6 طرق لزيادة حرق السعرات الحرارية

0

لكل من يسعى لتقليل الوزن والتخلص من الدهون الغير مرغوب بها في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق التي تساعد في زيادة عملية الايض وحرق الدهون

6 طرق لزيادة حرق السعرات الحرارية

ما هو الايض؟

دعونا بالبداية نستعرض لكم ما هو الايض ، تعرف عمليات الايض بانها عمليات البناء والهدم في الجسم  ، فهو يصف الايض جميع العمليات الكيميائية التي تحدث باستمرار داخل الجسم للمحافظة على العلمليات الحيوية المختلفة مثل عملية التنفس وعمليات هضم الطعام والتخلص من الفضلات وغيرها الكثير .

وهذه العمليات الكيميائية المختلفة تتطلب طاقة لكي تتم ، ويطلفق مصطلح ( Basal Metabolic Rate) معدل عمليات الايض الاساسية (BMR) على  الحد الادنى من الطاقة التي يحتاجها الجسم للقيام بهذه العلمليات الكيميائية المختلفة .  وعادة ما تصرف ما يقارب 40%-70% من احتياجات الطاقة يوميا لديك في اداء هذه العمليات المختلفة ، وطبعا تختلف النسبة بالاعتماد على عمرك وجنسك و نمط حياتك.

وهناك العديد من الحاسبات والمعادلات الموجودة التي تساعدك على حساب معدل عمليات الايض الاساسية لديك . وعادة ما يطلق على ان عملية الايض بطيئة عندما يكون هذا المعدل  BMR منخفض .

لماذا قد تكون عمليات الايض اسرع عند البعض دون غيرهم ؟

حجم الجسم والعمر والجنس والجينات كلها تلعب دور كبير في تحديد معدل عمليات الايض لديك .

كيف تؤثر نسبة العضلات في الجسم على سرعة معدلات عمليات الايض؟

ان الاشخاص الذين يمتلكون نسبة عضلات اعلى بالنسبة لنسبة الدهون تجد عمليات الايض لديهم  اسرع ، فالخلايا العضلية تحتاج الى مزيد من الطاقة ليتم الحفاظ عليها .

كيف يؤثر السن على عمليات الايض ؟

السن يلعب دور كبير ، حيث كلما تقدمنا في السن، فاننا نميل الى كسب الدهون و فقد العضلات. وهذا ما يفسر لماذا يقل معدل الـ BMR مع التقدم في السن.

6 طرق لزيادة حرق السعرات الحرارية

كيف يؤثر الجنس على عمليات الايض ؟

بشكل عام، الرجال يميلون الى ان تكون عمليات الايض لديهم اسرع من النساء اذ انهم يمتلكون  كتلة عضلية اعلى  وعظام اثقل واقل في الدهون ، وهذا هو السبب مصروفهم اليومي من السعرات الحرارية اعلى.

كيف تؤثر الوراثة والجينات على عمليات الايض؟

لقد وجد بان عمليات الايض والتمثيل الغذائي تتحدد جزئيا عن طريق الجينات ، ولا زالت الابحاث تجرى لتفسير ذلك ومعرفته ، الا انه بشكل عام بالتاكيد للجينات دور كبير في زيادة حجم العضلات ونموها وهذا بالتاكيد سيكون له دور في التاثير على سير عمليات الايض كما ذكرنا فيما سبق .

هل انت تعاني من السمنة بسبب بطء عملية الايض لديك ؟

لطالما ما يلقى اللوم عادة على عمليات الايض عند الاشخاص الذين يحاولون جاهدين انقاص وزنهم ، الا ان هذا للاسف لم تثبته العديد من الدراسات التي اجريت على الموضوع ، وشارك فيها الاف الاشخاص من جميع انحاء العالم ، لاجل ايجاد ادلة تدعم هذا الاعتقاد السائد الا وهو ان الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن  هم الابطا في معدلات الايض والتمثيل الغذائي من غيرهم .

بل بالعكس اتضح عكس ذلك حيث وجد ان الاشخاص الاكثر سمنة واكبر حجما هم ممن لديهم معدلات ايض اسرع من غيرهم من صغار الحجم .فمتطلبات الطاقة لديهم تزيد لاجل الحفاظ على حجم الجسم . وبشكل عام عند مراعاة فروقات حجم الجسم وتكوينه بين الاشخاص فان التشابه في استهلاك الطاقة بين الافراد ملحوظ.

وقد اظهرت الابحاث ايضا ان الا شخاص الذين يعانون من زيادة الوزن كانوا يميلون الى تناول الطعام اكثر مما كانوا يعتقدون بانهم يفعلون . بحيث انه عندما طلب منه تسجيل كل ما يتم استهلاكه في اليوم الواحد (24 ساعة )،وجد بان كثير منهم كانوا يبلغون عن اقل كمية مما هو بالواقع. وهذا ما يفسر موضوع زيادة الوزن لديهم.

 

6 طرق لزيادة حرق السعرات الحرارية

6 طرق لزيادة حرق السعرات الحرارية

– زيادة الكتلة العضلية في جسمكِ:

إذا كنتِ في فترة راحة فإن عضلاتكِ تستمر في الحركة و من أجل تشغيل أنسجة جسمكِ المتقلصة فإنكِ تحتاجين إلى طاقة و لذلك فإن أفضل الطرق لرفع الإستقلاب هنا هي ممارسة رفع الأثقال و هذه الرياضة على خلاف الشائع لا تتسبب في ظهور العضلات الذكورية للإناث لأن تكوينهن الجسماني يختلف عن الرجال و ما تشاهدينه من نساء لهن نفس الكتلة العضلية يقمن بتعاطي هرمونات ذكورية.

– إختيار الأغذية الصحية:

يجب أن تزيدي من إستهلاك الأغذية النيئة و الباردة لأنها تستغرق منكِ جهداً أكبر لهضمها مما يعني أنكِ تستهلكين المزيد من الطاقة و هذا يؤدي إلى حرقكِ للسعرات الحرارية بشكل أكبر عند هضم هذه الأغذية فتناول البروتينات على سبيل المثل الموجودة في اللحوم و الأسماك تحرق عدداً من السعرات الحرارية يصل إلى خمسة و عشرين سعراً حرارياً في حين أن تناول الدهون يحرق ثلاثة سعرات حرارية و الكاربوهيدرات خمسة سعرات حرارية.

-إختلاف درجات الحرارة:

الخلايا البشرية لا تستطيع أن تعيش طويلاً إلا في درجات حرارة تتراوح بين ستة و ثلاثين درجة و إحدى و أربعين درجة لأن الطقس عندما يكون شديد الحرارة أو شديد البرودة فإن الجسم يقوم بحرق سعرات حرارية بكمية أكبر.

-الضغط النفسي و الإرهاق:

التعرض لضغط نفسي شديد أو إرهاق يؤدي إلى إستهلاك المزيد من الطاقة عند البعض لكنه يؤدي أيضاً إلى إكتساب الوزن الزائد عند البعض الآخر و يرجع ذلاك الإختلاف إلى الطبيعة الجسمانية لكل شخص.

-النوم:

المعروف أن خلايا الجسم يتم تجديدها خلال النوم مما يؤدي إلى إحراق السعرات الحرارية بشكل أفضل لكن قلة النوم تتسبب في عدم إحراق السعرات الحرارية بشكل كبير مما يصيب الجسم بالسمنة.

-الأنشطة اليومية:

إلتزامكِ بأداء الأنشطة اليومية من أعمال المنزل و ما شابه تحرق السعرات الحرارية في جسمكِ حتى لو كان العمل بسيطاً و من أمثلة تلك الأنشطة صعود السلالم و تنظيف المنزل و كي الملابس كما أن ممارسة الرياضة هي الأفضل في حرق السعرات الحرارية و من أمثلتها المشي و الركض و الجري و ركوب الدراجة و السباحة.

6 طرق لزيادة حرق السعرات الحرارية

4 أطعمة لزيادة عملية الأيض

التوت

يحتوي التوت على نسبة عالية من الألياف الغذائية والذي يساعد على زيادة عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية. فكوب واحد من التوت يحتوي على 8 جرام من الألياف و60 سعرة حرارية فقط.

الحبوب الغنية بالألياف

أشارت دراسات نُشرت في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية أن 30 % من النساء اللاتي يتناولن الحبوب الغنية بالألياف أقل عرضة لزيادة الوزن. فالحبوب الغنية بالألياف تساعد في زيادة عملية الأيض، وبطء الهضم، وبالتالي يؤدى إلى الشعور بالشبع لساعات طويلة. بالإضافة أن الألياف تساعد على الحفاظ على ثبات مستويات الانسولين في الجسم، مما يساعد على منع تخزين الدهون.

السبانخ

السبانخ واحدة من الأطعمة التي تزيد من عملية الأيض، وذلك لاحتوائها على الحديد، بالإضافة إنه يساعد في الحفاظ على خلايا الدم الحمراء.

البروتين

تساعد اللحوم الخالية من الدهن مثل اللحوم الحمراء والدجاج والديك الرومي على تسريع عملية الأيض وحرق المزيد من الدهون. وقد أظهرت دراسات أجرتها جامعة مانهاتن أن الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي عالي البروتين يزيد من حرق ضعف عدد السعرات الحرارية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول البروتين يساعد على الحفاظ على قوة العضلات، والحفاظ على عملية التمثيل الغذائي.

6 طرق لزيادة حرق السعرات الحرارية