6 خطوات للمحافظة على جمال بشرتك

0

تسعى الكثيرات للحصول على بشرة صحية ونضرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخطوات للحصول على بشرة نضرة وصحية

6 خطوات للمحافظة على جمال بشرتك

البشرة الصافية و الخالية من البقع و التجاعيد إحدى علامات الجمال عند السيدات ، و السيدة التي تكون بشرتها مرهقة و عليها علامات من البقع أو الخطوط الدقيقة أو الكبيرة تفقد رونقها أمام الآخرين و تصبح علاقاتها الإجتماعية متسمة بالتوتر و الفتور ، ذلك لأن الحيوية التي تفقدها البشرة تذهب البكثير من حيوية و إنطلاقة السيدة أو الفتاة . و طرق العناية بالبشرة متعددة و مختلفة بحب نوعية البشرة ، حيث توجد بشرة عادية ولا تحتاج إلى بذل جهد كبير في العناية بها ، و بشرة جافة تحتاج إلى تعامل خاص من أجل الحفظ عليها رطبة أطول وقت ممكن ، و بشرة دهنية و تكون مرهقة للغاية عند أغلب الفتيات و السيدات ، خاصة في الدول العربية لأن أغلبها تمتاز بشدة الحرارة أو إرتفاع الرطوبة في بعض الأماكن أو كلاهما معاً .

6 خطوات للمحافظة على جمال بشرتك

الخطوة 1: معرفة نوع بشرتك

العناية بالبشرة يتطلب أولاً أن تكوني على دراية بنوعها ثم التعرف على كيفية العناية بها، وأنواع البشرة هي:

  • البشرة الجافة، وعادة ما تكون خشنة وبها قشور.

-البشرة الدهنية، وعادةً ما تكون لامعه وتفرز الزيوت والمسامات تكون كبيرة فيها.

  • البشرة المختلطة، وهي تجمع بين خصائص البشرة الجافة فيبعض المناطق مثل الخدين، وخصائص البشرة الدهنية في مناطق أخرى مثل الجبين والأنف والذقن.
  • البشرة الحساسة، وهي التي تظهر رد فعل مبالغ فيه مثل الالتهاب أو الحرق أو الحكة عند التعرض لعوامل خارجية مثل بعض مستحضرات التجميلوغيرها.

  • البشرة العادية، وهي البشرة المتوازنة الغير حساسة.

الخطوة 2: تنظيف البشرة

تنظيف البشرة ليس هو ما يفعله الكثيرون من مجرد استخدام أي صابون وغسل الوجه، يجب عليك استخدام غسول مخصص لتنظيف البشرة يلائم نوعها، وإذا وجدتي بعد استخدامه أن بشرتك تجف أو تزيد الدهون فيها، قومي بتغيير الغسول فوراً إلى ما يناسبك.

تنظيف البشرة الجافة:

قومي باستخدام منظف لطيف لا يحتوي على الكحول أو العطور،حيث يمكن لهذه المكونات أن تعمل على جفاف بشرتك أكثر، قومي بغسل بشرتك بلطف، ثم شطفها مع الكثير من الماء الدافئ، تجنبي استخدام الماء الساخن لأنه يزيل الزيوت الطبيعية من وجهك بشكل أسرع، استخدمي التقشير مرة واحدة في الأسبوع، وبهذه الطريقة ستظل بشرتك نضرة ونظيفة.

تنظيف البشرة الدهنية:

إذا كانت بشرتك دهنية، قومي باستخدام الغسول الخالي من الزيت لغسل وجهك، وشطفه بالماء الدافئ، قد تحتاجين إلى استخدام منتج قابض للمسام بعد غسل وجهك، ولكن كوني حذره لأنه يهيج البشرة، ولكنه يعمل على إزالة كميات إضافية من الزيوت الزائدة، مما يزيل لمعه الوجه، ويساعد في الحفاظ على البشرة نظيفة.

تنظيف البشرة الحساسة:

إذا كانت بشرتك حساسة، قومي بتنظيفها بغسول لطيف للغاية،وشطفها بالماء الدافئ، وتجفيفها بلطف، تجنبي التقشير فهو يعمل على تهييج البشرة الحساسة، وتجنبي أيضاً استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول، والصابون أو العطور، بدلًا من ذلك، استخدمي المنتجات التي تحتوي على المواد الطبيعية مثل الصبار والبابونج.

الخطوة 3: الترطيب

قومي باستخدام المرطبات كل يوم عندما تكون بشرتك لا تزالرطبة من الغسل أو الشطف بغض النظر عن نوع بشرتك، فهي تساعد على الحفاظ على البشرة من الجفاف، إذا كنت تعانين من حب الشباب أو البشرة الدهنية، قومي باستخدام مرطب خفيف وخالي من الزيوت كيلا يسد المسام لديك.

الخطوة 4: استخدام واقي الشمس

الشمس يمكن أن تضر بشرتك في 15 دقيقة فقط، قومي بالبحث عن منتج واقي للشمس مع عامل حماية من لا تقل درجته عن 30 SPF، واستخدميه يومياً حتى إذا لم يكن الطقس مشمساً، ويعاد استخدامه كل ساعتين تقريباً.

الخطوة 5: مستحضرات التجميل

قومي باستخدام مستحضرات التجميل ذات الجودة العالية لتجنب الضرر، واحرصي على إزالة الماكياج قبل التوجه للنوم بالمنتجات المخصصة لذلك.

الخطوة 6: تجنب العادات الخاطئة

للحفاظ على صحة بشرتك، تجنبي العادات التي يمكن أن تسبب ضرر لبشرتك أو ظهور حب الشباب، وتجنبي العبث في الحبوب كي لا تخلف ندبات،قومي بشرب كميات كبيرة من الماء، وحافظي على نظام غذائي يحتوي على كل العناصر الغذائية المفيدة والفيتامينات التي تحافظ على صحة بشرتك.

6 خطوات للمحافظة على جمال بشرتك

للحصول على بشرة صافية

  • تناول الطّعام الصحيّ المُتكامل: أكثِري سيدتي من تناول الفواكه والخُضروات الطّازجة لأنها تحتوي على الفيتامينات و الألياف الطبيعية اللازمة لنضّارة البشرة، وعليكِ سيدتي أن تتجنبي الوجبات السّريعة في غذائك لأنّها تَحرِم بشرتك الكثير من العناصر الغذائية اللازّمة لها، كما ويجب عليكِ سيدتي تجنُب الأطعمة التي تحتوي على نِسب عالية من الدُهون لأنها تتحوّل إلى بُثور بعد أنْ تتراكم في مسامات البشرة، لذلك لابد من التنويع الغذائي الذي يحتوي على كل العناصر الغذائية.
  • شُرب الماء بكثرة، فالكثير من المُختصّون بجمال البشرة يوصوا بشرب كميات كبيرة فهو بِمثابِة عِلاج سحري للعناية بالبشرة، فالماء يعمل على تنقيّة البشرة من الشوائب والسُموم، ويجب تناول كميّة من الماء تتراوح مابين 7-8 أكواب يوميا، كما ويجب تجنُب المشروبات الغازيّة لأنها تعمل على إفراز البُثور غير المرغوب فيها.

  • يجب التقليل من استخدام مُستحضَرات التجميل، لأنها تعمل على سدْ مسامات البشرة التي عن طريقها تتنفَس البشرة وتتخلّص من كل السُموم الموجودة بها، وعند شراء مُستحضرات التجميل اختاري مُنتجات تحتوي على مادة ال هيبوالرجينيك لأنها تعمل على تقليل الحساسيّة في الوجه.

  • يجب أنْ تتجنبّي لمس يديكِ أو شعركِ للبشرة لاحتوائهم على بكتيريا وزيوت قد تتسبّب في ظُهور حبْ الشباب.

  • يجب إزالة مُستحضرات التجميل قبل النوم، لأنها تخنُق مسامات البشرة وتمنعها من التنفُس لساعات طويلة خلال الليل.

  • الاعتدال في غسيل البشرة، لأن كثرة الغسيل يعمل على هيجان البشرة وذاك يعني إفراز كمية كبيرة من الدُهون التي تتحول إلى بُثور على البشرة، وهناك نوعان لغسيل البشرة النوع الأول وهو غسيل سطحِي للبشرة يكون في الصباح لإزالة إفرازات البشرة وترسُباتها، أما النوع الثاني فهو الذي يُعطي البشرة النظافة والحيوية والنضّارة ويكون مرة واحدة كل شهر.

  • تجنّبي التعرُض لأشعة الشمس لأنها العدو الأول للبشرة، وأكثر الأوقات التي يجب تجنُب فيها التعرُض للشمس هي من الساعة 12 ظهرا وحتى 4 عصرا، كما ويجب عليكِ وضع كريمات التي تقي من أشعة الشمس لأنها تُساعد في حماية بشرتك والحفاظ عليها، فالتعرُض للشمس يعمل على ظُهور حبْ الشّباب ويُسرع في ظُهور تجاعيد الجلد، كما أنّ التعرُض المُستمّر لأشعة الشمس ولفترات طويلة يُمكن له أنْ يُسبب سرطان بالجلد، ولكن هذا لا يعني عدم التعرُض لأشعة الشمس أو أنّ ما يأتينا منها هو الأمراض والأضرار على العكس تماماً فالشمس لها الكثير من الفوائد للبشرة فهي ترفع من المزاج العام وتزيد من إنتاج فيتامين “د” اللازم لنضّارة البشرة كما وتعمل على تقوية جهاز المَناعة وزيادة إنتاج الكالسيوم بالجسم، ولكنْ يجب التعرُض لأشعة الشمس في أوقات باكِرَة أي في وقت الشروق و وقت الغروب فتكون الشمس لطيفة هادِئة غير حارِقة للبشرة أو ضارّة لها.

  • الرّاحة النفسية و التقليل من الضُغوط اليومية، إنّ التوتر له تأثير سلبي على كل أجزاء الجسم، كما وأثبتت الدّراسات الضُغوط اليومية لها تأثير سلبي على مَظاهر التقدُم في العُمر، وأنّ لها السبب الرئيسي في ظُهور التجاعيد وعلامات تقدُم السّن وظُهور الخُطوط العريضة في الوجه، لذلك لابُد التقليل من تلك الضغوط ومحوّلات القيام ببعض الأعمال التي تُخفِف ذلك مثل مُمارسة نوع من أنواع الرّياضة أو مُمارسة اليُوجا.

  • الحُصول على 8 ساعات من النوم في كل ليلة، إنّ البشرة تقوم بتجديد خلاياها والتخلُص من الشوائب العالِقة بها كل ليلة أثناء النوم، لذلك فإنّ عدم الحصول على فترة نوم وراحة كافية تُؤدي إلى إرهاق البشرة وعدم تجدُدُها وإصلاح نفسها تلقائيا، لذلك لابد من الحصول على 8 ساعات نوم على الأقل ويجب أنْ يكون النوم بمواعيد مُحدّدة دون تغييرها باستمرار، ويجب تجنُب النوم على الوجه لأنّه يُسرِع من ظهور التجاعيد والخُطوط العريضة.

  • استخدام مُكعبات الثّلج لتهدئة البشرة، يزيد الثلج من انقباض الأوعيّة الدّموية مما يُؤدي إلى تقليص حجم البُثور و القضاء عليها.

  • جعل البشرة دائمة الترطيب، وذلك عن طريق استخدام الكِريمات المُرّطبة، فهي تعمل كحاجز طبيعي يمنع تبّخُر الماء من البشرة، فتظّل البشرة مُحتفِظة بالماء التي تُعطيها صفاء ونضارة.

  • الاهتمام بنظافة البشرة، يَنصح المُختصون باستخدام غسول مُناسب للبشرة لتنظيفها، لأنّ البشرة تُفرِز الدُهون والسُموم في المسامات وتراكُم هذه الإفرازات على البشرة سوف تتحوّل إلى بُثور يصعُب التخلص منها، لذلك يجب تنظيف البشرة باستمرار وخُصوصا أصحاب البشرة الدُهنيّة وذلك لأنّ إفرازها للدهون يكون بشكل كبير.

  • الماسكَات الطبيعية، إنّ الماسكات مهمة جدا للبشرة فهي تُعيد لها ما فقدتُه طوال اليوم كما وتعمل على إصلاح بعض العيوب التي تعرضّت لها البشرة، ولكن لابد من التنبيه إلى أنّ الماسكات لا تصِح لكل أنواع البشرة فهناك ما يُناسب ويُفيد بشرة مُعينة فيكون ضار جدا لبشرة أخرى، لذلك لابد من التأكيد على أنْ يكون الماسْك مُناسب لنوع البشرة.

  • 6 خطوات للمحافظة على جمال بشرتك