6 طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

0

تحتاج الشفاه الى عناية وترطيب مستمر من اجل المحافظة عليها من التشقق الجفاف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الطبيعية لعلاج تشقق الشفاه

6 طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

من العادات السيئة التي تقوم بها معظم الفتيات اللاتي يعانون من تشقق الشفاه، تقشير الطبقة الخارجية بالأظافر. نعلم أنه شعور مزعج أن تتواجد بعض القشور على الشفاه، إلا أن تقشيرها بهذه الطريقة العفوية يسيء لمظهر شفتيك وقد يسبب الجروح والنزيف.

بشرة الشفاه رقيقة جدا وخالية من الغدد الدهنية والعرقية، لهذا السبب يسهل جفافها وإصابتها بالتشقق على فترات قصيرة. ولتجنب هذه المشكلة، يمكنك اتباع النصائح والخلطات الطبيعية التالية لتساعد على علاج تشقق الشفاه.

اسباب تشقق الشفاه

1- تحقق من أمراض اللثة أو الخراجات :- هناك تقارير تفيد بأن التطهير العميق للفم التي يتم تنفيذها من قبل طبيب الأسنان (ربما تحت التخدير) قد يساعد في حل المشكلة.

2- بعض العنصر الموجودة في أحمر الشفاه ، قد تتسبب في حساسية إثر إتصال الشفاه بها واستعمالها .

3- قد يكون معجون الأسنان الخاص بك هو السبب ويمكنك إلقاء اللوم عليه إذا كان يحتوي على guaiazulene تحقق من الملصق على مكونات معجون الأسنان الخاص بك ، أو إذا كان يحتوي على سلفات لوريل الصوديوم، وهذا قد يكون مصدر قلق أيضاً ، ويتسبب بتشقق الشفتين،وكما يمكن أن يتسبب بتهيج الجلد والتهاب الجلد حول الفم حتى، تجنب الصوديوم لوريل كبريتات يمكن أن يكون مفيداً لتحسين حالة الشفاه ، يمكنك تغير معجون الأسنان وإذ وجدت أن المشكلة لا زالت قائمة يمكنك الإستغناء عن تفريش أسنانك لفترة إذ ما لاحظت تحسناً عليك بالبحث عن معجون أسنان يناسبك أو إختيار طريقة أخرى لتنظيف الأسنان كالسواك .

4- هناك شرط غير معروفة (أو) معروفة بإسم chelitis حبيبي قد يتطلب التشخيص الحصول على خزعة .

5- قد يكون هناك حساسية من النيكل وخاصة الطبقة السطحية للشفاه ، لذا تذكر عدم وضع أجسام معدنية مثل مشابك الورق في فمك!

6- تناول عصير من الحمضيات قد يسبب التهيج فضلاً عن الحساسية حساسية الشمس على حد سواء مما يتسبب بتشقق الشفتين ، يمكن لتناول التين أن يؤدي إلى حساسية خفيفة.

7- هناك عنصر المعروفة بإسم الساليسيلات فينيل (السالول) و تستخدم في منتجات العناية لشفاه والتي قد يكون المذنب المتسبب بحالتك ، وكما يمكنك تطوير حساسية من الكوبالت نتيجة أخذ فيتامين B12 .

6 طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

6 علاجات طبيعية لتشقق الشفاه

1- تناول المياه

تناول 8 أكواب مياه يوميًا أمر مهم جدًا للتخلص من تشققات الشفاه في الشتاء التي تحدث نتيجة الجفاف، ربما تنسين هذا الأمر نتيجة برودة الطقس، ولكنه أول وأهم خطوة نحو علاج تشقق الشفاه وترطيب الجسم بشكل عام.

2- الخيار

تدليك الشفاه ببعض قطع الخيار الباردة لمدة 5 دقائق يوميًا يعمل على ترطيبهما وتفتيح الشفاه الداكنة وإزالة الجلد الميت.

3- عسل النحل

كما نعلم أن العسل صيدلية منزلية لمعظم الأمراض؛ ونظرًا لخواصه المضادة للبكتيريا فهو أفضل علاج لتشقق الشفاه وترطيبها بل وحمايتها من التشقق مستقبلاً، بالإضافة لمذاقه الحلو! قومي بمسح شفتيكِ بالعسل يوميًا لمدة أسبوع واتركيه دقائق قبل مسحه بالماء الفاتر وستذهلين من النتائج.

4- السكر وزيت الزيتون مع زبدة الكاكاو

قومي بعمل مقشر سريع لشفتيك عن طريق مزج معلقة سكر مع نقاط زيت الزيتون، أزيلي الجلد الميت من شفتيك عن طريق التدليك برفق، وبعد الانتهاء امسحي شفتيك بالماء الفاتر ثم ضعي زبدة الكاكاو المفضلة لكِ للترطيب والحماية. يمكنكِ استبدال زبدة الكاكاو بالفازلين، هذه الخلطة ستساعدك على استعادة اللون الوردي لشفتيكِ وحمايتها من التشقق.

5- زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، مما يساعد على علاج تشققات الشفاه سريعًا، استخدميه على شفتيك مرتين يوميًا عن طريق قطنة صغيرة وقومي بالتدليك برفق.

6- الفازلين

هناك بعض أنواع الفازلين الطبي المخصصة لتشقق الشفاه والقدم، وهناك نوع مخصص للأطفال، كلاهما له مفعول السحر في علاج الشفاه المتشققة، بل ويمكنكِ استخدامه قبل وضع أحمر الشفاه لحماية شفتيكِ وتثبيت اللون.

6 طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

 

نصائح لحماية الشفاه من التشقق

أولا

لعق الشفاه باللسان يشعرك أنه أفضل علاج لتشققها، لكنه يزيد الأمر سواء، فلعق الشفاه باستمرار يشبه تعريض اليدين باستمرار للماء، فهو يؤدى إلى تشققها ويجعلها أكثر جفاف، بالإضافة إلى أن لعق الشفاه وهى متشققة من الممكن أن يسبب الإصابة بالبكتيريا، التى تسبب الكثير من المشاكل، لذا استخدمى الكريم المرطب للشفاه، فهو أفضل فى علاج جفاف الشفاه وتشققه.

ثانيا

استخدمى مرطب الشفاه واختارى النوع الذى يناسبك، ويعتبر النوع الشمعى أكثر اﻷنواع التى تحافظ على رطوبة شفتيك لأكبر فترة، أو يمكنك استعمال الفازلين على شفتيك.

ثالثا

استخدمى واقى الشمس للشفاه، ﻷن أشعة الشمس فوق البنفسجية تسبب جفاف البشرة وزيادة حساسية البشرة، فالشفاه هى الجزء من الجلد الذى لا يحتوى على صبغ «الميلانين»، وهى المادة التى تحمى الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وتعتبر أشعة الشمس من أكثر مسببات الإصابة بسرطان الجلد، فيُنصح باستعمال واقى الشمس على الشفتين عند التعرض لأشعة الشمس، خاصة فى حالة تشققات وجفاف الشفتين، اختيار المنتج الذي يحتوي على عامل حمايه عالي من الشمس.

6 طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

رابعا

قد تحتاجين إلى تغير معجون الأسنان الخاص بكِ أو غسول الفم، فقد يكونا المسئولان عن جفاف الشفاه وتشققها، تغير معجون الأسنان والانتظار لمدة أسبوع على الأقل قد يكون حل لمشكلة تشقق الشفاه، أيضا شطف الفم الجيد بعد استعمال معجون الأسنان للتخلص من أى بقايا، من الممكن أن تسبب الحساسية أو جفاف وتشقق الشفاه.

خامسا

قد يكون سبب تشقق الشفاه بعض من عاداتك الخاطئة، مثل الأطعمة الحارة التى تزيد من تهيج الشفاه، أو استعمال مستحضرات التجميل الغنية بالكحول، مثل أحمر الشفاه وغيرها من الأمور التى تسبب جفاف الشفاه وتشققها، فعليكِ بمراقبة عاداتك اليومية لمنع تشقق الشفاه.

سادسا

شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يومياً يفيد من الصحة بوجه عام ويمنع جفاف البشرة، خاصة الشفاه وتشققها، فعليكِ بالمحافظة على شرب الماء الكافى يومياً، لمنع تشقق شفتيك.

6 طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

علاج تشقق الشفاه.

١- التقشير من الخطوات الهامة للعناية بالبشرة وعلاج تشقق الشفاه والتخلص من القشور المتراكمة عليها، ويجب أن تتم هذه العملية مرة أسبوعيا على الأقل. استخدمي فرشاة بشعيرات ناعمة جدا واغمسيها فى القليل من السكر والعسل (أو السكر وزيت الزيتون)، ودلكي بها بشرة الشفاه فى حركات دائرية لثوان ثم اغسليها. انتهي بوضع مسحة من مرطب الشفاه.

٢- احرصي على دهن شفتيك يوميا قبل النوم بطبقة من الفازلين أو بزت جوز الهند. ستذهلين بالنتيجة بعد أيام قليلة.

٣- بالطبع سمعت ِعن تأثير الخيار الفعال فى علاج الهالات السوداء، لكن هل تعلمين أنه مفيد أيضا فى علاج تشقق الشفاه؟ كل ما عليك فعله هو تدليك شفتيك بشريحة من الخيار لمدة ١٠ دقائق يوميا. لا يساعد الخيار فقط على التخلص من خلايا الخلد الميت المتراكمة على الشفاه، بل ويعمل على علاج إسمرار الشفاه وتفتيح البشرة الداكنة.

٤- لضمان عدم إصابة الشفاه بالتشقق والجفاف، تجنبي عضها بأسنانك أو بلْ الشفاه باللسان، فاللعاب يحتوى على نسبة عالية من الأملاح التي تزيد من جفاف البشرة. تجنبي أيضا التنفس من خلال الفم، حيث أن الهواء الساخن يعرض الشفاه للجفاف.

٥- أخيرا، لتجنب تشقق الشفاه احرصي على شرب كميات كبيرة من الماء للحفاظ على نسبة الترطيب بالبشرة وحمايتها من الجفاف. تذكري أن فوائد الماء عديدة وتعد أحد الأسرار الهامة لعلاج تشقق وجفاف الشفاه.

6 طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفاه

علاج اسوداد الشفاه

  • الإكثار من شرب الماء: يعمل الماء على المحافظة على رطوبة الجسم بشكل كامل، لذلك ينصح بشرب ما لا يقلّ عن لترين يومياً، لتجنّب حدوث الجفاف في الجسم، وبالتالي في الشفاه، ممّا يؤدّي إلى اسمرار لونهما.
  • الاهتمام بنظافة الشفاه بشكل مستمر، عن طريق غسل الشفاه، وبشكل خاصّ بعد التدخين، أو بعد تناول الوجبات، أو المشروبات، يقلّل من فرصة حدوث التصبّغات في الشفاه، واختلاف لونها.

  • الجليسيرين: يستعمل الجليسرين كمرطّب للشفاه، عن طريق وضعه على الشفاه ليلاً وبشكل يومي، حيث يعمل على ترطيب الشفاه بشكل كبير، وبالتالي يحافظ عليها من الجفاف، الذي يؤدّي إلى بهتان واختلاف لونها.

  • صنفرة الشفاه: باستعمال مزيج من الليمون والسكر، حيث يتمّ خلط ملعقة من عصير الليمون مع ملعقة من السكر، ثمّ صنفرة الشفاه بهذا الخليط، باستعمال أصابع اليد بشكل دائري، سيعمل المزيج على إزالة الجلد الميت عن الشفاه، ممّا يزيد من حيويتها وحيوية لونها.

  • خلطة الليمون والعسل: تستعمل هذه الوصفة لتغذية الشفاه، ومكافحة اسوداد لونها، عن طريق خلط ملعقة من العسل مع ملعقة من عصير الليمون، ومن ثم دهن الشفاه بهذا الخليط، وتركه لمدّة نصف ساعة يومياً، وعن طريق اتّباع هذه الوصفة سيزول السواد خلال أسبوع.

  • خلطة الزعفران: يستخدم كمرطب للشفاه، وإزالة السواد، عن طريق خلط الزعفران مع أي كريم مرطب بشكل متجانس، ثمّ دهن الشفاه، وترك الخليط حتى يجف، وبعد ذلك فركه باستعمال أصابع اليد بشكل دائري، للحصول على نتائج جيد، ينصح باستعمال الوصفة يومياً، لمدة شهر.

6 طرق طبيعية لعلاج تشقق الشفاه