6 عادات خاطئة تؤثر على الصحه

0

هناك الكثير من العادات الخاطئة التي تؤثر على الصحه وتسبب الارهاق والتعب في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على العادات الخاطئة لتجنبها

6 عادات خاطئة تؤثر على الصحه

إنّ الشعور بالتعب والإرهاق يعتبر رد فعل جسدي طبيعي، هذا الشعور إشعار ينبه الجسم بحاجته الضرورية إلى الراحة والهدوء، وفي بعض الحالات يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق إنذاراً خطيراً يدل على بداية انهيار جسد الشخص، أو أن هناك مرض ما، ويعرف الطب شعور الإنسان بالتعب والراحة نتيجة قيامه بأعمال ما أو بذل مجهود جسدي أو عقلي بأنه تعب جيد، لكن عندما يشعر الإنسان بالتعب والإرهاق بشكلٍ دائم، دون قيامه بأي نشاط يذكر فهذا الأمر يدخل تحت مسمى التعب السيّء.

اسباب التعب والارهاق

ضعف الدم

يعتبر التعب والارهاق- بالأخص لدى النساء- هو المؤشر الأساسي لضعف الدم، فتشعر دائماً بدوخة وعدم توازن وما أن تقوم بفعل عمل بسيط حتى تجد نفسك تعبت ولم تعد قادراً على مواصلة العمل وقد يعتقد البعض أن هذا بسبب كسل الشخص، فيتكاسلون عن إيجاد حلول لهذه المشكلة فتتفاقم فالفارق كبير بين الشخص الكسول والشخص الهزيل الذي لا يشعر دائماَ بالتعب والإرهاق، لذلك يجب فحص نسبة الدم في الجسم ومعرفة نسبته؛ وذلك كي تحصل على العلاج بوقت أسرع ويكون علاجك بتناول الأكلات الصحية التي ترفع من نسبة الدم في الجسم، مثل تناول عصير البندورة الذي يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء، والتقليل من الأطعمة التي تعمل على فقر الدم، وتكون هذه الحالات بكثرة عند الأشخاص المصابين بأميبا البحر المتوسط فتظهر معالم التعب والإرهاق على وجه المصاب فتراه هزيلاً دائماً ووجه أصفر قاتم اللون.

6 عادات خاطئة تؤثر على الصحه

بذل الكثير من الجهد

هناك الكثير من الأعمال التي تحتاج لجهد كبير مثل العمل في المناجم، وحمل الأثقال الكبيرة، والعمل في أنشطة التعليم فالمعلمون يبذلون طاقة كبيرة؛ لتوصيل المعلومات للطلبة فيحتاجون لجهد كبير، فيشعر أصحاب هذه المهن التي تحتاج لقدر كبير من الجهد بالتعب والإرهاق، فيجب تعويض هذا الجهد بقسط وفير من الراحة والنوم، والتغذية الصحية والجيدة، فالكثير من الناس يتساهل في صحة جسمه فيعمل بدل من العمل في اليوم عملين وكل منهما متعب وشاق، فالحياة التي نعيشها تستدعي العمل والمكافحة للمقدرة على توفير احتياجات الحياة باهظة التكاليف، ولكن لا يكون ذلك على حساب صحتك ونشاطاتك، فالصحة من أهم الأولويات في الحياة؛ لأن الأموال تعوض، أما الصحة فلا شيء يعوضك عن صحتك، فلجسمك عليك حق، ولا نعني بذلك عدم العمل فقلة العمل أيضاً يؤثر على الجسم فتشعر بالتعب عند قيامك بأقل الأعمال وذلك لأن جسمك لم يعتاد على بذل ولو القليل من الجهد.

الغذاء غير الصحي

كما نعلم فالغذاء هو الذي يزود الجسم بالطاقة فعندما تبذل جهداً كبيراً تحتاج لمصدر يعوضك عن هذه الطاقة، وليست جميع الأغذية تزود بالطاقة، فالوجبات السريعة التي يعمد الكثير لشرائها والاعتماد عليها في وجباته اليومية، تعتبر غير صحية، ولا تزود الجسم بالطاقة كغيرها من الأطعمة الصحية الطبيعية، فشتان بين العصير الذي يحتوي على مواد حافظة ومواد تصنيعية لا فائدة منها، على العكس من العصير الذي تصنعه في المنزل فيكون مليئاً بالعناصر التي تفيد الجسم، وتشحنه بالحيوية والطاقة من عناصر غذائية مهمة للطاقة، وكذلك التنوع في تناول الأطعمة له دور كبير في الحصول على جسم صحي خالي من الأمراض، وملئ بالحيوية والنشاط فالتنوع في الأطعمة يجعلك تحصل على الأنواع المختلفة من العناصر المهمة والمفيدة لجسم الإنسان، الذي تستعيد حيويته ونشاطه؛ فيتخلص من التعب والإرهاق الملازم له فعندما تشعر بالتعب عليك أكل حبة من الموز أو نوع من العصير الطبيعي، والتقليل من شرب المنبهات كالشاي والقهوة التي تتعب الأعصاب وتتلفها، فيفضل شرب الأعشاب الطبيعية والنعنع الذي يعمل على راحة الأعصاب.

6 عادات خاطئة تؤثر على الصحه

الأمراض التي تصيب الجسم

قد يكون التعب والإرهاق مؤشراً على وجود مرض في الجسم، فعندما نشعر بالتعب وعدم القدرة على الحركة قد يكون السبب هو مرض فيروسي، كمرض الانفلونزا والرشح، الذي يصيب جسم الإنسان فيشعر الجسم بالتعب؛ بسبب مقاومته ومهاجمته للفيروسات التي أصابت الجسم، وكذلك مرض السكري الذي من علامته التعب والإرهاق والشعور بالخمول طوال الوقت، وعدم الاتزان، بالإضافة للأمراض العصبية والصداع الذي يصيب الجسم كل هذا يجعل الشخص يشعر بالتعب والإرهاق، فعليه أن يجد الحلول لهذه الأمراض؛ ليستعيد نشاطه وحيويته وأكل الأطعمة التي تزيد المناعة لديه مثل أكل حبات الثوم على الريق كل صباح.

التوتر والقلق

يعتبر التوتر والقلق أهم أسباب تعب الجسم، وعدم اتزانه فعندما يشعر الشخص بالتوتر أو الحزن والاكتئاب يصبح الجسم هزيلاً، وينهار عند أبسط الأسباب؛ وذلك لأنه كما ذكرنا يكون غير قادر على الحصول على القسط من الراحة؛ بسبب القلق الذي يحرمك من النوم، بالإضافة لعدم مقدرتك على التحكم بأعصابك ومشاعرك حيث تكون أعصابك مضطربة وغير متزنة فيشعر جسمك بالتعب، لذلك عليك التخلص من القلق وحل مشكلاتك، بالإضافة للتفكير الإيجابي الذي سيساعدك في تفادي وتخطي المحن التي تواجهها.

6 عادات خاطئة تؤثر على الصحه

6 عادات خاطئة تؤثر على الصحه

الكافيين

تناول المشروبات التي تحتوي على نسب كبيرة من الكافيين قد يكون مفيدًا في حالة تناولها باعتدال، لكن في حالة تناولها بكميات كبيرة لا يمكن للجسم تحملها فإنها ستحمل تأثيرات سلبية على صحة الجسم، لذلك يفضل تناول كميات مناسبة من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يوميًا للحصول على التركيز الذي تمنحه تلك المشروبات دون الآثار الجانبية
لتناولها بكميات كبيرة.

الطعام النيء

يفضل الكثير من الناس تناول بعض الوجبات النيئة خاصة البيض أو الكبد البقري، هذه العادات على الرغم من انتشارها بين الرياضيين إلا أنها تتسبب في العديد من المشكلات الصحية، حيث تتسبب تلك الوجبات في انتقال بكتريا السلمونيا إلى الجسم وهذا ما يعرض للإصابة بالتعب والإرهاق.

الطعام المقلي

تناول الأغذية المقلية بكميات كبيرة وبشكل يومي يتسبب في أذية الجسم بشكل كبير، حيث تتسبب تلك الأغذية في إصابة القلب والشرايين بأمراض صحية خطيرة، لذلك توقفي عن تناول الوجبات المقلية واستبدليها بالغذاء الصحي للاستمتاع بصحة أفضل وحماية أكيدة من مشكلات القلب والشرايين.

6 عادات خاطئة تؤثر على الصحه

المياه

تناول المياه بكميات كبيرة خلال اليوم من الأمور الصحية والتي ينصح بها الخبراء حيث إنها تعمل على تنقية الجسم من السموم وتحميه من الأخطار الصحية، لكن لتناولها بكميات أكبر من الازم بجانب تناول الخضروات والفواكه فإن الجسم يتعرض لمشكلات صحية يمكن تجنبها بالتقليل من تناول المياه يوميًا، حيث يتسبب زيادة شرب المياه للإصابة بسيولة في الدم واضطرابات الهضم.

النوم

قضاء وقت أطول من الازم على السرير خلال فترة النوم من الأمور المريحة لكنها غير صحية على الإطلاق، حيث إن النوم لفترات أطول تتسبب في الإصابة بالشعور بالتعب والإرهاق والشعور بالصداع، لذلك يفضل النوم من 6 ساعات إلى 8 يوميًا للحفاظ على صحة الجسم والاستمتاع بيوم خالٍ من الشعور بالتعب والإرهاق.

الأطعمة المخزنة

تناول الوجبات المخزنة من الأمور التي تعد خطرًا على صحة الجسم، حيث إنها تعمل على إضعاف الجسم نتيجة تراكم البكتريا على تلك الأطعمة وانتقالها للجسم أثناء تناولها، ومن تلك الوجبات الأرز والبصل، لذلك يفضل تجنب عملية تخزين الأرز والبصل وتناولهما بشكل طازج لتجنب تأثير ذلك على الصحة.

6 عادات خاطئة تؤثر على الصحه

عادات صحية احرص عليها

1-استيقظي قبل ميعاد استيقاظك اليومي بساعة واحدة مبكراً هذه الساعة سوف تمنح جسمك وقت كافي لاستعادة نشاطه وتعطيك مساحة من الوقت لأداء مهامك الصباحية دون التوتر المعتاد الناتج عن ضيق الوقت في الصباح.

2-ابدئي يومك بخمسة دقائق من التأمل بمجرد الاستيقاظ، حاولي قضاء 5 دقائق فقط في سريرك للتأمل وتصفية ذهنك من المشاكل والمشاغل.

3-اقضي دقيقة للشكر والامتنان خذي دقيقة من وقتك للتفكير في كل ما تمتلكينه من نعم وأسرة محبة وما الى ذلك، هذا التفكير يعطي دفعة إيجابية لاستكمال اليوم.

4-محاولة الذهاب في جولة تمشية صباحية التعرض للهواء النقي وأشعة الشمس في الصباح يعمل على تنشيط الدورة الدموية واعطائك دفعة كبيرة من الحيوية لباقي اليوم. إذا كنت لا تستطيعين الخروج في الصباح افتحي النوافذ واستمتعي بأشعة الشمس وأنت مسترخية.

5-تناول إفطار صحي تشير العديد من الأبحاث الى ضرورة وجبة الإفطار للصحة البدنية والعقلية. تناولي فطور خفيف وصحي مع الحرص على شرب العصائر الطبيعية.

6-مساعدة شخص واحد على الأقل خلال يومك تقديم المساعدة لمن حولك مهما كانت بساطة المساعدة سوف يعطيك شعور كبير بالسعادة مما يساعدك على استكمال يومك بنفسية مستريحة.

7-الابتسام حاولي الابتسام حتى في أصعب الظروف، فالابتسام علاج فعال في التخلص من التوتر والاجهاد العصبي.

6 عادات خاطئة تؤثر على الصحه