6 عادات خاطئة تضر شعرك

0

هناك الكثير من العادات الخاطئة التي يفضل تجنبها للمحافظة على صحه الشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات الخاطئة التي تؤثر على الشعر

6 عادات خاطئة تضر شعرك

حتى مع اتباع خطوات العناية الصحيحة واستخدام مستحضرات العناية اللازمة من أشهر الماركات، هناك بعض العادات اليومية الخاطئة التي تمارسينها وتعرض شعرك للتلف أو التساقط. إن كنتِ ترغبين حقًا في عناية مثالية لشعر صحي، تجنبي بعض العادات الخاطئة التي قد تمارسينها خلال اليوم للعناية بالشعر.

6 عادات خاطئة تضر شعرك

1- تمشيط الشعر من الجذور وحتى الأطراف

تمشيط الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف من أشهر الأخطاء التي تمارسها الكثير من النساء دون علم. فيتسبب ذلك في سحب الشعر للخلف، فينتهي الأمر بتساقط شعرك بشكل كبير. بدلًا من ذلك، ابدأي من منتصف الشعر في تجاه الأسفل. ستلاحظين حينها فقد كمية أقل من الشعر أثناء عملية التمشيط.

2- استخدام البلسم المرطب على جذور الشعر

لا ينبغي أبدًا استخدام بلسم الشعر على فروة الرأس، فالشعيرات الجديدة ليست في حاجة للترطيب. لكن الشعر الأطول والأقدم هو الذي يحتاج للعناية والترطيب. ابدأي باستخدام البلسم من منتصف الشعر، فلا يساعد ذلك فقط على الترطيب والتغذية، ولكن يساعد كذلك على التحكم في التجعد والتخلص من التشابكات. ولا تنسي شطف الشعر جيدًا بعد الانتهاء من ذلك.

3- فرك الشعر أثناء استخدام الشامبو

يكون الشعر أكثر ضعفًا وهو مبلل. لذا، عند استخدام الشامبو لا تقومي بفرك الشعر بعنف لتتجنبي تكسره. بدلًا من ذلك، ضعي كمية مناسبة من الشامبو بين يديكِ وافركيها جيدًا، ثم وزعيها برفق على فروة الرأس، وباستخدام أطراف الأصابع قومي بفرك الشعر.

6 عادات خاطئة تضر شعرك

4- سحب ربطات الشعر المطاطية بعنف

سحب ربطات الشعر بشدة دائمًا ما يتسبب في تساقط الشعر وتكسره. يؤكد خبراء الشعر أن من أهم الأسباب وراء الشعر المتطاير أو المجعد هي تلك العادة الخاطئة بسحب ربطة الشعر بطريقة غير صحيحة. فتبدأ خصلات الشعر بالتكسر لتصبح أكثر عرضة للتلف.

5- عدم اتباع التعليمات عند تصفيف الشعر

أغلب منتجات تصفيف الشعر تحمل بعض التعليمات والإرشادات الخاصة للحصول على أفضل النتائج. سبراي الشعر أو الشامبو الجاف لا بد من رشها بكميات مناسبة، وأنواع السيروم التي تحتوي على السيليكون ينبغي استخدامها بكميات ضئيلة على الشعر المبلل. أما جل التصفيف، لا بد من توزيعه جيدًا على الشعر المبلل. احرصي على قراءة إرشادات الاستخدام لأي من منتجات العناية بشعرك لتجنب أي نتائج عكسية.

6- الإفراط في غسيل الشعر

حتى وإن كنتِ تعانين من الإفرازات الدهنية الزائدة على شعرك، أو كنتِ تمارسين الرياضة بشكل يومي، لا ينبغي أبدًا الإفراط في غسيل الشعر. غسيل الشعر يوميًا يعرض الشعر للجفاف والضعف، نتيجة لتجريده من الزيوت الطبيعية. بدلًا من غسيل الشعر يوميًا، استخدمي الشامبو الجاف للتخلص من الدهون الزائدة والأتربة.

6 عادات خاطئة تضر شعرك

العناية بالشعر في الصيف

المشكلة رقم واحد: حرق الشمس للشعر

حتى الان فان الشمس هي العدو الاول للشعر في فصل الصيف. تسبب الشمس الجفاف لشعرنا، واذا كان مصبوغا فالمشكلة ستكون اخطر. وذلك لان الشعر المصبوغ يفقد مواد الحماية الطبيعية، وبالتالي فان الشمس تؤثر على شكله وملمسه.

لمكافحة هذه المشكلة، يوصي مصففو الشعر باستخدام البلسم دون غسل الشعر. اذا لم تسرفوا في استخدامه، فانه سيساهم في تصفيف الشعر في فصل الصيف كما انه يضيف حجما في جذور الشعر. يمكنكم استخدام المنتجات المصممة التي تحوي نسبة عالية من مواد الحماية لشعرك من اشعة الشمس مثل بخاخ الشعر، وكريمات للشعر مع معامل الحماية من الشمس (SPF). وثمة خيار اخر لحماية الشعر من الشمس وهو اعتمار القبعة. يمكن للقبعة ان تكون عصرية وانيقة وبذلك تحافظون على شعركم وتحصلون على مظهر عصري في ان واحد. علاوة على ذلك فلا يجب ان تنسوا خطر الاصابة بضربة الشمس، فالقبعة تحمي الراس من التعرض المفرط لاشعة الشمس الحارقة.

المشكلة رقم اثنين: اخضرار الشعر

الكلور هو واحد من اكبر اعداء الشعر. اذا كان الماء في حمام السباحة الذي تسبح فيه لا يخضع لمراقبة متوازنة كيميائيا بشكل صحيح، يمكن للمعادن مثل النحاس في الماء الالتصاق بشعرك. حتى في هذه الحالة، يكون الشعر المصبوغ اكثر عرضة للمتاعب، وخاصة الشعر المصبوغ بخصل اللون الاشقر.

6 عادات خاطئة تضر شعرك

احرصوا على غسل الشعر قبل الدخول الى حوض السباحة او البحر ودهنه بكريم واقي من الشمس. بدلا من ذلك، يمكن دهن الشعر بكريم مرطب او كريم الشعر الدهني، كما يمكنكم استخدام منتجات الشعر ذات المستوى الحامضي 3.5.pH، هدف استخدام هذه المنتجات هو انشاء “حاجزا” بين شعركم والمواد الموجودة في الماء والتي يمكن ان تجعله يكتسب اللون الاخضر، وبالتالي تقلل من تغلغل الكلور والملح الى داخل الشعر. على الفور بعد الخروج من الماء يفضل شطف الشعر بالماء وغسله بالشامبو بمجرد الوصول الى المنزل.

المشكلة رقم ثلاثة: استخدام المواد الكيميائية لتغيير تسريحة الشعر

تقنيات تمليس الشعر اليابانية ومستحضرات منع تجعد الشعر في الاجواء الرطبة، ومنتجات تنعيم الشعر، صبغات الشعر – كل عملية كيميائية كهذه سوف تلحق الاذى بالشعر وتضعفه. المزيج من اشعة الشمس مع المواد الكيميائية يفاقم المشكلة. حتى المواد الكيميائية المصممة لمنع تجعيد الشعر بنسبة رطوبة اقل في فصل الصيف قد تضعف الشعر الى حد ما.

العدو الشرس الاخر للشعر هو بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 6٪. يضع كثير من الناس بيروكسيد الهيدروجين في شعرهم لانهم يعتقدون انهم يحصلوا بهذه الطريقة على خصل ذهبية اثناء التشمس. في الواقع، ليس هناك شيء اكثر ضررا من هذه المادة. بيروكسيد الهيدروجين يفتح بشرة الراس على مصراعيها ويؤذي القشرة (الواقية للشعرة) واذا لم يكن هناك اي شيء لحماية الشعر فقد يجف ويصبح ذابلا. احيانا الاضرار التي تلحق بالشعر بسبب استخدام بيروكسيد الهيدروجين قد تكون كارثية لا رجعة فيها.

6 عادات خاطئة تضر شعرك

المشكلة رقم اربعة: التمشيط – بشكل مبالغ فيه وتجفيف الشعر

اي عمل من اعمال التمشيط، بالفرشاة او عن طريق تجفيف الشعر يمكن ان يضعف الشعر. خاصة عند، تمشيط الشعر بالفرشاة وهو رطب، فهذا يمكن ان يؤدي لخلع الشعر من جذوره لان الشعر الرطب يكون اكثر ضعفا وهشاشة واكثر حساسية للاضرار.

يوصى باستخدام مشط واسع الاسنان. واذا كنتم تستخدمون مجفف الشعر، يوصى بالتقليل من استخدامه، واذا قمتم باستخدامه، فيجب تشغيله بدرجة حرارة منخفضة، وينصح باستخدام النافث – وهي قطعة تثبت على مجفف الشعر وتبدد الحرارة بشكل متساو، وتلطف عملية التجفيف قبل تجفيف الشعر بمجفف ينصح بدهن الشعر بمطر للشعر دون الشطف. اذا كان شعركم منفوشا، يفضل تجنب استخدام مجفف الشعر واستخدام اساليب اخرى.
يجب عدم فرك شعركم بمنشفة ليجف. استخدموا منشفة لشعركم بلطف ولامتصاص المياه الزائدة. يتسبب الفرك في ازالة القشرة التي تحمي الشعر، ومع الحرارة المنبعثة من مجفف الشعر، يمكن ان يتسبب هذا بضرر للشعر قللوا من استخدام الاربطة المطاطية، او اي شكل اخر لضم الشعر وسحبه، لانه يضعف الشعر.

6 عادات خاطئة تضر شعرك

المشكلة رقم خمسة: استخدام المنتجات الغذائية على الشعر

هناك اشخاص يصرون على وضع المنتجات الغذائية على شعرهم مثل عصير الليمون، الملت، زيت الزيتون، البيض والمايونيز، على امل الحصول على شعر صحي، غني وبراق. ومع ذلك، ضمن نصائح العناية بالشعر، يوصي الخبراء باستخدام المنتجات المخصصة للشعر فقط والتي تم اختبار فعاليتها علميا، بالاخص اقنعة التغذية ذات الجودة العالية التي تعتمد في تركيبتها على الرطوبة وليس الزيوت، والمناسبة لنوع شعركم، مرة واحدة او مرتين في الاسبوع. يفضل استخدام القناع بدلا من استخدام مطري الشعر، وذلك لان القناع يحتوي على مواد مطرية ومغذية اكثر. القناع يحمي الشعر من اضرار اشعة الشمس، البيئة، الماء والطقس، يساعد في تلينه ومنع تقصف اطراف الشعر ويصلح الشعر الجاف او التالف. يجب دهن القناع على الشعر الرطب بعد امتصاص المياه الزائدة بواسطة منشفة، الانتظار 1-5 دقائق وغسله بالماء الفاتر. ومن ناحية اخرى، فان تناول الاطعمة الغنية باحماض اوميغا 3، مثل السمك وزيت الكتان يسهم في صحة الشعر. مجموعة البيوتين مكملات الفيتامينات B، كلها مفيدة للشعر وينصح باستخدام كمية 2.5 ملليغرام في اليوم. من المستحسن قراءة تعليمات الاستخدام واستشارة الطبيب قبل استخدام هذه المنتجات.

6 عادات خاطئة تضر شعرك

المشكلة رقم ستة: الاطراف المتقصفة

الصيف هو فترة جيدة لقص الشعر او قص شعر الحواف بشكل متكرر. لذا يوصى بقص نهايات الشعر وبالتاكيد اذا كانت متقصفه، لتحسين حيوية الشعر واعطائه مظهر صحي. يوصى ايضا بتجنب جمع الشعر وشده لمنع اضعاف وتكسر الشعر. اذا كنتم ترغبون بجمع الشعر فيفضل فعل ذلك بواسطة دبوس وليس بواسطة الشريط المطاطي الضاغط. كما انه يوصى بدهن الشعر بمصل جيد او زيت الاركان الذي يغذي الشعر.

المشكلة رقم سبعة: العرق المتراكم على فروة الراس

في فصل الصيف، يوصى ضمن نصائح الاعتناء بالشعر بغسل الشعر كل يوم بالشامبو المناسب للاستخدام اليومي، لان العرق يتراكم على فروة الراس، وكذلك الدهون والاوساخ. الغسل يساعد ايضا على التخلص من الشعر المتساقط ويشجع على تجدد الشعر. يوصى ببدء غسل الشعر بالماء الدافئ او الساخن لفتح مسام فروة الراس والانتهاء مع الماء البارد لاغلاقها. من المهم ان يتم توزيع الشامبو على الشعر وفروة الراس.

اثناء غسل الشعر يفضل تدليك جلد فروة الراس بلطف باستخدام اطراف الاصابع، ولكن احترسوا من استخدام الاظافر. التدليك ينشط الدورة الدموية في جلد فروة الراس ويساعد على ازالة الخلايا الميتة. اذا كان طول الشعر متوسط حتى طويل، فمن المستحسن ان يغسل مرتين – في المرة الاولى غسل سطحي وفي المرة الثانية يترك الشامبو على الشعر، مع تدليك فروة الراس خلال هذه الفترة. يجب الحرص على ازالة بقايا الشامبو عن الشعر وفروة الراس بعناية لمنع التهيج ولكي لا نعرض الشعر لخطر فقدان اللون وفقدان اللمعان.

6 عادات خاطئة تضر شعرك