6 عادات صحية تساعد لخسارة الوزن

0

هناك الكثير من العادات الصحية التي تساعد لخسارة الوزن في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العادات الصحية المناسبة لخسارة الوزن الزائد وتقوية الذاكرة

6 عادات صحية تساعد لخسارة الوزن

يبذل الكثير من الأشخاص الكثير من الوقت والجهد في محاولات خسارة الوزن. لكن للأسف، فإن أغلب أنظمة الريجيم قد تصيبنا بالملل والإرهاق. لكن مع ذلك، فهناك بعض العادات الغذائية الصحية التي تساعدك على تحفيز خسارة الوزن بفعّالية وسهولة.

6 عادات صحية تساعد على خسارة الوزن وتقوية الذاكرة

1- الاستيقاظ المبكر

أثبتت الدراسات أن النوم المبكر والاستيقاظ المبكر يساعد على التخلص من الوزن الزائد؛ لأن الحرق في الصباح يكون أكثر من الليل، والسهر يزيد من إفراز هرمون الجوع، ويقلل من مستوى هرمون الشبع في الجسم.
وفي نفس الوقت، يساعد الاستيقاظ المبكر في تقوية قدرات الذاكرة والتركيز، ويجعل الإنسان أكثر نشاطًا، ويجعل الدماغ أكثر قدرة على استيعاب المعلومات وتخزينها بينما السهر ليلًا يؤثر سلبًا على الذاكرة.

2- ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية أو رياضة المشي تحسن من قدراتنا على التركيز، لأنها تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، وبالتالي تزيد من أدائه وقدرته على تنفيذ مهام متعددة في نفس الوقت، بالإضافة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد على خسارة الوزن الزائد والتحكم في الجوع، لأن الدماغ تفرز مواد أفيونية تتحكم في العمليات الحيوية، مثل: الجوع والعطش، وتتحكم في الحالة النفسية والاستجابة المناعية، لذا فهي المخدرات الطبيعية التي تعمل على تحسين القدرات الإدراكية وفي نفس الوقت تحافظ على رشاقة الجسم.

6 عادات صحية تساعد لخسارة الوزن

3- الابتعاد عن المشروبات الغازية واستبدالها بالماء

من منا لا يعلم عن دور المشروبات الغازية الكبير في زيادة الوزن عند الإكثار منها، ولكن هل نعلم أيضًا أنها تحتوي على محليات صناعية ومواد حافظة تهدد المخ وتؤدي إلى الفقدان التدريجي للذاكرة، لتجنب تأثيرها السلبي على الدماغ وعلى الوزن، يجب الحرص على استبدالها بكميات كبيرة من الماء التي من شأنها أن تساعد على زيادة الحرق في الجسم خلال اليوم، كما أعلنت دراسة بريطانية جديدة بأن شرب كميات كافية من الماء يزيد من نشاط الدماغ بنسبة 14% ويساعد على تقوية نسبة الذكاء أكثر بكثير من الطبيعي.

4- تجنب الوجبات السريعة والأطعمة المقلية

يجب التقليل من هذا النوع من الأطعمة، حيث وجد الباحثون أن تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، مثل: الوجبات السريعة والأطعمة المقلية بدهون مهدرجة لا يؤدي فقط إلى السمنة المفرطة، بل إنه يسبب انسدادًا في الشرايين السباتية في الرقبة المسؤولة عن تدفق الدم والأكسجين إلى الجزء الأمامي من الدماغ، ما يتسبب في صعوبة تذكر الأشياء أو التفكير ويزيد من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية.

6 عادات صحية تساعد لخسارة الوزن

5- تناول وجبة الإفطار وتقسيم الوجبات على اليوم

تساعد وجبة الإفطار على زيادة معدل الحرق خلال اليوم بأكمله، لذا فالحرص على تناولها هو أهم عامل لخسارة الوزن بشكل أسرع، ومن لا يتناولها يعوض ذلك بتناول وجبات كبيرة على الغذاء يخزنها الجسم فيزيد الوزن، بالإضافة إلى أنها تنبّه الذهن وتساعده على التركيز وتحافظ على قوة الذاكرة والمهارات الإدراكية والقدرات الذهنية وتعززها على المدى الطويل.
هذا وقد وُجد أيضًا أن تناول خمس أو ست وجبات صغيرة خلال اليوم بدلًا من ثلاث وجبات كبيرة، هي أفضل طريقة للحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة طوال اليوم، ما يحافظ أيضًا على وزن الجسم وقدراته العقلية في نفس الوقت.

6- تناول الفواكه والخضراوات وجميع الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية

نشرت مجلة نيتشر نيوروساينس أنه عند الشعور بالجوع، يفرز الجسم هرمون الجريلين في مراكز الذاكرة بالمخ، وهو يعمل على تحسين الذاكرة بشكل كبير، لذا يُفضل الحد من السعرات الحرارية اليومية، للتحكم في الوزن وللاستفادة من هذا الهرمون في تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى أن هناك العديد من الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية ينصح بها في أنظمة الرجيم الصحية، وفي نفس الوقت تناولها يحفز قدرة الدماغ ويحسن الأداء العقلي ويقوي الذاكرة، مثل: البروكلي والجوز والكركم والسلمون والطماطم والشاي الأخضر والشوكولاتة الداكنة والتوت البري والسبانخ.

6 عادات صحية تساعد لخسارة الوزن

طرق لخسارة الوزن

أولا : وجبة الإفطار

( ليس عندي وقت لتناول الإفطار: لقد تأخرت عن عملي أو تأخرت عن دراستي ) عبارة خاطئة ، إن الحرص على تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ من النوم هام جدا ، حتى وان لم تشعرى بالرغبة فى الطعام ، فإهمال وجبة الافطار يؤدى الى ضعف النشاط اليومى ، وإلي تناول بعض الحلوي أو المعجنات أثناء النهار ، وايضا يؤدى الى تناول كميات اكبر من الطعام فى وجبة الغذاء مما يزيد من السعرات الحرارية فى الوجبات التالية ، وهى ما تقلل من فاعلية انقاص الوزن بسرعة .
النصيحة : تناولى بعض قطع الفاكهة او كوب من حبوب الشوفان مخلوط مع علبة زبادى وبعض قطع الفاكهة .
حاولى ان تكون وجبة الافطار فى حدود 300-400 سعر حرارى يوميا .

ثانيا :وجبة الغذاء

هي وجبة هامة لأن خفض السعرات الحرارية فى وجبة الغذاء ، ربما تكون من أسرع طرق انقاص الوزن بسرعة ،لاتتناولي الوجبات السريعة الغنية بالدهون والأطعمة المقلية المليئة بالزيوت المهدرجة والحلوي والسكاكر والمعجنات التي تغري باستهلاك كميات أكبر من السعرات الحرارية .
النصيحة : يمكنك تناول كوب من الشوربة مثل شوربة البصل أو الطماطم أو شوربة الملفوف الحارقة للدهون ، او يمكنك تناول ساندويتش من خبز الحبوب الكاملة مع كثير من الخضروات مثل الخس والطماطم او قطعة دجاج مشوى للحصول على وجبة من البروتين الهامة وفى ذات الوقت منخفضة السعرات الحرارية .
وجبة الغذاء يجب ان تكون فى حدود 400 سعر حرارى او اقل .

6 عادات صحية تساعد لخسارة الوزن

ثالثا : وجبة العشاء

إن تناول وجبة العشاء هام أيضا لانقاص الوزن ، فهى تمنع الشعور بالجوع فى اليوم التالى ، بالاضافة إلي أنها تدعم عمل الجسم فى حرق الدهون ومنع تراكم الدهون من جديد.
إتبعي نظاما جديدا في هذه الوجبة ، وامتنعي عن تناول الحلوي والمعجنات والمشروبات الغازية في المساء وقبل النوم ، لأن أي مقدار مما سبق سيخزنه الجسم أثناء النوم .
النصيحة : يجب أن تكون وجبة العشاء خفيفة مكونة من الفاكهة والزبادى وقطعة خيار أو طماطم لمنع الإمساك وسوء الهضم ، وهي بذلك يمكن أن تكون فى حدود 400 سعر حرارى أو أقل .

رابعا : وجبات خفيفة

إن تغيير عاداتنا الغذائية و سلوكيات تناولنا للطعام لايعني الاستغناء تماما عن الوجبات الخفيفة أثناء اليوم ، لكن مايهمنا في هذا المجال هو نوعية وكمية هذه الوجبات ، إن تناول وجبات صغيرة على مدار اليوم هو الوسيلة الفعالة لضمان عدم الشعور بالجوع طوال اليوم والمحافظة على عدم تناول سعرات حرارية كبيرة فى الوجبة التالية .
النصيحة : يمكنك تناول وجبة خفيفة كل ثلاث ساعات مكونة من الفاكهة أو الخضروات أو بعض قطع المكسرات بكميات قليلة فهى مفيدة جدا للمساعدة على إنقاص الوزن بسرعة وأيضا تساعد على منع زيادة الكوليسترول فى الدم لاحتواء المكسرات علي دهون غير مشبعة .

6 عادات صحية تساعد لخسارة الوزن

وإليكِ إقتراح لريجيم سريع وسهل لإنقاص الوزن بسرعة (إعتبريه أسلوبا جديدا لحياتك بطريقة أفضل):

الإفطار

  • ثلاث ملاعق من الشوفان + كوب من الحليب منزوع الدسم + بعض قطع الفاكهة (طازجة أو مجففة مثل المشمشية والقراصيا والزبيب)
    أو
  • قطعة جبن قريش أو ثلاث ملاعق فول بزيت الزيتون + قطعة خبز توست أو ربع رغيف أسمر.
    أو
    -2 بيضة مسلوقة وقطعة خبز أسمر مع كوب شاي أو قهوة بدون حليب مع ربع ملعقة سكر .

الغذاء

  • شريحة من اللحم أو الدجاج المشوى (أو المسلوق )+ طبق سلطة خضراء + طبق شوربة الملفوف( الشوربة الحارقة للدهون )
    أو
  • عدد 2 سمك مشوى بالردة + طبق سلطة خضراء + طبق شوربة خفيف

العشاء

-ثمريتن من الفاكهة مع كوب من الزبادى منزوع الدسم

الوجبات الخفيفة :

فاكهة وخضروات أو عصائر طبيعية طازجة .
شرب المياه النقية بمالايقل عن لترين يوميا .
النوم مساء عدد من الساعات لاتقل عن 7- 8 ساعات يوميا .
البعد عن مصادر التوتر والقلق .

6 عادات صحية تساعد لخسارة الوزن