6 زيوت تعالج حكه فروه الرأس

0

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى حكه فروة الرأس في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الزيوت الطبيعية التي تعالج حكه فروة الرأس

6 زيوت تعالج حكه فروه الرأس

فروة الرأس كيف أتخلص من حكة فروة الراس أسباب حكة الراس ما علاج حكة الشعر يعاني بعض الناس أحياناً من حكّة متكرّرة في فروة الرأس يرافقها ظهور القشرة أو احمرار في بعض مناطق الفروة، وربّما تساقط الشعر في بعض الأحيان، وهذه المشكلة تصيب الإناث بنسبة أكبر من الذكور نظراً لطبيعة شعرها الطويل واستخدامها العديد من المواد الصناعيّة لشعرها الّتي قد تحدث أضراراً كبيرة مع الوقت. وحكّة الشعر تولّد شعوراً غير مريح لدى السيدات خاصة لأنّها تسبّب الحرج إذا شعرت برغبة قويّة بالحك أثناء تواجدها مع الآخرين. لهذا كان لا بد من تحديد الأسباب الرئيسية لحكّة فروة الرأس من أجل التوصّل لعلاج نافع لها،

القشرة في الشعر :

إنّ ظهور القشرة في الرأس هو من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور حكة في فروة الرأس ، والسبب الذي يؤدي إلى ظهور القشرة في فروة الرأس نتيجة لتكاثر فطر الخميرة بفروة الرأس ، ومثل هذا النوع من الفطريّات تعيش بشكل طبيعي في فروة الرأس أو تعيش المناطق التي يوجد فيها شعر في الجسم مثل الحواجب أو الأذن أو اللّحى لدى الرجال ، وتتغذى هذه الفطريات على الزيوت التي تفرزها فروة الرأس. ولعلاج حكة الرأس وللتحكم في الحكة التي تسببها القشرة ،علينا القيام بعلاج القشرة بدون أن تسبب باحمرار وحساسيىة لفروة الرأس أو التسبب بالتهابات ،وينصح باستخدام أنواع الشامبوهات التي تحتوي على الزنك والسيلينوم والبيريثينون أو زيت شجرة الشاي ،وتساعد هذه المواد على علاج القشرة والقضاء على الحكة .

أسباب حكّة فروة الرأس

  • تكرار غسل الشعر بشكل مبالغ فيه كغسل الشعر بالشامبو يومياً؛ فهذا يزيد من حكّة الشعر لأن منظّفات الشعر كيماويّة وليست صحية في كثير من أنواعها.
  • استخدام مصففات الشعر كالسشوار وأجهزة التمليس والفرد والتمويج؛ فجميعها ذات حرارة عالية وتضر كثيراً بفروة الرأس لأنّها تجفّف الجدور وتحرقها وتزيل طبقة الزيوت الطبيعيّة فيها وتسبّب الحكّة القويّة.
  • صبغ الشعر باستمرار وخلال فترات قصيرة، فهذه المواد الكيماويّة كالملوّنات والكرياتين تحدث حكّةً وتهيّجاً في جذور الشعر، وتؤدّي إلى زيادة تساقطه.
  • غسل الشعر بالماء الساخن بدلاً من الفاتر، وهذه العادة غير صحيّة وتفقد جذور الشعر حيويّتها وزيوتها الطبيعية وتتسبّب بالحكّة.
  • بعض أنواع الحساسيّة في فروة الرأس ناتجة عن تراكم الفطريّات على سطح الفروة .
  • بعض العوامل البيئيّة كالتعرّض المباشر للبرد الشديد أو الرياح القويّة أو لحرارة الشمس العالية مع قلّة الرطوبة .

6 زيوت تعالج حكه فروه الرأس

1- زيت البابونج

البابونج هو واحد من أفضل الزيوت العطرية التي يجب استخدامها لتخفيف حكة فروة الرأس. من أهم الأسباب وراء الشعور بالحكة، هو الجلد الجاف والميت على فروة الرأس. مع استخدام زيت البابونج بشكل منتظم ستتخلصين من تلك المشكلة سريعًا. قومي بتسخين القليل من زيت البابونج لبعض الوقت، استخدميه دافئًا لتدليك فروة الرأس، ثم تغطى الرأس بمنشفة مبللة بالماء الدافئ وتشطف في اليوم التالي.

2- زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على تعزيز نمو الشعر، كما يعمل على علاج حكة فروة الرأس. فيتميز بخواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يجعله مطهر طبيعي لتنقية فروة الرأس. قومي بتدفئة القليل من زيت جوز الهند واستخدميه لتدليك فروة الرأس لبعض الوقت، ثم يترك لمدة ساعة كاملة أو حتى الصباح التالي قبل أن يشطف.

3- زيت الليمون

زيت الليمون من الزيوت التي تساعد على علاج حكة فروة الرأس، حيث يحتوي على خواص مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يساعد على تهدئة فروة الرأس وتخفيف الشعور بالحكة. وفضلًا عن ذلك، فطبيعته الحامضية تساعد على تعزيز نمو الشعر وزيادة كثافته.

4- زيت اللافندر

مع خواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، يُعد زيت اللافندر من الزيوت المكافحة للفطريات والجراثيم التي تنمو على فروة الرأس، فيعمل على علاج حكة الرأس والوقاية منها لفترات طويلة. لكن يجب ألا يستخدم زيت اللافندر بشكل مباشر على فروة الرأس، ولكن يُخلط مع أي زيت ناقل آخر كزيت جوز الهند للحصول على أفضل النتائج مع تجنب تهيجات فروة الرأس.

5- زيت النعناع

زيت النعناع يساعد على علاج الجروح والتخلص من حكة الجلد وفروة الرأس. فيحتوي كذلك على خواص مضادة للالتهابات، مضاد للآلام ومطهر طبيعي. إن كنتِ تعانين من التهابات فروة الرأس أو الجفاف الشديد، استخدمي بضع قطرات من زيت النعناع لتدليك فروة الرأس بشكل منتظم.

6- زيت الروزماري

التخلص من حكة فروة الرأس أمر ممكن باستخدام زيت الروزماري، فهو غني بالخواض المضادة للفطريات والبكتيريا، مما يمنع نمو أي ميكروبات أو جراثيم على فروة الرأس. اخلطي القليل من زيت الروزماري مع القليل من زيت جوز الهند، واستخدميه لتدليك فروة الرأس وتترك حتى اليوم التالي لتشطف جيدًا.

6 زيوت تعالج حكه فروه الرأس

علاج حكّة فروة الرأس

  • إذا كانت الحكّة ناتجة عن الفطريات المتكاثرة في فروة الرأس فيمكن علاجها باستخدام بعض أنواع الشامبوهات الّتي تحتوي على الزنك أو السيلينيوم أو زيت الشاي؛ فهي تساعد على التخلص من فطريات الخميرة التي تسبب الحكة والاحمرار في الفروة .
  • تجنّب تكرار غسل الشعر يومياً مع الابتعاد عن غسله بالماء الساخن لأنه ضار جداً بالفروة وبصيلات الشعر ويفقد الشعر زيوته الطبيعية .
  • تقليل استخدام صبغات الشعر واستخدام مصفّفات الشعر قدر الإمكان لأنّها ذات تأثير كبير على جذور الشعر وتفقدها رطوبتها وتضعف بصيلاتها وتسبّب الحكة.
  • في حالة الحكّة الناتجة عن الشعر الجاف يمكن استخدام مرطّبات الشعر وحمّامات الزيت فإنها تقلّل من جفاف الفروة وتخفّف من حكّتها .
  • استخدام العلاجات المنزليّة؛ فهي مفيدة لتخفيف حكّة الرأس مثل رش فروة الرأس بالقليل من خل التفاح المخلوط بالماء قبل غسله بربع ساعة، كذلك يمكن تدليك فروة الرأس بعصير الليمون قبل غسله؛ فهذه طرق تخفّف من الحكّة وتعالج فروة الرأس المتهيّجة .

التخلص من قشرة الشعر نهائياً

  • وصفة الزبادي المغذية لتغذية الشعر ومنحه الرطوبة اللازمة، وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة منها على فروة الرأس لمدّة لا تقلّ عن خمس عشرة دقيقة ثمّ غسله جيداً، بالماء الدافئ.
  • حبوب الأسبرين للتخلص من القشرة، حيث يعلم جميعنا مدة فعالية الأسبرين في علاج المشاكل المختلفة، وذلك بإضافة ما لا يقّل عن حبتين من أقراص الأسبرين على تركيبة الشامبو المستخدم لغسل الشعر، ثمّ نقع فروة الرأس بتلك الخلطة لمدّة دقيقتين.

  • استخدام الشامبوهات والكريمات التي تحتوي في تركيبتها على مواد طبيعيّة مغذيّة للشعر والابتعاد قدر الإمكان عن تلك التي تحتوي على موادٍ عطريّة مركّزة والتي تلحق ضرراً كبيراً برطوبة فروة الرأس وبالتالي تسبّب ظهور القشرة.

  • وصفة خلّ التفاح مع الماء، وذلك بوضع ملعقتين كبيرتين من الخلّ، ويضاف إليهما ملعقتين من الماء ويوضع الخليط على فروة الرأس لمدّة ربع ساعة يومياً على مدى أسبوع.

  • بيكربونات الصوديوم لإعطاء الشعر رطوبة كافية تخلّصه من القشرة، وذلك من خلال وضع هذه التركيبة مع الشامبو لكن بكميّات قليلة.

  • تدليك فروة الرأس بزيت الأطفال وتركه على الشعر ليلة كاملة وغسله في صباح اليوم التالي، حيث يضفي ذلك رطوبة كبيرة ونعومة على الشعر تحول دون تكوّن القشرة. بذور الحلبة، وذلك عن طريق نقع هذه الحبوب بالماء لمدّة ليلة واحدة، واستخدامها على الشعر مع الحرص على غسله بنفس الماء الذي تمّ نقع الحبوب فيه.

  • زيت الزيتون، حيث يضفي لمعاناً ونعومة وترطيباً طبيعياً على فروة الرأس من خلال تدليكها فيه لمدّة لا تزيد عن عشر دقائق، وللحصول على نتائج أفضل يمكن وضعه على فروة الرأس قبل النوم وتغطيتها بقطعة نظيفة من القماش حتّى الصباح.

6 زيوت تعالج حكه فروه الرأس