6 عوامل تؤدي الى ظهور البطن

0

يشكل بروز البطن او الكرش مشكلة للعديد من الاشخاص في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم العوامل التي تؤدي الى ظهور البطن او الكرش

6 عوامل تؤدي الى ظهور البطن

تعتبر منطقة البطن من أكثر المناطق في جسم المرأة التي تظهر عليها أعراض تراكم الدهون والسمنة المفرطة وفي الحقيقة ليست هذه المشكلة قاصرة على النساء فقط ولكنها تظهر عند الرجال ايضًا.

كما تسبب تلك المشكلة الكثير من المشكلات الصحية والنفسية بالإضافة إلى انها تسبب الكثير من الازعاج خاصة لدى النساء، وتعتبر منطقة البطن من أسهل المناطق التي تستطيع الدهون التراكم عليها بسبب ضعف عضلات تلك المنطقة مما يجعل التخلص من دهون تلك المنطقة من الأمور الصعبة.

6 عوامل تؤدي الى ظهور البطن

-التقدّم في السن:

للتقدم في السن دور قوي وتأثير فعال على زيادة تراكم الدهون في منطقة البطن، حيث يتغير الجسم بشكل كبير كما ان الحركة والنشاط البدني يكون أقل كلما تقدم عمر الفرد مما يؤدي الى زيادة تراكم الدهون في منطقة البطن بصورة كبيرة.

-انقطاع الطمث:

في مرحلة الاربعينات من عمرة المرأة تبدأ الكثير من التغيرات التى تطرأ على جسم المرأة اهمها التغيرات الهرمونية مما يؤثر على جسم المرأة بالكامل كما يؤثر على عملية الايض وحرق الدهون والسعرات الحرارية وهذا بدوره يؤدي الى زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن.

-الاسباب الوراثية:

في بعض الأحيان يكون السبب في تراكم الدهون على منطقة الخصر عند المرأة وراثي ولكن لا يمكن انكار دور الهرمونات في تلك المشكلة خاصة في سن اليأس أو المعروف بسن انقطاع الطمث لهذا من الضروري عند وصول المرأة لهذا السن أن تقوم ببذل مجهود مضاعف عن المجهود الذي كانت تبذله في سن الثلاثين للحفاظ على رشاقتها وعلى بطنها مشدودًا بدون دهون متراكمة حوله.

6 عوامل تؤدي الى ظهور البطن

-المشروبات الغازية:

تعتمد المشروبات الغازية في صناعتها على السكر والصودا وكلاهما يؤدي الى تراكم الدهون والسعرات الحرارية بالجسم خاصة على منطقة البطن، حيث يصعب على الجسم التخلص من السعرات الحرارية التي تدخل الجسم عن طريق المشروبات الغازية ومن ثم تتحول الى دهون وتظهر جليًا على منطقة البطن والأرداف.

-الافراط في تناول الاطعمة الغير صحية:

عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية تسبب الكثير من المشكلات منها السمنة المفرطة والدهون العالية في الجسم والكثير من المشكلات الصحية الأخرى، ومن المعروف أن حاجه الجسم الفعلية الى السعرات الحرارية لا يتجاوز الـ200 سعر حراري في اليوم ولكن كثيرًا ما يتم تجاوز هذا العدد بمراحل كثيرة اثناء تناول الأطعمة الغنية بالدهون والدسم مما يؤدي إلى مشكلات السمنة المختلفة.

-عدم الاهتمام بتناول الماء ومضغ الطعام جيدًا:

-أن لشرب الماء أهمية كبيرة ودور قوي في حرق الدهون بالجسم لهذا يجب الاهتمام بتناول كمية كبيرة من الماء يوميًا خاصة كلما تقدمت المرأة بالعمر، كما أن مضغ الطعام بصورة جيدة يعمل على تيسير عملية الهضم مما يؤدي إلى التخلص من الدهون والطعام من المعدة في وقت اسرع وعدم تراكم تلك الدهون في منطقة البطن.

6 عوامل تؤدي الى ظهور البطن

سلوكيات وعادات تساعد في التخلص من الكرش

  • تناول الطعام ببطء، حيث إنّّ الجسم يحتاج إلى 20 دقيقة حتى يوصل إشارة الشعور بالشبع إلى الدماغ ، وخلال هذه الفترة يستمر الشخص بتناول الطعام على الرغم من اكتفاء جسمه، ولذلك يعمل البطء في تناول الطعام على مساعدة الشخص في جعل كمية طعامه المتناولة أقل، وبالتالي تخفض من السعرات الحرارية المتناولة وتساهم في خسارة الوزن والتخلص من الكرش .
  • مضغ الطعام جيّداً قبل بلعه، حيث يساعد هذا السلوك على جعل عملية تناول الطعام أبطأ، وبالتالي يساعد في تقليل كمية الطعام والسعرات الحرارية المتناولة .

  • تناول الماء بين الوجبات وخلال الأكل، حيث يعمل تناول الماء على منع تناول الطعام لسد الشعور بالعطش وليس الجوع، حيث إنّّ احتواء الطعام على الماء يسد العطش أحياناً، كما يعمل تناول الماء على خفض الشعور بالجوع والمساهمة في الشعور بالشبع عند تناوله أثناء الوجبة .

  • البدء بتناول سلطات الخضار المنخفضة في الدهون قبل الوجبة الرئيسية، حتى تساعد في عملية الشعور بالشبع والعمل على جعل الكمية المتناولة من الوجبة الرئيسية أقل .

6 عوامل تؤدي الى ظهور البطن

  • تجنب الأكل أثناء التوتر أو الغضب وإيجاد منفس آخر لهما، حيث إنّّ معالجة مشكلة الأكل العاطفي يمكن أن تساهم في خسارة الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة في منطقة الكرش .
  • الحرص على تناول الأغذية الغنيّة بالألياف؛ فهي تأخذ وقتاً أطول في المضغ مما يقلل من كمية الطعام المتناولة، كما أنها تحتاج وقتاً أطول في الهضم والامتصاص، مما يقلل الإحساس بالجوع و تناول الطعام، ومن الأغذية العالية بالألياف الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والبقوليات.

  • يجب أن يشغل الإنسان نفسه عن التفكير في وزنه وتراكم الدهون في كرشه بشكل مستمر والتفكير أكثر في التغييرات الصحية وأثرها البعيد المدى على صحته، حيث إنّّ التفكير المتواصل بالوزن يصيب الإنسان بالإحباط والملل وقد يجعله يتخلى عن خطته في خسارة الوزن والتخلص من الكرش، في حين يعطي التركيز على التغييرات الصحية شعوراً إيجابياً يمنح الحماس اللازم للاستمرار .

  • الاستعانة بخبرة اختصاصي التغذية في تصميم الحمية المناسبة ووضع الخطوات التدريجية الصحيحة . تعلّم أساسيات التغذية الصحية حتى يتم تطبيقها في الحياة العملية.

  • 6 عوامل تؤدي الى ظهور البطن

    10 طرق للتخلص من الكرش

    1- تقليل كميات الملح

    فالمعروف عن الملح أو مركب كلوريد الصوديوم أنه يساعد كثيرا على احتباس السوائل تحت الجلد ، مما يزيد من السمنة الموضعية في البطن ، إذ ينبغي التقليل من تناول الملح في الطعام ، ومن ناحية أخرى فإن الملح له أضرار كثيرة جدا على الصحة العامة فهو يساعد على ارتفاع ضغط الدم .

    2- شفط البطن

    فليس معنى شفط البطن هو شفطها عن طريق جراحات التجميل والسمنة الموضعية ، ولكن المقصود بها هو شد البطن عن طريق شد عضلات البطن ، فيمكن التعود على شد البطن أثناء الجلوس والمشي وحتى النوم ، إذ يساهم بدرجة كبيرة جدا في الحصول على بطن مسطحة وخالية من أي ترهلات .

    3- ممارسة التمارين

    فالرياضة هي السر الوحيد للرشاقة ، لأنها تساعد على شد الجسم وحمايته من الترهلات ، وهناك تمارين رياضية معروفة لشد البطن حيث تساعد في حرق حوالي 67% من السعرات الحرارية الموجودة في منطقة البطن ، كتمارين الضغط المعروفة وغيرها من تمارين شد البطن .

    4- شرب الماء

    فالمعروف عن الماء أنه يساعد على ترطيب الجلد مما يحافظ على الجسم من الداخل والخاردج ، كما أن المياه عنصر ضروري للتمثيل الغذائي ، ويمكن للبطن أن تتخلص من الكثير من الدهون المتراكمة بها عن طريق تناول المياة بكثرة لأنها تطرد السموم من داخل الجسم .

    5- تناول الألياف الطبيعية

    مصادر الألياف الطبيعية معروفة جدا وهي الخضروات والفاكهة الطازجة والحبوب الكاملة ، إذ أن الألياف تساعد على تسهيل عملية الهضم ، مما يساعد على القيام بالتمثيل الغذائي ، كما أن الألياف الطبيعية الموجودة في الخضروات والفاكهة تساعد على منه اختزان البطن للدهون .

    6 عوامل تؤدي الى ظهور البطن

    6- ممارسة رياضة التجديف

    تعمل رياضة التجديف على تخفيض نسب الدهون الموجودة في لبجزء العلوي من الجسم وخاصة البطن ، فعضلات البطن تعمل بشكل كبير أثناء التجديف ، فيمكن القيام بهذه الرياضة يوميا حتى يتم الحصول على بطن مشدودة وخالية من أي ترهلات .

    7- التقليل من تناول السكريات

    من المعروف أن السكريات هي أكثر الأطعمة التي تزيد من الشعور بالانتفاخ ، خاصة المشروبات الغازية والتي تحتوي على صودا ، فيجب الامتناع عن تناول السكريات أو على الأقل تناول ملعقتين باليوم ، أو من الممكن تناول الماء الفوار .

    8- تناول الأسماك

    فالمعروف عن الأسماك أنها غنية بالأوميجا3 خاصة أسماك السلمون والتونة ، حيث تعمل الأحماض الموجودة بالسمك على مكافحة نسب الدهون الموجودة بالجسم لذلك فإن أكثر الأطباء ينصحون بتناول الأسماك مرتين باليوم حتى يمكن القضاء على كل دهون البطن الضارة .

    9- تناول بذور عباد الشمس

    تعتبر بذور عباد الشمس أو ما يطلق عليها اللب السوري من أكثر الأطعمة المحتوية على الدهون الغير مشبعة أحادي والتي تعتبر مصدر مهم للقيام بعملية التمثيل الغذائي ، لذلك تعمل بذور عباد الشمس على تقليل نسب دهون البطن بشكل كبير جدا.

    10- تجنب تناول الكحوليات

    فالمعروف عن الكحوليات أنها تسبب مخاطر كثيرة جدا بالجسم ، لأنها تزيد من هرمون الكورتيزول وتكمن وظيفة هذا الهرمون في تحويل الدهون الموجودة في الطعام إلى البطن مباشرة مما يزيد من حجم البطن ويؤدي إلى الكثير من المشكلات الصحية .

    6 عوامل تؤدي الى ظهور البطن

    تمارين للكرش

    تمرين شد البطن الأول: تمرين العجلة

    استلقي على الأرض ثم ضعي يدك خلف الرأس مع رفع الكتفين عن الأرض. قومي بثني ركبتيك ثم ابدأي بتحريك أحدهما تجاه الصدر مع تقريب الكتف المعاكس منها ثم كرري مع القدم الأخري. استمري هكذا بالتبادل ١٢ مرة لشد البطن في وقت أسرع.

    تمرين شد البطن الثاني: تدوير القدم المرفوع

    فى هذا التمرين سوف يتم رفع القدم وتحركيها بشكل دائري. استلقي على الأرض ثم ارفعي ظهرك عن الأرض مع الإستناد على الكوعين ووضع اليدين أسفل المؤخرة. ارفعي قدميك بزاوية ٤٥ درجة عن الأرض ثم قومي بلفهما فى حركات دائرية واسعة. كرري ١٢ مرة.

    تمرين شد البطن الثالث: تمرين وضع الجلوس

    قفي بشكل مستقيم واجعلي مسافة جيدة بين قدميك ثم خذي وضع الجلوس مع مد ذراعيك للأمام وافردي جسدك مرة أخري . كرري ١٢ مرة.

    تمرين شد البطن الرابع: المشي بوضع الجلوس

    قفي بشكل مستقيم واجعلي مسافة جيدة بين قدميك. خذي وضع الجلوس مع مد ذراعيك للأمام ثم تحركي باتجاه اليسار بهذا الوضع ثم إلى اليمين. كرري ١٠ مرات لكل اتجاه.

    تمرين شد البطن الخامس: رفع الظهر عن الأرض

    استلقي على الأرض ثم قومي بثني الركبتين وبسط الذراعين بجانب الجسم. ارفعي أسفل الظهر عن الأرض ثم اخفضيه مرة أخرى بحيث لا يلامس الأرض تماما. كرري ١٠ مرات.

    6 عوامل تؤدي الى ظهور البطن