6 طرق فعالة تساعد في التخسيس

0

لكل من يرغب في حرق الدهون الزائدة والتخلص منها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق الفعالة التي تساعد في تقليل الوزن

6 طرق فعالة تساعد في التخسيس

نجد الكثيرين ممن يبحثون عن الحلول والطرق المناسبة للتخلص من الوزن الزائد الذي اصبح مشكلة تثير القلق والإزعاج لهم، وهناك الكثير من الطرق والعلاجات المتوفرة في الأسواق والتي تساعد في حرق الدهون ولكنها على المدى البعيد تلحق الكثير من الضرر والأذى بالجسم، لهذا فإنه من الضروري التأكد من الآثار الجانبية لتلك الطرق قبل استخدامها والإعتماد عليها لإنقاص الوزن.

6 طرق فعالة تساعد في التخسيس

– الماء:

يحتاج جسم الإنسان إلى شرب كميات كبيرة من الماء لترطيب الجسم والتخلص من السموم، ويساعد الماء في حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد كما أنه يساعد في الشعور بالإمتلاء لفترات طويلة مما يجعل كميات الطعام التي تتناولها أقل بكثير من المعتاد، ومن الضروري اتباع بعض النصائح عند شرب الماء اهمها عدم اضافة السكر أو العسل للماء قبل تناوله، كما أنه لمن الضروري عدم الغعتماد كليًا على الماء بدون تناول الطعام فهذا يضر بالجسم ويجعله ضعيفًا حيث يحتاج الجسم بإستمرار للكثير من العناصر التي لا توجد بالماء وهي لا تحل محل الطعام.

-الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف:

تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف عناصر هامة للتخحلص من الوزن الزائد بسهولة حيث تساعد على سرعة الهضم وتمنع حدوث مشكلة الإمساك كما أنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، هذا إلى جانب قدرتها على منحكِ الشعور بالإمتلاء لفترات طويلة لأنها تصنع كتل بداخل المعدة تقلل الشعور بالجوع، تتمثل الأطعمة الغنية بالألياف في الخضروات والفواكة الطازجة مثل التفاح والخس والخيار والكرنب.

-تجنب السكريات والأطعمة الدسمة:

من الضروري أن تتجنب المشروبات الغازية والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية فهي تسبب فشل جميع محاولات خسارة الوزن، فيجب الحرص على تناول الأطعمة المتوازنة التي تقل فيها نسبة الدهون والسعرات الحرارية مع الإكثار من تناول الخضروات والفواكة.

6 طرق فعالة تساعد في التخسيس

-النوم:

يساعد النوم لعدد ساعات كافية يوميًا والحصول على قسط من الراحة خلال النهار من أكثر العوامل التي تساعد في انقاص الوزن حيث أكد الخبراء أن أخذ قسط من الراحة ولو لمدة 10 دقائق فقط والإبتعاد عن زحمة الحياة اليومية يساعد كثيرًا في انقاص الوزن.

-ممارسة التمرينات الرياضية بإنتظام:

تساعد التمرينات الرياضة على التخلص من الوزن الزائد بفعالية كما أنها تساعد على حرق الدهون وشد الجسم خاصة تلك التمارين الخاصة بمنطقة البطن، ومن الضروري الحرص على أداء التمرينات لفترة محددة يوميًا والتي تتراوح ما بين 30 إلى 40 دقيقة مع الحفاظ على اتباع نظام غذائي متوازن للتخلص من الوزن الزائد بسهولة وفي اقصر وقت ممكن.

-تطهير النظام المعوي:

في حالات الإمساك أو عدم انتظام حركة الأمعاء واضطرابات المعدة من الضروري القيام بعملية تنظيف للجهاز المعوي وتطهيره مما يساعد في التخلص من الإنتفاخ والغازات والسموم.

6 طرق فعالة تساعد في التخسيس

نصائح لزيادة حرق الدهون

النصيحة الأولى:

مارسي الرياضة لأكثر من 30 دقيقةٍ, ولخمس مراتٍ فى الأسبوع حتى لو كانت رياضة المشي، لأن حرق الدهون يبدأ بعد هذه المدة, فإذا أردت حرق المزيد من السعرات الحرارية, يمكنك ممارسة أنواعاً أخرى من الرياضة مثل: الجري أو السباحة أو الأيروبك المائي, ومن المهم جداً معرفة أن ممارسة الرياضة ليست فقط لحرق السعرات الحرارية بل لزيادة الميتابوليزم.

النصيحة الثانية:

تناولي الوجبات اليومية بشكلٍ منتظمٍ، واعلمي أن تناول وجبة الإفطار هو المفتاح السحري لزيادة معدل حرق السكريات والدهون، بالإضافة إلى ضرورة تقسيم الوجبات إلى خمس وجباتٍ متوسطةٍ, على أن يكون الوقت بين الوجبة والأخرى من3-6 ساعاتٍ، وبشرط أن تكون وجبة العشاء هي أخف الوجبات وقبل ساعتين من النوم.

النصيحة الثالثة:

احصلي على قدرٍ وافٍ من النوم, أي ما يعادل 6-8 ساعاتٍ، منها على الأقل 6 ساعاتٍ ليلاً، لأن الدراسات أثبتت أن الأرق وقلة ساعات النوم تؤدي إلى انخفاض معدل حرق السكريات والدهون، وكذلك زيادة عدد ساعات النوم عن 8 ساعات تؤدي إلى نفس النتيجة السلبية.

النصيحة الرابعة:

حافظي على حالتك النفسية مستقرةً, لأن الحالة المزاجية المتقلبة والسيئة مثل: الاكتئاب والتوتر النفسي, تؤدي إلى انخفاض معدل الحرق، بالمقابل الحالة النفسية المستقرة تؤدي إلى زيادة الميتابوليزم، كما أن هناك ربطاً بين الرياضة والحالة المزاجية، لأن الرياضة تفرز مادة “الإندورفين” وهي مادةٌ مخدرةٌ طبيعيةٌ لا تؤدي إلى النوم ولكن تؤدي إلى الإسترخاء والانبساط, مما ينعكس على معدل حرق السكريات والدهون.

النصيحة الخامسة:

تناولي كمياتً كبيرةً من الخضراوات, وذلك لاحتوائها على مادة “الكروميم” المسؤولة عن زيادة معدل حرق الدهون، فضلاً عن دورها الكبير في توفير الشعور بالشبع واحتوائها على فيتامين ج، الذى يساعد بطريقةٍ غير مباشرةٍ على زيادة الميتابوليزم.

6 طرق فعالة تساعد في التخسيس

حرق مزيد من السعرات الحرارية في المكتب :

الحصول على وظيفة مستقرة ليست السبب المباشر في السمنة ، و لكن يمكن للجلوس لفترات طويلة أن يصبح سببا لزيادة الوزن لدى بعض الناس ، و ذكرت صحيفة جمعية القلب الأمريكية أن البدناء يكونون بين من لديهم الميل الفطري أن يجلسوا لمدة 2.5 ساعة يوميا أكثر من نظرائهم ، و قدر الباحثون أن البدناء يمكنهم الإعتماد على النيت أكثر من نظرائهم ، فإنه يمكن أن يحرق 350 سعرة حرارية إضافية في اليوم الواحد ، فإذا كان لديكي وظيفة مكتبية ، قومي بالوقوف و التحرك لمدة 15 دقيقة على الأقل كل ساعة ، قومي بالمشي ، و إتخاذ الدرج بدلا من المصعد أو التغيير بين وضعية الوقوف بدلا من الجلوس ، و يمكن التعاون مع زملاء العمل و جعل النيت جزء من روتين المكتب الصحي .

حرق مزيد من السعرات الحرارية أثناء الإسترخاء :

كم ساعة سوف تقضيها أمام التلفزيون ليلا ، بالطبع الكثير ، و يمكنك أيضا ببساطة حرق السعرات الحرارية الزائدة ببساطة عن طريق إضافة بعض الأنشطة الخفيفة عند مشاهدة التلفزيون و وقت الإسترخاء ، فيمكنك مسح الغبار من الأثاث أو كنس الأرض أثناء مشاهدة التلفزيون ، و النشاط أمام التلفزيون ليس فقط يعزز حرق السعرات الحرارية و لكنك أيضا سوف تأكلي أقل أمام التلفزيون ، و يمكنك حتى حرق السعرات الحرارية خلال الأنشطة الترفيهية الأخرى ، إذا كنتي ترغبي في التحدث على الهاتف ، تجولي خلال الدردشة بدلا من الجلوس ، و هكذا .

6 طرق فعالة تساعد في التخسيس

حرق مزيد من السعرات الحرارية مع الأطفال :

تعليم الأطفال زيادة نشاطهم اليومي قد ينقذهم من زيادة الوزن في المستقبل ، و يمكنك إيجاد سبل لزيادة وقت المشي خلال النهار ، فيمكنك المشي مع الأولاد إلى المدرسة أو إلى محطة الحافلات ، أو إختيار مكان وقوف السيارات في الجزء الخلفي من المدرسة و إستخدام ذلك للدردشة معهم حول يومهم .

حرق مزيد من السعرات الحرارية في الأعمال اليومية :

فيمكن للأعمال المنزلية حرق بضع مئات من السعرات الحرارية في الساعة ، و العدد الفعلي يعتمد على الوزن و الجنس ، فيمكنك مثلا إستخدام الممسحة و القيام بتنظيف المنزل بالكامل لحرق السعرات الحرارية و ترتيبه في نفس الوقت ، و هناك دائما المهام التنظيمية التي يمكن أن تساعد على تحسين توازن الطاقة الخاصة بك ، مثل تنظيم خزانتك و الصناديق أو تنظيف المرآب لزيادة النيت .

حرق مزيد من السعرات الحرارية في المناسبات الإجتماعية :

فعندما تذهبي إلى حفلة بدلا من أن تبحثي عن مكان تجلسي فيه ، إختاري الوقوف أو المشي في المكان و التحدث إلى الموجودين في الحفلة ، و إعرضي المساعدة في المطبخ ، لتبقى نشطة و تزيدي حرق السعرات الحرارية .

6 طرق فعالة تساعد في التخسيس