6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول

0

لمحافظة على لون صبغتك اطول فترة ممكنه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق والحيل للحصول على ثبات اطول للون شعرك

6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول

ون الشعر من أهم الأمور التي تحرص كل الفتيات عليها، و يعملن أغلب الفتيات الجميلات يفضلن التغيير في شعرهن، و يحرصن للحصول على الجمال الدائم، فيمكن تغيير لون الشعر من بني لأحمر أو أشقر، العديد من الألوان المختلفة التي يمكن أن توضع على الشعر و لكن الألوان الأكثر انتشاراً هي الأحمر، الأشقر، البني، و لكن السيء في صبغة الشعر بأنها بعد فترة من وضع الصبغة يتم بهتان اللون و عدم احتفاظه باللون الجميل، لذلك يمكن حل المشكلة من خلال تثبيت لون الصبغة على الشعر لجميع الألوان، علماً بأن كل لون لديه طريقة تثبيت مختلفة،

6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول

1- الحد من استخدام الشامبو

كثرة استخدام الشامبو لغسيل الشعر قد يتسبب في تلاشي لون الشعر سريعًا. لا تحتاجين لغسيل شعرك لأكثر من مرتين أسبوعيًا بالشامبو، ويمكنكِ الاعتماد على الشامبو الجاف أو القليل من صودا الخبز للتخلص من الإفرازات الدهنية الزائدة.

2- الماء البارد لغسيل الشعر

على الرغم من تفضيل الكثير منّا للاستحمام بالماء الساخن، إلا أنه قد لا يكون نفس الأمر بالنسبة لشعرك. غسيل الشعر بالماء الساخن من أسرع الطرق التي تساعد على التخلص من لون الصبغات سريعًا، حيث يساعد على تفتيح مسام طبقة الكيوتيكل المغلفة للشعر، كما ينزع الترطيب الداخلي من خصلات الشعر. لذلك، استخدمي الماء البارد فقط لغسيل الشعر مع تجفيفة جيدًا لضمان الحفاظ على مسام مغلقة وحماية طبقة الكيوتيكل الخارجية من الشعر.

6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول

3- تجنب استخدام الأدوات الحرارية

استخدام أدوات التصفيف الحرارية على الشعر المصبوغ يتسبب في تلف الشعر، كما يزيل اللون سريعًا. فتعمل الحرارة العالية على تفتيح مسام طبقة الكيوتيكل، مما يسمح بتلاشي لون الصبغات بشكل أسرع. إلى جانب ذلك، فإن كثرة استخدام مثل تلك الأدوات يعرض الشعر للجفاف والتقصف.

4- حماية الشعر أثناء السباحة

أثناء السباحة في البحر أو بداخل حمام السباحة، احرصي على حماية شعرك من التعرض للماء المالح أو الكلور بارتداء غطاء بلاستيكي محكم للرأس. كما ينصح كذلك باستخدام سيروم مغذي للشعر مع معامل للوقاية من أشعة الشمس SPF مناسب ليساعد على ثبات لون الشعر لفترات أطول.

6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول

5- ارتداء القبعات الكبيرة للوقاية من أشعة الشمس

نعلم جميعًا أن التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال الصيف يتسبب في ضعف الشعر وجفافه. احرصي على ارتداء القبعات الكبيرة عند الخروج من المنزل والتعرض لأشعة الشمس لتغطية الرأس وحماية شعرك من آثار الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

6- خل التفاح لثبات لون الشعر

لمرة واحدة شهريًا، تحتاجين لاستخدام خل التفاح لشطف شعرك للحفاظ على لون حيوي وثابت بعد الصبغات. اخلطي مقدار واحد من خل التفاح مع 3 مقادير من الماء، واستخدمي المزيج الناتج لشطف الشعر جيدًا بعد استخدام الشامبو والبلسم مع الحرص على تغطية جميع الخصلات.

6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول

نصائح للمحافظة على لون الصبغة فترة اطول

  • ابتعدي عن الكبريتات وكلوريد الصوديوم: تؤدي الكبريتات إلى تفكيك شعرك، فتتسرب الصبغة فلتحافظي على اللون نقياً من الجذور وحتى الأطراف، يجب أن تختاري منتجات خالية من المواد الكبريتية وكلوريد الصوديوم، وتبقى الأفضلية للمركبات الخاصة للشعر المصبوغ.
  • احمي شعرك من الشمس: كما البشرة يحتاج الشعر أيضاً إلى الحماية من الشمس، فلون الشعر يتحول إلى لون باهت نتيجة تعرضه إلى أشعة الشمس (فوق البنفسجية) تحديداً، فعند النزول إلى البحر يجب تغطية الشعر بوشاح أو قبعة أو حمايته باستخدام نوع خاص من سبراي الشعر ليمنع وصول الأشعة فوق البنفسجية.

  • الحرارة العالية شديدة الضرر: ابتعدي عن أدوات تسريح الشعر بالحرارة فهي ستؤدي إلى جعل لون شعرك هشاً وباهتاً، خاصة اللون البني المائل إلى الاحمرار، وفي حال اضطرارك لاستخدامها يجب تجفيف الشعر من الماء قبل تعريضه للحرارة، وتجنّب الحرارة المرتفعة جداً إن كان لا بد.

6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول

  • لطفي شعرك بشكل صحيح: يحتاج الشعر إلى التلطيف فوجود الصبغة يحرمه من امتصاص الزيوت بشكل طبيعي عندما يكون مبتلاً، لذلك يفضل تجفيف الشعر وعصره من الماء الزائد قبل أن تضعي المرطب أو الكونديشنر عليه واستخدمي أصابعك لتمشيطه أو مشط عريض الأسنان لتحصلي على خصلات مرطب بشكل متساوي.
  • تجنبي المنتجات التي انتهت صلاحيتها: عندما تنتهي مدّة الصلاحية وتتفكك مكوّنات منتجات الشعر النشطة تصبح تركيبتها الرئيسيّة أقلّ فعالية، فاحرصي على أن تكون المنتجات التي تستخدمينها للعناية بشعرك المصبوغ صالحة وغير منتهية الصلاحية، فعادةً تدوم هذه المستحضرات والكونديشنر والشامبو حتّى ثلاث أعوام، أمّا منتجات تسريح الشعر فغالباً تمتد حتّى الخمس أعوام، والمواد العضوية أو الطبيعية التي تحتوي على مواد حافظة بنسب أقل لا تدوم لفترة طويلة.

  • اختاري المنتجات التي تمنح البريق: عندما تمتلكين شعراً لامعاً سيكون شعرك أكثر جمالاً وحتى لو كان لونه باهتاً فلن يلحظ أحد ذلك، وتقوم بعض صالونات التجميل بتقديم علاج مجانيّ للحصول على بريق للشعر بعد الحصول على صبغة جديدة وهذه علاجات سريعة تطيل فترة الحياة للون الشعر، ويوجد بعض الطرق المنزلية وأهمّها دهن الشعر بزيت عباد الشمس ساعة قبل الاستحمام.

  • 6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول

    طرق الحفاظ على لون الشعر بعد صبغه

    • نوع الصبغة: يختلف تركيز اللون الذي تمنحه صبغة الشعر من منتج إلى آخر، حاولي الحصول على المنتج الأكثر فعالية وثباتاً من بين منتجات صبغات الشعر المختلفة.
  • حمام الشعر المصبوغ: لا ينصح بغسل الشعر فور صبغه بالشامبو، حتى وإن كان الشامبو مخصصاً للشعر المصبوغ، لأن ذلك سيؤدي إلى نزع اللون من خصال الشعر قبل امتصاصها له بالكامل، ويمكن غسل الشعر بالشامبو بعد مرور يوم كامل على صبغه، أما حمام الشعر المصبوغ فيكون مرتين بالأسبوع، للحفاظ على لونه ومنع نزعه بفعل الحمام المتكرر.

  • ترطيب الشعر المصبوغ: يبدأ ترطيب الشعر المصبوغ باستعمال البلسم بعد غسل الشعر، ويفضل عصر الشعر من الماء قبل وضع البلسم عليه، لأن ذرات الماء المتجمعة على خصال الشعر تشكل حاجزاً يمنع وصول البلسم إليه، واستعمال كريم مرطب للشعر قبل تسريحه، مع التأكد من عدم احتوائها على أي من الكبريتيد وكلوريد الصوديوم اللذيْن يعملان على تحليل لون الصبغة وسقوطها عن الشعر.

  • 6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول

    • التقليل من استخدام مجفف الشعر: ينصح بعدم تعريض الشعر بشكل مستمر لحرارة مجفف الشعر العالية، حيث تساعد على بهتان لون الشعر وجفافه، والاستعانة بالمنشفة القطنية لتجفيف الشعر بدلاً من مجفف الشعر، وتثبيت المجفف على حرارة متوسطه عند استعماله على الشعر المصبوغ.
  • عدم التعرض لأشعة الشمس القوية: تتسبب الأشعة الفوق بنفسجية المرافقة لأشعة الشمس إلى فقدان الشعر المصبوغ للونه وبريقه، وينصح بارتداء قبعة عند التعرض لساعات طويلة لأشعة الشمس القوية، لحماية الشعر وفروة الرأس من الأضرار التي تسببها، بالإضافة إلى رش الشعر بالرذاذ المخصص للوقاية من أشعة الشمس الضارة.

  • الحصول على شعر براق: تقدم الكثير من مراكز التجميل بعد صبغ الشعر إضافة مادة تزيد من لمعانه وتحافظ على لونه، حاولي البحث عن مراكز التجميل التي تقدم هذه الخدمة، والحصول عليها لضمان استمرار لمعان شعرك وبريقه، والاحتفاظ بلون الصبغة لأطول فترة ممكنة.

  • 6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول

    افضل الطرق للعناية بالشعر المصبوغ :-

    1. تجنب التعرض لأشعة الشمس : عند تعرض الشعر لفترة طويلة لأشعة الشمس الحارقة قد يؤدي إلى بهتان الشعر وفقدان لون الصبغة ، كما أنه يؤدي إلى جفاف الشعر ، وينصح باستخدام الكريمات الخاصة لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة .
  • الابتعاد عن مجففات الشعر : يفضل استخدام المنشفة عند تجفيف الشعر بعد الاستحمام لأن مجففات الشعر الكهربائية قد تؤدي إلى تلفه وجفافه وفقدان لون الصبغة ، وإذا كنت مضطرة إلى استخدام مجفف الشعر عليك تنشيفه أولا بالمنشفة بطريقة طبيعية ومن ثم استخدام المجفف .

  • 3 . تجنب استخدام الشامبو بكثرة : تؤدي كثرة استخدامات الشامبو بعد صبغ الشعر إلى فقدان اللون ، وفقدان الزيوت الطبيعية التي تحمي الشعر من الصبغة وتعمل على ترطيبها ، ويفضل عند استخدام الصبغة الانتظار 24 ساعة قبل استخدام الشامبو حتى تضمني ثبات الصبغة على الشعر ، ويفضل استخدام أنواع الشامبو الخاصة للشعر المصبوغ .

    1. خلطة زيت الزيتون مع الزبادي : ينصح باستخدام بعض الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعميه وحمايته من أضرار الصبغة ، ومن هذه الخلطات ، يمكن وضع ملعقتان من زيت الزيتون على كوب من الزبادي واخلطيهم جيدا ودلي فروة الرأس والشعر بالخليط واتركيه لمدة نصف ساعة ومن ثم أشطفيه بالماء وبعد ذلك يمكنك غسله بالشامبو .
  • تجنب المنتجات التي تحتوي على الكبريتات : تؤدي استخدام المنتجات التي تحتوي على كلوريد الصوديوم والكبريتات إلى تغيير لون الشعر وفقدان الشعر الزيوت الطبيعية التي يحتويها ، لذا ، ينصح خبراء العناية بالشعر استخدام منتجات العناية بالشعر المصبوغ .

  • 6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول

    1. استخدام البلسم : يساعد البلسم على ترطيب الشعر وتنعيمه وتجنب تعرضه للخشونة من استخدام الصبغة ، ويفضل استخدامه بعد تجفيف الشعر المصبوغ من الماء جيدا حتى تضمني دخول تركيبة البلسم إلى خصلات الشعر ، وتوزيعه بمشط عريض أو باصابعك .
  • استخدام زيت الصبار : ينصح خبراء العناية بالشعر استخدام خلاصات اوراق نبات الصبار على الشعر المصبوغ حتى يساعد على تنعيم الشعر وحمايته من الجفاف وإصلاحه إذا كان تالفا فهو الخيار الأمثل للشعر المصبوغ لحمايته من الخشونة ، يفضل وضعه لمدة عشرين دقيقة على الأقل ومن بعد ذلك شطفه بالماء .

  • شرب الماء بكثرة : يجب عليك شرب على الأقل ثمان أكواب من الماء أو العصير الطازج لتحافظي على ترطيب شعرك وصحته ، فالماء يعد من أهم العوامل التي تساعد في الحفاظ على شعرك صحيا ورطبا .

  • قص اطراف الشعر : للاحتفاظ بشعر صحي وقوي ، ينصح خبراء العناية بالشعر بقص أطرافه كل ست أسابيع حتى يبقى شعرك صحيا وكثيفا وبذلك تحميه من التقصفات التي تسببها صبغات الشعر .

  • خلطة ماء الورد وكريمة الحليب : هذه الخلطة من أفضل الخلطات الطبيعية التي تعمل على ترطيب الشعر وتنعميه واستعادة لمعانه بعد صبغه وحمايته من التلف والجفاف ، اخلطية كريمة الحليب مع ماء الورد ووزعيه على شعرك واتركيه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك اشطفيه ، وستدجين شعرا صحيا ولامعا .

  • 6 طرق لتجعلي لون شعرك يثبت لفترة اطول