6 طرق خاطئة عند العناية بالشعر

0

هناك الكثير من الطرق التي تسبب الضرر للشعر تجنبي القيام بها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الخاطئة عند العناية بالشعر

6 طرق خاطئة عند العناية بالشعر

العناية بالشعر يعاني الكثير من الناس من مشاكل الشعر، وهي كثيرة منها التقصف، والضعف عام، وفقدان اللمعان والحيوية، إضافة إلى التساقط، ونمو الشعر البطيء، وفي هذا المقال سنعرض طرق العناية بالشعر لتفادي تلك المشاكل جميعها. ومن العادات التي تزيد من مشاكل الشعر كثرة غسله وتجفيفه وكثرة استخدام المياه المضاف إليها الكلور المعقّم في عملية حمام الشعر، يؤدّي إلى جفاف الشعر وتقصّفه وتساقطه، مع العلم أنّ المعدّل المعقول لمتوسّط عدد الشعر في الرأس 150,000 شعرة تقريباً، وما يسبب مشاكل الجفاف والتساقط والتقصّف للشعر هو كثرة استخدام مجفّف الشعر الكهربائي، أو مجعّدات الشعر الكهربائية، وكثرة التردّد على حمامات السباحة، أو حتّى كثرة غسل الشعر في المنظف نفسه، كما أنّ الشعر يتأثّر بالعوامل الجويّة المحيطة، مثل أشعّة الشمس والرياح، ممّا يؤدّي إلى جفافه وحدوث بعض المشاكل

6 طرق خاطئة عند العناية بالشعر

1. الشعر المقصوص بنفس الطول

الشعر الذي لا يتم قصه بشكل متدرج، لا يكون له نفس الجودة والحركة الصبيانية الساحرة التي يحب ان يسميها مصففي الشعر “بالحركة”. التدرج الجميل لطبقات الشعر، يخفف الثقل من الجزء السفلي للشعر ويسمح لشعرك بان يرفرف ويقفز بالتزامن مع حركاتك، المظهر الذي يحيي كل ما تفعلينه. الشعر المقصوص بطول موحد واطرافه مستقيمة، دون تدرج، يبرز ملامح وجهك ويمنحك مظهرا هامدا وهو من اكثر اخطاء العناية بالشعر شيوعة، في حين ان الشعر المتدرج يعطي مظهرا لينا للوجه. قصة ذيل الحصان المائل الى الجنب يساعد على جعل الوجه يبدو مستديرا قليلا ويبرز الخدين- وهذا حلم كل امراة.

6 طرق خاطئة عند العناية بالشعر

2. تملكين رفوفا مليئة بمستحضرات العناية بالشعر؟

من اخطاء العناية بالشعر الشائعة، استخدام اكثر من مستحضر واحد لاعطاء شعرك مظهر اجمل. الموس، الهلام-الجيل ورذاذ الشعر يمكن ان تعطي الشعر مظهرا منتفخا اكثر لبضع ساعات، ولكنها ايضا تعطي مظهرا عديم الحركة والحياة ولمعانا منفرا- هذا الدمج يجعلك تبدين اكبر بكثير. اذا كانت قصة شعرك متدرجة وليس هناك ثقل زائد على اطراف الشعر، فلا حاجة لوضع مستحضرات العناية بالشعر للحصول على حجم اكبر للشعر. رشه واحدة من الموس الخفيف تقوم بهذه المهمة. عندما يجف الشعر، ادهنيه بالقليل من محلول السيليكون لاعطائه لمعانا.

3 . الشعر المؤكسد اكثر من اللازم

مع تقدمنا في العمر يفقد جلدنا من لونه وحيويته. الشعر الذي تعرض لاكسدة زائدة يبرز فقط خفتان لون البشرة الطبيعي، من خلال افراغ الالوان الدافئة من جلد الوجة. بدلا من صبغ كل الشعر باللون الاشقر، حاولي صبغ قاعدته بلون اغمق مع الوان ذهبية لطيفة تمتد على طول الشعر. عند استشارة مصفف شعرك الخاص حول الالوان احرصي على ان يستخدم الالوان الدافئة مثل لون الزبدة والعسل وتجنبي الالوان الباردة ذات الالوان الرمادية مثل البلاتين والبيج والتي يمكن ان تتسبب في ان يبدو جلدك بمظهر متعب وذا لون موحد.

6 طرق خاطئة عند العناية بالشعر

4. الاطراف المحترقة، الجافة والمتقصفة

مع تقدمنا في العمر، فان الشعر يفقد من صباغ لونه وايضا من قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة. الحفاظ على الشعر الاملس المشرق، المظهر الشبابي، يحتاج الى جهد اكثر قليلا من ذي قبل. ينبغي اجراء علاج تليين للشعر مرة واحدة في الاسبوع على الاقل، عدم غسله اكثر من مره كل يومين وقص اطراف الشعر كل 4-6 اسابيع لمنع تكون الاطراف المتقصفة والمحترقة.

5. لون الشعر الداكن والعميق

الشعر البني او الاسود مع عدم وجود الوان اخرى قد يبرز الظلال والبقع في الوجة، ويلفت الانتباه الى الاكياس السوداء تحت العينين والتجاعيد. ذوات البشرة الفاتحة، ينبغي ايضا ان يتجنبن لون الشعر الداكن الذي قد يبرز الفرق بين الشعر وفروة الراس، ويلفت الانتباه الى ترقق الشعر. القليل من الالوان حول الوجه وفي اعلى الراس يضفي ليونة، ويحول الشعر الداكن بشكل خاص ليبدو طبيعي اكثر. انت لا تريدين ان تظهري كمن ترتدي شعرا مستعارا ولذلك اذا كنت قد تجاوزت العقد الثاني من عمرك، فلا تصبغي شعرك بلون داكن جدا. من سن 30 فصاعدا، اختاري صبغ الشعر بلون واحد او اثنين افتح من اللون الذي كنت تصبغين به شعرك في سن الـ 20، الذي يحسن مظهر وجهك.

6 . الشعر الاملس تماما

الشعر الاملس تماما يمكن ان يسبب لان يظهر الوجه طويل ومتدلي. بالاضافة الى ذلك، اذا كان شعرك الطبيعي متموج او مجعد، فكثرة استخدام الاجهزة الساخنة لتصفيف الشعر الاملس مثل جهاز تجفيف الشعر او كي الشعر، تسبب لشعرك الضرر ليتحول الى جاف وممل. اذا كان شعرك الطبيعي رقيق واملس، فاستشيري مصمم الشعر حول قصة الشعر المتدرج مع وضع مستحضر الموس الخفيف عندما يكون الشعر رطبا بعد الاستحمام، بدءا من الجذور حتى الاطراف، قبل التجفيف بجهاز التجفيف. تجنبي استخدام المواد الثقيلة مثل المصل او الكريمات. عند تجفيف الشعر بجهاز التجفيف، يفضل استخدام فرشاة مستديرة وواسعة لتكوين تجعيدات لينة جدا في نهايات الشعر.

6 طرق خاطئة عند العناية بالشعر

طرق للعناية بالشعر

خلطة البيض النيء

تعتبر هذه الخلطة من أهم الخلطات المنزلية، وذلك بسبب توافر البيض في جميع البيوت، كما أنّ البيض مادة غنية بالدهون والبوتينات التي تعمل على ترطيب الشعر، كما تخلص الشعر من البكتيريا الموجودة في الطبقة الزيتية، وضعي البيض على الشعر واتركيه كقناع لمدّة عشرين دقيقة، وإذا كان شعرك دهنياً ضعي بياض البيض فقط، ثمّ اغسلي شعرك بالماء البارد جيداً، وباستطاعتك استخدام هذه الخلطة مرتين خلال الشهر.

خلطة زيت الزيتون

باستطاعتك التخلص من قشرة فروة الرأس، وذلك بمزج ملعقتين من الليمون مع ملعقتين من زيت الزيتون، وإضافة القليل من الماء، ثم تدليك الرأس بهذه الخلطة، وتركها على الشعر لمدة عشرين دقيقة، ويمكنك القيام بهذه الخلطة مرتين في الشهر.

خلطة العسل

يتم فرك فروة الشعر بنصف كأس من العسل الطبيعي، ويبقى على الشعر لمدة عشرين دقيقة، ثم اغسليه بالماء الفاتر، كما يمكن إضافة ملعقة واحدة من زيت الزيتون حتى تحصلي على شعر منساب.

خلطة نشا الذرة

نضع ملعقة طعام واحدة من نشا الذرة على الشعر مباشرة، ويمكن استعمال مملحة فارغة مثلاً لرش النشا، ويترك على الشعر لمدة عشر دقائق، ثم يتم تمشيط الشعر وتخليصه من النشا، ثم غسل الرأس بالماء ويمكن استعمال هذه الخلطة كل يومين، لتخليص الشعر من الدهون.

خلطة الأفوكادو

يمكن استعمال الأفوكادو للشعر الأجعد، وذلك من خلال فرك نصف ثمرة أفوكادو بالشعر. وتترك على الشعر لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر جيداً، كما يمكن إضافة بياض بيضة أو بعض المايونيز لهذه الخلطة، كما يمكن تكرار هذه الوصفة مرتين خلال الشهر.

6 طرق خاطئة عند العناية بالشعر

نصائح للعناية بالشعر

  • ضعي البلسم على أطراف الشعر فقط: تجنبي وضع البلسم مباشرة على فروة الرأس إلا إذا كانت تعانين من الجفاف الشديد. فإن فروة الرأس تقوم بإفراز زيوت طبيعية لترطيب ذاتها تلقائيا في حين تكون الأطراف أكثر ميلا للجفاف وبحاجة إلى المرطبات الصناعية.
  • الاسبراي لتثبيت البنس والدبابيس في الشعر: لمنع انسدال البنس بسهولة من الشعر، انثري عليها اسبراي شعر. قومي برص البنس على منديل ورقي وانثري الاسبراي عليها واتركيها تجف لمدة دقيقة، ثم استخدميها في تثبيت تسريحة شعرك.

  • ارتدي باندانا من الحرير قبل النوم: من الطرق الصحية للعناية بالشعر، هي لفه بإيشارب أو باندانا من الحرير قبل النوم. فإن ذلك يمنع الشعر من التهيش والتقصف ويحافظ على ملمسه رطبا وحريريا. استبدلي غطاء الوسائد القطني أيضا بغطاء من الحرير أو الستان حيث أنهما لا يمتصان المرطبات من الشعر مثل القماش القطني.

  • استخدمي أمشاط واسعة السنون: في حالة استخدام المشط لتمشيط شعرك، استعيني بنوع ذو أسنان واسعة لفك العقد والخصلات المتشابكة. وتجنبي الأمشاط ذات الأسنان الضيقة حيث أنها قد تؤدي إلى تساقط وتكسر الشعر.

  • مشطي شعرك من الأسفل للأعلى: من الحيل الذكية لتمشيط الشعر دون التسبب في إيذائه أو زيادة تساقطه، هي تمشيطه من الأسفل إلى الأعلى. ابدأي بتمشيط الأطراف المعقدة ثم اتجهي تدريجيا إلى الأعلى حتى تنفك خصلات شعرك تماما.

6 طرق خاطئة عند العناية بالشعر

  • دلكي فروة رأسك بانتظام: تدليك فروة الرأس من الأمور الأساسية لتنشيط الدورة الدموية بها وتقوية جذور الشعر. امنحي فروة رأسك جلسة تدليك لمدة خمس دقائق أثناء الاستحمام.
  • مشطي شعرك قبل الاستحمام: إذا كان شعرك مليء بالعقد والخصلات المتشابكة، احرصي على تمشطيه قبل الاستحمام وليس بعد ذلك. فتشميط الشعر وهو مبلل، يضعف بصيلات الشعر ويزيد من فرص تعرضه للتساقط.

  • كيفية تهذيب خصلات الشعر المتطايرة: يمكنك تهذيب خصلات الشعر المتطايرة عن طريق تمشطيها بفرشاة أسنان بعد نثر قليل من اسبراي الشعر عليها.

  • قصي الأطراف بانتظام: ليحتفظ الشعر بمظهره الصحي طوال الوقت، عليك قص أطرافه بشكل منتظم (كل ٦ – ٨ أسابيع) للتخلص من الأجزاء المتقصفة ومنع وصولها إلى باقي أجزاء الشعر.

  • احمي بشرتك من الصبغة بالفازلين: في حالة صبغ الشعر بالمنزل، راعي دهن الأجزاء القريبة من حدود الشعر عند الجبهة بالفازلين قبل البدء في صبغ الشعر لمنع وصول اللون إلى البشرة.

  • 6 طرق خاطئة عند العناية بالشعر

    • الماء البارد لشعر لامع: بعد الانتهاء من غسل الشعر، احرصي على شطفه مرة أخيرة بالماء البارد ليساعد على غلق الطبقات الخارجية من الشعر ومن ثم تزداد قدرته على عكس الضوء والاحتفاظ باللمعان الطبيعي.
  • الشامبو الجاف: إذا كنت لا تتكاسلين عن غسل شعرك ولكنك تعانين من تزييت فروة الرأس، استخدمي الشامبو الجاف أو بودرة بيكروبونات الصوديوم التي ستعمل على امتصاص الزيوت وإنعاش شعرك من جديد.

  • حمام الزيت الدافئ: لإعطاء شعرك ترطيبا عميقا، يمكنك تدفئة أحد الزيوت الطبيعية وتدليك الشعر بها ليلا. قومي بتغطيك شعرك بمنشفة دافئة أو غطاء شعر بلاستيك واتركي الزيت بتغلغل شعرك طوال الليل واغسليه في الصباح.

  • استخدمي الاسبراي الواقي من الحرارة: قبل تعريض شعرك للحرارة أو المكواة، انثري عليه قليل من الاسبراي أو السيروم الواقي من الحرارة لحمايته من التلف.

  • تجنبي ارتداء الطرحة بشكل مشدود: إذا كنت من المحجبات، تجنبي ارتداء الطرحة بشكل مشدود حيث أن ذلك يضعف بصيلات الرأس ويتسبب في تساقط الشعر. من الأفضل دوما ارتداء الطرحة بشكل مرتخي لإعطاء فروة الرأس قدرة على التنفس بشكل سليم واتبعي أيضا الخطوات السليمة الأخرى للعناية بالشعر مع الحجاب.

  • 6 طرق خاطئة عند العناية بالشعر