6 طرق لشعر ناعم وكثيف خلال رمضان

0

يحتاج الشعر الى عناية ورعاية خاصة في شهر رمضان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم النصائح والطرق والخطوات لشعر ناعم وكثيف في رمضان

6 طرق لشعر ناعم وكثيف خلال رمضان

في شهر رمضان يحرم الجسم من العديد من العناصر الغذائية و المعادن و الفيتامينات التي يحتاج إليها لبناء صحته و قوته فالإمتناع عن تناول الطعام و الشراب لساعات طويلة و في هذا الجو الحار يؤثر تأثيراً سلبياً على الجسم إن لم يتم تعويضه بالشكل الصحيح.

6 طرق لشعر ناعم وكثيف خلال رمضان

الخطوة الأولى:

قومي بإجراء فحص شامل لدمك كي تعرفي إذا كان جسمك فاقداً للفيتامينات و المعادن التي يحتاج شعرك إليها و كي تتأكدي كذلك من عدم إصابتك بمرض فقر الدم و بهذا الفحص الشامل سيستطيع الطبيب المختص أن يصف لك ما يحتاج جسمك إليه و قد يكون ذلك عن طريق اتباع نظام غذائي معين أو تناول حبوب و أقراص تكميلية على وجبتي الإفطار و السحور.

الخطوة الثانية:

اجعلي كل أسبوع في شهر رمضان منوعاً من ناحية الغذاء الذي تقومين بتناوله كأن تتناولي وجبتين من الأسماك و وجبتين تحتوي على لحوم حمراء أو بيضاء و وجبتين تحتوي على الحبوب لأن هذه الأغذية تمنح شعرك القوة و الحيوية و تحافظ على صحته و كثافته.

الخطوة الثالثة:

يجب أن تكون سلطة الخضروات من ضمن مائدة إفطارك و احرصي أن تكون محتوية على البقدونس و الخس و الطماطم و الكرفس و البصل و الفجل لأن هذه الخضروات تحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي يحتاج شعرك إليها من أجل نموه و كثافته.

6 طرق لشعر ناعم وكثيف خلال رمضان

الخطوة الرابعة:

إبتعدي عن تناول الشاي على وجبة السحور و اشربي بدلاً منه عصير الفواكه الطازجة و من الفواكه التي ينصح بها الجزر و الليمون و الفراولة و الأفوكادو فهي تجعل شعرك رطباً و تمنحه التغذية التي يحتاج إليها.

الخطوة الخامسة:

يجب أن تتناولي المكسرات بمختلف أنواعها لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تمد شعرك بالغذاء و احرصي أن تكون طازجة و غير مملحة لأن الملح يعزز من شعورك بالعطش و لا تتناولي منها كميات كبيرة في حالة معاناتك من السمنة و زيادة الوزن.

الخطوة السادسة:

استعملي الأقنعة الطبيعية للشعر مرتين كل أسبوع باستخدام الزيوت و منها زيت الزيتون و زيت الأفوكادو و زيت الخروع و يكون ذلك عن طريق دهن رأسك بها و تركه فيها لمدة لا تقل عن الستين دقيقة و بعد ذلك اغسليه بالمياه و الشامبو و الأفضل أن يكون الشامبو محتويا على زيت الألوفيرا.

6 طرق لشعر ناعم وكثيف خلال رمضان

أفضل الاطعمة فى رمضان للحفاظ على قوة ونعومة الشعر وهى :

الحبوب عموماً .. والعدس خصوصاً

نظراً لدور “الزنك” الهام في تنظيم الهرمونات التي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على سماكة ونمو الشعر، فإن جميع انواع الحبوب تحوي كميات كبيره من الزنك وفيتامين ب والحديد وهى كلها مكونات هامه للحفاظ على صحه الشعر. وخاصة العدس هو مصدر كبير للحديد النباتي الغني بالبروتين المفيد لنمو الشعر ورونقه.

الفلفل بأنواعه

يحوي الفلفل بأنواعه الأحمر والأصفر والأخضر فيتامين C الضروري لصحة الشعر، وهو يساعد الجسم على امتصاص الحديد في خلايا الدم والتي بدورها تحمل الأوكسجين لبصيلات الشعر وتزيدها نمواً وألقاً.

الألبان بأنواعها

الألبان قليله الدسم والجبن والزبادي تحوي البروتينات اللازمة للشعر لجعله قوياً وبرّاقاً.

6 طرق لشعر ناعم وكثيف خلال رمضان

الأسماك عموما.. والسلمون خصوصاً

الأسماك بمختلف أنواعها عموماً تحوي كميات كميات كبيره من الحديد وفيتامين ب12 وهما أساسيان لصحه الشعر والجلد ، وسمك السلمون خصوصاً يحوي الأحماض الدهنية التي تبطئ فقدان الشعر، وتلهمه الحيوية.

الفول والبقوليات

لاحتوائها على الزنك والحديد والبروتين، بالإضافة إلى فيتامين ب الهام جدا، فإن الفول وباقي البقوليات تعتبر أكلات مهمه لصحه شعرك وتجنب تقصفه.

بعض المأكولات البحريه .. والمحار خصوصاً

هناك من المأكولات البحرية ما يكون غنياً بالزنك مثل: المحار وسرطان البحر، والزنك مفيد جداً لبصيلات الشعر ونموها، وقد ثبت ان محار البحر يحتوى على معادن مضادة للأكسدة تحافظ على حيوية الشعر وتزيده جمالاً.

الخضار الورقية عموماً .. والسبانخ خصوصاً

تحوي الخضار الورقية عموماً حمض الفوليك والحديد، وهي ذات أهمية كبيرة للجسم وتغذيته غداء صحياً، حيث أن حمض الفوليك هو فيتامين B الذي يساعد في انتاج خلايا الدم الحمراء، والسباخ خصوصاً يحوي نسبة كبيرة من الحديد وقد أسلفنا ما أهمية الحديد لصحة الشعر.

6 طرق لشعر ناعم وكثيف خلال رمضان

بعض أنواع الأرز

تحوي بعض أنواع الأرز على الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد البروتين للحصول على الطاقة اللازمة من أجل بناء شعر صحي وقوي. وهي ذات أهمية مفيدة للجسم عموماً.

البطاطا الحلوة والجزر واليقطين

لاحتواء البطاطا الحلوة على فيتامين A في الجسم الذي هو ضروري لنمو الخلايا كافة، بما في ذلك الشعر، فإنه يمثل أهمية كبيرة للشعر وصحته، وكذلك وكذلك الأطعمة الغنية الأخرى مثل الجزر، واليقطين. فالجزر يساعد شعرك الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية اللازمة لأضافه اللمعان والبريق الى الشعر.

البيض والموز

البيض هو غداء غني بالبروتين ويحوي كميات كبيرة من فيتامين ب 12 الذي يساهم في بناء الشعر وتقويته، وكذلك الموز يحوي فيتامين ب6 المهم الذي يزيد بصيلات الشعر صحة ولمعاناً.

عصير الكرز والتوت

كلاهما يساهما في تنعيم الشعر والمحافظة على فروة الشعر، فعصر الكرز يحوي الحديد، والتوت بأنواعه يحوي مضادات الأكسدة، التي تعمل على زيادة نمو الشعر.

المكسرات والدواجن

في الدواجن بأنواعها جميع أنواع البروتينات اللازمة التي تحمي الشعر من التقصف، بالإضافة إلى احتوائها على الحديد للحفاظ على بصيلات الشعر .في حين أن المكسرات فيها كميه كبيره من الزنك والمعادن اللازمة لحمايه الشعر من التساقط وتساعد على نموه.

الأفوكادو والجوز

الافوكادو من الفاكهة التى لها مميزات هائلة للحفاظ على قوة الشعر فهو غنى بفيتامين (هـ)، الضروري لنمو الشعر الصحي بالاضافة الى الجوز المحتوى على الاحماض الامينية الاساسية لتنعيم ولمعان الشعر .

6 طرق لشعر ناعم وكثيف خلال رمضان

خلطات للشعر

– لتطويل شعرك، إليك خلطة زيت السمسم والتوت الأسود:

إخفقي كوب من التوت الأسود المعصور مع كوب من زيت السمسم، ثم أضيفي بيضة واحدة مخفوقة مع رشّة فانيليا. وبعد الخفق جيّداً، ضعي الخلطة على رأسك لمدة ساعة، كرري العملية مرة واحدة كل أسبوع لتحصلي على النتيجة المطلوبة.

– للحد من إفراز الدهون، طبّقي هذه الخلطة:

إمزجي 5 قطرات من زيت النعناع مع القليل من المياه الفاترة، ثمّ طبّقي المويج على فروة رأسك بواسطة التدليك بحركات دائرية.

– إحمي شعرك من الجفاف بالموز:

جففي قشر موزتين ثم اطحنيهما حتى يصبح كالحناء. ضيفي المايونيز وزيت الخروع وزيت الزيتون واخلطي المزيج جيّداً. ضعي الخليط على شعرك لمدة 30 دقيقة وبعدها إغسليه بالماء الفاتر.

6 طرق لشعر ناعم وكثيف خلال رمضان

نصائح عامه للشعر

  • تناولي كثير من الماء في ساعات الإفطار لتعويض الجسم بالفاقد من الماء. تجنبي تناول المشروبات السكرية لأنها ستؤذي جسمك وقد تسبب لك الصداع. يمكنك تناول أيضا ماء جوز الهند، فهو غني بالعديد من المعادن المفيدة للجسم. اضيفي قليل من الفاكهة إلى الماء مثل الفراولة أو الليمون لتغير من طعمها وتساعدي نفسك على شرب أكبر كمية من الماء لصحة وجمال شعرك في رمضان.
  • تجنبي تناول المياه الغازية والقهوة والشاي لأنها من مدرات البول وستعمل على فقدان الماء في جسمك، مما يؤثر على صحة وجمال شعرك في رمضان.

  • اكثري من تناول الخضروات والفاكهة لأنها مفيدة جدا لصحة ولمعان شعرك. حاولي أن تواظبي على تناول وجبة غذائية متكاملة تحتوي على البروتين والدهون والنشويات والأحماض.

  • اهتمي بنظافة شعرك وترطيب شعرك بشكل دائم حتى تعوضينه الفاقد خلال فترة الصوم. اتجهي إلى أحد الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند لترطيب الشعر وتغذيته.

  • لا تغفلي وضع الماسكات الطبيعية لتغذية ولمعان شعرك، وأيضا إذا شعرت بجفافه يمكنك تجربة قناع الموز أو الزبادي لترطيب الشعر.

  • قومي بتدليك فروة رأسك صباحا ومساء لتنشيط الدورة الدموية بها وليصبح شعرك دائما في صحة جيدة.

6 طرق لشعر ناعم وكثيف خلال رمضان