6 طرق سحرية لعلاج تساقط الشعر

0

لكل من تعاني من مشكلة تساقط الشعر او الشعر الخفيف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق السحرية التي تساعد في علاج تساقط الشعر

6 طرق سحرية لعلاج تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر بغزارة

يعتبر تساقط الشعر بغزارة من أكثر المشاكل التي تواجه الأشخاص والتي تؤرّقهم وتخيفهم من فقدان شعرهم وبالتالي قد تعرّضهم للصلع، فينعكس ذلك بصورة سلبية على نفسيتهم ممّا يفقدهم الثقة بأنفسهم، وعلى الرغم من أنّ احتمالية حصول الصلع عند الرجال أكثر من النساء إلّا أنّهن قد يتعرّضن للصلع في حال عدم معالجة المشكلة وتقديم الحلول لها سريعاً، نتيجة أسباب عديدة سيتم ذكرها بالتفصيل ومنها قد تكون نفسية أو نتيجة لتغيّرات جسدية أو مؤثرات خارجية تؤثّر على صحة بصيلات الشعر.

أسباب تساقط الشعر

  • الإجهاد البدني والنفسي: كتعرّض الشخص لحادث ما أو مشكلة وبالتالي تعمل على زيادة الضغط النفسي للفرد الذي بدوره يعمل على إضعاف عميلة نمو الشعر بالشكل الصحيح ويؤثّر سلبياً على فروة الرأس، وتعتبر هذه المشكلة مؤقتة، وستزول مع الوقت.
  • الحمل والولادة: نتيجة لتغيّر الهرومونات أثناء الحمل والولادة التي تعمل على تساقط الشعر؛ وذلك لأنّ جسم الأم يعطي الأولوية لصحّة الجنين على حساب صحة الأم، وتعتبر فترة مؤقّتة وستزول بعد فترة الولادة والرضاعة وعودة الشعر لدورته الطبيعية.

  • الزيادة في فيتامين A: الإفراط في تناول هذا الفيتامين يؤثّر سلباً على تساقط الشعر، حيث إنّ القيمة اليومية للكبار والأطفال هي خمسة آلاف وحدة، وبمجرد الوصول للمعدل الطبيعي لفيتامين A فإنّ الشعر سينمو بالشكل الطبيعي.

6 طرق سحرية لعلاج تساقط الشعر

  • نقص البروتين: عدم الحصول الكافي على البروتين من النظام الغذائي، لذلك يعمل الجسم على توفير البروتين وذلك بإيقاف نمو الشعر ممّا يؤدّي إلى تساقطه، لذلك فعلينا الإكثار من تناول مصادر البروتين المختلفة مثل الأسماك، واللحوم، أو مصادر نباتية مثل: الحمص، والفول، وغيرها التي يجب توافرها في النظام الغذائي لمنع تساقط الشعر.
  • الصلع الوراثي: يعاني معظم الرجال خاصةً بعد الستين، من تعرّضهم للصلع بشكل واضح نتيجة أسباب وراثية حيث يبدأ الشعر بالانحسار في جوانب الرأس أو في الوسط، أمّا بالنسبة للنساء فقد تعاني من فرط نشاط الهرمونات الذكورية ممّا يسهم في التساقط بغزارة، ويمكننا في هذه الحالة استخدام مراهم خاصة لفروة الرأس أو دواء يمكنه التخفيف من التساقط.

  • فقر الدم أو الأنيميا: تعاني معظم النساء وخاصةً ما بين العشرين والخمسين عاماً من نقص عنصر الحديد المسبّب الرئيسي لفقر الدم، ويمكننا تعويضه من خلال تناول المكملات الخاصة بالحديد والتي تساعد على التخلّص من المشلكة.

  • فقدان الوزن المفاجئ: يؤثر فقدان الوزن بشكل كبير على نموّ الشعر وصحته، من خلال نقص الجسم للعناصر اللازمة لصحته كالمعادن والفيتامينات، ويكون العلاج من خلال استرجاع الوزن الذي تم فقدانه والوصول للوزن الطبيعي حيث يمكن للجسم استعادة توازنه بعد فقدان الوزن.

  • التصفيف الزائد للشعر: الإفراط في تصفيف الشعر يساهم بشكل كبير في تساقط الشعر وإتلافه وإرهاقه وذلك لما تقوم به المواد الضارة والكيميائية بالتأثير السلبي على فروة الرأس.

  • 6 طرق سحرية لعلاج تساقط الشعر

    بعض النصائح السحرية لعلاج تساقط الشعر خلال شهر واحد.

    1- زيت جوز الهند

    يعتبر جوز الهند او زيت جوز الهند تحديدًا من افضل العناصر الطبيعية التى تمد الشعر بالتغذية المناسبة لتفادي مشكلة الضعف والتساقط بسبب اتباع نظام غذائي غير صحي او بسبب اتباع اساليب خاطئة في العناية بالشعر مثل الافراط في استخدام المجفف او المكواه على درجات حرارة عالية او استخدام الصبغات او غيرها،.

    حيث يحتوي زيت جوز الهند على عدة فيتامينات هامة للشعر كما ان به نسبة كبيرة من المعادن والبروتين والاحماض الدهنية لهذا فهو علاج فعال لمشكلات ضعف وتقصف وتساقط الشعر.

    استخدمي زيت جوز الهند على شعرك في المساء بحيث يتم تغطيه فروة رأسك بالكامل وتوزيع الزيت على شعرك من جذوره وحتى الاطراف واغسليه في صباح اليوم التالى مع الحرص على تغطية شعرك بغطاء مناسب اثناء الليل.

    2- الطعام الصحي

    احرصي دائمًا على تناول الاطعمة الصحية التى تمد جسمك بالمعادن والفيتامينات والمغذيات الاخرى التى يحتاجها، حيث يعد الطعام الغير صحي والاعتماد على تناول الاطعمة والوجبات السريعة او تلك التى تحتوي على نسبة عالية من الدهون والاملاح والتوابل وتفتقر الى العناصر المغذية من اهم الاسباب التى تؤدي الى تفاقم مشكلة تساقط الشعر وضعفه.

    ومن هنا لابد من الإهتمام بتناول الاطعمة الصحية في الروتين الغذائي اليومي على ان تشتمل وجباتك اليومية على مجموعه متنوعة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدسم والاسماك.

    6 طرق سحرية لعلاج تساقط الشعر

    3- العناية بالشعر بعد الإستحمام

    من المهم ان تحققي أعلى مراتب العناية اليومية بشعرك بداية من وقت الاستحمام في الصباح وحتى النوم في آخر الليل، فيجب عليكي ان تتعاملى مع شعرك المبلل بعد الاستحمام بلطف شديد لانه يكون ضعيف في تلك الفترة. اتركيه فترة ثم إبدأي بتمشيطه ولا تحاولي تمشيطه وهو مازال مبلل.

    4- اختيار الشامبو المناسب ومرطب الشعر

    اختيار الشامبو ومرطب الشعر يؤثران بشدة على حالة تساقط الشعر إذا كانا غير مناسبان لنوعية شعرك واحتياجاته، لهذا يجب اختيار نوع الشامبو المناسب لنوعية شعرك، كما ينصح باستخدام مرطب الشعر بعد الشامبو لمزيد من الترطيب اذا كان شعرك من النوع الجاف.

    5- استخدام حمام الكريم ومرطبات طبيعية من الغذاء

    ينصح بإستخدام حمام الكريم او تطبيق ماسكات لترطيب الشعر من العناصر الطبيعية المتوفرة بمنزلك مثل الزبادي والزيوت الطبيعية والبيض والعسل والشوفان والكيوي والموز وغيرها.

    6- تجنبي إستخدام المجفف وتعرض الشعر للسخونية بشكل عام والصبغات

    من الضروري ان تحرصي على تجنب استخدام المجفف وتعريض الشعر للحرارة العالية بشكل مفرط كما ينصح بعدم الافراط في استخدام الصبغات التى تحتوي على مواد كيميائية لانها تسبب الكثير من الضرر بالشعر كما انها تعد من الاسباب القوية التى تؤدي الى تساقط الشعر.

    6 طرق سحرية لعلاج تساقط الشعر

    وصفات تساقط الشعر

    الوصفة الأولى :

    قومي باحضار ضمة من الجرجير و قومي بتنظيفها جيدا بالماء , و ضعيها داخل الخلاط الكهربائي الى أن تصبح عجينة كثيفة , قومي بوضع الخليط على شعركِ وإرتدي غطاءً بلاستيكياً و اتركيه لمدة ثلاث ساعات ،ثم اغسلي شعركِ بالماء استخدميه أربع مرات أسبوعياً .

    الوصفة الثانية :

    المكونات : ضمة جرجير , نصف كأس زيت جوز الهند , علبة زبادي . قومي بغسل ضمة الجرجير و ضعيها داخل الخلاط الكهربائي ، ثم أضيفي بعض زيت جوز الهند الدافيء و أضيفي علبة الزبادي ، وضعي الخليط الناتج على شعركِ و قومي بوضع غطاء بلاستيكي لمدة ساعة .

    الوصفة الثالثة :

    المكونات : ضمة جرجير, زيت ثوم , زيت زيتون . قومي بأخذ ضمة الجرجير و اعصريها ، و أضيفي زيت الزيتون ، وزيت الثوم، و اتركيه يومان خارج الثلاجة الى أن يتخمر و ضعيه في الثلاجة للحفاظ عليه ، قومي بوضع ُالخليط على الشعر لمدة تقارب ساعتين مع وضعِ غطاءٍ بلاستيكي .

    6 طرق سحرية لعلاج تساقط الشعر

    الوصفة الرابعة :

    المكونات : زيت نارجيل الاصلي , فص ثوم مطحون , زعتر مطحون بمقدار ملعقة كبيرة , بذور البصل بمقدار ملعقة , أوراق النعناع الطازج . قومي بخلط هذه المكونات كلها جيدا , و ضعيه على الشعر لمدة ثلاث ساعات أسبوعيا مع عمل مساج لفروة الرأس , و بعد أن تغسلي شعرك قومي باضافة نقطتين من زيت اللوز الحلو و أضيفي أيضا نقطتين من زيت السمسم .

    الوصفة الخامسة :

    المكونات : بصلة متوسطة الحجم نقسمها الى أربع أجزاء , فص ثوم نقسمه الى قسمين , ثلاث ملاعق كبيرة من السدر المطحون , زيت خروع , زيت زيتون , ماء . قومي بوضع كل من البصل والثوم في الماء و اغليه حتى يصبح لون الماء يميل الى الأصفر , قومي بتصفية الماء من الثوم و البصل , قومي بخلط المقادير الأخرى في الماء , و كوني عجينة مثل عجينة الحنة , و اتركيها حتى تبرد و ضعيها ليلا على شعرك , استخدميها مرتين أسبوعيا .

    6 طرق سحرية لعلاج تساقط الشعر

    نصائح لتقوية جذور الشعر وعلاج تساقطه

    1) الغذاء الأنسب لتقوية الشعر تناول الأطعمة المحتوية على مادة البيوتين مثل : الأرز البنى والشوفان ، فهي تساعد على تقوية الجذور وبصيلات الشعر.

    2) التخلص من التوتر الغير طبيعي التوتر والقلق يعتبران من أسباب تساقط الشعر ، فيجب الأسترخاء كل يوم من خلال أخذ حمام دافيء وشرب الشاي الأخضر الذي يعد مهديء طبيعى للأعصاب.

    3) التخلص من المشط ذو الأسنان الضيق. يجب استخدام الأمشاط ذوات الأسنان الواسعة وتجنب فرشاة الشعر السميكة ، فهي تعمل على تكسير الشعر مؤدية إلى الزيادة في تساقط الشعر وإخراج الشعر من البصيلات وإضعاف جذور الشعر وقلة حيويتها

    4) تدليك الشعر يمنع تساقط. إن تدليك فروة الرأس باستمرار بالزيوت الطبيعية مثل : زيت الزيتون ، وزيت اللوز ، تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتغذية الشعر من لجذور حتى الأطراف

    5) استخدام منتجات العناية الطبيعية يفضل استخدام المنتجات االخاصة بالعناية بالشعر لمنع تساقط ، وذلك باستخدام منتجات الشعر التي تحتوي على فيتامين b5 وعمله هو موازنة طبيعية الشعر

    6)عصير الكرنب له فائدة في تقوية الشعر تناول كوب واحد يومياً من عصير الكرنب من شأنه العمل على تغذية فروة الرأس

    7) الصبار فهو يقوي ويزيد كثافة الشعر إن نبات الصبار معروف بتقوية الشعر وجذوره ، ويساعد على إطاله الشعر بسرعة ويزيد من نموه بطريقة صحية.

    6 طرق سحرية لعلاج تساقط الشعر