6 طرق لتنظيم الوقت في رمضان

0

هناك الكثير من الطرق والحيل التي تساعدك في تنظيم وقتك اثناء شهر رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق التي تساعد في تنظيم الوقت في رمضان

6 طرق لتنظيم الوقت في رمضان

من الضروري تنظيم الوقت في رمضان . و عموماً عندما تريد القيام بأي شئ هناك أربعة معايير يجب أن تحدد قبل القيام به و هي كالأتي : الطاقة الموجودة لديك ، الوقت المتاح ، الاولوية ، طبيعية المهمة. و في شهر رمضان تزداد الأمور الروحانية و يتسابق الجميع في التقرب إلي الله بالصلاة و الصوم لذلك يختلف تماماً عن الشهور الأخري . و عادة لا تجد وقت متاح في المساء للقيام بشئ في رمضان بسبب الإستعداد لتناول الإفطار و غالباً قد يكون لديك التخطيط لعمل عزومة أو أن أحدهم قام بدعوتك علي الإفطار . و تعقد دائماً بأن مستويات الطاقة لديك غير كافية للقيام بأي مهام بسبب تغير نمط حياتك اليومي . و لكن كل ما تحتاج إليه هو تعلم كيفية إدارة الوقت . و سواء كنت مدير شركة أو طالب أو موظف عموماً أي شخص يجب أن يمتلك وسائل لتحقيق أهدافه اليومية و هذا يتطلب تحديد الأهداف جيداً

كيف يؤثر رمضان علي الوقت :

هناك شئ رائع يجب أن تتمتع به قبل القيام بأي شئ في الحياة و هو إخلاص النية و العمل علي إرضاء الله تعالي في أي شئ تقوم به في حياتك . و هناك العديد من الامور التي تقوم بها في يومك مثل غسل الأطباق ، تجهيز السحور ، صلاة التراويح ، تلاوة القرأن ، الذكر و العديد من الامور الروحانية الأخري .

هناك إستراتيجيات معينة يمكن أن تعزز و تعظم من إستخدامنا للوقت و هذا ما سنطرحه عليكم في السطور القادمة :

المشكلة الأساسية التي نواجها عندما نحاول التخطيط و جدولة جميع الأنشطة الخاصة بك هي عدم الإنضباط الذاتي ببرامج الحياة الشخصية . نعرض عليكم جدول يساعدك علي الإنضباط و ليس الغرض من هذه المقالة إعطاء الإرشاد الديني لكم .

6 طرق لتنظيم الوقت في رمضان

6 طرق لتنظيم الوقت في رمضان

وقت العمل

قومي بتحديد وقت العمل بشكل مناسب بحيث لا يزيد عن 6 ساعات في شهر رمضان لتتمكني من القيام بمهامك المنزلية والانتهاء منها قبل موعد الفطور حتى تحصلي على متسع من الوقت بعد الانتهاء من تناول وجبة الفطور.

النوم

أحد أهم أسباب الشكوى من عدم القدرة على الاستمتاع وتنظيم الوقت في شهر رمضان هو النوم، فالكثير من الناس ينام الكثير من الوقت نتيجة الشعور بالتعب والإرهاق أثناء فترة الصوم، وللتخلص من مشكلة النوم قومي بتحديد وقت مناسب ليكون من 6 إلى 8 ساعات يوميًا للنوم لتستمتعي بجسم نشيط ووقت منظم يساعدكِ في القيام بالعديد من الأنشطة يوميًا.

الأهداف

لتتمكني من القيام بالعديد من الأنشطة وإنهاء العديد من المهام الوظيفية والمنزلية قومي بتحديد هدف يومي لتتمكني من العمل عليه يوميًا حتى لا تتركي تنفيذ تلك المهام للظروف وحتى لا يتمكن الكسل والشعور بالتعب منك.

6 طرق لتنظيم الوقت في رمضان

جدول زمني

قومي بتحديد جدول زمني مناسب لتقومي بتنفيذ مهامك المنزلية المختلفة، فتحديد المهمة وتحديد وقت مناسب لها يساعد على إنجازها بنجاح دون الوقوع في فخ التأجيل.

الكسل

قومي بالتخلص من مشكلة الكسل بالبدء الفوري في القيام بالمهام المطلوبة منكِ، فتنفيذ مهامك على الفور يساعد على إنجاز المهام سريعًا مما يعود عليكِ بالوقت الكافي للراحة قبل وجبة الفطور.

ترتيب الأولويات

قومي بترتيب أولوياتكِ لتتمكني من إنجاز مهامك بسرعة، وذلك عن طريق القيام أولًا بالمهام الأكثر صعوبة والتي تحتاج وقت أطول للقيام بها ثم الأقل صعوبة والأقصر وقتًا، وتلك حيلة رائعة للتخلص من مهامك الأصعب وأنت في كامل طاقتك وذلك لأنك ستواجهين العديد من الصعوبات عند تأجيل المهمة الأصعب لما قبل موعد الفطور وذلك لزيادة الشعور بالتعب والإرهاق عند اقتراب موعد الفطور.

6 طرق لتنظيم الوقت في رمضان

تنظيم الوقت في رمضان :

السحور :

قم بتناول وجبة مغذية تساعدك في القيام بالأنشطة اليومية و الإكثار من العناصر المغذية . لكي تساعدك في تأدية الصلاة .

صلاة الفجر :

بالنسبة للرجال يفضل الخروج لصلاة الفجر في المسجد و عادة ما يوجد لديك حوالي 30 دقيقة بين السحور و صلاة الفجر يمكنك الإنخراط في الذكر و تلاوة القرأن في هذه الفترة . أما بالنسبة للمرأة يفضل صلاة الفجر في البيت و بعدها الذكر و تلاوة القرأن .

صلاة الشروق :

من المستحب القيام بصلاة الشروق لقوله صلي الله عليه و سلم ” من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة ”

صلاة المغرب :

من المشاهد الرائعة التي يمكن أن تراها عند المرور بجوار أي مسجد في رمضان قبل الإفطار بدقائق هي وقوف المصلين في صفوف للدعاء و الذكر.

صلاة التراويح :

يفضل صلاة التراويح جماعة في المسجد لما له من فوائد عظيمة .

الإعكتاف :

حاول تخيصص العشرة الأواخر للعبادة الخالصة في المسجد أو غرفة في المنزل بالنسبة للنساء . لأن ذلك وسيلة لا مثيل لها للتقرب إلي الله . يمكنك فصل جميع رسائل البريد الإلكتروني.

6 طرق لتنظيم الوقت في رمضان

النوم :

من أكثر المشاكل التي يمكن أن تواجهك هي عدم تنظيم النوم و حدوث إضطرابات في مواعيد الإستيقاظ و النوم . و ينصح الخبراء بالنوم حوالي 7 ساعات يومياً علي الأقل قد يختلف نظام توزيع النوم عند الأفراد نجد أن البعض يفضل النوم بعد الرجوع من العمل إلي موعد الإفطار لأنه يظل مستيقظاً بعد تناول السحور .في حين أن البعض الأخر يفضل إستكمال النوم بعد السحور و الإستيقاظ متأخراً

هذه العادات تحتاج منك بعض التنظيم لمحاولة الإستفادة من وقتك و في نفس الوقت إعطاء الجسم وقت كافي للراحة حاول الذهاب للنوم مبكراً و الإستيقاظ قبل وقت شروق الشمس بساعتين للقيام الليل و قرأة القرأن . و لهذا حاول أن تتناول الوجبات الدسمة علي الإفطار و عدم تناول أي وجبة قبل النوم بساعتين لكي تتمكن من النوم بسهولة مع تجنب عدم الإكثار من المشروبات قبل النوم لكي لا تضطر للإستيقاظ و الذهاب للتبول .

و قد نجد بعض الأشخاص يقوموا بتخطي وجبة السحور تماماً كمحاولة منهم للنوم أطول فترة ممكنة و لكن وجبة السحور مهمة جداً لمد الجسم بالطاقة لأداء الأنشطة اليومية .قد تحتاج أثناء تنظيم عدد ساعات النوم إلي تغير عدد ساعات العمل .

التغذية و الطاقة :

قد تواجه عادات غذائية جديدة مثل الإفراط في تناول الطعام و تناول وجبات خفيفة سكرية و سريعة. و لكن نحن بحاجة أن نكون اكثر إنتباهاً للاطعمة التي نتناولها في رمضان حتي تمد الجسم بالطاقة اللازمة له للقيام بالأنشطة اليومية .مثل إدراج البيض المسلوق ، الفواكه الطازجة و الخضروات المفيدة في وجبة الإفطار و السحور .قد تحتاج إلي البحث عن خطة تغذية ناجحة خلال شهر رمضان مع الحرص علي ممارسة التمارين الرياضية.

القرأن :

شهر رمضان هو شهر القرأن لذلك يجب أن يكون لديك خطة لتلاوة القرأن كاملاً في رمضان من خلال وضع تلاوة القرأن هدف لك طوال الشهر الكريم بحيث تقوم بقرأه ما تيسر لك من القرأن .

6 طرق لتنظيم الوقت في رمضان