6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

0

لكل من تسعى للمحافظة على شعرها صحي وخالي من المشاكل في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات الخاطئة التي تسبب في تساقط الشعر

6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

الشعر

يتعرّض الشعر إلى الكثير من العوامل الخارجية التي يتأثر بها بشكل كبير وبطريقة مباشرة، مما يعرّضه إلى التلف والتقصف وفقدان حيويته وجاذبيته، ويرغب غالبيّة الأشخاص من الرجال والنساء في الحصول على شعرٍ صحي ولامع يُعزّز ثقتهم بأنفسهم ويُشعرهم بالرضا، والحفاظ على الشعر ليس بالأمر السهل؛ إذ يتطلّب بذل الوقت والمجهود وإنفاق المال للحصول على منتجات تُحقّق الغاية المطلوبة، وهناك العديد من الأمور الواجب اتباعها للحفاظ على الشعر.

اسباب تساقط الشعر

  • المواد الكيماوية والصبغات والشامبو وتمشيط الشعر كل ذلك يودى إلى تزايد تساقط الشعر. القابلية الوراثية لتساقط الشعر.
  • وتبدأ عادة هذه بملاحظة أن الشعر بدأ ينحف فى قطره ومن ثم يتساقط.

  • ويعود السبب إلى أن العامل الوراثى يؤدى إلى كثرة هرمون الذكرى المحيط بمنابت الشعر وبالتإلى يؤدى إلى اضعاف منبت الشعر وبالتإلى إلى تساقطه.

  • فان كانت الأنثى حاملة لهذا المرض فشعرها ينحف ولكن ان كانت مصابة فان شعرها يتساقط وان كان الذكر حاملا لهذا المرض فان شعره ينحف ويتساقط وهذا النوع من سبب التساقط يمكن علاجه بواسطة أدوية مقوية للشعر والذى سنتناوله فى آخر الموضوع.

  • تعرض الشخص لجهد كبير مثل عملية جراحية أو مرض شديد أو تعرض شخص ما لجهد شديد مثل أعباء حياتية غير طبيعية أو ضغوط اجتماعية غير اعتيادية.

  • وعادة ما يتساقط الشعر بعد 3-4 أشهر من هذه الحوادث ثم يعود للنمو من جديد إن لم يمنعه مانع.

  • أمراض الغدة الدرقية بالزيادة أو النقصان قد تؤدى إلى تساقط الشعر وعلاجها يكون باكتشاف السبب ومعاودة ضبط إفرازها.

  • قلة أكل البروتينات فى الطعام.

  • وهذا عادة يؤدى إلى أن يغير الجسم من أولوياته فيتحول نسبة أكبر من 10% من شعر جلدةالرأس إلى الوضع النائم وبالتإلى إلى زيادة تساقطه.

  • بعد الولادة أو الرضاعة لمدة شهرين إلى 3 أشهر يبدأ الشعر بالتساقط وذلك لتغيير الهرمونات.

6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

  • حبوب منع الحمل قد تؤدى إلى زيادة تساقط الشعر وهذا عادة يكون عند النساء اللواتي لهم قابلية وراثية (كما ذكر فى السبب الثانى) ولكن حبوب منع الحمل قد زودت هذه القابلية.
  • وعلاجه يكون بتوقيف هذا النوع من الحبوب واللجوء اما لحبوب أخرى أو وسيلة أخرى لمنع الحمل.

  • نقص فى كمية الحديد فى الجسم.

  • اما لقلة التغذية أو لقلة الامتصاص , علاج ذلك يكون بتصحيح الوضع.

  • مرض السكرى : تغيير نسبة السكر فى الدم يؤدى إلى اضطرابات فى نمو الحويصلات الشعرية وبالتإلى إلى زيادة تساقط الشعر.

  • مرض الذئبة الحمراء أو أمراض المناعية عند الرجال والنساء وهذا يعود لمحاربة الجسم للحويصلات الشعرية.

  • بعض الأدوية المستعملة مثل أدوية تنقيص البوريك أسد أو لعلاج الروماتيزم.

  • أدوية تمييع الدم وبعض أدوية الاكتئاب.

  • 6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

     

    بعض النصائح حول تجنب الأخطاء والعادات السيئة التي تضر بشعركِ وتلحق به الضرر.

    – عدم الإنتظام بقص الشعر:

    من الضروري الحرص على قص اطراف الشعر بإنتظام على الأقل مرة كل شهر حيث يساعد قص الشعر على التخلص من الأطراق المقصفة بالشر واعادة الحيوية وتنشيط بصيلات وجذور الشعر من جديد.

    -الإستحمام بالماء الساخن:

    يعتبر استخدام الماء الساخن في غسل الشعر من أكثر العوامل التي تفقد الشعر الرطوبة التي يتمتع بها حيث تتركه جافًا وباهتًا ويكون أكثرعرضة للتقصف والتساقط ويكون السبب في ذلك هو أن الماء الساخن يزيل الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس لترطيب الشعرمما يجعل خلايا البشرة تبذل الكثيرمن الوقت والمجهود في اعادة انتاج تلك الزيوت مرة أخرى مما يلحق الضرر بجذور الشعر ومن ثم يتساقط الشعر بغزارة.

    -تعريض الشعر للحرارة:

    إن تعرض الشعر لدرجات الحرارة العالية بإستمرار يعتبر من أكثر العادات السيئة التي تلحق الضرر بالشعر وتؤدي به إلى التقصف والتساقط، حيث يتسبب استحدام مجفف الشعر أو السيشوار أو المكواة بدرجات حرارة عالية بدون وضع الكريمات التي تحمي الشعر من الحرارة قبل استخدام تلك الأدوات في فقد الشعر رطوبته الطبيعة وجفافه ومن ثم تقصفه.

    -حكة الرأس:

    تؤدي قشرة الرأس والإلتهابات المختلفة التي تظهر على فروة الرأس إلى زيادة افرازات المواد الدهنية وهذا يتسبب مباشرة في ضعف بصيلات الشعر وجذوره لهذا فإنه من الضروري علاج التهابات الرأس فورًا بمجرد ظهورها والشعور بالحكة مع الحرص على استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب لتلك المشكلة.

    -شعر وفروة رأس أكثر صحة:

    أن غسل الشعر بإستمرار يؤدي إلى فقد الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس مما يؤدي إلى تراجع لمعان الشعر وظهوره بشكل باهت، ومن هنا ينصح الخبراء بعدم الإفراط في غسل الشعر حتى لا يتسبب ذلك في جفاف فروة الرأس ومن الضروري الإعتدال في تنظيف وغسل الشعر حتى تحافظين على نعومة شعركِ وترطيبه ولمعانه.

    -استعمال أنواعًا خاصة من الشامبو:

    هناك الكثير من الماركات العالمية والمحلية للشامبو المتوفرة في الأسواق بكثرة ولكن يجب اختيار نوع الشامبو المناسب لشعركِ مع الحرص على معرفة مكوناته واقتناء تلك الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الكبريت أو الطين كما ينصح بغسل الشعر بالماء البارد في نهاية شطف الشعر وقبل انهاء حمامكِ فذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية بالرأس وتحفير نمو الشعر كما تحفز من نشاط الغدد الزهمية التي تنتج الزيوت لترطيب الشعر وجلعه يظهر بشكل لامع وحيوي.

    6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

    نصائح للمحافظة على الشعر

    غذي شعرك الضغيف بواسطة استخدام السيليكون

    ان الشعر الضعيف، الجاف والخالي من الحيوية بطبيعته، لا يحب مكيفات الهواء بتاتا. حيث يؤدي تكييف الهواء الى ابقاء الشعر متعبا وعديم الشكل. ينصح بتغذية الشعر عن طريق استخدام قطرات او رذاذ السيليكون قبل تشغيل المكيف الهوائي. حيث يمنح السيليكون مرونة وتالقا للشعر كما انه يقوم بحماية الشعر من المكيفات الهوائية.

    تناولي الحبوب والمكسرات

    الحبوب، المكسرات، اوميجا 3، البروتينات، السمك، الاوراق الخضراء، الفاصوليا، والخضروات الاخرى هي جيدة جدا للشعر. فهي تقوم بتعزيز الياف الشعر وتمنحه مظهرا صحيا وجميلا.

    وبالمقابل فان الحميات الغذائية السريعة تسبب ضررا هائلا للشعر. كذلك فقد يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل الزنك والبيوتين او البروتينات، الى تكسر وسقوط الشعر.

    الحفاظ على الشعر ولمعانه بواسطة استخدام الماء الدافئ

    يقوم الماء الساخن بتنظيف فروة الراس من الدهون المتراكمة عليها وتنظيفها. ولكن في الوقت نفسه تمنح هذه الدهون اللمعان والبريق للشعر. ولذلك فان الحل الاوسط هنا هو استخدام الماء الدافئ. اغسلي شعرك بالماء الدافئ بدلا من الماء الساخن واثناء ذلك قومي بتدليك فروة راسك بلطف.

    قومي باصلاح اطراف الشعر المتقصفة عن طريق تناول البروتين

    تسريحات شعر، صبغ الشعر، تفتيح لون الشعر،التعرض لاشعة الشمس، تمويج الشعر، تمليس الشعر، قد تؤدي جميعها الى تضرر الشعر وتسبب بتقصف اطراف الشعر. للحفاظ على اطراف الشعر ومنع تقصفها، ينصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على البروتينات. فهي تخترق الى اعماق الشعر وتمنع تقصفه. اما اطراف الشعر المتقصفة مسبقا فينصح قصها بالمقص.

    لا تعالجي قشرة الراس بواسطة الزيت

    بما ان سبب نشوء القشرة هو في الواقع البشرة الدهنية وليس بسبب البشرة الجافة، فان دهن الزيت على فروة الراس سيؤدي فقط الى تفاقم ظهور القشرة. لذلك استخدمي الشامبو المخصص للعناية بقشرة الراس. واذا كانت قشرة الراس شديدة فبامكانك التوجه للطبيب من اجل الحصول على وصفة طبية لشامبو طبي.

    قومي بخفض درجة حرارة مجفف الشعر

    عند ذهابنا لشراء مجفف الشعر، فاننا دائما ما نرغب بشراء مجفف الشعر الاكثر قوة وطاقة من اجل تجفيف الشعر بسرعة. ولكن في الواقع فانه كلما كانت قوة مجفف الشعر اكبر، فان الشعر يتضرر بقوة وسرعة اكبر. مجفف الشعر ذا قوة منخفضة جدا قد يضيع لك بضع دقائق ثمينة في الصباح ولكنه سيقلل من حدة ضرر شعرك.

    كيفية الحفاظ على الشعر؟ تجنبي تسريحات الشعر التي يمكن ان تضر به

    قد تسبب تسريحة ذيل الحصان المشدودة والضفائر بتكسر الشعر وحتى سحبه من فروة الراس. الشعر الرطب هو اكثر هشاشة من الشعر الجاف ولذلك يستحسن تجنب مشط الشعر الرطب وربطه بواسطة الاربطة المطاطية.

    استخدمي صبغة الشعر الخالية من الامونيا

    ينصح بصبغ الشعر بواسطة صبغات شعر معتدلة تحتوي على اقل ما يمكن من المواد الكيميائية حتى لا تتسبب بتلفه. كلما تقدمنا في السن ومع ظهور الشعر الابيض، فان صبغ الشعر يصبح من الانشطة الاكثر شيوعا مما يزيد من تلف الشعر. ينصح باستخدام الصبغة التي ستحافظ على صحة الشعر وصحتنا عندما نشم رائحة ابخرة هذه المواد. اذا كنت تصبغين شعرك، فعليك استخدام الشامبو المخصص للشعر المصبوغ.

    6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر

    استخدمي ملطف الشعر لمنع الكهرباء الساكنة

    ان الكهرباء الساكنة قريبة من الرطوبة. فمثلما هنالك مستحضرات للشعر المعدة لخفض حجم الشعر في اعقاب زيادة الرطوبة في فصل الصيف، فانه يوجد مستحضرات للشعر المعدة للحفاظ عليه من الامتداد على الجوانب بسبب الكهرباء الساكنة.

    للحفاظ على الشعر المجعد لا تمشطيه بالفرشاة

    يميل الشعر المجعد الى التكسر، ولذلك ينصح بعدم تمشيطه بواسطة الفرشاة. استخدمي المشط البلاستيكي من اجل ترتيب الشعر المجعد. واذا رغبت دائما بان يكون شعرك املسا، بامكانك تمليسه بواسطة مملس الشعر، ولكن لا تبالغي في استخدامه لان الاستخدام المفرط بمملس الشعر قد يسبب ضررا جسيما في الشعر وحتى انه قد يغير من لونه.

    تجنبي صبغ شعرك بالوان متطرفة

    كلما قمت بتغيير لون شعرك فانك تلحقين به الضرر، لذلك ينصح بعدم تغيير لون الشعر باوقات متقاربة. يوصي اطباء الجلد بصبغ الشعر بالوان مماثلة للون الشعر الطبيعي وليس ضدها تماما.

    حافظي على شعرك من اشعة الشمس

    قبل كل خروج من البيت في كل فصول السنة، ينصح باستخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مستوى عال من عامل الحماية الشمسية SPF.

    بللي شعرك قبل الدخول الى حوض السباحة او البحر

    يمتص الشعر المبلل كمية اقل من المواد الكيميائية والاملاح مقارنة بالشعر الجاف. ولذلك قبل الدخول الى المياه في البحر او في حوض السباحة ينصح بترطيب الشعر ومن ثم الدخول او يمكن استخدام قبعة البحر.

    6 عادات خاطئة تسبب تساقط الشعر