6 علاجات طبيعية لجفاف البشرة

0

للحصول على بشرة صحية ونضرة وخالية من الجفاف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات الطبيعية المنزلية للتخلص من جفاف البشرة

6 علاجات طبيعية لجفاف البشرة

تتعرض بشرة الإنسان للعديد من المشاكل نتيجة الظروف البيئية والصحية والنفسية المختلفة التي تواجهه، مما يؤثر سلباً على صحتها فيصيبها بالتشققات والجفاف من فترة لأخرى. ولعل أغلب حالات جفاف البشرة قصيرة الأمد يكثر حدوثها في فصل الشتاء، أو بسبب عدم عناية الشخص بشكل كافٍ ببشرته واتباعه لسلوكيات خاطئة تؤثر على حيوية وصحة بشرته. وجفاف البشرة عموماً ليس مشكلة خطيرة، ويمكن من خلال ازدياد اهتمام الشخص بعنايتها يستطيع إعادة بناء البشرة السطحية وجعل مظهرها مشرقاً ناعماً وصحياً.

– أنواع جفاف البشرة :

-النوع الأول :

عندما يقل إفراز الطبقة الدهنية من الغدد الدهنية و من أسبابها أن المسامات لا تكون مفتوحة و من ثم لا تفرز الدهون.

-النوع الثاني:

هو عندما يحترق الجلد من الشمس و تتقشر طبقة الجلد أو الجفاف الذي يحدث في فصل الشتاء.

* أسباب بيئية:

  • التعرض للطقس البارد في فصل الشتاء، يفقد البشرة مرونتها خاصّة إذا تعرضت لتيارات هوائية باردة والبشرة مبللة غير مجففة تماماً.
  • كثرة استخدام المكيفات وأجهزة التدفئة في الصيف الحار والشتاء البارد.
  • كثرة الإستحمام وخاصة بالماء الساخن يعرض البشرة للجفاف الشديد لأنّ الماء الساخن يكسر طبقة الدهون العازلة على سطح الجلد ويفقدها مرونتها.
  • المنظفات المنزلية، وسائل غسل اليدين وخاصة تلك التي تحتوي على مواد معقمة ومضادة للبكتيريا أو مزيلة للروائح فهي أكثر المنتجات تجفيفاً للجلد.
  • إصابة الشخص ببعض أنواع الحساسية التي تسبب الجفاف. عدم الإهتمام بترطيب البشرة، وعدم تغذيتها بكريمات الترطيب بعد استخدام الماء خاصّة في فصل الشتاء.

* أسباب صحية مرضية:

  • بعض أمراض البشرة كالصدفية أو الأكزيما والتي تكوّن طبقة جافّة وقاسية سميكة على سطح البشرة.
  • أمراض الغدة الدرقية : حيث إنّ قلة نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى عدم إفراز الزيوت الطبيعية المرطبة للجلد.
  • شرب الكحول والمنبهات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين يجفف البشرة.
  • فقر الدم ” الأنيميا” : وفقدان الجسم للمعادن والفيتامينات الهاماة للبشرة يفقدها حيويتها ويتسبب بجفافها.
  • تناول بعد العقاقير الطبية كأدوية مدرات البول ومضادات الهستامين تجفف البشرة.
  • جفاف الجسم الناتج عن حالات القيء أو الإسهال أو التعرق الشديد او نقص شرب السوائل كالماء ينسبب بجفاف الجسم وبالتالي جفاف الجلد.

– أسباب جفاف البشرة :

-إستخدام الصابون الذي يحتوي على مواد كيماوية بنسبة عالية يؤدي إلى فقد البشرة زيوتها الطبيعية و ترطيبها .
-تلف البشرة و جفافها بسبب التعرض لأشعة الشمس دون إستخدام واقي مناسب لطبيعة البشرة حتي تستفيد البشرة بالأشعة النافعة فقط.
-الإستحمام بالماء الساخن و الذي بدوره يؤدي إلى فقد البشرة زيوتها الطبيعية و ترطيبها لذا يجب الإستحمام بالماء الدافئ.
-من المعروف أن السباحة مفيدة للجسم و لكن كثرة السباحة و تعرض البشرة فترة طويلة للكلور الذي تحتوي عليه المياه يؤدي إلى إزالة الطبقة الدهنية في الجلد و من ثم جفافه .
-مع التقدم في السن تفقد البشرة قدرتها على إنتاج الزيوت الطبيعية وبالتالي جفاف البشرة لذا ينصح في هذه الفترة بإستخدام كريمات لتعويض البشرة عمانفقده نتيجة التقدم في السن.
-التغيرات الجوية في إنخفاض درجات الحرارة و إرتفاعها يؤثر على رطوبةالبشرة و الجلد.

– علاج البشرة الجافة :

-يجب تناول الأطعمة الغنية بالكبريت مثل الثوم و البصل و البيض.
-تناول الخضروات ذات الألوان البرتقالي و الأصفر مثل الجزر .
-الحفاظ على تناول غذاء صحي يتكون من الفواكه و الخضروات و المكسرات.
-شرب من 8 إلى 10 أكواب يومياً .
-تجنب الأطعمة المقلية و المعلبات و التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون الحيوانية.
-الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية و الشوكولاته و الشيبسي وغيرها .
-الحفاظ على تناول الأطعمة و المكملات الغذائية و التي تحتوي علىفيتامين E.

وصفات طبيعيّة لعلاج جفاف الوجه العسل والأفوكادو:

  • تُستخدم هذه الوصفة بوضع ربع كوب من العسل الطبيعيّ السائل في وعاء مناسب، وإضافة نصف حبة من الأفوكادو المهروسة مع التحريك باستمرار، وتطبيق الخليط على الوجه مع الفرك بخفة تامة، وتركه لمدة لا تزيد عن ربع ساعة، ثم غسله بالماء الفاتر جيداً، ويفضل تكرار هذه الوصفة بشكلٍ منتظم؛ للحصول على نتائج فعالة خلال فترة زمنيّة محدودة.
  • البيض وزيت الزيتون: وذلك بخفق بيضة جيداً ووضعها في وعاء عميق ونظيف، وإضافة ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي السائل وملعقة كبيرة من زيت الزيتون الصافي ومزجهما جيداً، ووضع الخليط على الوجه، وتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم غسله بالماء البارد والصابون جيداً.

  • الكركم وماء الورد: من خلال خلط نصف ملعقة كبيرة من ماء الورد الطبيعيّ مع ملعقة كبيرة من أي نوع من الكريمات الطبيعيّة، وإضافة ملعقة صغيرة من الكركم، وتطبيقه على الوجه، وتركه لمدة لا تزيد عن نصف ساعة، ثمّ غسله بالماء الدافئ.

  • زبدة الشيا وزيت جوز الهند: وذلك بوضع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء مناسب، وإضافة القليل من عصير الألوفيرا وخلطهما جيّداً، ووضع المزيج على الوجه لمدة لا تزيد عن ثلث ساعة، ثم غسله بالماء الفاتر جيداً.

-الروتين يومي للعناية بالبشرة الجافة :

-الروتين الصباحي :

يتضمن غسيل البشرة بالماء الدافئ أو الفاتر ثم غسلة بالغسول المخصص لطبيعة البشرة و ذلكامدة دقيقة ثم تجفيف البشرة و وضع طبقة رقيقة من كريم مرطب و الإنتظار 5 دقائق ثموضع واقي الشمس.

-الروتين في فترة الظهيرة:

إستخدام المناديل المبللة لإزالة الأتربة و وضعطبقة رقيقة من كربم المرطب و وضع بلسم الشفاه و أيضاً شرب الماء بكثرة خلال النهار.

-الروتين الليلي:

الحصول على عشاء صحي ثم غسل إزالة المكياج بواسطة مزيل مناسب لطبيعة البشرة ثم غسيل البشرة و وضع الكريم المرطب.

6 علاجات طبيعية لجفاف البشرة

6 علاجات طبيعية لجفاف البشرة

1-زيت الزيتون..

يعتبر زيت الزيتون من أفضل العلاجات للبشرة الجافة، وخاصة فى مناطق اليدين والمرفقين.. كما أنه يزيل الماكياج، يرطب البشرة ويخلصها من الحكة فى جميع أنحاء الجسم. يمكنك إضافة طبقة رقيقة من زيت الزيتون البكر قبل استخدام المرطب الخاص بك للحصول على جرعة إضافية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الجيدة.

2-استخدام المقشرات الطبيعية..

تقشير البشرة باستخدام المقشرات الطبيعية يسمح بالتخلص من طبقة الجلد الجافة والميتة الموجودة على سطح البشرة، والتى تمنع عمل المرطبات بفعالية على بشرتك.
اخلطى نصف كوب من الزبادى اليونانى مع ربع ثمرة من الأفوكادو المهروس ووزعى الخليط على وجهك وجسمك. اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه.. أو يمكنك خلط القرع العسلى المسلوق والمهروس مع قليل من القرفة واستخدامه أيضاً كمقشر ومرطب للجسم كله.

3-فرك الجسم باستخدام السكر عند الاستحمام..

استخدمى هذا الخليط بانتظام عند الاستحمام لفرك الجسم والتخلص من الشوائب التى تسد المسام. اخلطى كميات متساوية من السكر البنى وزيت الزيتون أو زيت جوز الهند مع ملعقة من العسل وملعقة عصير ليمون. وزعى الخليط على البشرة المبللة واتركيه 5 دقائق ثم دلكى جسمك بحركات دائرية واشطفيه بالماء البارد.

4-الاستخدام المنتظم للعسل..

يعتبر العسل الحل الأمثل للتخلص من تشققات الشفتين فى فصل الشتاء.. ادهنى شفتيك بالعسل الأبيض الطبيعى فى الليل واتركيه حتى الصباح للحصول على شفاة ناعمة خالية من التشققات.. يمكنك استخدام العسل أيضًا لعلاج تشققات الكعبين والكوعين.

5-استخدمى العلاجات الطبيعية للتخلص من جفاف فروة الرأس..

للتخلص من جفاف فروة الرأس وتقشرها، اخلطى صفار بيضة مع ملعقة كبيرة من محلول صابون زيت الزيتون، واستخدمى الخليط لغسيل شعرك بدلاً من الشامبو مع مراعاة تركه 5 دقائق على فروة الرأس قبل غسله. صفار البيض يعمل على ترطيب فروة الرأس والتخلص من الحكة، كما أنه يمنع تساقط الشعر.

6-النظام الغذائى..

اتباع نظام غذائى غنى بالمغنيسيوم، والأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين C، وبيتا كاروتين يغذى بشكل طبيعى بشرتك من الداخل ويجعلها أقل عرضة للجفاف. لذلك احرصى على أن يشمل نظامك الغذائى الشوكولاتة الداكنة، سمك السلمون، والأسماك الدهنية الأخرى، والبرتقال، والمانجو، والجزر.

علاج لجفاف البشرة

  • تناول الأغذية والأطعمة المحتوية على العناصر الغذائية والفيتامينات التي تكسب البشرة النضارة وتقيها من الجفاف كشتى أنواع الخضروات والفواكه، ومن أهمّها؛ الجزر، والسبانخ، والموز، والملفوف، واللوز، والبقدونس.
  • استخدام المقشّرات الطبيعيّة للتخلّص من خلايا الجلد الميّت؛ كمزج كمية من الحليب مع دقيق الشوفان وتدليك البشرة به بحركات دائرية ثم تركه ليجفّ ثم غسل البشرة بالماء.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية، والشوكولاته، والبطاطس المقلية. تجنب التعرض الطويل للحرارة الصادرة من المدفأة أو الغاز.
  • تجنّب التعرض لأشعة الشمس المباشرة أو تيارات الهواء الباردة.
  • استعمال واقٍ للشمس.
  • استخدام الماء الدافئ في عملية الاستحمام بدلاً عن الماء الساخن.
  • استعمال الصابون الذي يتكون من الزيوت الطبيعيّة، ومنها؛ الصابون المغربي، والصابون النابلسي، وصابون الغار. الحرص على استخدام مرطبات البشرة؛ كالجليسرين ممزوجاً مع القليل من الليمون، والبنفسج، والورد.
  • استعمال الماء البارد عند غسل الوجه؛ لتحفيز الأوردة الدقيقة.
  • استخدام الماء الدافئ في حال استعمال منظّف البشرة.
  • الحرص على شرب معدل ثمانية أكواب من الماء بشكل يومي؛ لدوره في ترطيب البشرة ووقايتها من الجفاف.
  • اختيار منتجات العناية بالبشرة في فصل الشتاء المناسبة لها كالتي تحتوي على مضادات الأكسدة والغنية بالفيتامينات؛ لتغذية البشرة ووقايتها من الجفاف، بالإضافة لاستعمال المنتجات التي تتكون من زيوت نباتية لقدرة البشرة على امتصاصها والاستفادة منها. استخدام أقنعة البشرة كل أسبوع؛ لتغذيتها وحمايتها من الجفاف.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الابتعاد عن استخدام مستحضرات التجميل المحتوية على العطور والكحول.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • تجنّب ارتداء الملابس الصوفية والخشنة الملمس.

6 علاجات طبيعية لجفاف البشرة