6 خطوات لتصغير مسام البشرة

0

هناك الكثير من الطرق الفعالة والتي تساعد على تصغير مسام البشرة بشكل طبيعي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لتصغير مسامات البشرة

6 خطوات لتصغير مسام البشرة

تعاني الكثير من النساء من مشكلة المسام الواسعة التي تظهر على بشرة الوجه. لذا، تتنافس العديد من شركات مستحضرات التجميل لإنتاج أنواع الكريمات وأدوات المكياج التي تهدف لإخفاء مظهر المسام الواسعة. لكن مع ذلك، فهي حلول مؤقتة سرعان ما تزول، كما قد يؤدي ذلك لتفاقم تلك المشكلة. هناك بعض الطرق المجربة والتي تساعد على تصغير حجم المسام تدريجيًا.

الأسباب الرئيسية للمسام الواسعة

  • العوامل الوراثية قد تحدد حجم المسام وليس هناك ما يمكن فعله لحلّ هذه المشكلة.

-الزيوت الزائدة حيث تعمل خلايا البشرة على إفراز الزيوت الطبيعة لحماية البشرة والمحافظة على ترطيبها.

-إنّ أنواع البشرة تؤثر كثيراً في ظهور المسام المتسعة فالبشرة الدهنية معرضة أكثر من غيرها نتيجة تراكم الأتربة والشوائب داخل المسام ممّا يعمل على تمدد واتّساع المسام.

  • استخدام منتجات التجميل الغير المناسبة وعند تنظيف المكياج بصورة صحيحة.

-إهمال البشرة وعدم تنظيفها من الأتربة والشوائب التي تتراكم داخلها من الأسباب الرئيسية لاتّساع المسام.

6 خطوات لتصغير مسام البشرة

6 خطوات لتصغير مسام البشرة

1- تقشير البشرة

احرصي على تقشير بشرتك جيدًا مرة واحدة أسبوعيًا على الأقل لتجنب انسداد المسام، والذي يعد من أهم الأسباب وراء ظهور حب الشباب وبثور البشرة. لكن يراعى عدم استخدام أنواع المقشرات أو المكونات الطبيعية القاسية على البشرة، فقد تتسبب في تهيج البشرة والتهاباتها.

2- استخدام التونر

تساعد أنواع التونر على شد المسام وتصغير حجمها، كما تعمل على التحكم في الإفرازات الدهنية الزائدة. اختاري أنواع التونر ذات الجودة العالية أو استخدمي ماء الورد، فهو أفضل تونر طبيعي للعناية بالبشرة.

3- ماسكات البشرة

لا تقللي أبدًا من أهمية استخدام ماسكات البشرة. الأنواع التي تحتوي على الطين أو الطمي الأخضر ضمن مكوناتها هي الأكثر فعّالية لامتصاص الزيوت الزائدة والتخلص من الأتربة والجراثيم نهائيًا. جربي استخدام ماسك الطين لتقشير البشرة مرة واحدة أسبوعيًا وستلاحظين بنفسك مظهر أفضل لبشرتك.

6 خطوات لتصغير مسام البشرة

4- طبقي البرايمر

استخدام البرايمر قبل تطبيق المكياج يساعد على إخفاء عيوب البشرة، ولا سيما مظهر المسام الواسعة. كما يساعد كذلك على تنعيم البشرة والحصول على أساس ناعم وموحد. وهو ما يمنحك مكياج مثالي كالمحترفين.

5- تخلصي من الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء مشكلة محرجة تتسبب في مظهر غير محبب لبشرتك، حيث تعمل على إبراز المسام الواسعة. احرصي على التخلص من الرؤوس السوداء بشكل منتظم لتجنب مشكلة المسام الواسعة. يمكنكِ تحضير أي من الخلطات الطبيعية أو زيارة الطبيب المختص لإزالتها بشكل احترافي.

6- شرائط الأنف

وأخيرًا، جربي استخدام شرائط الأنف للتخلص من مظهر المسام الواسعة وإزالة الرؤوس السوداء. تتوافر العديد من الأنواع في المتاجر، اختاري الأنواع التي تمنح بشرتك الشعور بالانتعاش.

6 خطوات لتصغير مسام البشرة

نصائح لبشرة خالية من المسام الواسعة

  • استخدام مزيل المكياج والاهتمام بتنظيف الوجه قبل النوم؛ لأن البشرة تتنفس بالليل ووجود المكياج والأوساخ تمنعها من ذلك كما أنّ تنظيف لا يكون للمكياج فقط بل أيضاً لتخلص من الزيوت والأتربة على البشرة.
  • استخدام الصابون التي تحتوي على حمض السالسليك؛ لأنّ تلك المادة تعمل على تنظيف المسامات وتقوم بالعناية بالبشرة الابتعاد عن مرطبات الوجه التي تحوي الزيوت واستبدالها بمنتجات خالية من الزيوت حتى لا تسبب حساسية للبشرة.

  • استخدام واق من الشمس بشكل منتظم كل يوم فأشعة الشمس تعمل على تلف خلايا البشرة وتقوم بتدمير الكولاجين في الوجه الذي يزيد من مرونة الوجه.

  • تجنبي التقشير الكيميائي للبشرة؛ لأنّ التقشير يسبب في تهيجات البشرة فعلى الرغم من أن تقشير البشرة يعمل على تنعيم وتبييض البشرة، إلّا أنه يتركها رقيقة جداً وأكثر عرضة للإصابة في سرطان الجلد.

6 خطوات لتصغير مسام البشرة

5 علاجات منزلية لتضيق المسام الواسعة والتخلص منها :

1- الثلج : معكبات الثلج من الطرق البسيطة و افعالة للحد من حجم المسام الواسعة لأن لها تأثير علي شد الجلد . و غالباً يمكنك إستخدامه للحد من المسام اواسعة قبل تطبيق المكياج حيث يقوم بتنشيط الدورة الدموية و تحسين صحة الجلد .

طريقة الإستخدام :

قومي بلف عدد من مكعبات الثلج في قطعة قماش نظيفة و تركها علي بشرتك لمدة 15 – 30 ثانية والعمل علي تكرار ذلك عدة مرات في اليوم و يمكنك تقليل عدد المرات بمجرد الشعور بتحسن .أو إستبدال ذلك بغسل الوجه بماء الثلج البارد مرة وحدة يومياً .
و لعمل علي زياة فعالية هذه الطريقة يمكنك عمل مكعبات الثلج من عصير الخيار أو عصير التفاح أو الشاي الأخضر أو ماء الورد .

2- خل التفاح : يعمل خل التفاح بمثابة تونر طبيعي للجلد لأنه يقوم بشد الجلد و تقليل حجم المسامات الواسعة حيث يعمل علي توازن درجة حموضة الجلد بالإضافة إلي أن له خصائص مضادة للمكروبات و البكتريا و مضاد للإلتهابات و كلها عوامل تزيد من ظهور حب الشباب .

طريقة الإستخدام :

قومي بخلط كميات متساوية من خل التفاح العضوي مع الماء .
بل قطعة قطنية في المحلول و تطبيقها علي الوجه .
ترك الخل علي الوجه لبضع دقائق ثم شطف الوجه بالماء .
للحصول علي نتائج إيجابية و فعالة يمكنك تطبيق هذا الخليط يومياً ويليه مرطب خفيف سوف تلاحظي تحسن في غضون أسابيع قليلة .

6 خطوات لتصغير مسام البشرة

3- بياض البيض : من أشهر الطرق المستخدمة لتقليل حجم المسام حيث يقوم بشد الوجه و يساعد البشرة الدهنية في التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة الدهنية .

طريقة الإستخدام :

جهزي وعاء لخفق بياض البيض و توزيعه بالتساوي علي الوجه ، إتركيه حتي يجف تماماً قبل شطه و غسل الوجه جيداً و للحصول علي نتائج أفضل بعد تطبيق بياض ابيض يمكنك تغطية البشرة بالمناديل الورقية حتي يجف الخليط .
ينصح بتكرار هذه التجربة لمدة مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع بصورة منتظمة .
هناك خليط أخر يمكنك تجربته هو خفق إثنين من بياض البيض مع عصر نصف ليمونة و توزيعه علي الوجه و العمل علي تركه لمدة 10 دقائق حتي يجف تماماً ثم غسه بالماء البارد . يمكنك تكرار هذه الخلطه عدة مرات في الإسبوع لمدة شهر واحد .

كما أن هناك خيار أخر و هو خفق بياض البيض و خلطه مع معلقتين من عصير الليمون و الشوفان ثم توزيع الخليط علي الوجه و تركه حتي يجف لمدة 30 دقيقة و فركه قبل غسله بالماء البارد و للحصول علي أفضل النتائج يمكنك تطبيق الخليط مرتين في الإسبوع .

6 خطوات لتصغير مسام البشرة

4- مقشر السكر : يمكن أن يكون تدليك الوجه بالسكر حل للتقليل حجم المسام الواسعة لأنه يساعد في تقشير البشرة و التخلص من الزيوت الزائدة .

إخلطي معلقتين من السكر مع معلقة واحدة من زيت الزيتون وبضع قطرات من عصير الليمون و فرك البشرة بلطف لمدة 20 – 30 ثانية ثم غسل الوجه بالماء البارد
إستخدمي هذا الخليط بإنتظام مرة واحدة أو مرتين في الإسبوع .
أو ضعي القليل من السكر علي نصف ليمونة و فرك الوجه برفق و تركه لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجه يمكنك القيام بذلك مرتين في الإسبوع علي الأقل و الإستمرار لبضعة أسابيع للحصول علي نتائج جيدة .
يمكنك أيضاً عمل خليط من الكميات المتساوية من العسل ، عصير الليمون ، القليل من السكر و تدليك البشرة به و تركه لمدة 5 – 10 دقائق قبل غسله ، يمكنك تكرار ذلك مرة أو مرتين في الإسبوع لمدة شهر واحد للحصول علي نتائج جيدة .

6 خطوات لتصغير مسام البشرة

5- صودا الخبز : تعمل صودا الخبز علي تقشير البشرة بصورة جيدة و التخلص من الدهون الزائدة و الأوساخ الموجودة علي الجلد . كما أنها تعمل علي تحقيق توازن في مستويات الحموضة و بالتالي تقليل ظهور مشاكل البشرة مثل حب الشباب ، البثور و ذلك لأن لها خصائص مضادة لبكتريا و الإلتهابات .

طريقة الإستخدام :

خلط 2 ملاعق من صودا الخبز و الماء الفاتر معاً .
ضعي الخليط علي البشرة و التدليك في حركة دائرية لبضع ثوان .
شطف الوجه بالماء البارد .
يمكنك تكرار هذه العملية لمدة 5 – 7 أيام حوالي 3-5 مرات في الإسبوع .

6 خطوات لتصغير مسام البشرة