6 طرق للعناية بالشعر المجعد

0

يحتاج الشعر للعناية الخاصة للمحافظة عليه في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على طرق والنصائح للعناية بالشعر المجعد للمحافظة عليه بصحه جيدة

6 طرق للعناية بالشعر المجعد

إنّ العناية بالشعر المجعّد أمر صعب عند البعض ولكن يمكن اتباع بعض النصائح ليصبح الموضوع أسهل، ومن خلال موضوعنا هذا سوف نقدم بعض الطرق التي تساعد على العناية بالشعر المجعّد فهو صعب التصفيف بسبب كثرة تشابكه ويتعرّض للتقصّف أكثر من باقي أنواع الشعر، ولهذا كله ينصح باتباع الإرشادات التالية والتي ينصح بها خبراء الشعر.

طرق العناية بالشعر المجعّد

– عدم استخدام أنواع الشامبو المختلفة واستبدال الشامبو بالبلسم في غسل الشعر، ولا تقلقي سيدتي فهو سيصبح نظيفاً ومع الوقت سوف تشعرين بأنّه أصبح أنعم من السابق.

– استخدام قطعة من القماش القطني مثل بلوزة قديمة أو ما شابه فالمنشفة أو البشكير تعمل على زيادة جفاف الشعر؛ لذا نشفي شعرك ببلوزة قطنية بعد الاستحمام.

– احضري بخاخاً وضعي فيه القليل من البلسم أو أي مرطب من الشعر مع الماء، ورشي شعرك به بدلاً من الاستحمام بالماء باستمرار.

– عدم استخدام كريمات فرد الشعر، بل من المفضل استخدام تجعيدات شعرك لعمل تسريحة جذابة مع المحافظة على أن يكون الشعر رطباً باستخدام الطرق التي سبق ذكرها.

– استخدام خل التفاح وذلك بإضافة ملعقة كبيرة منه إلى كوب من الماء وتدليك فروة الرأس، وهذا من شأنه أن يرطب الشعر ويجعله أكثر لمعاناً.

– تقليل استخدام مجفّف الشعر.

– استخدام ماسك الموز، حيث يتم إضافة حبة من الموز مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ونصف ملعقة من العسل، ويمكن زيادة الكمية حسب طول الشعر، واخلطي المواد جيداً في الخلاط وضعي الماسك على الشعر لمدة نصف ساعة ثم اشطفي الشعر جيداً بالماء والشامبو، ثم ضعي البلسم وسوف تلاحظين الفرق منذ أول استخدام فهذه الخلطة تخفّف من التجاعيد وتجعل الشعر ناعماً.

– استخدام الزيوت الطبيعية للشعر مثل زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت اللوز.

– تسريح الشعر وهو رطب وليس بعد أن يجف، فهذا يخفف من تكسره وبالتالي تساقطه.

– يفضّل غسل هذا النوع من الشعر بالماء البارد، لأنّ الماء الدافئ يزيد من جفافه.

– الابتعاد قدر الإمكان عن المنتجات التي في الأسواق والتي تروّج لتنعيم الشعر وتمليسه واستبدالها بطرق طبيعية.

6 طرق للعناية بالشعر المجعد

طرق العناية بالشعر المجعد

– نامي على وسادة ناعمة:

احرصي كل يومٍ على النوم على وسائد مصنوعةٍ من الحرير أو الساتان أو قومي بلف شعرك بإيشاربٍ مصنوعٍ من هذه الأقمشة قبل النوم، فالنوم على الأقمشة الناعمة يحفظ الشعر من الإنتفاش والتشابك أثناء النوم كما انها تحافظ على لمعان الشعر حيث إنها لا تمتص الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس والمسئولة عن ترطيب خصلات الشعر، كما تفعل الأقمشة الأخرى.

– تجنبي غسل شعرك بشكلٍ يومي:

بعض السيدات من ذوات الشعر المجعد أو شديد التموج يميلن إلى غسل الشعر كل يومٍ لتسهيل عملية تمشيطه، إلا أن هذا الأمر غير صحيٍّ تماماً، لأن الشعر المجعد بطبيعته يميل للجفاف، حيث أن زيوت فروة الرأس تواجه صعوبةً فى الإنسدال بسلاسةٍ إلى باقي خصلات الشعر. وما يزيد الأمر سوءاً هو كثرة استخدام الشامبو الذي يقوم بدوره على زيادة جفاف الشعر وتخليصه من زيوته الطبيعية. لذا اكتفي بغسل الشعر المموج مرةً كل يومين أو ثلاثة أيام لتقليل فرصة جفافه قدر الإمكان.

– استخدمي البلسم بدلاً من الشامبو:

من الأسرار المهمة التى تساعدك في الإحتفاظ بملمسِ الشعر المموج رطباَ وناعماَ هو غسل الشعر فقط بالبلسم، فالبلسم بديلٌ رائعٌ للشامبو لأنه يساعد على تنظيف وترطيب شعرك في آنٍّ واحدٍ، حيث انه يحتوي على المنظفات الكافية لإبقاء شعرك نظيفاً كما أنه غنيٌّ بالمواد المرطبة التي تعمل على فرد شعرك وترطيبه.

– تناولي كميات كافية من الفيتامينات:

يقول المثل الشهير” تفاحةٌ في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب”، فلا غني عن الفيتامينات الطبيعية من أجل الحفاظ على صحة وجمال الشعر. اكثري من أكل الخضروات والفواكه الغنية بالمعادن والفيتامينات المهمة لشعرك مثل فيتامن e الموجود بالسبانخ والطماطم والمسئول عن تقوية الشعر وزيادة لمعانه، وفيتامين “أ” الذي يحمي الشعر من الجفاف والخشونة وهو موجودٌ بكثرةٍ في الكبد، ومنتجات الألبان، والجزر، والكرفس، والبقوليات وفيتامين ب المركب الذي يحميك من القشرة. وهو متوافرٌ في خميرة الخبز، والحبوب الكاملة.
تناولي أيضاً حبوب المكملات الغذائية الغنية بالأوميجا 3 والفيتامينات التى لا تحصلين عليها من خلال نظامك الغذائي.

– مشطي شعرك بلطفٍ أثناء الإستحمام:

احرصي على تمشيط شعرك أثناء الإستحمام بدلاً من تمشيطه وهو “نصف جاف” حيث يكون أكثر قابليةً للإنتفاش والتهيش، ويفضل أيضاً استخدام أمشاط واسعة السنون ( تجنبي استخدام الفرش) ومشطيه عند وضع البلسم حيث إنه يساعد على تسهيل تمشيط الشعر وتقليل احتمالية تعرضه للتقصف والتكسير.
وبعد الإنتهاء من الإستحمام، اكتفي بوضع كريمٍ مرطبٍ أو كريمٍ يقلل من تجاعيد الشعر، ثم مشطيه بأصابع الأيدي ثم لمي الشعر على هيئة كعكةٍ مع تركه يجف على هذا الوضع، وبمجرد أن يجف تماماً، اسدلي شعرك واستمتعي بتموجاتٍ طبيعيةٍ رائعةٍ.

– قصي أطراف شعرك باستمرار:

تميل أطراف الشعر المجعد إلى التقصف والتكسر سريعاً نتيجة عدم وصول مرطبات فروة الرأس إليها لذا عليك التخلص أول بأول من الأطراف المتقصفة حتى لا تمتد إلى باقي الشعر وينصح أيضاً بدهن أطراف الشعر فقط بزيت اللوز أو زيت الزيتون لمنحها الترطيب المطلوب.

6 طرق للعناية بالشعر المجعد

التخلص من الشعر المجعد

1- خل التفاح

الخل من أفضل الوسائل الطبيعية للعناية بالشعر المجعد. فقط أضيفي ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء، واستخدميه لتدليك فروة رأسك جيدًا. فيساعد ذلك على ترطيب الشعر، وإضافة لمعان مميز مع التخلص من قشرة الرأس أيضًا. اتركيه على شعرك لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدًا. ويكرر ذلك مرة واحدة أو مرتين خلال الإسبوع للحصول على أفضل النتائج.

2- البيض

إن كنت تبحثين عن وسيلة طبيعية أمنة للتخلص من تجعد الشعر وتنعيمه، استخدمي البيض ليضفي لمعان ونعومة على شعرك مع تغذيته بالعناصر الأساسية. اخفقي بيضة واحدة مع القليل من الماء، ثم استخدميها على شعرك مع التدليك من الجذور وحتى الأطراف. يشطف الشعر بعد 10 دقائق بالماء الفاتر دون استخدام الشامبو.

3- ماسك الأفوكادو للشعر

اخلطي ثمرة أفوكادو مهروسة مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند لتحصلي على خليط متجانس. يستخدم الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يغسل جيدًا بالشامبو ويستخدم البلسم. استخدمي ذلك مرة واحدة أو مرتين خلال الإسبوع لتغذية الشعر، حمايته من الجفاف، الشعر المجعد والنهايات المتقصفة.

4- الموز

الموز من أفضل العناصر الطبيعية لترطيب وتغذية الشعر، للتخلص من الجفاف والتجعد. اهرسي ثمرة موز مع 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقي وملعقة كبيرة من العسل حتى يتكون خليط ناعم. استخدمي الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالشامبو مع استخدام البلسم وودعي الشعر الجاف والمجعد بعدها.

5- عدم الإفراط في استخدام الشامبو

يرغب الجميع في التمتع بشعر نظيف، لكن استخدام الشامبو بشكل يومي قد يؤدي لجفاف الشعر وتجريده من الرطوبة الطبيعية، مما يتسبب في تجعد الشعر وتلفه. لذلك، ينصح باستخدام الشامبو كل 2-3 أيام. وينصح باستخدام شامبو لطيف مع مكونات طبيعية لحماية الشعر.

6- عدم استخدام مجفف الشعر لفترة طويلة

استخدام مجفف الشعر أو السيشوار لفترات طويلة يتسبب في إزالة الزيوت الطبيعية من الشعر، مما يؤدي لفقد الرطوبة. لذلك، تجنبي استخدام مجفف الشعر لفترات طويلة.

7- تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة

كلما كان شعرك جاف، كلما كان تكسره أسهل، مما يعرضه للتجعد بشكل أسرع. تجنبي الإفراط في تمشيط الشعر المجعد، فلن يساعد ذلك على التخلص من مشكلاته. أيضًا، تجنبي تمشيط الشعر المبلل، فيكون أثناء ذلك هش وضعيف. إن كنت ترغبين حقًا في التخلص من مشكلات الشعر المجعد، تجنبي التعامل معه بعنف عند تجفيفه باستخدام المنشفة.

8- زيت جوز الهند

استخدمي زيتجوز الهند لتهذيب الشعر المجعد. قومي بتدفئة كمية مناسبة من زيت جوز الهند واستخدميها لتدليك الشعر وفروة الرأس جيدًا، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة. فيساعد ذلك على اختراق الزيت الساخن لفروة الرأس وبصيلات الشعر، فيعطيكي شعر ناعم وجذاب. بعد ذلك، يستخدم الشامبو والبلسم كالمعتاد.

9- منتجات الشعر التي تحتوي على السيليكون

اختاري منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على السيليكون، فلا يساعد ذلك فقط على التخلص من الشعر المجعد، ولكنها تعمل على إضفاء لمعان طبيعي وجذاب مع التخلص من جفاف الشعر.

10- الوسائد الحريرية

استخدمي أغطية الوسائد الحريرية بدلًا من القطنية. حيث تعمل الوسائل القطنية على امتصاص الرطوبة من الشعر مما يعرضه للجفاف والتجعد.

11- زيت فيتامين E

اخلطي زيت فيتامين E مع زيت اللوز الحلو (بمقدار 1:5)، وقومي بتدفئة الخليط قليلًا. يستخدم الخليط بعد ذلك لتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع، لضمان توزيع الزيت جيدًا بين خصلات الشعر. يترك بعد ذلك لمدة 30 دقيقة، ويغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو مع استخدام البلسم.

6 طرق للعناية بالشعر المجعد