدته لنفسك”.

6 خطوات تساعدك على توفير المال

تجنب مراكمة الديون الجديدة

لن تتمكن من التخلّص من بعض الديون. فعلى سبيل المثال، لن يتمكّن سوى الأشخاص الأثرياء من شراء منزل دون دفع أقساط في حين أن الملايين من الناس لا يستطيعون شراء منزل إلا عن طريق الاقتراض وسداد الأقساط على فترة زمنية طويلة. اعلم على أيّ حال أن تجنّب الديون هو الخيار الأفضل عند التمكّن من ذلك، واعلم كذلك أن دفع مقدّم يوفّر لك المال على المدى البعيد حتى لا تستمر بدفع أقساط متساوية القيمة مع تراكم الفائدة على المبلغ المتبقّي من القرض.
إن كان لابد من الاقتراض، حاول أن تدفع أكبر مقدّم يمكنك تحمّله، فكلّما زادت قيمة المقدّم المدفوع كلما تمكنّت من تسديد أقساط الدين بشكل أسرع وكلما قلّت الفائدة التي ستضطر لدفعها.
على الرغم من تباين الأوضاع المالية بين الأشخاص، تنصح معظم البنوك بأن تكون قيمة القسط 10% من دخلك قبل حسم الضرائب، وتعدّ القيمة جيّدة طالما أنها لم تتعدّ نسبة 20% من الدخل قبل حسم الضرائب. هذا وتعدّ نسبة 36% “الحد الأعلى” لقيمة أقساط الدين المناسبة.

6 خطوات تساعدك على توفير المال

ضع أهدافًا منطقية ومقبولة للادخار

يكون الادخار أسهل كثيرًا إن كنت تمتلك هدفًا تدّخر من أجل تحقيقه، لذا حدّد لنفسك أهدافا يمكن تحقيقها لحمل نفسك على اتخاذ القرارات المالية الصعبة اللازمة لادخار المال بشكل جاد. قد تستغرق عملية تحقيق بعض الأهداف الجادة كشراء منزل أو التقاعد عدة سنوات أو عقود، ومن المهم في هذه الحالات تفقّد تقدّمك فيما يتعلّق بالادخار بشكل منتظم من خلال التوقف كل فترة وإلقاء نظرة شاملة على الموقف ككل لتقييم مدى التقدم الذي أحزته والمقدار المالي الذي لا تزال بحاجة لادخاره.
قد يستغرق تحقيق بعض الأهداف الكبيرة مثل التقاعد وقتًا طويلًا، ومن المرجّح أن تختلف الأسواق المالية عن وضعها الحالي عند حلول وقت تحقيق هذه الأهداف. لهذا السبب، قد تحتاج إلى قضاء بعض الوقت في توقّع وضع أسواق المال المستقبلية قبل تحديد هدفك. إن كنةت في أوج سنوات تلقّي الدخل مثلًا، يقول معظم المحلّلين الماليّين أنك ستحتاج إلى 60-85% من دخلك السنوي الحالي للمحافظة على نفس أسلوب الحياة التي تعيشها حاليًا بعد التقاعد.

6 خطوات تساعدك على توفير المال

ابدأ بادّخار المال في أسرع وقت ممكن

تتراكم الفوائد على المبالغ المالية المحفوظة في حسابات التوفير مع مرور الوقت، وتزيد نسبة الفائدة المستحقة على المبلغ المالي بزيادة المبلغ الموجود في الحساب. لهذا السبب، يعدّ ادّخار المال بأسرع شكل ممكن مفيدًا جدًا بالنسبة لك. ينبغي عليك أيضًا ادخار المبالغ الصغيرة في حساب توفير إن لم تكن تقدر على ادخار مبالغ أكبر في مراحل عمرية مبكّرة. يمكن أن تتراكم فوائد تتعدّى قيمتها الإجمالية المبلغ الأصلي عند ادخار مبالغ مالية صغيرة مع مرور الوقت.
لنقل مثلًا أن العمل في وظيفة ذات دخل محدود وأنت في عشرينيات عمرك يُفضي إلى ادخار 10000 دولار وأنك ادّخرت هذا المبلغ في حساب توفير بعائد قدره 4% سنويًا، سيؤدي ذلك إلى تراكم فائدة قدرها 2166 دولار خلال 5 سنوات. على أيّ حال، يؤدي ادخار هذا المال قبل ذلك بعام واحد إلى كسب 500 دولار إضافية في نفس النقطة الزمنية دون أي مجهود إضافي. يعدّ هذا المبلغ ضئيلًا إلا أنه مفيد بلا أدنى شك.

لا تشعر بالإحباط

من السهل فقد رباطة جأشك عند مواجهة مشاكل تعيق خطّتك لادّخار المال. قد تشعر بأن وضعك ميؤوس منه، وقد تعتقد أنك لن تتمكن من ادّخار المال لتحقيق أهدافك طويلة المدى على الإطلاق. على أيّ حال، بغض النظر عن مدى صغر المبلغ الذي تبدأ به، من الممكن “دائمًا” البدء بادّخار المال، وتتمكن من تحقيق الأمان المالي بشكل أسرع كلما أسرعت بالبدء في ادّخار المال.
إن كنت تشعر بالإحباط من وضعك المالي، فكّر بالتحدّث مع شركة استشارات مالية متخصّصة. تعمل هذه الشركات، التي تقدّم خدماتها مجّانًا أو مقابل مبلغ زهيد، على مساعدتك لتحقيق أهدافك المالية. ستجد كذلك العديد من المؤسسات غير الربحية التي تعمل لمساعدتك على تحقيق هذا الهدف.

6 خطوات تساعدك على توفير المال

تجنّب العادات المكلّفة

هناك بعض العادات السيئة التي قد تهدّد مسعاك في ادّخار المال. في أسوأ حال، قد تتحوّل هذه العادات إلى حالة إدمان لا يمكن التغلّب عليها بسهولة دون مساعدة خارجية. الأسوأ من ذلك أيضًا هو أنّ حالات الإدمان هذه قد تكون خطيرة جدًا على صحّتك على المدى البعيد. وفّر على جيبك (وعلى جسمك) عناء امتلاك هذه الإدمانات عن طريق تجنّبها في المقام الأول.
أقلع عن التدخين. أصبحت الآثار الضارة والمدمرة للتدخين معروفة تمامًا في عصرنا الحالي. من المعروف أن التدخين قد يسبب سرطان الرئة وأمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى. إضافة إلى ذلك، أسعار السجائر باهظة الثمن للغاية، وتتباين الأسعار بحسب مكان عيشك.
لا تتناول المشروبات الكحولية. قد يؤدي الإفراط بتناول المشروبات الكحولية إلى مشاكل صحية هائلة على المدى البعيد، ويشمل ذلك أمراض الكبد واختلال الوظائف العقلية واكتساب الوزن والدوار، بل وحتى الوفاة. أضِف إلى ذلك أن شرب المشروبات الكحولية قد يشكّل عبئًا ماديًا هائلًا.
لا تتعاطى العقاقير التي تسبب الإدمان. هناك بعض المواد التي تسبب الإدمان الشديد مثل الكوكاكيين والهيرويين ومادة methamphetamine، وقد يكون لهذه المواد تأثيرات شديدة الضرر (أو قاتلة)، كما أنها أغلى ثمنًا من الكحول والتبغ.
إن كنت بحاجة للمساعدة للتغلّب على إدمان ما، لا تتردّد في التواصل مع خط ساخن لمساعدة المدمنين. ابحث على الإنترنت عن خطوط المساعدة الساخنة في بلدك.

6 خطوات تساعدك على توفير المال