6 خلطات طبيعية للتخلص من مسامات الساق

0

تعاني الكثير من السيدات من مسامات الساق البارزة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية للتخلص من مسامات الساق

6 خلطات طبيعية للتخلص من مسامات الساق

مسامات الساق

من المعروف عن المرأة أنّها تعتني بأدقّ تفاصيل جمالها، وبخاصّة جمال ونعومة بشرتها، ومشاكل البشرة كثيرة، ونذكر منها اليوم المسامات الواسعة في السيقان، فآخر ما تودّ رؤيته بعد العناء من إزالة الشعر، وجود مسامات واسعة تعكّر صفو جمال ونعومة ساقيها. بداية وقبل التحدث عن الوصفات والخلطات التي تساعدكِ في تضييق المسام، يجب إدراك حقيقة أنّ المسامات جزء من الجلد، ولها وظيفة إخراج العرق، وهي إحدى طرق الجسم للتخلص من السموم، فالمطلوب تضييق المسام بحيث لا تبقى واضحة. ومن الأمور الهامة التي يجب عليكِ مراعاتها لتضييق مسامات ساقيك، هي طريقة إزالة الشعر، وأفضل طريقة هي استخدام الشمع أو الحلاوة، حيث إنّ هذين الطريقتين تقومان بعاملين مهمين يسهمان في تضييق المسامات، أوّلهما إزالة الشعر من الجذور، والآخر إزالة طبقة الخلايا الميتة، وبالتالي تكون بمثابة مقشر أيضاً، أمّا إن كنتِ تفضلين استخدام ماكنة إزالة الشعر، فهي تزيل الشعر من الجذور، ولكن لا تقوم بالتقشير، وأسهل الطرق وأسرعها هي استخدام آلة الحلاقة، ولكن يجب عليكِ الانتباه لأمرين مهمّين خلال استخدام هذه الطريقة، الأوّل أن تكون الآلة المستخدمة حادّة ومن النوع الجيد، كي لا تضطرّي لتمريرها مرات عدة على ساقيك كي تزيل جميع الشعر، وجيّدة كي لا تجرح ساقيك، والأمر الآخر هو أن تستخدمي كريم الحلاقة، أو نوع من الصابون قبل استخدام آلة الحلاقة، كما وننصحك بالاسترخاء بعض الوقت في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ قبل البدء بالحلاقة، وبعد إزالة الشعر عليكِ غسل ساقيك بالماء البارد، ولا تنسي ترطيبهما بكريم مرطب مناسب، فاتّباع هذه النصائح قد تغنيك عن استخدام الخلطات.

خلطات طبيعية للتخلص من مسامات الساق

  • صودا الخبز: أضيفي كميتين متساويتين من صودا الخبز والماء، وافركي بها ساقيك.
  • ماء الورد: استخدمي كرة من القطن لتوزيع ماء الورد على ساقيك، ويمكنك استخدامه بعد إزالة الشعر فهو مرطب، وقابض للمسامات، ويفتح البشرة، وكذلك يكسب ساقيك رائحة الورد.

6 خلطات طبيعية للتخلص من مسامات الساق

  • بياض البيض: اخفقي بياض بيضتين، وأضيفي لهما ملعقة من عصير الليمون، ثم طبقي المزيج على ساقيك لمدة نصف ساعة.
  • عصير الأناناس: امزجي كميتين متساويتين من كل من عصير الأناناس وعصير الليمون، وامسحي ساقيك بالعصير الناتج باستخدام قطنة، واتركيه حتى يجف.

  • عصير الطماطم: استخدمي عصير الطماطم على ساقيك باستخدام قطنة أيضاً، ويمكن إضافة ملعقة من عصير الليمون.

  • زيت الزيتون وزيت شجرة الشاي: امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، مع ملعقة كبيرة من زيت شجرة الشاي ودلكي بها ساقيك.

  • للحصول على ساق جميلة وجذابة

    1- التقشير

    نحن نميل إلى إغفال العناية بالساق مقارنة بما نفعل مع بشرة الوجه والأيدي، وهذا ما يكون سببا في تراكم الجلد الميت والقشور على بشرة الساق وإسمرار الركبة. لذا احرصي مرتين أسبوعيا على تقشير البشرة بمقشر طبيعي مكون من السكر والعسل مع مراعاة تدليك البشرة في حركات دائرة بواسطة فرشاه التقشير. هذا سوف يساهم في إزالة القشور المتراكمة وتفتيح لون البشرة مع الوقت وتنشيط الدورة الدموية بها.

    6 خلطات طبيعية للتخلص من مسامات الساق

    2- الترطيب

    احرصي على دهن منطقة الساق والفخذ بكريم سميك مرة يوميا على الأقل، مع مراعاه القيام بهذه الخطوة بعد الإستحمام أيضا. هذا سوف يحافظ على ملمس ساقيك ناعما وحريريا. استعيني أيضا بزيت اللوز أو زيت جوز الهند في ترطيب الساق من حين لأخر.

    3- مارسي تمارين الساق يومياً

    هناك العديد من التمارين التى يجب ممارستها بانتظام لشد عضلة الساق والأرداف مما يقضي على مظهر البشرة المترهل في هذه المناطق، ومن بينها التمارين التالية:

    • تمرين السكوات (squat): يعد هذا التمرين من أفضل تمارين شد الأدراف والساقين وأكثر ها فعالية. قفي في مكانك ثم اثني ركبتيك للأمام مع ترك مسافة بين قدميك. قومي بأخذ وضع الجلوس مثل القرفصاء بحيث يتم تحميل الجسم على المؤخرة والأدراف ثم الوقوف مرة أخرى. كرري هذه التمرين عشر مرات.
  • تمرين البلانك: استلقي على بطنك ثم قومي برفع الجسم على الأرض مع مراعاه الإستناد على الكوع وأصابع القدم فقط، استمري فى هذا الوضع لـ ١٠ ثوان ثم ارخي العضلات. كرري التمرين مرة أخرى لكن مع تحريك ساقيك يمينا ويسارا لـ ١٠ ثوان. كرري يوميا.

  • تمارين القفز في المكان وصعود السلالم والمشي لها تأثير فعال أيضا في إعطاء الساق مظهرا ممشوقا.

  • تمرين lunges: في هذا التمرين يتم تحميل الجسم على الساق مما يساعد على شد عضلاتها. قفي في وضع مستقيم ثم حركي أحد القدمين قليلا للأمام وانزلي جسدك على الأرض مع ثني الركبة الأمامية والخلفية. ارجعي للوضع المستقيم مرة أخرى ثم كرري بالقدم الأخري ويمكنك حمل الأثقال في يديك لزيادة الوزن.

  • 6 خلطات طبيعية للتخلص من مسامات الساق

    4- زيت الأطفال لتنحيف الساق.

    للحصول على ساق نحيفية في ثوان قبل الذهاب لسهرة، يمكنك تنفيذ هذه الحيلة السريعة، ضعي القليل من زيت الأطفال على عظمة الساق الأمامية وخلف الركبة. بهذه الطريقة سوف يقوم الزيت بعكس الضوء مما يجعل ساقيك تبدو نحيفة ورائعة. يمكنك استبدال الزيت ببودرة برونزية أو هايلايتر حيث أن هذه المستحضرات سوف تعطيك نفس التاثير.

    5- تجبي استخدام الأمواس في إزالة الشعر الزائد

    لاشك أن إزالة الشعر الزائد هو أحد عوامل جمال الساق، لكن استخدام الأمواس فى ذلك، ليس بفكرة صحية أو جيدة على الإطلاق، لأنه لا يزيل الشعيرات من الجذور مما لا يجعل ملمس البشرة أملسا كما تريدين كما أنها قد تصيب البشرة بالجروح، وهنا أفضل طريقة لإزالة الشعر هي الشمع أو السكر فهما يحافظان على نعومة بشرتك وتفتيحها.

    6- توحيد لون البشرة

    إذا كنت تعانين من وجود البقع في بشرتك، فيمكنك إخفائها بشكل سريع عن طريق استخدام بودرة كريم الأساس أو توحيد لون البشرة بواسطة كريمات التسمير. يمكنك أيضا الإستعانة بالكونسيلر لإخفاء الدوالي الموجودة في بشرة الساق مما يمنح ساقيك مظهرا رائعا بشكل مؤقت إلى أن يتم علاجها بالطرق الطبية الممكنة.

    6 خلطات طبيعية للتخلص من مسامات الساق

    العناية بالساق

    الزيوت العطرية

    دلكي ساقيك بالزيوت العطرية لتحسين تدفق الدم في الأوردة. ومن الضروري تدليك كعب الساقين صعوداً نحو الفخذين. ينصح الأطباء باستخدام الزيوت العطرية أثناء التدليك لأنها تملك قدرة استثنائية على التغلغل في البشرة والوصول إلى الدم للانضمام إلى الدورة الدموية اللمفاوية. إسألي الطبيب أو الصيدلي عن أنواع الزيوت العطرية الملائمة لك وعن طريقة استعمالها.

    التخلص من السموم

    يجب ترطيب الجسم بانتظام عبر شرب ليتر ونصف الليتر من الماء على الأقل كل يوم. ولا تظني أنه يجدر بك شرب مقدار أقل من الماء في حال المعاناة من انتفاخ الساقين لأن الترطيب يساعد على تصريف السموم من الأنسجة. لمساعدة الجسم على التخلص من السموم المتراكمة فيه، تناولي شايات الأعشاب الخاصة بتصريف السموم.

    حركة مستمرة

    تأتي صحة الساقين من المشي. ومن الضروري تقوية عضلات الساقين إذا أردت ضمان دورة دموية جيدة في أوردة الساقين. بالفعل، تشير الدراسات إلى أن 80 في المئة من أوردة الساقين موجودة داخل العضلات. ويعتبر انقباض العضلات، المرتبط بالضغوط المفروضة على قوس القدم، ضرورياً لعودة الدم نحو القلب. ينصح الأطباء بممارسة المشي لمدة 30 إلى 45 دقيقة كل يوم، أو ممارسة السباحة أو الركوب على الدراجة. واعلمي أن الأحذية غير المناسبة للقدمين (كعب عالٍ جداً أو كعب مسطح جداً) تهدد صحة الساقين وراحتهما.

    6 خلطات طبيعية للتخلص من مسامات الساق

    نباتات فعالة

    تدخل النباتات في تركيبة 90 في المئة من أدوية معالجة انتفاخ الساقين وثقلهما. فهناك أنواع من النباتات تستطيع فعلاً التخفيف من ثقل الساقين وتحفيز الدورة الدموية، وأبرزها العنب الأحمر والجنكة والسرو التي تنشط الدورة الدموية. أما نبات العليق فيزيد سيولة الدم ويسهل بالتالي الدورة الدموية، فيما نبتة المشتركة (hamamelis) تشدّ نسيج الأوردة الدموية، ويعمل كستناء الهند على إزالة الاحتقان. ينصح الأطباء بتناول العلاجات العشبية المزيلة للاحتقان من الساقين لمدة ثلاثة أسابيع أو شهر كامل. استشيري الطبيب أو الصيدلي، علماً أنه توجد مئات الأنواع من الأدوية التي تكشف عن فاعلية مختلفة في الأعراض المختلفة.

    الإكثار من تناول الفيتامينات

    إذا أردت الحصول على ساقين صحيتين، باشري في تناول الغذاء الصحي. تجنبي أولاً المأكولات المالحة لأن احتباس الماء الناجم عن تراكم الملح يترافق عادة مع القصور الوريدي. أكثري من تناول مضادات التأكسد الموجودة في الفاكهة والخضار الطازجة. فمضادات التأكسد تحمي الأوردة، علماً أن الفيتامينات B3 وE وC والسيلنيوم تقوّي الأوردة، فيما الفيتامين P يزيد من مقاومة الأوعية الدموية. أما البوليفنولات والفلافونويد فتكشف عن مزايا مضادة للالتهاب ومضادة للتورم. تناولي الأطعمة الغنية بالعناصر الأساسية، مثل الزنك (كبد العجل والمحار) الذي يقوّي جدران الشرايين، وأحماض أوميغا 3 (الأسماك). تناولي الفاكهة الحمراء والمشمش والعنب للحصول على الفيتامين P، والفطر والفول والبازيلا للحصول على الفيتامين B3. البندورة والفليفلة الحمراء والفاكهة الحمضية للحصول على الفيتامين C، والخضار ذات الأوراق الخضراء للحصول على الفلافونويد. أما الأفوكادو واللوز والبندق فهي غنية بالفيتامين E، فيما البصل والثوم يحتويان على الكثير من السيلنيوم والكبريت، ويزخر الهليون بالزنك.

    6 خلطات طبيعية للتخلص من مسامات الساق