6 عناصر اساسية لتقوية الشعر

0

يحتاج الشعر الى عناية خاصة في فصل الصيف في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العناصر الاساسية لتقوية الشعر والعناية به

6 عناصر اساسية لتقوية الشعر

هل تبحثين عن وسائل فعّالة للحصول على شعر طويل وقوي ؟ هناك بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك على تقوية جذور الشعر والحصول على شعر صحي طويل، تابعينا من خلال هذا المقال كي تتعرفي إلى بعض الخطوات البسيطة للعناية بشعر صحي وقوي.

6 عناصر اساسية لتقوية الشعر

الحديد

يعتبر الحديد من العناصر الهامة لصحة الجسم ولحمايته من مشكلة فقر الدم أو الأنيميا والتي تعرض الجسم للتعب والإرهاق نتيجة القيام بمجهود بسيط، أما بالنسبة لفائدة الحديد العضوي لتغذية الشعر فهو يحمي الشعر من التعرض لمشكلة التساقط التي قد يتعرض لها نتيجة نقص الحديد بالجسم، ويمكنكِ الحصول على عنصر الحديد العضوي من خلال تناول اللحوم الحمراء على وجه الخصوص والخضروات الورقية المختلفة كالسبانخ.

الزنك

يعتبر الزنك من المعادن العضوية التي يحتاجها الجسم ليحافظ على صحته وليكافح المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها، ومن فوائد الزنك الجمالية إنه يساعد في تقوية الشعر وتغذيته، ويتوفر الزنك في البيض والمكسرات بمختلف أنواعها والعدس.

البروتين

يعتبر البروتين أحد أهم العناصر المكونة للشعر، حيث يساعد تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين في الحصول على شعر قوي وخالٍ من المشكلات الجمالية التي قد يتعرض لها، ويتوفر البروتين في البيض واللحوم بمختلف أنواعها والبقول.

6 عناصر اساسية لتقوية الشعر

فيتامين أ

تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين أ يساعد في الحماية من مشكلة جفاف الشعر، حيث يساعد فيتامين أ على ترطيب الشعر وتغذيته، ويمكنك الحصول على هذا الفيتامين الرائع من خلال تناول جنين القمح.

البيوتين

يعتبر البيوتين من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر، حيث ينتمي البيوتين لمجموعة فيتامين ب الأساسية لنمو الشعر وزيادة كثافته.

حمض الفوليك

يعتبر حمض الفوليك من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم بوجه عام وللعناية بجمال الشعر وصحته بشكل خاص، حيث يساعد حمض الفوليك على زيادة لمعان الشعر وترطيبه، ويمكن الحصول على حمض الفوليك من حبوب القمح والأغذية النشوية كالأرز والمكرونة.

6 عناصر اساسية لتقوية الشعر

نصائح لشعر قوي

• يبدأ الشعر من فروة الرأس ويأخذ غذاءه منها. لذا وليكون الشعر صحياً وبراقاً لابد من رعاية فروة الرأس جيداً والحفاظ على تغذيتها ونظافتها.

• تجنب استخدام المياه الساخنة عند الاستحمام فهي تضعف جذور الشعر وتخلص فروة الرأس من الزيوت الطبيعية المرطبة والمغذية لها ولذلك يفضل استخدام الماء البارد أو المعتدل لغسل الشعر.

• استخدم مكيف ومرطب جيد لإضافة اللمعان والسلاسة على الشعر المجعد والمتعب. مع الحرص على استخدام نوعيات جيدة من الشامبو والبلسم للحفاظ على صحة الشعر.

• الطريق الحقيقي والوحيد للتخلص من الشعر التالف هو بقصه بانتظام كل ستة أسابيع حتى يزول الضرر والتقصف منه نهائياً.

6 عناصر اساسية لتقوية الشعر

• من الضروري تجنب ارتداء القبعات الضيقة باستمرار، أو اعتماد تسريحة ذيل الحصان إذا كان شعرك طويلاً. فهي ستعمل على سحب الشعر وشده كما تؤدي إلى تساقطه ومع تكرار ارتدائها ستسبب ضرراً بالغاً للشعر.

• استخدام الأدوات الصحيحة للشعر خاصةً عندما يكون رطباً فهو أكثر عرضةً للخطر. المشط بأسنان واسعة هو الأفضل لتسريح الشعر وفك التشابك مع تجنب استخدام مجفف الشعر بحرارة عالية.

• ومن الأفضل الابتعاد عن العلاجات الكيميائية وتلوين الشعر أو تجعيده مراراً وتكراراً ليصبح جافاً ومتعباً. مع التركيز على المنتجات الطبيعية الرائعة للعناية بالشعر وتغذيته.

• وتذكر عزيزي أن حالة الشعر غالباً ماتكون انعكاساً للصحة العامة للجسم ولذلك فإن تناول الأطعمة المغذية، وممارسة الرياضة، وشرب كميات كبيرة من الماء، بالإضافة للحصول على قسط كافٍ من النوم والابتعاد عن التوتر، سيجعلك تمتلك فروة رأس صحية وشعر جميل لامع وقوي.

6 عناصر اساسية لتقوية الشعر

نصائح عامه

1- قص الأطراف بانتظام

قص أطراف الشعر مع اتباع علاجات تطويل الشعر يعطيكي نتائج فعّالة في وقت أقل. ففي حالة عدم قص الأطراف بانتظام، فيكون شعرك أكثر عرضة لتقصف النهايات، مما يؤثر على صحة الشعر وهو مؤشر على تعرض شعرك للتكسر أيضًا.

2- فيتامينات إطالة الشعر والأظافر

هناك بعض الفيتامينات الأساسية التي تساعد على صحة وإطالة الشعر والأظافر بشكل أسرع. على سبيل المثال، البيوتين يساعد على سرعة نمو وكثافة الشعر بفعّالية. احرصي على تناول جرعة 1000 ميكروجرام من البيوتين يوميًا، ولاحظي نفسك نمو وإطالة شعرك بشكل سريع. لكن ينصح باستشارة الطبيب أولًا قبل تناولها لتجنب التداخل الدوائي مع بعض العلاجات الأخرى.

3- النظام الغذائي الصحي

تنعكس صحة الجسم الداخلية على صحة الشعر ونموه بالتأكيد. فمع الإفراط في تناول الوجبات السريعة والأطعمة الغير صحية، قد تتأثر صحة شعرك بشكل سلبي. أما إن كنت تتناولين الأطعمة الصحية، فستحصلين على شعر صحي قوي. فيحتاج الشعر إلى تناول البروتين والعناصر الغذائية الأساسية بشكل منتظم خلال نظامك الغذائي للحفاظ على صحته وكثافته. فتعمل تلك العناصر الغذائية والبروتين على تقوية جذور الشعر وتحفيز نموه بشكل أسرع.

4- تدليك فروة الرأس

يؤكد خبراء الجمال أن تدليك فروة الرأس يساعد على نمو الشعر بشكل فعّال. فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، مما يعمل على تحفيز نمو الشعر. قبل الذهاب للنوم، قومي بتدليك فروة الرأس باستخدام أطراف أصابعك لمدة 2-3 دقائق لتحفيز نمو وإطالة الشعر.

6 عناصر اساسية لتقوية الشعر

5- التعامل مع الشعر برفق

لا يمكنكِ أن تتوقعي الحصول على شعر صحي وقوي عند التعامل معه بعنف. فلن يبدو شعرك صحيًا عند تمشيطه بقوة مع استخدام الربطات المحكمة، فيتسبب كل ذلك في تساقط الشعر وتكسره. لذلك، ينصح بالتعامل مع الشعر برفق، فلا تقومي بتمشيط الشعر المبلل أبدًا ولا تستخدمي ربطات الشعر أو التسريحات المحكمة التي تؤدي لسحب الشعر بعنف.

6- اختيار منتجات العناية بالشعر ذات الجودة العالية

عند شراءك منتجات العناية بالشعر كالشامبو، البلسم أو الزيوت، فلا بد من اختيار المنتجات المناسبة ذات الجودة العالية. فتتوافر العديد من المنتجات التي تحتوي على المكونات الأمنة والخلاصات الطبيعية مع نسب أقل من الكيماويات.

7- كوني صبورة

من أهم الوسائل كي تحصلي على شعر صحي وطويل هو الصبر. فلن تحصلي على شعر صحي طويل بين يوم وليلة. فتحتاج علاجات الشعر سواء الطبيعية أو العلاجات الأخرى لبعض الوقت كي تحصلي على نتائج إيجابية. مع استخدام العلاجات المناسبة لإطالة شعرك وتحفيز نموه، اعتمدي بعض العادات الصحية مع تناول الوجبات الغنية المتوازنة كي تتمتعي بشعر صحي، قوي وطويل.

6 عناصر اساسية لتقوية الشعر

ارشادات عامه

  1. لا تجفّفي شعرك المبلّل بمنشفة مباشرة بعد الاستحمام، لأنك ستلحقين الضرر به، بل حاولي عوضاً عن ذلك أن تلفّيه حتى تتخلّصي من الرطوبة.
  2. استعملي البلسم على شعرك إذا كان قابلاً للتكسّر، فهذه هي الطريقة الأفضل لمنح شعرك التغذية التي يحتاج إليها ليحافظ على قوّته.

  3. استعملي الرذاذ الذي يساعدك على تفادي تشابك الشعر ومشطاً بأسنان عريضة على الشعر الرطب، لأن الشعر المبلّل يكون أكثر ضعفاً.

  4. في حال كان شعرك ضعيفاً، ننصحك بالنوم على بيت وسادة من الحرير، لأن الحرير يحول دون تشابك شعرك كما أنه لا يسبب الاحتكاك مثل القطن الذي قد يؤدّي إلى خشونة الجلد تحت الشعر الخفيف.

  5. لا تستعملي ربطة الشعر المزوّدة بمشبك معدني، بل الجأي دائماً إلى ربطة الشعر المطاطية.

  6. حاولي تفادي النوم وشعرك مروبطاً، بل افلتيه بقدر الإمكان ليلاً لتحولي دون تكسّره.

  7. إن الحصول على فرشاة الشعر المناسبة عامل أساسي للتخلص من تجعّدات الشعر. لذا ننصحك بشراء فرشاة ناعمة مع قاعدة مطاطية للحصول على شعر ناعم وأملس.

  8. كما ذكرنا سابقاً، الشعر الرطب هو الأضعف، لذا بعد غسله، ننصحك بتجفيفه بنعومة بواسطة المنشفة حتى تمتص فائض المياه. كذلك، تفادي تمشيطه قبل أن تتأكدي من أنه لم يعد رطباً على الإطلاق.

  9. إذا كان شعرك خفيفاً وتخشين استعمال البلسم، حاولي وضعه أولاً عند الاستحمام، ثم اغسلي شعرك بالشامبو، وبالتالي سيحصل شعرك على الرطوبة التي يحتاج إليها، وستنعمين بنظافة الشامبو وبالشعور المذهل بالانتعاش الذي يمنحه.

6 عناصر اساسية لتقوية الشعر

  1. هل تبحثين عن طريقة للحصول على شعر يلمع صحّة وجمالاً؟ اشطفي شعرك جيداً! لأن بقايا البلسم على الشعر
    ستثقله ولن تسمح لك بتصفيف شعرك كما تريدين.
  • عندما يكون شعرك مبللاً، لا تمشّطيه بفرشاة بشعيرات معدنية أو ناعمة، بل استعملي مشطاً بأسنان عريضة أو الفرشاة المثقوبة للحؤول دون تكسّر الشعر.

  • عند استعمال البلسم، ابدأي من وسط الشعرة وحتى نهايتها، لأنه الجزء الأكثر تضرراً ولا حاجة إلى ترطيب الجذور.

  • إذا كان شعرك ضعيفاً، لا تتردّدي عند غسله في ترك كمية قليلة من البلسم عليه، لأنها تساعد في تقوية أطرافه.

  • إذا كان شعرك خفيفاً، من الأفضل ألا تفرطي في استعمال البلسم لأنه سيتعبه. اختاري البلسم الذي يناسب نوع شعرك لتمنحيه الترطيب الذي يحتاج إليه.

  • للمحافظة على شعر قويّ، يلمع صحة وجمالاً، احرصي على اتباع نظام غذائي متوازن. تذكّري أن شعرك يعكس صحتك لذا اختاري بعناية ما تأكلينه.

  • حاولي مرة واحدة في الأسبوع أن تضعي كمية كبيرة من البلسم على شعرك حتى يحافظ على نعومته وقوّته. وزّعي هذه الكمية على شعرك المبلّل ولفّيه بمنشفة لحوالى 10 دقائق، ثم اشطفيه جيّداً.

  • بعد وضع الشامبو والبلسم على شعرك، اشطفيه للمرة الأخيرة بالمياه الفاترة لأنها تفيد جلدة الرأس وتمنح الشعر لمعاناً يخطف الأنظار.

  • تجنبي استعمال الفرشاة لتمشيط الشعر عندما يكون رطباً واستعيني بمشط بأسنان عريضة لهذه الغاية، فالشعر يصبح ضعيفاً عندما يكون رطباً، والمشط أنعم عليه من الفرشاة.

  • 6 عناصر اساسية لتقوية الشعر