6 علاجات منزلية لألم الاسنان

0

هناك الكثير من الطرق والعلاجات المنزلية لتقليل وتخفيف الم الاسنان في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العلاجات المنزلية لالم الاسنان

6 علاجات منزلية لألم الاسنان

ألم الأسنان

وجع الأسنان هي واحدة من الشكاوى الأكثر شيوعا ، بغض النظر عن الجنس أو العمر ، وجع الاسنان عموما شيء يرسل لك الإنطلاق إلى طبيب الأسنان ، ولكن كرسي طبيب الأسنان هو مكان معظم الناس يريدون تجنبه ، ولكن هناك طريقة أخرى للخروج من الجحيم الذي هو وجع الاسنان . يمكن أن العلاجات المنزلية تقديم الإغاثة من الأسنان الطاحنة . ولكن تذكر ، هذه العلاجات المنزلية لا علاج المشكلة ولكن توفر الإغاثة من الألم
الأسنان يمكن أن تكون مؤلمة جدا ومنهكة . يمكن أن يحدث وجع الاسنان في أي وقت دون سابق إنذار . إذا كان هناك التهاب في الأسنان أو اللثة ، قد تواجه أيضا تورم واحمرار حول المنطقة المصابة . الحاد ، وإذا كنت لا تتعامل معها على الفور ، قد ينتهي بك المطاف إلى فقدان الأسنان . من شدة الألم يمكن أن تتراوح بين معتدلة ومبرحة . يعاني بعض الناس أيضا من ألم في الأسنان المزمنة .

يُصاب العديد من الأشخاص بألم الأسنان المفاجئ نتيجة لتهيّج العصب الموجود في جذور السن، إضافة إلى تعرّض اللثة والأسنان للالتهاب ويحدث أيضاً نتيجة لتكسّر الأسنان ونمو السوس فيها الأمر الذي يتسبب الشعور بآلام في الوجه والحلق، وهناك الكثير من الوسائل المتبعّة لتخفيف ألم الأسنان في البيت إلّا أنّ هذه العلاجات تعطي راحة مؤقتة ولكن من الأفضل القيام بها قبل الذهاب إلى طبيب الأسنان لتتم معالجتها بشكل جذري، وسنذكر عدداً من الوصفات العلاجية المنزلية لتخفيف الألم في في هذا المقال.

6 علاجات منزلية لألم الاسنان

من أكثر الأسباب شيوعاً لآلام الأسنان :

1 – تسوس الأسنان هو السبب الأكثر شيوعاً ولكنه ليس مصدر الألم الوحيد .

2 – كسر جزء من الأسنان أو الضروس .

3 – اللثة المصابة بالتهابات وأمراض أخرى .

4 – خُرَّاج الأسنان ، وهذا من أصعب الأسباب لأن الألم يكون فى جذور الأسنان أو يكون ما بين اللثة والأسنان .

5 – أحياناً يسبب مضغ اللبان الذى يحتوى على سكريات بكثرة آلام فى الأسنان .

6 – البعض الغير قليل من الناس يضغطون على أسنانهم سواء أكان ذلك بسبب الغضب والعصبية أو عادة وتعتبر سيئة جداً وضارة بالأسنان .

7 – البعض يضغطون على أسنانهم أثناء نومهم ولا يشعرون مما يؤدى على المدى الطويل إلى مشاكل .

8 – المنطقة الوسطى من الأسنان يوجد فيها نهايات عصبية حساسة جداً ، لذلك كل الأسباب المذكورة يمكن أن تسبب إلتهابات فى نهايات هذه الأعصاب داخل الأسنان نفسها .

9 – يمكن الإصابة بالتهابات داخل الأسنان نفسها فى الأعصاب المذكورة فى السطر السابق بدون أى أسباب من التى ذكرت يمكن أن تكون بسبب أن أن طبيعة الأسنان حساسة وتتأثر بأقل شئ يثير نهايات الأعصاب الموجودة فى وسط كل الأسنان .

10 – الغضب والحالة النفسيئة السيئة ممكن أن تثير آعصاب الأسنان وتسبب آلام شديدة .

11 – كيفية التخلص من آلام الأسنان لها العديد من الطرق والكثير من المكونات المشتركة الى تتوفر فى كل منزل تقريباً أو يكون الحصول عليها سهلاً فى وقت سريع ، ومع ذلك فكل ما نقدمه يعتبر علاجات فورية إغاثية لا تغنى عن زيارة طبيب الأسنان إطلاقاً ..

12 – طبيب الأسنان وحده هو الذى يحدث نوع الإصابة والعلاج المناسب ، وإذا تم إهمال زيارة الطبيب عند تكرار آلام الأسنان فالبطبع ذلك يضر أجزاء كثيرة من الوجه بالإلتهابات وتصل إلى الجمجمة فى كثير من الحالات التى يتم إهمالها ، وحالات أخرى يصل الميكروب والبكتيريا من الأسنان إلى جميع مجرى الدم .

6 علاجات منزلية لألم الاسنان

أفضل الطرق لعلاج الأم الاسنان بالمنزل:

-استخدام الخيار لتخفيف ألم الاسنان:

تستخدم شرائح الخيار الصغيرة في تخفيف حدة الآم الاسنان بشكل كبير، حيث توضع شرائح الخيار مباشرة مكان الألم ويتم تغييرها بأخرى بعد فترة قصيرة عدة مرات وسوف تعالج الألم بسرعة.

-استخدام النعناع المجفف أو الشوفان أو الماء المالح:

هناك بعض الالتهابات التي تحدث بين الاسنان والتي تؤدي إلى ظهور أكياس الخراج بينها، وللتخلص منها يمكن استخدام القليل من النعناع الجاف على المنطقة التي تؤلمكِ،مع تكرار ذلك خلال يومكِ سوف يظهر الخراج على السطح، ومن هنا يمكنكِ وخز الرأس الظاهرة للخراج ثم غسلها بماء دافىء به بعض الملح، كما يمكنكِ استخدام الشوفان في التخلص من الخراجات التي تظهر بين الاسنان و النعناع يساعد على تخفيف الألم ايضا.

ومن الواجب المحافظة على الاسنان من التسوس ولعل اهم الوسائل التي تساعدكِ على ذلك هي الأكل الصحي، فمثلًا إذا قمت باستبدال الشوكولاتة بالتفاح فانتِ بذلك تساعدين في الحفاظ على اسنانكِ قوية وبدون تسوس.

-القرنفل:

يعتبر القرنفل واحد من اهم الاعشاب العطرية التي تساعد في تخفيف آلام الاسنان والمعروفة منذ القدم، واذا قمتِ بطحن كمية قليلة منه ووضعتيها بجانب السن الذي يؤلمكِ سوف يخف الألم بسرعة رهيبة، كما يستطيع القرنفل بإعتباره من العطريات أن يكسب الفم رائحة ذكية.

6 علاجات منزلية لألم الاسنان

-أوراق شجر الجوافة:

تعتبر اوراق الجوافة من أقوى مسكنات آلام الاسنان على الاطلاق، لذلك إذا اشتريتِ ثمرة جوافة ووجدتِ بها أوراق شجر فلا ترميها، حيث انها تحتوي على مادة بيوفلافونويد المعروف بأنها مضادة للتشنجات كما انها تساعد بشكل مبهر على تسكين الألم وإيقاف النزيف بعد خلع الاسنان.

وهناك أسباب للإصابة بألم في الاسنان غير ما ذكر في السابق، والتي قد تنتج عن إلتهابات بداخل الأسنان نفسها، حيث تصل إلى الاعصاب وتكون مؤلمة للغاية، وذلك قد يرجع إلى ان طبيعة الاسنان نفسها حساسة وبسهولة يمكن أن يؤثر اقل شيء في النهايات العصبية الموجودة بين الاسنان.

-الثوم:

يعتبر الثوم مادة قوية في علاج الآم الاسنان، ويجهل الكثيرون فوائد الثوم في تسكين آلام الاسنان أو يتجنبونه خوفًا من رائحته، ويمكن استخدام مسحوق القرنفل مع الثوم وخلط بعض الملح معهم ومن ثم توضع تلك العجينة مكان الألم، وسوف تعمل على تسكينه بسرعة غير معقولة.

-الفلفل الحريف:

يحتوي الفلفل على مادة الكركمين والتي تساعد بشكل كبير في التخلص من أسباب وجع الاسنان وبذلك فإن الفلفل له القدرة على تخفيف وتسكين الأم الاسنان بقوة، كما ينصح الاطباء بعمل خليط مكون من ربع ملعقة من الفلفل الحريف مع القليل من الماء الساخن، ثم تغمس بقطعة من القطن في الخليط وتمررها على الأسنان التي تؤلمك.

6 علاجات منزلية لألم الاسنان

وصفات منزلية تُخفف وجع الأسنان

  • تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة ذات أسنان ناعمة ومعجون يحتوي في تركيبته على مادة الفلورايد، وذلك للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان والقضاء على البكتيريا المتسببّة في ظهور الألم وبالتالي يتم تسكين الألم.
  • علاج أوجاع الأسنان بالمحلول الملحي المكون من ماءٍ دافئ وكمية من الملح، حيث يتمّ إضافة مقدار ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ، واستعماله في مضمضة الفم لعدة مرات في اليوم لقدرته على تطهير الفم وقتل البكتيريا الضارة وتخفيف التورمات.

  • استخدام القطن وزيت الزيتون في تخفيف الألم، حيث يتمّ غمس قطعة من القطن الطبي النظيف في كمية قليلة من زيت الزيتون ثم توضع على المكان المتضرر وتركها لمدة عشر دقائق.

  • العلاج باستخدام الخيار: تُقطّع ثمرة من الخيار إلى شرائح صغيرة الحجم، ثم يتم وضعها على منطقة الألم مع الحرص على تبديل القطع من فترة إلى أخرى وتُكرر هذه العملية إلى أن يتم تخفيف الألم.

  • اليود: يتم وضع كمية قليلة من اليود على قطنة نظيفة ثم توضع على منطقة الألم وتركها لحين التخلص من الوجع، إذ يحتوي اليود على مادة مخدرّة وفعّالة تسكّن الألم.

  • وضع قطعة من القماش المبلّل في ماء ساخن ثم توضع على الوجه فوق مكان تواجد الألم، والحرص على تكرار ذلك عدّة مرات للتخلص من الألم وتخديره.

  • تناول حبة من البروفين يساعد في التخلص من الألم لمدة خمسة عشر دقيقة.

  • وضع كمية قليلة من مكعبات الثلج داخل قطعة نظيفة من القماش، حيث يتم وضعها على مكان الوجع ممّا يساعد على تسكينه بطريقة سهلة وسريعة.

  • النعناع المجفف يساعد في التخلص من ألم الأسنان، وذلك بوضعه كمية قليلة منه على المنطقة المراد علاجها ثم بصقه بعد مرور عدّة دقائق قليلة، ثم المضمضة بالمحلول الملحي.

  • جذور البطاطا تًعتبر من العلاجات المنزلية الفعّالة، حيث يتم وضع البطاطا في البراد وحينما تبرد بشكل ٍ جيد يتم تقطيعها إلى شرائح صغيرة الحجم وتوضع هذه الشرائح على منطقة الألم، ويجب العمل على تكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم لتأثيرها السريع في تسكين الألم وتخفيفه.

6 علاجات منزلية لألم الاسنان