6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

0

لكل من يعاني من مشاكل تساقط الشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات الخاطئة والاسباب الاخرى التي تؤدي الى تساقط الشعر

6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

إذا لاحظت أن شعرك بدأ يتساقط بغزارةٍ فعليك السعي لمعرفة الأسباب وراء ذلك. فمن أهم تلك الأسباب نذكر فقر الدم وهو ناتج عن سوء التغذية أو إتباع حمية دون استشارة الطبيب. كما أن التعرض للضغوطات النفسية والصحية يعتبر من أهم الأسباب مثل الإجهاد و التعب خلال ممارسة الحياة واختلال الهرمونات بنسبة للمرأة و غالباً ما يحدث ذلك خلال فترة الحمل و الولادة.

أما بالنسبة للرجال فيتم ذلك من خلال زيادة الهرمون الذكري، واستعمال بعض الأدوية، والإصابة ببعض الالتهابات الفطرية، وكثرة تعرض الشعر للشمس و الهواء و الغبار و غسله بصورة متكررة بالماء المالح أو الكلسي. كما لا ننسى أن المواد الكيميائية و مجفف الشعر يساهمان في تساقطه أيضا. ونظراً لكثرة العوامل المسببة لتساقط الشعر فإن طرق العلاج تختلف و تتنوع.

6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

– عدم الإنتظام بقص الشعر:

من الضروري الحرص على قص اطراف الشعر بإنتظام على الأقل مرة كل شهر حيث يساعد قص الشعر على التخلص من الأطراق المقصفة بالشر واعادة الحيوية وتنشيط بصيلات وجذور الشعر من جديد.

-الإستحمام بالماء الساخن:

يعتبر استخدام الماء الساخن في غسل الشعر من أكثر العوامل التي تفقد الشعر الرطوبة التي يتمتع بها حيث تتركه جافًا وباهتًا ويكون أكثرعرضة للتقصف والتساقط ويكون السبب في ذلك هو أن الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس لترطيب الشعرمما يجعل خلايا البشرة تبذل الكثيرمن الوقت والمجهود في اعادة انتاج تلك الزيوت مرة أخرى مما يلحق الضرر بجذور الشعر ومن ثم يتساقط الشعر بغزارة.

-تعريض الشعر للحرارة:

إن تعرض الشعر لدرجات الحرارة العالية بإستمرار يعتبر من أكثر العادات السيئة التي تلحق الضرر بالشعر وتؤدي به إلى التقصف والتساقط، حيث يتسبب استحدام مجفف الشعر أو السيشوار أو المكواة بدرجات حرارة عالية بدون وضع الكريمات التي تحمي الشعر من الحرارة قبل استخدام تلك الأدوات في فقد الشعر رطوبته الطبيعة وجفافه ومن ثم تقصفه.

6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

-حكة الرأس:

تؤدي قشرة الرأس والإلتهابات المختلفة التي تظهر على فروة الرأس إلى زيادة افرازات المواد الدهنية وهذا يتسبب مباشرة في ضعف بصيلات الشعر وجذوره لهذا فإنه من الضروري علاج التهابات الرأس فورًا بمجرد ظهورها والشعور بالحكة مع الحرص على استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب لتلك المشكلة.

-شعر وفروة رأس أكثر صحة:

أن غسل الشعر بإستمرار يؤدي إلى فقد الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس مما يؤدي إلى تراجع لمعان الشعر وظهوره بشكل باهت، ومن هنا ينصح الخبراء بعدم الإفراط في غسل الشعر حتى لا يتسبب ذلك في جفاف فروة الرأس ومن الضروري الإعتدال في تنظيف وغسل الشعر حتى تحافظين على نعومة شعركِ وترطيبه ولمعانه.

-استعمال أنواعًا خاصة من الشامبو:

هناك الكثير من الماركات العالمية والمحلية للشامبو المتوفرة في الأسواق بكثرة ولكن يجب اختيار نوع الشامبو المناسب لشعركِ مع الحرص على معرفة مكوناته واقتناء تلك الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت أو الطين كما ينصح بغسل الشعر بالماء البارد في نهاية شطف الشعر وقبل انهاء حمامكِ فذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية بالرأس وتحفير نمو الشعر كما تحفز من نشاط الغدد الزهمية التي تنتج الزيوت لترطيب الشعر وجلعه يظهر بشكل لامع وحيوي.

6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

إليك أكثر من نصيحة للتقليل من تساقط الشعر :

1- الطعام المناسب لحماية الشعر أكثر من الأطعمة الغنية بمادة البيوتين المهمة للشعر كأطباق الأرز البني و أدخل الشوفان لوجباتك كذلك فهو يساعد على تقوية بصيلات الشعر و استعمل مضادات الأكسدة و الفيتامينات مثل فيتامين e الذي يكثر فى ثمار الأفوكادو و زيت الزيتون و لا تنسى الخضروات لتمدك بالحديد والزنك و الفيتامينات والمعادن المهمة حيث تساعدك فى علاج فقدان الشعر و تساقطه .

2- وصفة الصبار الفعالة لتقوية الشعر من المعروف أن نبات الصبار يقوم بتقوية جذور الشعر و يمنع التساقط و يعمل كذلك على تطويل الشعر من جذوره بسرعةٍ كبيرة و يمكنك تحضير عصير الألوفيرا أو عصير الصبار و استعماله بشكلٍ منتظم و مستمر على فروة الرأس .

3- تخلص تماماً من مشطك . إن كان مشطك ذو الأسنان الضيقة تخلص منه الآن و جرب استخدام المشط ذو الأسنان الواسعة و إبتعد عن فرشاة الشعر السميكة فهى تعمل على تكسير الشعر و تساقطه بإستمرار كما تعمل على إخراج الشعرة من البصيلات و الجذور مما يضعفها .

4- وصفة عصير الكرنب الفعالة قم بشرب كوب واحد فقط من عصير الكرنب و ستلاحظ الفرق الواضح فهو يعمل على تغذية فروة الرأس ويساعد الجذور و يقوم بتطويل الشعر بطريقةٍ طبيعية و يقوم بالمحافظة على صحتة ولمعانة و تألقه .

5- استخدام بعض المكملات الغدائية استشر طبيبك الخاص إن نويت استعمال المكملات الغذائية قبل أن تفكر فيها حتى تتمتع بشعرٍ حيوي و تجد حلاً من أجل علاج تساقط الشعر و فقدانه ومن أنواع المكملات الغذائية التي يمكنك استخدامها ما يحتوي على الحديد و الفيتامينات مثل فيتامين

C . 6- ابتعد عن التوتر و القلق التوتر والقلق من أبرز أسباب تساقط الشعر كما ذكرنا فعليك بالحد منهما بطرقٍ عديدةٍ و لا مانع من التمتع بحمامٍ ساخنٍ للتخلص من التوتر و القلق .

6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالاعشاب

1- ماء البصل

يعتبر ماء البصل من أهم وأقدم طرق العناية بالشعر، فمن خلال الدراسات التي قام بها أكبر العلماء قد تم الوصول إلى المنافع الكثيرة من ماء البصل وذلك لأن البصل يحتوي على مركبات الفلافونويد والتي تعمل على علاج الالتهابات التي تؤدي بالطبع إلى تساقط الشعر، كما أن البصل يحتوي على مركبات الكبريت المفيدة في العناية ببصيلات الشعر .

2- زيت الزيتون مع الثوم

هذه الوصفة من ضمن وصفات تكثيف الشعر ومنع تساقطه على أن يتم استخدام الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، فمن المعروف مدى فائدة الثوم للشعر حيث يعمل على تكثيف الشعر ومنع تساقطه وتقويته، وفي نفس الوقت مدى التأثير لزيت الزيتون على الشعر، على أن يتم تسخين الخليط وتدليك فروة الرأس به .

3- البيض مع زيت الزيتون

يحتوي البيض على عدة عناصر طبيعية وهي السلينيوم واليود والفوسفور والحديد والزنك ومركبات الكبريت، فكل هذه العناصر الطبيعية تساهم بشكل كبير في علاج الشعر المتساقط وتمنحه العناية اليومية المطلوبة، كما أن البيض يساعد كثيرا في إنتاج الكيرياتين في الشعر ومع مزجه بزيت الزيتون يساعد كثيرا على معالجة كل مشكلات الشعر، فيتم خلط المكونات وتدليك فروة الرأس بها ثم يشطف بالماء والشامبو بعد مرور 20 دقيقة .

4- عصير الليمون وحليب جوز الهند

يستخدم عصير الليمون في علاج تساقط الشعر حيث يحتوي الليمون على أهم المكونات الطبيعية والعناصر الغذائية مثل فيتانين ج وحمض الستريك، وحليب جوز الهند يساعد في تغذية الشعر وتقويته مما يمنع من تساقطه حيث يعمل على تغذية بصيلات الشعر، كما يعمل هذا الخليط على تخليص الشعر من الدهنية .

5- البلميط المنشاري

البلميط المنشاري وهو أحد الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج تساقط الشعر لما يحتوي عليه من إنزيم مختول ألفا5 وهو الإنزيم الذي يعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون لذلك فهذا العشب مفيد جدا للرجال الذين يعانون من الصلع حيث يعمل على علاج هذه المشكلة، ويمكن تناوله كثمرة فاكهة ومن الممكن خلطه ودهنه على الشعر .

6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

6- زيت القرنفل

يعمل زيت القرنفل على تحسين تدفق الدم في منطقة الرأس كما يعمل على تقوية الدورة الدموية، وفي نفس الوقت يعمل زيت القرنفل على تغذية بصيلات الشعر ومنحها التغذية المناسبة جدا مما يعني منع تساقط الشعر، فيمكن استخدام زيت القرنفل لتدليك الرأس ثم غسله بالماء والشامبو، ومن الممكن خلط زيت القرنفل مع عدة زيوت أخرى مثل زيت الزيتون وزيت الكافور .

7- زيت القرفة

وهو أيضا من الزيوت المستخدمة في علاج تساقط الشعر ومنحه القوة، فيقوم زيت القرفة بتحفيز الدورة الدموية مما يعني تقوية بصيلات الشعر، فيمكن استخدام زيت القرفة عن طريق تدليك فروة الرأس بها باليد أو استخدام الفرشاة وتدليك الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الشعر بالماء والشامبو .

8- زيت شجرة الشاي

يعمل زيت شجرة الشاي على منع تكون الفطريات والجراثيم بداخل فروة الرأس والتي بدورها تعمل على تساقط الشعر،
فإن علاج مشكلة التهاب الشعر من الممكن أن تساعد كثيرا في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه، فلقد ثبتت الدراسات أن زيت شجرة الشاي يتمكن من خلال كافة مشكلات الشعر الوراثية والمناعية .

9- زيت جنين القمح

وهو أيضا من أكثر الزيوت المستخدمة في علاج تساقط الشعر وتقويته، وذلك لأنه غني بعدة مكونات طبيعية فيتامينات تحفز الدورة الدموية وفي نفس الوقت يحتوي على فيتامين هـ المناسب جدا لمنح الشعر التغذية المثالية والقوية، فيمكن تدليك الشعر بزيت الجنين مفردا أو مع خلطه بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون أو زيت القرنفل أو زيت الصبار .

10- زيت اللوز الحلو مع زيت الخروع

وهو من أقوى الزيوت على الإطلاق في علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك لما يحتويه من نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والفيتامين والحديد والماغنسيوم، فيمكن استخدام هذا الزيت بمفرده أو بخلطه مع الكركديه وزيت الخروع وتدليك الرأس بهم وتركهم لمدة عشر دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين بالأسبوع .

6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر