6 طرق طبيعية لتقوية الشعر الخفيف

0

تعاني الكثيرات من الشعر الخفيف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية المنزلية لتقوية الشعر الخفيف

6 طرق طبيعية لتقوية الشعر الخفيف

كل شخص لديه نوع مختلف من الشعر اعتمادا على الطبيعة الوراثية والأغذية والمناخ والمكان الذي يعيش فيه. يوجد هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر على كثافة شعرك منها نقص التغذية، والإجهاد العاطفي والبدني المفرط، استخدام المنتجات الكيماوية الضارة، سوء روتين العناية بالشعر، والاختلالات الهرمونية، والحساسية أو تلوث. هذه الأسباب قد تكون سبب وراء خفة شعرك، ولكن لحسن الحظ يمكن علاجها بطرق بسيطة وسهلا.

اسباب الشعر الخفيف

1.التقصير في تغذية الشعر:

إذا كنت تتناولين الطعام الخالي من المواد الغذائية الأساسية كالبروتين وأحماض أوميجا3، وفيتامين B، والحديد والبيوتين فإنّ شعرك بالتأكيد سيكون فقيرًا بالغذاء، فسوء التغذية له أكبر الأثر على جميع أجزاء الجسم ومن ضمنها الشعر. وإذا كان طعامك فقيرًا بهذه المكونات بصورة دائمة فعليك أن تتناولي أقراص الفيتامينات المصممة لتقوية الشعر.

2.هل تعانين من الحساسية؟؟!!

يمكن للحساسية أن تظهر بالكثير من الطرق الغريبة، قد يكون ترقق الشعر هو واحد منها، فالحساسية قد تسبب انقباض الشعيرات الدموية والتي تؤدي بدورها إلى ضعف تدفق الدم إلى بصيلات الشعر. ولذلك فإنّ Ferrara يؤكد على أنّ الحساسية قد تسبب تساقط الشعر. ولذلك فهو ينصح بضرورة إجراء اختبار بسيط لمعرفة مدى حساسية الجسم ومحاولة إزالة مسببات هذه الحساسية.

3.الإكثار من استخدام الأدوات الساخنة:

من الصعب على شعرك التعامل مع السخونة الشديدة، ولذلك فإنّ الإكثار من استخدام السيشوار وأدوات تمليس الشعر تجعل شعرك أكثر رقة وهشاشة. ولذلك فإنّ Ferrara يؤكد على ضرورة استخدام هذه الأدوات على درجة الحرارة المتوسطة، فهذا الأمر حتى وإن كان سيستغرق وقتًا في تمليس شعرك إلا أنه سيكون أكثر أمانًا، وإذا كنت ترتادين الزيارات والاجتماعات وتهتمين بتمليس شعرك بصورة دائمة فعليك حينها أن تستخدمي منتجات حماية الشعر من الحرارة مع ضرورة ترك الشعر ليرتاح من هذه الأدوات بضعة أيام بين فترة وأخرى.

4.انسداد مسام فروة الرأس:

قد تساهم خلايا الجلد الميتة والدهون المتراكمة على فروة الرأس والقشرة كذلك في سد مسام فروة الرأس مما يخلق بيئة غير صحية لنمو الشعر، وبالتالي يبدأ الشعر في التساقط. وبحسب قول Ferrara: إذا كانت التربة غير جيدة فإنّ الشعر النابت لن يكون كذلك!! ولذلك فعليك باستخدام الشامبو لتنظيف وتطهير شعرك مرتين أسبوعيًّا.

5.استخدام المنتجات الخاطئة:

إنّ اختيار الشامبو المناسب الذي يدعم فروة الرأس ويساهم في الحفاظ عليها له كبير الأثر في الحصول على شعر أكثر صحة وأكثر قوة، وعلى الجانب الآخر فإنّ استخدام المنتجات الخاطئة قد تضعف الشعر وتجعله أكثر هشاشة. ابحثي أولًا عن احتياجات شعرك لتعلمي ما المنتجات الملائمة له.

6.الهرمونات غير المستقرة:

إنّ الشعر الصحي هو دليل على صحة الجسم، وعلى العكس تمامًا فالشعر الهش الرقيق دليل على الاختلال الهرموني، فقد يكون هناك خلل في الغدة الدرقية أو بداية سن اليأس. اختبري هرموناتك إذا وجدتِ خللًا ملحوظًا في شعرك.

طرق تقوية لشعر الضعيف :

يمكنك تطبيق علاج OTC :

يذكر الدكتور ليونارد بأنه العلاج الوحيد الذي أقرته منظمة الأدوية والعقاقير الأمريكية لعلاج الشعر الضعيف قد يكون السبب وراء ذلك وجود المينوكسيديل الموضعي والذي يعمل علي زيادة معدل نمو الشعر وعند تطبيق 2% من المينوكسيديل علي فروة الرأس مرتين يساعد في إعادة نمو الشعر بنسبة 40 % وقد يكون له أثار جانبية مثل حكة وإحمرار في فروة الرأس .

تناول 8 أكواب من المياه يومياً :

الشعر الضعيف ناتج عن نقص التغذية التي تضعف بصيلات الشعر وعند الحصول علي الفيتامينات والمعادن الأساسية تساعد في إعادة نمو الشعر الضعيف وفي دراسة تمت في جامعة روتشستربرئاسة الدكتورة ماري غيل ميركويو2002 بأنه يمكنك تحقيق ذلك من خلال الحفاظ علي تناول 8 أكواب مياه يومياً حيث تساعدك في زيادة ترطيب فروة الرأس .

كما يضيف الدكتور ماري غيل بأنه لا ينصح بتناول أكثر من الجرعة اليومية الموصي بها من الفيتامينات لأنه في حالة تناول كميات زائدة يمكن أن يؤدي إلي تساقط الشعر والعديد من المشاكل الصحية الأخري لذلك حذاري من الإفراط في تناول مكملات الفيتامينات ويوصي بعدم تجاوز 5000 وحدة دولية يومياً وخصوصاً من فيتامين أ .

خليط العسل وعصير الليمون للرجال :

نشر بحث في مجلة الخلية عام 2014 بأن هناك أدوية طبيعية موجود في المطبخ يمكنك الإستفادة منها في علاج الشعر الضعيف وهي خليط من العسل وعصير اليمون لكي يساعدك في علاج مشاكل الشعر المختلفة مثل الضعف من خلال خلط كميات متساوية من العسل وعصير الليمون معاُ ثم تطبيق الخليط علي فروة الرأس وغسله بعد مرور نصف ساعة .

6 طرق طبيعية لتقوية الشعر الخفيف

البيوتين وزيت الخروع :

عند إجراء دراسة سريرية في 2003 نشرتها المجلة البريطانية لأمراض الجلدية بأن الكثير من حالات ضعف الشعر عند المرضي ناتجة عن الإجهاد والقلق ونقص فيتامين ب 7 وأنه مع إستخدام زيت الخروع لاحظ الباحثون زيادة في معدل نمو الشعر لأنه ساعد في زيادة نسبة البيوتين وقد تحتاج إلي إستخدام أي زيت أخر مع زيت الخروع مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، أي زيت نباتي وخلط كمية مناسبة من زيت الخروع مع الزيت النباتي ثم تطبيقها علي فروة الرأس وتركها لمدة 30 دقيقة قبل غسلها بالشامبو .

كما نصح الباحثون بتناول مكملات البيوتين بالتزامن مع تطبيق زيت الخروع علي الرأس والإستمرار علي ذلك لمدة 3 – 6 أشهر وتأكد أنك تتناول ما لا يزيد عن 5000 ميكروجرام يومياً ولا تحاول زيادة الجرعة لأنها قد تؤدي إلي مضاعفات خطيرة .

تناول حمية غذائية من فيتامين هـ:

قامت دراسة علي الرجال والنساء وتم نشرها مركز كيفين مانكوسو للأمراض الجلدية 2003 لاحظت فيها بأنه عند زيادة إستهلاك فيتامين هـ يساعد في إعادة نمو الشعر وزيادة قوة الشعر الضعيف.لذلك يذكر الأطباء ضرورة الحرص علي تناول مكملات فيتامين هـ أو تطبيق المكملات مباشرة علي فروة الرأس للحصول علي نتائج إيجابية مباشرة .

يساعدك فيتامين هـ في تنشيط الدورة الدموية ونمو بصيلات جديدة . لذلك فإن فيتامين هـ عنصر ضروري جداً للأفراد الذين يعانوا من الشعر الضعيف ويمكنك الحصول عليه بسهولة من الصيدليات .

قناع الصبار مع حليب الجوز :

إذا كنت لا ترغب في اللجوء إلي الحلول الصيدلية يمكنك عمل مزيج من الصبار مع حليب جوز الهند غالباً ما تحتاج إلي 25 مل حليب جوز الهند وخلطهم جيداً معاً ثم تطبيقهم مباشرة علي فروة الرأس ولف الشعر بكيس سلوفان وتركه علي الشعر لمدة 1 ساعة علي الأقل قبل شطفه بالماء البارد

طرق خاطئة في التعامل مع الشعر

  • الاستخدام المتكرّر والمفرط لشامبو الشعر ظناً أنّه يؤدّي إلى تقليل الدهون والإفرازات الدهنيّة في الشعر، وهو في الحقيقة مجرّد منظّف للشعر يعمل على التخلص من الدهون المتراكمة على الشعر وفروة الرأس، ويؤدّي الإفراط في استخدامه إلى ظهور شعرٍ باهت وغير صحيّ.
  • القيام بتمشيط الشعر مرّاتٍ عديدة في اليوم ظناً أنّه يؤدي إلى زيادة نشاط الدورة الدموية كلّما تمّ تمشيطه لكن هذا أكبر خطأ؛ فهو يؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور وضعف الشعر وتقصّفه وتكسره ويسبّب ضعف بصيلات الشعر فيصبح الشعر خفيفاً.
  • القيام بقص الشعر خلال فترات متقاربة طناً أنه يعمل على تحفيز نموّ الشعر لكنّه اعتقادٌ خاطئ؛ لأنّه يعمل فقط على التخلّص من نهايات الشعر المتقصفة.
  • الاستخدام المفرط والمبالغ فيه عند استعمال منتجات العناية بالشعر التالف؛ فهي تزيد الأمر سوءاً عند استخدامها بكميّات كبيرة.
  • عدم تناول الأطعمة الغنيّة بالبروتين، والإستعاضة بمستحضرات الشعر التي تحتوي على البروتين.

6 طرق طبيعية لتقوية الشعر الخفيف