6 طرق طبيعية لشعر صحي

0

هناك الكثير من الطرق الصحية والطبيعية التي يمكن اتباعها من اجل المحافظة على شعرك صحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لشعر صحي

6 طرق طبيعية لشعر صحي

حيث يسبب فقد السوائل من الجسم وعدم تناول الفيتامينات والمعادن إلى الكثير من مشكلات الشعر اولها الجفاف ثم التلف والضعف والتقصف والتساقط وغيرها من المشكلات التى لا حصر لها، لذلك يجب الاعتناء بالشعر بشكل خاص خلال شهر رمضان لتجنب تلك المشكلات.

6 طرق طبيعية لشعر صحي

1- شرب الماء

من الضروري ان تحرصي على تناول كميات كبيرة من المياه بعد غروب الشمس وحتى السحور لضمان المحافظة على شعركِ وبشرتكِ من خطر الاصابة بالجفاف، حيث يفقد الجسم الكثير من السوائل خلال الصيام خاصة في اوقات ارتفاع حرارة الجو مما يؤدي إلى نقص منسوب المياه في الجسم لهذا من الضروري ان يتم تعويض الجسم بالمياه التي فقدها خلال النهار في رمضان لضمان وصول الترطيب اللازم للشعر.

2- الزنك

يجب ان تحرصي على تناول الأطعمة الغنية بمعدن الزنك أو استبدليها بالمكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الزنك لضمان وصول الغذاء المناسب للشعر، حيث يقوم الزنك بدور كبير في زيادة سماكة الشعر وزيادة نموه، وهناك الكثير من البقوليات والحبوب الكاملة التى تحتوي على نسبة عالية من الزنك.

3- فيتامين ب والحديد

كما ينصح بتناول الأطعمة التى تحتوي على فيتامين ب المركب والأطعمة التى تحتوي على الحديد فكل ما سبق يفيد كثيرًا في الحفاظ على صحة الشعر وسلامته وحمايته من المشكلات، ويعتبر العدس من أهم انواع الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد النباتي كما انه غني بنسبة كبيرة من البروتين والذي يساعد كثيرًا في نمو الشعر ونعومته.

6 طرق طبيعية لشعر صحي

4- المشروبات الرمضانية

ينصح بالإبتعاد عن تناول العصائر التى تحتوي على نسبة عالية من السكر والمحليات خاصة المشروبات الغازية في رمضان وينصح باستبدال تلك المشروبات بالمشروبات الرمضانية الخفيفة مثل العرق سوس والتمر الهندي والعصائر الطبيعية المختلفة التى يتم تحضيرها بالمنزل، فجميعها تساعد على زيادة ترطيب الشعر والجسم كما انها تحمسي الجسم من خطر ارتفاع نسبة السكر بشكل مفاجئ عند تناول المشروبات الاخرى.

5- حمام زيت طبيعي للشعر

ينصح بالانتظام في عمل حمام زيت للشعر على الأقل مرتين خلال الاسبوع في رمضان وينصح باستخدام خليط من زيت الزيتون وزيت الخروع في عمل حمام الزيت للشعر فكلاهما يعملان على تحقيق اعلى مستوى لترطيب الشعر كما انهما يقومان بتغذية الشعر بشكل كبير فقط قومي بتدفئة مقدار ملعقتين من كل نوع من الزيوت السابق ذكرها ودلكِ بالخليط فروة رأسكِ وشعركِ بالكامل واغسليه بعد فترة.

6- القليل من الخل

مع الوقت يحدث تتراكم الكثير من الاوساخ ورواسب مستحضرات التجميل على فروة الرأس مما يؤدي الى ظهور القشرة وغيرها من مشكلات الشعر.

يمكن علاج ذلك بسهولة عن طريق استخدام القليل من الخل لتطهير فروة الرأس من تلك الأوساخ فقط قومي بمزج مقدار متساوٍ من الماء مع الخل الأبيض أو خل التفاح واشطفي شعركِ بالخليط بعد غسله بالشامبو ثم اتركيه على شعركِ قليلًا واشطفيه بالماء مرة أخرى.

6 طرق طبيعية لشعر صحي

اهم العناصر الغذائية التي تساهم في تغذية الشعر وتقويته:

  • الحديد: فيما يتعلق بمبنى الشعرة، مرونتها ونوعيتها- ينصح باستهلاك الاطعمة الليفية مثل خبز القمح الكامل والخضروات الخضراء. هذه غنية بالحديد الذي يساعد على وقف تساقط الشعر، تحسين مظهر الشعر والحصول على شعر صحي.
  • الاحماض الدهنية: الاوميغا 3 تساعد على توسيع وتفعيل نسيج الجلد الذي ينتج طبقة ال- cuticola – الغلاف الذي يحمي الشعر. يمكن العثور على الاوميغا 3 في السمك مثل: السلمون، السردين او السول او من النباتات مثل بذور الكتان. الغذاء الذي اوصي به جدا للحصول على شعر صحي هو الجوز. يمكن اكل عشر حبات من الجوز يوميا لمدة ثلاثة اشهر- والتغيير في مظهر الشعر سوف يكون ملحوظا.

  • البروتينات: الشعر مبني من البروتين، لذلك فان استهلاك البروتينات كجزء من النظام الغذائي اليومي ضروري لصحة الشعر. فهو دائما يحتاج للاحماض الامينية، والتي تشكل لبنات بناء البروتينات. اكبر كمية من البروتينات موجودة في الحليب، الجبن، البيض واللحوم. النباتيون يمكنهم ايضا الحصول عليه من مصادر نباتية مثل الجوز البرازيلي، على سبيل المثال. هذه الاطعمة تحتوي على كمية كبيرة من البروتين التي تساعد على توسيع الاوعية الدموية في فروة الراس. هذا التوسع يحافظ بشكل افضل على بصيلات الشعر، اطرافه الداخلية من فروة راسه. كلما كانت بصيلات الشعر اقوى- يقل تساقط الشعر. في حالة تساقط الشعر لدى الرجال، والتي هي طبيعية ومهمة اكثر- فيفضل ايضا استخدام كريمات وحبوب مخصصة.

  • فيتامين E : يحسن نمو الشعر وجودته.

6 طرق طبيعية لشعر صحي

  • فيتامين C : هو مضاد مهم للاكسدة، مسئول عن توسع الشعيرات الدموية في فروة الراس والنقل السليم للدم، الاكسجين والغذاء الى بصيلات الشعر. استهلاكه ضروري لصحة الشعر. وقد اظهرت الدراسات التي اجريت حول هذا الموضوع ان الاشخاص الذين يعانون من الصلع لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C و E.
  • فيتامين B: ضروري لانتاج خلايا الدم الحمراء (الهيموجلوبين) والتي تتمثل وظيفتها في حمل الاكسجين من الرئتين الى انسجة الجسم المختلفة ومن ضمنها الشعر ايضا. كذلك له دور في انتاج الكيراتين، المادة التي تبنى منها الشعرة. في النهاية الحصول على شعر صحي وحيوي يعتمد على امدادات ثابتة ودائمة من الدم والاكسجين، وبالتالي فمن المهم توفير فيتامينات B للشعر. وهي متوفرة بكثرة في الحبوب الكاملة، المكسرات والبقوليات.

  • الزنك: يزيد انتاج الكيراتين ويثبط الانزيم 5 الفا مختزلة- 5-alpha reductase، الانزيم الذي يعيق امدادات المواد الغذائية من خلال الشعيرات الدموية الى جذور الشعر. الزنك موجود بنسبة عالية في اليقطين، عباد الشمس، المكسرات والاسماك.

  • 6 طرق طبيعية لشعر صحي

    • البيوتين: مادة تشارك في استقلاب الاحماض الامينية الضرورية لنمو وتغذية الشعر الصحي. المصادر الغذائية للبيوتين هي البقوليات، العدس، المكسرات، الخميرة والبيض. في حالات نقص البيوتين يحدث تساقط الشعر.

    هناك ايضا انواع من الاطعمة التي لها تاثير سلبي على الشعر. على سبيل المثال، الاطعمة الغنية بالنحاس والزئبق. فمثلا يمكن للتونة التي تحتوي على الزئبق ان تضر بجودة الشعر وملمسه. ايضا النحاس، الموجود في مياه الصنبور التي نشربها – يضر بالشعر.

    في الدراسات والفحوص التي اجريت اتضح ان النساء اللاتي وجدت لديهن تراكيز عالية من النحاس هن اكثر عرضة لحدوث التكسر والعيوب في الشعر خلال العلاجات مثل صبغ الشعر وتنعيم الشعر. بما ان النحاس هو حامضي، فانه يقاوم المواد الفعالة الموجودة في الصبغة مما يضر بلون الشعر المصبوغ.

    مصفف الشعر الجيد يجب ان يحرص على ان يسال الزبونة عن تغذيتها واذا فهم انها تتناول طعاما غير صحي (الوجبات السريعة او الاغذية المصنعة) فعليه ان يوصيها بتغيير نظامها الغذائي. ومع ذلك، ينبغي الانتباه الى ان الحمية الغذائية الصارمة هي العدو الاكبر للشعر الصحي والجميل. لكي ينمو شعرك بشكل افضل فهو بحاجة للطاقة، او بعبارة اخرى – للسعرات الحرارية. لا مشكلة مع الحميات الغذائية العادية، لكن الحميات القاسية جدا تسبب ضررا لصحة شعرك وحتى لزيادة تساقطه.

    6 طرق طبيعية لشعر صحي

    اطعمة مهمة للشعر

    1. سمك السلمون

    السلمون غني بالاوميغا 3 وهو مصدر للبروتين عالي الجودة، بالاضافة الى ذلك فهو غني بفيتامين B12 والحديد. الاوميغا 3 يساعد على تحسين صحة فروة الراس. نقص الاوميغا 3 يمكن ان يؤدي الى جفاف فروة الراس مما قد يضر بتقوية الشعر. اذا كنتم نباتيين، يمكنكم اضافة ملعقة واحدة او ملعقتين من بذور الكتان المطحونة الى السلطة مثلا، والتي تحتوي ايضا على الاوميغا 3.

    2. الخضار الخضراء الداكنة

    السبانخ، البروكلي، البنجر هي مصدر ممتاز للفيتامين C، فيتامين A، التي يحتاجها الجسم لانتاج الزهم، وهي مادة زيتية موجودة في بصيلات الشعر، مثل ما يشبه مطري الشعر الطبيعي للجسم.

    3. الفصوليا والبقوليات الاخرى

    البقوليات مثل الفاصوليا، البازلاء والعدس هي جزء هام في الحفاظ على التغذية السليمة التي تساهم في تقوية الشعر. فهي ليست فقط غنية بالبروتينات، التي تساعد على نمو الشعر، بل يوجد فيها ايضا الحديد، الزنك وفيتامين B. ينصح باستهلاك حوالي ثلاثة اكواب من البقوليات في الاسبوع.

    4. المكسرات

    المكسرات مثل الجوز البرازيلي هي المصدر الطبيعي الافضل للسيلينيوم، الذي هو معدن مهم لصحة فروة راسك. المكسرات التي تحتوي على حمض الفا لينوليك، حمض الاوميغا 3 الذي يحسن صحة فروة الراس. المكسرات هي ايضا مصدر ممتاز للزنك، كذلك ايضا الكاجو، الجوز واللوز. نقص الزنك يمكن ان يؤدي الى تساقط الشعر، لذا يوصى بالحفاظ على النظام الغذائي السليم واضافة المكسرات على انواعها الى نظامك الغذائي اليومي من اجل تقوية الشعر.

    6 طرق طبيعية لشعر صحي

    5. الدجاج

    اطباق الدجاج والديك الرومي غنية بالبروتينات عالية الجودة، التي يحتاجها الشعر. بدون ما يكفي من البروتينات ذات الجودة في النظام الغذائي اليومي، قد تشعرين ان شعرك ضعيفا وهشا، علاوة على ان البروتينات مفيدة لوظائف الاجهزة المهمة في جسمنا. اطباق الدجاج ايضا توفر الحديد الذي يمكن امتصاصه بشكل جيد في الجسم، بحيث ان جسمك يمكنه ان يستفيد من فوائده.

    6. البيض

    النظام الغذائي الصحي للشعر يشمل البيض، سواء كان على شكل بيض مسلوق ام عجة. البيض هو مصدر ممتاز للبروتينات، بالاضافة الى انه يحتوي على فيتامين B12 والبيوتين.

    7. الحبوب الكاملة

    التغذية الصحيحة للشعر السليم تحتوي على اطعمة مثل خبز القمح الكامل، الحبوب الكاملة وما الى ذلك (اليوم حتى يمكن العثور على البيتزا المصنوعة من القمح الكامل). القمح الكامل هو ايضا غني بالحديد، الزنك وفيتامين B.

    8. منتجات الالبان قليلة الدسم

    منتجات الالبان قليلة الدسم مثل الحليب او اللبن هي مصادر جيدة للكالسيوم، وهو معدن مهم لنمو الشعروتقويته. كما انها تحتوي على مصل اللبن والكازئين اللذان هما مصدران هامان للبروتينات عالية الجودة. من الجيد تناول منتجات الالبان في بداية اليوم وهي تشكل جزءا هاما في الحفاظ على النظام الغذائي السليم، يمكن الاضافة اليها بذور الكتان وبذلك زيادة استهلاك الاوميغا 3 والزنك.

    9. الجزر

    يفضل دمج الجزر في النظام الغذائي لانه مصدر جيد لفيتامين A، الذي يحسن صحة فروة الراس وكذلك صحة الشعر

    6 طرق طبيعية لشعر صحي