6 طرق لازالة الجلد الميت من القدم

0

هناك الكثير من الطرق التي تساعد في التخلص من الجلد الميت في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق لازالة الجلد الميت من القدم

6 طرق لازالة الجلد الميت من القدم

منظر الجلد

إنَّ منظر الجلد الميّت على القدمين يُعتبرُ من أكثر الأمور إزعاجاً للشخص، بالإضافة إلى أنّهُ يُسبّبُ الإحراج للمرأة وبالأخص عندَ ارتدائها أحذية تكشفُ القدم، لذلِكَ تتجنّب الكثير من النساء ارتداء هذه الأحذية حتّى يتفادينَ هذا الإحراج. بالإمكان التخلُّص من هذهِ المُشكلة عن طريق إزالة الجلد الميّت وتنظيف الأقدام والاعتناء بها بشكلٍ دوريّ ومُستمر، وتوفير الترطيب اللّازم لها لأنَّ الجفاف هوَ المُسبب الأوّل والرئيسيّ لتكوّن القشور على البشرة.

أسباب تشقق القدمين

– التشقق بسبب الجفاف: ويعتبر التعرض لدرجات الحرارة أحد أسباب جفاف الجلد، ممّا يؤدّي إلى حدوث تشققات في القدمين؛ وذلك بسبب تبخر السوائل من الجسم، لذلك، يجب تعويض الجسم من خلال شرب السوائل بكثرة.
– التشقّق بسبب التعرض لتغيرات الجو: فيمنع غسل القدم بالماء الساخن في الشتاء، وتزيد نسبة التشقّقات عند النساء أكثر من الرجال؛ وذلك بسبب لبس الكعب، ولبس الأحذية المفتوحة.
– الوزن الزائد أو السمنة؛ لأن السمنة تزيد من الضغط على القدمين، ممّا يؤدّي إلى انتفاخ القدمين وتشققهما، ولعلاج هذه التشققات عليك بممارسة الألعاب الرياضية التي تساعدك في إنقاص وزنك، بالإضافة إلى تحريك الدورة الدموية في الجسم، وخاصة في القدمين، كذلك، يجب لبس حذاء طبي، أو وضع قطعة إسفنجية داخل الحذاء.
– الوقوف المتواصل على الأرض الصلبة: يساعد الوقوف المتواصل سواء في المنزل أو في العمل بزيادة احتمالية ظهور تشققات في القدم، فالفلاح الذي يزرع ويحصد الأرض يلازمه تشقق القدمين، لذلك، عليه الوقاية من خلال العناية بالقدمين واستخدام المرطبات، وعند الانتهاء من العمل عليه نقع الأقدام بماء دافئ.
– السير حافي القدمين: فهو يسبب انتقال العدوى، ويزيد من خشونة كعب القدمين.

طريقة إزالة الجلد الميت من القدم:

1- الطريقة الأولى : عن طريق التقشير باستخدام كوب من السكر الأبيض مع صودا الخبز وملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين من العسل وزيت الجوجويا تلك المكونات ممزوجة معًا لها فوائدها في تقشير الجلد والمحافظة على توازن الجلد وترطيب الجلد وتغذية البشرة وتعويض الزيوت الطبيعية التي يفقدها الجلد يتم دمج جميع المكونات معًا لتكوين عجينة متماسكة ثم دهن القدمين بها قبل الحمام بساعة ثم تجفيف القدم جيدًا ودهنها بالفازلين أو المادة المرطبة وتغطيتها بشراب قطن يوميًا لمدة أسبوع سوف تتخلصين تمامًا من الجلد الميت.

2- الطريقة الثاني ة: تسمى طريقة البرد يتم نقع القدم في ثلاث لتر من الملح والماء الدافئ لمدة ربع ساعة كاملة ثم التجفيف جيدا للقدم من ثم تدليك القدم بلطف بواسطة حجر الجفاف او مبرد القدم والأفضل حجر الجفاف حتى تتخلصي نهائيًا من ثم غسل القدم بالماء الدافئ بعد عملية الفرك لإزالة أثار الجلد الميت ثم تجفيف القدم جيدًا ودهنها بزيت الزيتون أو زيت الخروع وتغطية القديم بكيس بلاستيك أو نايلون وارتداء الجورب القطني وتركها طول الليل وغسلها في الصباح بالماء الدافئ ثم وضع طبقة من الكريم المرطب .

3- الطريقة الثالثة: خلطة الملح الانجليزي مع ثلاث لتر ماء دافئ بيكربونات الصوديوم وملعقة من احد الزيوت العطرية ونقع القدم في الماء لمدة نصف ساعة أو ساعة كاملة للتخلص من الجلد الميت تمامًا ثم ابردي القدم لإطفاء مزيد من النعومة على القدم تخلص تلك الطريقة من آلام القدم وجمال ونعومة القدم.

4- الطريقة الرابعة: فنجان من زيت الزيتون مع عصير ليمون وثلاث لتر ماء دافئ من ثم انقعي القدمين في الخليط لمدة نصف ساعة هي من الطرق الفعالة للتخلص من شقوق القدمين والجلد السميك والجاف.

5- الطريقة الخامسة: مقدار من الحناء مع الماء الدافئ حتى تتشكل عجينة ذات قوام متماسك ثم ضعي العجينة على أماكن تراكم ووجود الجلد الميت والسميك من ثم اتركيها حتى تجف قبل الغسيل وكرري الخلطة مرتين بالأسبوع سوف تتخلصين من الجلد الميت تمامًا وتحافظين على جمال القدمين والنعومة.

6- الطريقة السادسة: ضعي كأس خردل على ماء حتى الحصول على عجينة متماسكة ثم طبقي العجينة على القدمين ولفها بكيس نايلون أو كيس بلاستيك وتركها لمدة ربع ساعة ثم الغسيل بالماء الدافئ ووضع المرطب المناسب للقدم وجورب قطن سوف تجدين قدمك في الصباح أكثر نعومة من ذي قبل ..

نصائح للعناية بالقدم:

1- استعمال الحجر الجفاف باستمرار.
2- استعمال مبرد القدم الناعم بعد كل حمام.
3- المحافظة على ترطيب القدم بأي كريم وارتداء الجوارب القطنية بالشتاء.
4- تجنب الكعب العالي.
5- استعمال مطهر ومنعش للقدم .
6- غسل القدم يوميًا وتجفيفها قبل النوم ، والحرص على الترطيب المناسب.

6 طرق لازالة الجلد الميت من القدم

كيفيّة التخلّص من تشققات القدمين

– المحافظة على ليونة القدمين: أفضل الطرق هي الوقاية من التشققات، وذلك من خلال التخلّص من الأنسجة الميتة، ويكون بكشط كاحل القدم باستمرار قبل حدوث مضاعفات، واستخدام المضادات الحيوية والكريمات المرطبة على القدمين، وتدليكهما بانتظام للمحافظة على ليونة القدمين.

– استخدام المراهم والزيوت لعلاج راحة القدمين، مثل: كريم الفيزلين، وزيت الزيتون. تفقّد القدمين بشكل يومي؛ للتأكّد من عدم وجود تشققات، ووضع المرهم يومياً صباحاً ومساءً.

– حك الجلد الميّت بالأدوات المتعارف عليها برفق؛ فعند تقشير الجلد الميت احذري في هذه العملية من تقشير الجلد أكثر من اللازم، فهذا له أضرار عكسية، فإذا قمت بالتقشير لما بعد الجلد الميت، فهذا يزيد من احتمالية تشقق القدم.

-استشارة الطبيب الاختصاصي للعلاج عند وجود مضاعفات في التشقّق ووجود نزيف؛ حيث يقوم الطبيب بإزالة التشققات المقترنة والجلد السميك، ويجب عدم إجراء ذلك في المنزل باستعمال المقص، أو موس الحلاقة، وتجنّب إزالة طبقة أكبر سماكة من الجلد؛ كي لا تحدث عدوى بكتيريّة ومضاعفات، وزيادة في التشقق، ويتم تضميد الشقوق حول الكاحل للتخفيف من حركة الجلد، واستعمال مراهم مُطرية ومُلمعة للجلد، مثل: الفزلين، أو كريم جلكسي.

أدوات العناية بالقدمين

من الأدوات التي يتم استخدامها للعناية بصحة وجمال القدمين: حجر الخفاف الأسود، وزيت اللوز، والخل، وعصير الليمون، وزيت الزيتون، والماء، والملح، والجلسرين، والفازلين، وبعض الأعشاب مثل النعنع والزعتر، وصفار البيض، والخيار، والخميرة، وزيت الخروع، وبودرة التلك، والمسك، والشبّة، وكريمات التقشير الطبيعية، وزيت اللوز، ومبرد، ومقص الأظافر، والجوارب النّاعمة، والأحذية المريحة.

العناية بالقدم

– استخدام مزيج الخيار مع صفار البيض، أو مزيج عصير الليمون والخميرة والفازلين للتخلّص من الخشونة في الأقدام.
– فرك القدمين بالنعنع والزعتر لإزالة رائحتهما.
– دهن القدمين بالخليط المكوّن من الجلسرين وزيت الخروع وعصير الليمون لتفتيح لون القدمين، وإزالة لونهما الغامق.
– دهن الأقدام بمزيج من صفار البيض مع زيت الزيتون؛ وذلك للتخلّص من مشكلة جفاف القدمين.
– يعاني الكثيرون من مشكلة تعرّق القدمين وخصوصاً في فصل الصيف، وللتخلّص من هذه المشكلة يجب القيام بوضع الأقدام في ماء فاتر ممزوج بمسحوق بودرة التلك والمسك والشبه.
– الابتعاد عن المشي من دون حذاء.
– ترطيب القدمين يوميّاً باستخدام الفازلين.
– تدليك القدمين يوميّاً باستخدام الحجر الأسود.
– الانتباه إلى تجفيف القدين دائماً بعد غسلهما.
– تقشير القدمين مرّتين أسبوعيّاً عن طريق الصنفرة أو باستخدام كريمات ومستحضرات التقشير الطبيعيّة، وذلك للتخلّص من الخلايا الميّتة، ولحماية الأقدام من الخشونة.
– لبس الأحذية المريحة للقدمين، وعدم لبس الأحذية الضيّقة التي تسبب الالتهابات، وتجعل لون القدمين غامقاً.
– نقع القدمين بماء وملح وخل، وذلك لمعالجة التشقّقات القويّة جدًّا، وللتخلّص من الأوجاع الناتجة عن العمل لساعاتٍ طويلة.
– عدم قص الأظافر بعمق، وعدم قصّها وهي مبلّلة حتى لا تتكسّر.

6 طرق لازالة الجلد الميت من القدم