6 طرق يومية لشعر صحي وناعم

0

لكل من تسعى للحصول على شعر ناعم وصحي في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الخطوات اليومية لشعر صحي وناعم

6 طرق يومية لشعر صحي وناعم

كثيرًا ما نجد الفتيات والنساء يسعون نحو الوصول إلى الشعر الصحي و الطويل و الجذاب، وفي سبيل تحقيق هذا الحلم نجد الكثير منهن يتكبدون تكاليف باهظة في شراء المستحضرات المختلفة التي تم تصنيعها لهذا الهدف وفي الحقيقة لا تأتي الرياح كثيرًا بما تشتهي السفن، حيث تعمل تلك المستحضرات على منحكِ نتائج مؤقتة وكثيرًا ما تسبب ضرر بالغ بالشعر على المدى الطويل.

6 خطوات يومية لشعر ناعم وصحي

-قص الشعر بانتظام:

تعتبر نهايات الشعر من أكثر المناطق التي تتعرض للتلف في الشعر باستمرار والتي تجعل مظهر الشعر الخارجي يبدو أكثر سوءًا وأقل جمالًا وجاذبية لأنها تكون هشة ومجعدة ومقصفه، لذا نجد كل خبراء التجميل حول العالم ينصحون بقص نهايات الشهر بشكل دوري للحفاظ على صحة الشعر وجماله وحمايته من التقصف، ويتم قص نهايات الشعر على الأقل مرة كل شهرين لتحفيز وزيادة نمو الشعر الصحي من جديد، ولحماية جذع الشعر من تمدد التقصف إليه.

-التدليك:

أن تدليك فروة الرأس باستمرار يعتبر من الأمور الهامة في تنشيط الدورة الدموية والتي تصل بالغذاء إلى بصيلات الشعر مما يجعلها نشيطة وأكثر قدرة على نمو الشعر وتقويته، يجب استخدام أطراف الأصابع بشكل لطيف في تدليك فروة الرأس بحركات دائرية مرة يوميًا على الأقل.

-البروتينات والمكملات الغذائية:

يعتبر الغذاء من أهم مصادر القوة للشعر حيث يحصل الشعر على تغذيته اللازمة عن طريق الدم لذلك فإن إتباع نظام غذائي غير صحي وغير مشبع بالعناصر الضرورية التي يحتاجها الشعر من فيتامينات وبروتينات ومعادن وأحماض وغيرها يؤثر ذلك بشكل سلبي على صحة الشعر وقوته، لهذا يفضل الاستغناء عن النظام الغذائي الغير صحي واستبداله بأنواع صحية من الطعام تكون غنية بكل العناصر المفيدة للجسم والشعر، مع تناول المكملات الغذائية المتوفرة بالصيدليات والتي تحتوي على البروتينات والفيتامينات المختلفة والمعادن والأحماض الدهنية.

-شرب الماء:

نمن الضروري إذا كنتِ تحاولين الحصول على شعر جذاب أن تتناولي كمية كبيرة من الماء يوميًا للحفاظ على ترطيب الشعر وتيسير عملية وصول الغذاء إليه بالشكل المطلوب.

-زيت بذر الكتان:

يعتبر زيت بذر الكتان من أكثر الزيوت الطبيعية الغنية بالا وميجا 3 أو الأحماض الدهنية وهي هامة جدًا للشعر كما أنها ضرورية في علاج مشكلات تساقط الشعر وضعفه، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E الذي يسرع من عملية نمو الشعر ويزيد من كثافته، ينصح باستخدام زيت بذر الكتان على الشعر بشكل يومي وعلى فروة الرأس ايضًا للحصول على كل فوائده، كما يمكن استخدامه كحمام زيت للشعر.

-نوع الشامبو:

من الضروري اختيار نوع الشامبو المناسب لشعركِ حيث يسبب استخدام الشامبو الغير مناسب لنوع الشعر في الكثير من المشكلات منها الجفاف والتساقط لهذا يجب أن تهتمي باختيار نوع الشامبو المناسب لشعركِ قبل استخدامه.

6 طرق يومية لشعر صحي وناعم

طرق المحافظة على الشعر

غذي شعرك الضغيف بواسطة استخدام السيليكون

ان الشعر الضعيف، الجاف والخالي من الحيوية بطبيعته، لا يحب مكيفات الهواء بتاتا. حيث يؤدي تكييف الهواء الى ابقاء الشعر متعبا وعديم الشكل. ينصح بتغذية الشعر عن طريق استخدام قطرات او رذاذ السيليكون قبل تشغيل المكيف الهوائي. حيث يمنح السيليكون مرونة وتالقا للشعر كما انه يقوم بحماية الشعر من المكيفات الهوائية.

تناولي الحبوب والمكسرات

الحبوب، المكسرات، اوميجا 3، البروتينات، السمك، الاوراق الخضراء، الفاصوليا، والخضروات الاخرى هي جيدة جدا للشعر. فهي تقوم بتعزيز الياف الشعر وتمنحه مظهرا صحيا وجميلا.

وبالمقابل فان الحميات الغذائية السريعة تسبب ضررا هائلا للشعر. كذلك فقد يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل الزنك والبيوتين او البروتينات، الى تكسر وسقوط الشعر.

الحفاظ على الشعر ولمعانه بواسطة استخدام الماء الدافئ

يقوم الماء الساخن بتنظيف فروة الراس من الدهون المتراكمة عليها وتنظيفها. ولكن في الوقت نفسه تمنح هذه الدهون اللمعان والبريق للشعر. ولذلك فان الحل الاوسط هنا هو استخدام الماء الدافئ. اغسلي شعرك بالماء الدافئ بدلا من الماء الساخن واثناء ذلك قومي بتدليك فروة راسك بلطف.

قومي باصلاح اطراف الشعر المتقصفة عن طريق تناول البروتين

تسريحات شعر، صبغ الشعر، تفتيح لون الشعر،التعرض لاشعة الشمس، تمويج الشعر، تمليس الشعر، قد تؤدي جميعها الى تضرر الشعر وتسبب بتقصف اطراف الشعر. للحفاظ على اطراف الشعر ومنع تقصفها، ينصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على البروتينات. فهي تخترق الى اعماق الشعر وتمنع تقصفه. اما اطراف الشعر المتقصفة مسبقا فينصح قصها بالمقص.

لا تعالجي قشرة الراس بواسطة الزيت

بما ان سبب نشوء القشرة هو في الواقع البشرة الدهنية وليس بسبب البشرة الجافة، فان دهن الزيت على فروة الراس سيؤدي فقط الى تفاقم ظهور القشرة. لذلك استخدمي الشامبو المخصص للعناية بقشرة الراس. واذا كانت قشرة الراس شديدة فبامكانك التوجه للطبيب من اجل الحصول على وصفة طبية لشامبو طبي.

قومي بخفض درجة حرارة مجفف الشعر

عند ذهابنا لشراء مجفف الشعر، فاننا دائما ما نرغب بشراء مجفف الشعر الاكثر قوة وطاقة من اجل تجفيف الشعر بسرعة. ولكن في الواقع فانه كلما كانت قوة مجفف الشعر اكبر، فان الشعر يتضرر بقوة وسرعة اكبر. مجفف الشعر ذا قوة منخفضة جدا قد يضيع لك بضع دقائق ثمينة في الصباح ولكنه سيقلل من حدة ضرر شعرك.

كيفية الحفاظ على الشعر؟ تجنبي تسريحات الشعر التي يمكن ان تضر به

قد تسبب تسريحة ذيل الحصان المشدودة والضفائر بتكسر الشعر وحتى سحبه من فروة الراس. الشعر الرطب هو اكثر هشاشة من الشعر الجاف ولذلك يستحسن تجنب مشط الشعر الرطب وربطه بواسطة الاربطة المطاطية.

6 طرق يومية لشعر صحي وناعم

استخدمي صبغة الشعر الخالية من الامونيا

ينصح بصبغ الشعر بواسطة صبغات شعر معتدلة تحتوي على اقل ما يمكن من المواد الكيميائية حتى لا تتسبب بتلفه. كلما تقدمنا في السن ومع ظهور الشعر الابيض، فان صبغ الشعر يصبح من الانشطة الاكثر شيوعا مما يزيد من تلف الشعر. ينصح باستخدام الصبغة التي ستحافظ على صحة الشعر وصحتنا عندما نشم رائحة ابخرة هذه المواد. اذا كنت تصبغين شعرك، فعليك استخدام الشامبو المخصص للشعر المصبوغ.

استخدمي ملطف الشعر لمنع الكهرباء الساكنة

ان الكهرباء الساكنة قريبة من الرطوبة. فمثلما هنالك مستحضرات للشعر المعدة لخفض حجم الشعر في اعقاب زيادة الرطوبة في فصل الصيف، فانه يوجد مستحضرات للشعر المعدة للحفاظ عليه من الامتداد على الجوانب بسبب الكهرباء الساكنة.

للحفاظ على الشعر المجعد لا تمشطيه بالفرشاة

يميل الشعر المجعد الى التكسر، ولذلك ينصح بعدم تمشيطه بواسطة الفرشاة. استخدمي المشط البلاستيكي من اجل ترتيب الشعر المجعد. واذا رغبت دائما بان يكون شعرك املسا، بامكانك تمليسه بواسطة مملس الشعر، ولكن لا تبالغي في استخدامه لان الاستخدام المفرط بمملس الشعر قد يسبب ضررا جسيما في الشعر وحتى انه قد يغير من لونه.

تجنبي صبغ شعرك بالوان متطرفة

كلما قمت بتغيير لون شعرك فانك تلحقين به الضرر، لذلك ينصح بعدم تغيير لون الشعر باوقات متقاربة. يوصي اطباء الجلد بصبغ الشعر بالوان مماثلة للون الشعر الطبيعي وليس ضدها تماما.

حافظي على شعرك من اشعة الشمس

قبل كل خروج من البيت في كل فصول السنة، ينصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مستوى عال من عامل الحماية الشمسية SPF.

بللي شعرك قبل الدخول الى حوض السباحة او البحر

يمتص الشعر المبلل كمية اقل من المواد الكيميائية والاملاح مقارنة بالشعر الجاف. ولذلك قبل الدخول الى المياه في البحر او في حوض السباحة ينصح بترطيب الشعر ومن ثم الدخول او يمكن استخدام قبعة البحر.

6 طرق يومية لشعر صحي وناعم

علاج تساقط الشعر

  • ممكن التخفيف من تساقط الشعر بفصل الخريف ، و ذلك عن طريق عمل تدليك مستمر لفروة الرأس بأصابع اليد لمدة خمس دقائق يومياً، ساعد ذلك على تقوية البصيلة و فرور الرأس و يساعد بتنشيط الدورة الدموية .
  • الإسترخاء و التقليل من حدة التوتر و العصبية النجمة من ظروف الحياة .

  • في أثناء الحمل حاولي تهدئة نفسك و لا تفكري بتساقط الشعر كثيراص حيث أن بذلك يزيد من الأمر سوءاً ، فقط حافظي على نظام غذائك الصحي المتوازن و خصوصاً السمك و بدائله و الكالسيوم .

  • الغذاء الجيد المتنوع للأم المرضعة كامل العناصر الغذائية مع التركيز على الأغذية المحتوية على الزنك و زيت السمك و اللحوم الحمراء .

  • تجنب الحميات الغذائية القاسية التي تحدث الضرر بدورها لكامل الجسم و تضعف بنيته .

  • تمشيط الشعر من الأسفل للأعلى بغستخدام مشط ذو أسنان عريضة و كل فرد من أفراد العائلة يجب أن يكون له مشط خاص لتجنب إنتقال العدوى بالقشرة أو اي مشاكل جلدية .

  • عمل حمامات زيت بشكل أسبوعي منتظم بشرط أن لا تحتوي على المواد الكيماوية بل تقتصر على الزيوت الطبيعية ، مثل زيت الزيتون و الغار و الخروع .

  • التقليل من الصبغات و ملونات الشعر التي تحتوي على الكيناويات و إستبدالها بالحنّة الطبيعية ، حيث أنّ الحنّة لها فوائد عظيمة و كثيرة منها تقوية البصيلة و تسريع بنمو الشعر و تهدئته و إزالة التقصّفات و تكسرات الشعر .

6 طرق يومية لشعر صحي وناعم