6 طرق لحماية البشرة من التلوث

0

هناك الكثير من الطرق والنصائح التي تساعد في التخلص من تلوث البشرة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح لحماية البشرة

6 طرق لحماية البشرة من التلوث

جمال البشرة هو سر جمال الوجه ، فكلّما كانت بشرة الوجه أكثر إشراقا و نضارة كان وجهك أجمل ، و كذلك أيضاً فهي تعكس مدى راحتك ، و مدى صحتك . فخلال حياتك اليومية قد تتعرض بشرتك الى الكثيير من العوامل التي تفقدها نضارتها ، مثل : التلوث ، التدخين ، بعض العقاقير التي يتم تناولها ، التعرض لاشعة الشمس ، و كذلك أيضاً الضغوط النفسية ، مثل : التعب و الارهاق و القلق و التوتر و الارهاق ، فكلها تعمل على افساد بشرتك ، لذلك عليك الاهتمام بها بشكل يومي ، لتحافظي على اشراقتها و ليبقى وجهك دائما في اجمل اطلالة .

6 طرق لحماية البشرة من التلوث

1- استخدام مرطب غني بمضادات الأكسدة مع SPF

لا بد من استخدام كريم مرطب يومي غني بنسبة هائلة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين ومكافحة الشوارد الحرة التي تصيب البشرة. من أهم المكونات المضادة للأكسدة هي فيتامين A،E،وC،فتساعد تلك الفيتامينات على حماية البشرة من العوامل الخارجية الضارة. من الضروري كذلك استخدام واقي شمسي مع معامل قوي SPF أكثر من 30،كي يعمل على حماية البشرة من الآثار السلبية للأشعة فوق البنفجسية.

2- تنظيف البشرة بعمق

حتى مع استخدام الواقي الشمسي والكريمات المرطبة، تتعرض البشرة للأتربة والشوائب التي تتراكم بداخل المسام لتتسبب في انسدادها. احرصي على تنظيف بشرة الوجه مرتين خلال اليوم باستخدام غسول مناسب لإزالة آثار الأتربة والكيماويات المتراكمة على السطح الخارجي وداخل المسام.

3- تقشير البشرة

لا بد من استخدام مقشر مناسب لنوع بشرتك مرتين أسبوعيًا لإزالة الأتربة والدهون المتراكمة على البشرة. يساعد التقشير على تنشيط الدورة الدموية داخل خلايا البشرة، كما يمنحك مسام نظيفة تمامًا خالية من أي شوائب، كما يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين والحفاظ على بشرة مثالية خالية من العيوب.

4-ماسكات الطمي

إلى جانب فوائده في ترطيب البشرة، يساعد الطمي على التخلص من السموم والشوائب المتراكمة داخل المسام. كما يساعد كذلك على تهدئة التهابات وتهيجات البشرة الناتجة عن التعرض لعوامل التلوث المختلفة.

5- تجنب أوقات الذروة

احرصي دائمًا على تجنب التعرض لأشعة الشمس القوية خلال فترة الذروة وهي من العاشرة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا. خلال تلك الفترة يمتلئ الهواء الخارجي بالعديد من العناصر الكيماوية الضارة، والتي تصيب بشرتك بالعديد من الآثار السلبية والمدمرة.

6- الإقلاع عن التدخين

أدخنة السجائر من أهم العوامل الضارة التي تسبب تلوث الهواء، كما تضر أيضاً بصحة بشرتك ونضارتها. فيؤدي التدخين إلى ظهور التجاعيد المبكرة على البشرة،كما يضر بمرونة بشرتك لتظهر الترهلات.

نصائح للحفاظ على البشرة

– عليك الحفاظ على نظافة بشرتك باستمرار : لان هذه الخطوة ستخلص بشرتك من الغبار و الاوساخ و كذلك من بقايا مستحضرات التجميل ، و بالتالي ستصبح بشرتك اكثر نقاءً و خالية من الشوائب ، و يكون تنظيف البشرة باستخدام الصابون الطبي الخالي من المواد العطرية ، او يمكنك استخدام الحليب .
– عليك بوضع كريم الترطيب دائما ، فهو الذي يساعدك في الحفاظ على بشرتك رطبة و مرنة، و يحميها من الجفاف ، و بذلك تكوني قد حافظتي عليها صافية و خالية من التجاعيد .
– كريم العين ، كذلك يعد من اهم الخطوات للحفاظ على بشرتك ، قومي بوضعه على المنطقة الحساسة التي تحيط بالعين ، فهو يمنع ظهور الهالات السوداء والجيوب ، و هو أيضاً يساهم بشكل كبير في التخفيف من الثنايا و التجاعيد التي قد تظهر حول عينيك .
– عليكي باستخدام كريم النهار المغذي ، فهذا الكريم يعمل على تغذية البشرة و حمايتها من اشعة الشمس و التلوث الذي قد تتعرض له بشرتك في حياتك اليومية ، و هو كذلك يعمل على التخلص من الخلايا الميتة الموجودة على سطحها و يمنح بشرتك مظهرا صافيا و خاليا من اللمعان .
– عليكي باستخدام الواقي الشمسي ، فهو من أهم المستحضرات للحفاظ على بشرتك من الشيخوخة ، و من الإصابة بأمراض سرطانات الجلد ، لأنّه يغلّف البشرة و يحميها من الاشعة فوق البنفسجية الضارة .
-حاولي تحسين النظام الغذائي الذي تتبعينه ، كأن تبتعدي عن الأطعمة الغنيّة بالدهون و الوجبات السريعة ، لانها تزيد من زيتية البشرة ، و تجعلها اكثر لمعانا .
– أكثري من تناول الخضراوات و الفواكه الطازجة ، و خاصةً الخيار و الخس لانهما يحتويان بكميات كبيرة على السيليكا التي تعطي المرونة و النضارة لبشرتك .
– عليكي بالإكثار من شرب الماء ، لأنّه يساعد في ايصال المواد المغذية الى بشرتك بشكل اكبر ، و لأنّه يمنحها الرطوبة
-الابتعاد عن أشعة الشمس الضارة قدر الامكان، حيث إنّه من المتعارف عليه أن أشعة الشمس تسبب ضرراً كبيراً للبشرة، وأن الأمر ليس مقصوراً على أشعة الشمس في فصل الصيف، بل أن أشعة الشمس في فصل الشتاء أيضاً قد تسبب الضرر للبشرة، ولأنه من الصعب تفادي الوقوف في الشمس نهائيا يمكن استخدام الكريمات الواقية من الشمس، والتي تلعب دور مهم في حجب أشعة الشمس الضارة عن الوجه، وفي حال عدم الرغبة في استخدام الكريمات الواقية للشمس، يمكن استخدام كريمات ترطيب تحتوي بعض العناصر التي تحد من ضرر أشعة الشمس على البشرة. يجب الابتعاد عن استعمال علاجات البشرة بكثرة وأنواع عديدة من الصابون والتي تجفف البشرة.

6 طرق لحماية البشرة من التلوث
– يحبذ استخدام نوع معين من الصنفرة للبشرة على أن تكون مناسبة لنوع بشرتك، ويمكن التأكد من ذلك بقراءة التعليمات المصاحبة للصنفرة، حيث تساعد الصنفرة على تبديل الجلد الزائد والتالف وإعادة النضارة للبشرة. ينصح باتباع نظام غذائي صحي، والإقلاع عن التدخين، وتناول أنواع مختلفة من الفواكه والخضراوات لما لها من دور في إعطاء البشرة الحيوية والنضارة.
– في حال تعرضت لأشعة شمس شديدة سببت في حروق في البشرة، ينصح بوضع ماسك اللبن بالصبار على الوجه، لما له من دور في تخفيف أثر الحروق وتبريد البشرة وإزالة التهيج.
– يمكن التخلص من الزيوت المتراكمة على البشرة والتي تسبب في غلق مسام الوجه، باستخدام خليط من السكر البني وبعض النقاط من الحليب. يمكن الحد من الندوب في البشرة باستخدام عصير الليمون.
– يساعد غسل الوجه بالصابون في النهار على التخلص من الأوساخ والأتربة التي تعلق بالبشرة وتسبب الرؤوس السوداء في وقت لاحق، غير أنه يجب التحفظ على عدم استعمال الصابون بكثرة لأنها تسبب الجفاف.
– ينصح بشرب كمية كافية من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة ومنع جفافها.
– ينصح بتناول الأغذية التي تزود الجسم بالفيتامينات، لأنها تعتبر ضرورية ومهمة لصحة الجلد.
-يجب الحذر من التعامل بقوة مع البشرة وخدشها أو جرحها، حيث إنّ هذه الجروح قد تتحول فيما بعد إلى مكان لتجمع الأوساخ، مسببة أضرار للبشرة قد يصعب علاجها.

تحذيرات

– تجنب استخدام الغسول القوي على البشرة، وينصح بقراءة نشرة التعليمات المرفقة بالغسول للتأكد من مناسبته للبشرة حتى لا يسبب الاحمرار.
– تجنب استخدام واقي شمس غير جيد أو غير مناسب للبشرة، حيث إنّه قد يكون له آثار جانبية على البشرة ويسبب الندب.
– تجنب تنظيف الندب وفتحها وحدك، لأن هذا يسبب الضرر للبشرة بالسماح للكثير من البكتيريا بالدخول إلى الجلد.
– الإكثار من استخدام مساحيق التجميل قد يسبب جفاف البشرة.

السلوكيات اليومية

– التوقف تماماً عن استخدام الصابون، وغسل الوجه بواسطة غسول مخصّص للبشرة الدهنية مرّتين يومياً، واحدةً في الصباح والأخرى قبل النوم مباشرة، وفي حال التعرّض للكثير من الإفرازات خلال النهار يتمّ غسله مرّةً ثالثة في منتصف اليوم.
– أثناء غسل الوجه أو شطفه للصلاة يراعى عدم فرك البشرة بقوة لأن ذلك يحفز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الدهون، وفي حالات استخدام مستحضر التونيك على البشرة يراعى أيضاً أن يكون على المناطق الأكثر دهنية مثل الأنف والجبين فقط.
– إنّ استخدام مستحضرات التجميل مع البشرة الدهنية من أكثر الأسباب المؤدية لظهور الرؤوس السوداء، لذا يفضل استخدام البودرة وكريمات التجميل إلا في أضيق الحدود وليس لفترات طويلة، وقبل الاستخدام يجب تدليك البشرة بالثلج من أجل غلق المسام وضمان عدم تراكم تلك المستحضرات في مسام البشرة.
– تزيد الغدد الدهنية من إفرازاتها في حالة تعرّض البشرة للجفاف في حالات استخدام مساحيق التجميل أو التعرّض للشمس والحرارة، لذا يُراعى ترطيب البشرة بشكل مستمر بواسطة أحد المستحضرات الخالية من الزيوت، مع الحرص على تقشير البشرة مرّةً كل أسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة والزيوت والمسام التي يمكن أن تؤدّي إلى ظهور الرؤوس السوداء.
– إن العناية بالبشرة الدهنية يمكن أن يأتي بنتائج باهرة في تأخير ظهور التجاعيد مع التقدم في العمر على عكس البشرة الجافة، لذا يجب الحرص على تلك العادات اليومية قدر الإمكان.

6 طرق لحماية البشرة من التلوث