6 طرق طبيعية لعلاج حب الشباب

0

لكل من يعاني من حب الشباب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية المنزلية للتخلص من مشاكل حب الشباب

6 طرق طبيعية لعلاج حب الشباب

تظهر حبوب الشباب في شكل إنتفاخات صغيرة في حجم الحبيبات ذات اللون الاحمر الوردي على البشرة شاملة الوجه والكتفين وفي بعض الأحيان تصاحبها حكة خفيفة أو ألم ضعيف، وبعد زوال تلك الحبوب تترك اثرًا داكن اللون على البشرة وفي الغالب تزول من تلقاء نفسها بدون الحاجة إلى استخدام العلاجات أو المستحضرات الكيميائية.

ومن المعروف طبيًا أن حب الشباب ليس من الأمراض المعدية، ويظهر حب الشباب في الغالب عند بلوغ سن المراهقة وتتعلق تلك الحبوب بالغدد الدهنية التي ترتبط أساسًا بالهرمونات الجنسية التي يبدأ تكوينها في جسم الإنسان عند بلوغ سن الرشد سواء عند الإناث أو الذكور.

وهناك الكثير من البكتيريا التي تتراكم على سطح الجلد بسبب الغبار والأتربة والعوامل الجوية المختلفة والتي يكون لها دور قوي وفعال في تهيج البشرة مما يتسبب في ظهور حب الشباب ايضًا لهذا فإن العناية الدائمة بالبشرة والتنظيف المستمر والعميق لمسام البشرة من أهم الخطوات اليومية.

ما هي أسباب حب الشباب يعد حب الشباب من الحالات التي تصيب الجلد وهي شائعة وتحدث غالباً خلال التغييرات الهرمونيّة في فترة المراهقة التي يمر بها الشباب والبنات ، وممكن حدوثها في أي سن أيظاً، وهي منتشرة بين المراهقين بما يقارب 80% بحيث أصبحت من الحالات الطبيعية خلال فترة النمو. يكون العمر الأسوء للإصابة بحب الشباب هو ما بين 16 -18 بالنسبة للنساءو ما بين 18 -19 بالنسبة للرجال ،وفي العادّة يتم شفاء حب الشباب من تلقاء نفسه في آخر سن المراهقّة أو بداية سن العشرينيات عند الرجال ، وقد يتأخر الشفاء عند النساء، وتتبايّن حدة حب الشباب من شخص لآخر ، فهناك بعض الأشخاص لا يعانون سوى قدر خفيف من حب الشباب المتناثر ذو الرؤوس البيضاءأو السوداء ، والبعض الآخر قد يكون أسوأ وتتناثر على البشرة بكثرة وقد تسبب حفر بشعة المنظر في البشرة .

6 طرق طبيعية لعلاج حب الشباب

أسباب حدوث حب الشباب

1- يكون خلال فترة المراهقة بسبب زيادة هرمونات الأندروجين الذي يزيد من نسبة الزيوت الجلدية وتسبب ظهور حب الشباب.

2- يسوء حب الشباب مع وجود تغيرات هرمونية تكون خلال الايام التي تسبق الحيض عند النساء ، وتصاب المرأة بحب الشباب خلال فترة الحمل أوخلال إستعمال حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الأستروجين الأنثوي الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب وهرمون البروجسترون الأنثوي الذي يزيد منها ، وأثناء سن اليأس عند 5% من النساء و 1% من الرجال.

3- قد يكون سبب حدوث حب الشباب ببكتيريا تسمى “البروبيو”.

4- تناول بعض الأدوية والعقاقير قد تتسبب في ظهور حب الشباب وهي :

  • تناول المنشطات للعضلات التي يستخدمها لاعبوا كمال الأجسام .
  • إستخدام بعض كريمات والزيوت المستخدمة بمستحضرات التجميل.

  • دواء ال “الفينيتوين”الذي يستخدم لحالات الصرع .

  • دواء “الريفامبيسن” المستخدم لمرضى السل قد يسبب حب الشباب .

  • تناول فيتامين B12 لفقر الدم.

  • دواء الليثيوم الذي يستخدم للإضطرابات النفسية قد يسبب حب الشباب.

5- التعرض للمواد الكيميائيّة مثل الزيوت الصناعيّة قد يسبب حب الشباب.

6- درجة الحرارة العالية وبالإضافة مع البيئة الرطبة تزيد من ظهور حب الشباب.

7- قد يكون حب الشباب بسبب التوتر والقلق .

8- تناول بعض الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهنيات تسبب ظهور حب الشباب .

6 طرق طبيعية لعلاج حب الشباب

6 طرق طبيعية لعلاج حب الشباب

– تنظيف البشرة:

ينصح تنظيف البشرة يوميًا بالماء والصابون أو استخدام الغسول المناسب لنوع بشرتكِ خاصة تلك الأنواع التي تحتوي على حمض الفنيك وحمض اللبنيك للتخلص من البكتيريا والأتربة وآثار المكياج والمستحضرات الكيميائية التي يتم استخدمها على البشرة باستمرار.

– أدوية البشرة:

يمكن استخدام الأدوية التي تعمل كمضادات لحب الشباب وهي متوفرة في الصيدليات بوفرة ولكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها حتى لا تتعرض البشرة الأذى وهي تعمل على تجفيف فائض العصارة الليبية الموجودة بالجلد مع الحرص على عدم الإفراط في استخدام مساحيق التحميل والتأكد من التخلص منها تمامًا قبل النوم.

– الليمون:

يفيد الليمون في التخلص من حب الشباب بفعالية كبيرة ويمكن عمل مزيج من عصير الليمون وماء الود ووضع المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر وينصح بتكرار هذه الطريقة يوميًا لمدة 15 يوم بإنتظام حتى تختفي الحبوب تمامًا، كما أثبتت الدراسات أن لقشر الليمون فوائد متعددة حيث يمكن مسح البشرة بقشر الليمون من الناحية الداخلية للقشرة قبل غسلها بالماء.

– الطماطم:

يعد عصير الطماطم من أفضل العلاجات الطبيعيّة التي تعالج آثار حب الشباب، اخلطي ملعقة من عصير الطماطم وملعقة من الجلسرين مع القليل من الملح، تخلط المكونات جيدًا ثم تطبق على البشرة وتترك لمدة 20 دقيقة مع التكرار يوميًا حتى تختفي آثار الحبوب نهائيًا.

– أوراق الخس:

يمكن استخدام مغلي أوراق الخس مع زيت الزيتون وعمل ماسك بالخليط على الوجه وتركه على البشرة لأطول فترة ممكنة حيث تعمل تلك العناصر كمضادات لحماية البشرة من البكتيريا مما يؤدى إلى التخلص نهائيًا من الحبوب وآثارها.

-الثلج:

استخدمي قطع الثلج في الحد من إحمرار والتهاب البشرة وتورم حب الشباب هذا إلى جانب قدرته على تحسين وتنشيط الدورة الدموية بالبشرة خاصة بالمناطق المصابة بحب الشباب ويساعد في تضييق المسام والتخلص من الأوساخ والدهون التي تتراكم على البشرة، فقط قومي بلف القليل من قطع الثلج في قطعة قماش نظيفة وتمريرها على البشرة لبضع ثوان من التكرار.

6 طرق طبيعية لعلاج حب الشباب

 

طرق التعامل مع حب الشباب الجسم

1 . الراحة الكافية

زيادة مستويات هرمون التوتر بنسبة 14٪ لكل ساعة من النوم. كما ان السكريات هي نوع من هرمون التوتر المعروف والذي يؤثر على بنية الجلد الوظيفية . يمكن لظهور الزيادات في مستويات جلايكورتيكود ان تعمل على تفاقم حب الشباب وان يقلل من قدرة الجلد على الشفاء . يوصي الباحثون أن تحصل في المتوسط على ثماني ساعات نوم كل ليلة وأن تحافظ على درجة حرارة الغرفة بين 65 و 70 درجة فهرنهايت مما يؤدي إلى تحسين نوعية النوم .

2 التمارين

ممارسة التمارين يمكن ان تقلل من المستويات السكرية ، ولكنه يساعد أيضا على تنظيم مستويات الهرمون الأخرى ، ولتحسين التمثيل الغذائي ، وتعزيز وظيفة المناعة ، وزيادة تدفقات الدم والأوكسجين إلى الجلد . عموما ، ان الممارسات الرياضية هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام به لتحسين ظهور حب الشباب . أنه يمكن أن يهيج الجلد والعرق ، لذلك عليك بالاستحمام بشكل دائم لمسح العرق الزائد بعد التمرين وتجنب الملابس التي تعوق العرق على الجلد بل والتزم بالملابس القطنية .

3 . التقشير

السبب الدقيق لظهور حب الشباب غير معروف ، ولكن انسداد المسام هي جزء من اسباب تفاقم المشكلة . معظم ما يسد المسام لا يأتي من البيئة بل قد يكون من امسداد المسام . العرق والزيوت والجلد الميت يمكن ان يؤثر على المسام والذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب . باستخدام الجلخ الخفيف ، مثل الملح أو فرك السكر ، بإعتباره وسيلة رائعة لمسح الفضلات من جلدك . يمكن التأكد من الترطيب بعد التقشير للتخفيف من ظهور الالتهاب ، والتي يمكن أن يسهم أيضا في حب الشباب . يوصي معظم الأمراض الجلدية والتناسلية لتطهير الجلد مرتين يوميا .

4 . تجنب السكر

هناك الكثير من الجدل حول مدى تأثير النظام الغذائي على أثر حب الشباب . اثبتت الدراسات ان كل ما تتناوله في نظامك الغذائي له تأثير على جلدك. السكر يسبب ارتفاع الأنسولين والهرمونات الأخرى ، بإعتباره عامل رئيسي في نمو حب الشباب ، لكن لا يفضل تجنب كل السكريات ، ولكن عليك أن تستهلك كميات أقل من “السكر المضاف . وهو ما يعني عدم إضافة السكر إلى المشروبات ، وتجنب المنتجات المحلاة مثل الشوكولا والمشروبات الغازية ، في محاولة لتناول الأطعمة التي لا تحتوي على الكثير من السكر .

6 طرق طبيعية لعلاج حب الشباب

5 . لا تلمس حب الشباب

قد يكون من الصعب القيام بذلك ، ولكن يمكنك تجنب لمس جسمك قدر الامكان . لأن الأصابع لا تحتوي فقط على عناصر دهنية ، بل أنها تحتوي على البكتيريا . حتى لو كانت البكتيريا على أصابعك فإنها يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الذي يزيد من احتمال تشكل حب الشباب. كما ان مجرد لمس وجهك يؤدي إلى ظهور مشكلة خاصة .

6 . زيادة كمية المياه

وقد أظهرت الأبحاث أن شرب كوب او اثنين فقط إضافية من المياه يوميا يعمل على زيادة كبيرة في تدفق الدم إلى الجلد . هذا ، بدوره ، يساعد الجلد للحصول على العناصر الغذائية الضرورية والتخلص من النفايات . إزالة الفضلات من الجلد يقلل الالتهاب ويحسن من قدرة الجلد على التعامل مع العناصر الضارة (مثل التناول الزائد للسكر ) . شرب كوب واحد من الماء في الصباح وكوب آخر في فترة ما بعد الظهر لإحداث تغيير كبير في وضوح جلدك .

7 . استخدام واقي الشمس SUNBLOCK

بعض الناس يشعرون بالقلق من استخدام المواد الكيميائية في SUNBLOCK التي تعمل على تفاقم حب الشباب ، ولكن الحقيقة هي أن أضرار الأشعة فوق البنفسجية من الشمس هي السبب الرئيسي للالتهاب ولظهور البثور . البحث عن واقي الشمس sunblocks جيد بحيث لا يتسبب في انسداد المسام . تجنب المنتجات التي تحتوي على أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم وتلك التي تميل لمنع المسام . وتشمل المكونات الأفضل avobenzone وoctocrylene .

8 . تغيير نظامك الغذائي

قد تبين أن أحماض أوميغا 3 الدهنية ، عادة ما يرتبط ظهورها مع المكسرات والأسماك المعينة ، لتقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم . يمكنك إما تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على هذه الأحماض أو يمكنك أن تأخذ المكملات الغذائية من أوميغا 3 الأحماض الدهنية . أوميغا 3 والدهون لا تعمل فقط على تحسين بشرتك ، لكنها تعزز صحة الدماغ والقلب أيضا .

6 طرق طبيعية لعلاج حب الشباب