6 خطوات لتنظيف البشرة بعمق

0

للحصول على بشرة نضرة وصحية وخالية من المشاكل المريض في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الصحيحة لتنظيف البشرة

6 خطوات لتنظيف البشرة بعمق

البشرة الجميلة النضرة تحتاج للعناية المستمرة ، هذه العناية لا تعني فقط استعمال أشهر وأغلى المستحضرات والكريمات بل تعني العناية بنظافة البشرة واتباع الطرق والخطوات الصحيحة لتفتيح المسام وتنقية الخلايا من الداخل مما يعني الحصول على بشرة ناعمة مشرقة ، وتختلف طرق تنظيف البشرة والعناية بها حسب نوعها ، حيث يجب استعمال الصابون والغسول المناسب لنوع البشرة سواء الدهنية ، الجافة ، الحساسة ، أو المختلطة ، حتى لا تعمل مستحضرات التنظيف والعناية بالبشرة على اصابتها بالالتهابات والتقشير أو الجفاف .

البشرة الدهنية والمختلطة : ينصح بتنظيفها باستعمال المنظف الذي يعمل على امتصاص الدهون ، مع الحرص على عدم اصابة الجلد بالجفاف لما تحتويه بعض الأنواع من كحول أو كيماويات قوية ، وتحتوي معظم أنواع المنظفات على مكونات نشطة مثل حمض الفا هيدروكسي ، حمض السالسليك ، فيتامين إيه ، بي ، ك ، الكولاجين ، الجليسرين ، المنثول ، الإيلاستين .

البشرة الحساسة والجافة : والتي تحتاج لاستعمال منظف لطيف على الجلد لا يسبب حساسية ضد أي من المركبات المرطبة والمغذية للبشرة مثل الزيوت والفيتامينات .

فوائد تنظيف البشرة :

– تنظيف البشرة بعمق .
– ازالة المكياج والأوساخ من على سطح البشرة .
– السماح باختراق العناصر المغذية للمسام .
– علاج حب الشباب .
– ترطيب البشرة .
– علاج عيوب البشرة .

خطوات تنظيف البشرة :

*فتح المسام : وهي من أهم خطوات تنظيف البشرة ، حيث تهيء الجلد لامتصاص مكونات المنظف ، وتتم بغسل الوجه بالماء الفاتر والصابون مع الحرص على اختيار الانواع اللطيفة على البشرة ، والذي يعمل على تخليص البشرة من الشوائب والسموم التي تعرضت لها طوال النهار ، كما يتم فتح مسام البشرة بتعريض الوجه لبخار الأعشاب مثل البابونج ، واللافندر مع تغطية الوجه بمنشفة لخمس دقائق .

  • التقشير : يعمل على ازالة الخلايا الميتة من طبقات الجلد ، مما يعمل على تجدد الخلايا وتنفسها بعمق ، تعزيز الدورة الدموية ، وتتم عملية التقشير بشكل سطحي أو عميق .
  • ترطيب البشرة : باستعمال الأقنعة الطبيعية المناسبة لنوع البشرة ، والتي تعمل على تليين الجلد وتغذيته ، وتتم باختيار أحد الأنواع المناسبة لتنعيم البشرة ، علاج البقع ، مكافحة التجاعيد ، وهي تنقسم لنوعين أقنعة توضع على الوجه ويتم ازالتها بعد جفافها ، وأخرى تترك لفترة محدودة ثم يغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر ، ويفضل استعمال الأقنعة التي تجف على البشرة مع التدليك الخفيف للوجه ، حيث يفيد التدليك في تنشيط الدورة الدموية .

  • اغلاق المسام : من الضروري الاهتمام بهذه الخطوات بعد تنظيف الوجه وفتح المسام واستعمال القناع المناسب لسد المسام مرة أخرى ، حفاظا عليها من الشوائب والميكروبات التي قد تؤدي لالتهاب البشرة واصابتها بالبثور ، تعد الطريقة المثلى لإغلاق المسام بعد تنظيفها استعمال مكعبات الثلج بتمريرها على الوجه ، والتي تفيد أيضا في تنشيط الدورة الدموية ونضارة البشرة .

  • ترطيب الجلد : بعدما قمنا بتنظيف مسام البشرة وتهيئتها بالطريقة الصحيحة ثم استعمال القناع المناسب لها ، ثم اغلاق المسام مرة أخرى لا بد من خطوة للعناية بالبشرة وحمايتها من الجفاف من مستحضرات التنظيف والمكياج وذلك باستعمال المرطب المناسب والذي تحتاجه البشرة بشكل يومي ، مع الحرص على اختيار النوع المناسب المتوازن المكونات ، حتى لا تتعرض البشرة للجفاف أو المظهر الدهني الغير مرغوب فيه .

6 خطوات لتنظيف البشرة بعمق

فوائد استخدام منظّفات الوجه:

تنظيف البشرة بعمق.
إزالة المكياج والأوساخ والزيوت عن سطح البشرة.
جعل البشرة مرنة ونظيفة.
إزالة كلّ الشوائب والحدّ من ظهورها.
تنظيف البشرة دون تجريدها من الرطوبة.
عدم تهييج البشرة.
السماح باختراق العناصر النشطة التي تضعينها داخل البشرة بعد التنظيف.
الحفاظ على نظافة المسام.
معالجة حبّ الشباب.
جعل البشرة ناعمة وسلسة.
ترطيب الوجه.

التنظيف العميق للبشرة

1- غسيل الوجه

اختاري غسول مناسب لنوع بشرتك واستخدميه لتنظيف البشرة بعناية والتخلص من آثار الشوائب والأتربة. بعد ذلك، استخدمي منشفة ناعمة ونظيفة لتجفيف وجهك برفق. تجنبي استخدام الماء الساخن لغسيل الوجه، حيث يعرض بشرتك للجفاف نتيجة لانتزاع الزيوت الطبيعية التي تعمل على حماية البشرة من العوامل الخارجية. ويمكن استخدام الحليب المنظف للبشرة ليساعد على تفتيح المسام وتنقيتها من الشوائب وبقايا الزيوت المتراكمة.

2- البخار المنزلي

قومي بتعريض بشرتك لبخار الماء الساخن حتى 5 دقائق، بعدها امسحي بشرة الوجه بمنديل ورقي أو منشفة نظيفة. تلك الخطوة هي أفضل العلاجات التي تعمل على العناية بالبشرة الدهنية والتخلص من مشكلاتها. بعدها، استخدمي مكعبات الثلج لتدليك البشرة في حركات دائرية، حيث يساعد على شد المسام وتصغيرها.

3- تقشير البشرة

اختاري أي من مقشرات البشرة التي تناسب نوع بشرتك، واستخدميها لفرك بشرتك برفق للتخلص من خلايا الجلد الميت التي تصيب بشرتك بالشحوب. تساعد تلك الخطوة على تجديد خلايا البشرة وعلاج التلف. بدلًا من شراء أنواع المقشرات التجارية، يمكن الاستعانة بالقليل من السكر الأبيض مع العسل وزيت الزيتون بكميات متساوية لفرك البشرة لبضع دقائق، يمنحك ذلك نفس تأثير المقشرات التجارية، كما يعمل على ترطيب البشرة وإمدادها بالعناصر الغذائية اللازمة.

4- ماسكات البشرة

بحسب نوع بشرتك، اختاري ماسك مناسب لاحتياجاتها الخاصة وتحسين مظهرها. إن كانت بشرتك عادية، اخلطي مسحوق خشب الصندل مع ماء الورد ووزعيه على بشرتك حتى يجف تمامًا. للبشرة المختلطة أو الدهنية، استخدمي أي من خلطات الطمي للتحكم في الإفرازات الدهنية الزائدة. ولجميع أنواع البشرة، اخلطي الطماطم مع البابايا لتنظيف وتفتيح البشرة وشد المسام.

5- التونر

استخدمي تونر البشرة ليساعد على توازن مستويات معامل الحموضة pH، كما يساعد كذلك على تنقية المسام وإزالة الشوائب. من أفضل أنواع التونر المنزلية هو ماء الورد أو عصير الخيار.

6- الترطيب

الخطوة الأخيرة هي ترطيب البشرة باستخدام كريم مرطب ومغذي مناسب لنوع بشرتك. وزعي كمية مناسبة من الكريم على بشرة الوجه والرقبة، ولا تنسي تطبيقه مرة أخرى قبل الذهاب للنوم. للبشرة الجافة، اختاري مرطب مناسب ذو قوام كثيف وغني بالعناصر الأساسية. وللبشرة المعرضة لحب الشباب، اختاري لوشن خفيف غني بأحماض الألفا هيدروكسي.

طرق تنظيف البشرة

  • نضع خمس ورقات من النعناع، ونصف خيارة مقشّرة، ونصف كوب من اللبن الزبادي في الخلاط الكهربائيّ، ونخلطهم جيّداً حتّى يصبح الخليط متماسكاً، و نضع الخليط على البشرة لمدّة خمس دقائق ثُمّ نقوم بغسل البشرة بالماء الفاتر، حيث تعمل هذه الخلطة على تغذية البشرة العاديذة وتمنحها الانتعاش.
  • نخلط ملعقتين من العسل مع صفار بيضة جيّداً، ونضع الخليط على البشرة لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نقوم بغسل الوجه بالماء الفاتر، وهذا القناع ينظف البشرة.

  • نضع ربع كوب من الماء، ونصف كوب من الشوفان، ونصف ملعقة كبيرة من العسل، وربع كوب من عصير الليمون الطازج في الخلاط الكهربائيّ، ثمّ نضع الخليط على البشرة ونتركه مدّة ثلاثين دقيقة بعدها نغسل الوجه بالماء الفاتر، تعمل هذه الخلطة على تعقيم البشرة الدهنيّة فاللّيمون يساعد في القضاء على البكتيريا، والشوفان يقشّر البشرة، ويزيل الدهون الزائدة من البشرة.

  • نضع ماء في قدر على النار حتّى يغلي، ثمّ نضيف إليه كميّة من ماء الورد، ونقوم بعمل حمام بخار للبشرة لمدّة عشر دقائق، بعدها نمسح البشرة بواسطة قطنة، حيث يعمل على إزالة الرؤوس السوداء، وتنظيف البشرة من الشوائب. نقوم بمزج ملعقة من الجلسرين مع نقطتين من زيت اللوز، ونضعه الخليط على البشرة لفاعليته في ترطيب البشرة.

  • 6 خطوات لتنظيف البشرة بعمق