6 فوائد صحية لاوراق الخرشوف

0

يمتاز نبات الخرشوف بالعديد من الفوائد الصحية والطبية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على فوائد اوراق نبات الخرشوف الصحية

6 فوائد صحية لاوراق الخرشوف

الخرشوف او الارضي الشوكي هو من أغنى وأنفع الأغذية للإنسان لما يحتويه من عناصر غذائية أساسية وعناصر أُخرى كيميائية
ودوائيةٍ مهمةٍ علاجاً ووقايةً ولأجل ذلك يجب الاستفادة منه كاملاً من الأوراق إلى القلب,ويحتوي الأرضي شوكي على نسبة جيدة من الفيتامينات A و B وكذلك من الأملاح المعدنية الأساسية كالمغنيزيوم والفسفور والحديد والبوتاسيوم والزنك.

فوائد الخرشوف:

-لمكافحة سرطان الجلد
– لمعالجة مشاكل الكبد والمرارة
– لتخفيض الكوليسترول والدهون الثلاثية
– لمعالجة سوء الهضم
– مصدر مهم للفولات (حمض الفوليك) Folate
-وللأرضي شوكي قدرة كبيرة في مساعدة الكبد على إفراز الصفراء (chloretic effect)
-يحتوي الأرضي شوكي على نوعٍ خاص من السكريَّات المتعددة النافعة تدعى الإينولين (Inulin)

استعمالاته:

يُطبخ مع اللحم أو يُضاف إلى أنواع اليخنات والحساء أو يُتبَّل كسلطاتٍ لذيذة متنوعة أو يُقدَّم وحده كمقبلاتٍ شهية مع تتبيلة زيت الزيتون والحامض والثوم وهو الشكل الأكثر فائدة حيث تؤكل قاعدة أوراقه واحدةً تلو الأخرى إضافةً إلى قلب الأرضي شوكي وذلك بعد تغميسها بتتبيلة الحامض والزيت والثوم، أو باللبن والثوم، وهذا أفضل طبعاً من تغميسها بالزبدة كما هو شائعٌ في بعض الدول الأوروبية، أمّا الطريقة المثلى للاستفادة من خواصِّه المفيدة فهي أن يؤكل الأرضي شوكي كاملاً من قاعدة الأوراق حتى القلب والاستفادة قدر الإمكان من ماء السلق عن طريق إضافته إلى أنواع الحساء أو اليخنات المتنوعة، فهو حاوٍ لكثيرٍ من الخواص النافعة التي انحلَّت في الماء نتيجة السلق

6 فوائد صحية لاوراق الخرشوف

فوائد أوراق الخرشوف ومستخلص أوراق الخرشوف :

1. تقليل نسبة الكولسترول في الدم :

تشير العديد من الدراسات أن مستخلص اوراق الخرشوف يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم بنسبة 4.2٪ مقارنة مع أشخاص اخرين لا يتناولون مستخلص اوراق الخرشوف, وفي دراسة أخرى بينت ان مستخلص أوراق الخرشوف تخفض نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة 18.5٪ في ستة أسابيع فقط.

2. تحسين صحة الجهاز الهضمي :

مستخلص أوراق الخرشوف له فوائد عديدة في الجهاز الهضمي وبشكل خاص في إنتاج العصارة الصفراوية التي تساعد في هضم الدهون وامتصاص الفيتامينات من الطعام, كما ان السينارين مركب موجود في أوراق الخرشوف يساعد أيضا في تسوية المعدة ومنع الشعور بالغثيان أو القيء .
البالغين الذين يعانون من القولون العصبي يكون من المفيد لهم تناول مستخلص أوراق الخرشوف, حيث انه في دراسة حديثة أجريت في جامعة ريدينغ، تم رصد أن 208 من البالغين الذين يعانون من القولون العصبي تحسنوا من تناولهم لمستخلص أوراق الخرشوف على مدى شهرين, وفي نهاية الشهرين تم ملاحظة أن أعراض عسر الهضم انخفضت بنسبة 41٪ .

3. تحسين وظائف الكبد :

بما أن مستخلص أوراق الخرشوف يساعد على زيادة إنتاج العصارة الصفراوية، فإنه يساعد أيضا في تحسين وظيفة الكبد, حيث ان العصارة الصفراوية تساعد في إزالة السموم الخطرة والدهون التي تؤثر على صحة الكبد, وتحتوي اوراق الخرشوف على مواد تسمى السيلامارين والفلافونويد التي تحمي الكبد عن طريق منع تكون البيروكسيد .

4. الوقاية من السرطان :

مستخلص أوراق الخرشوف يساعد في الوقاية من السرطان وفقا لعدة دراسات بحثية, حيث أنه يحتوي على عدة أنواع من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في منع سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان الدم .

5. الوقاية من قرحة المعدة :

أثبتت الدراسات ان من فوائد مستخرج أوراق الخرشوف هو انه يزيد من إنتاج المخاط في بطانة المعدة, ويقلل من إنتاج حامض المعدة مما يساعد في علاج التهاب المعدة، أو التهاب بطانة المعدة، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى قرحة المعدة.

6. فوائد أخرى :

خفض ومنع الإصابة بمرض سرطان الجلد
خفض ضغط الدم
علاج عسر الهضم
يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم في مرضى السكري من النوع الثاني .
يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة

6 فوائد صحية لاوراق الخرشوف

الخرشوف هو نبات شوكي موطنه الأصلي أوروبا، وأمريكا الشمالية، ومنطقة الشرق الأوسط، وله عدة أسماء تختلف من منطقة لأخرى. وقد استخدم الخرشوف منذ القدم في العلاجات الطبية؛ فاستخدمه المصريون القدامى وأيضاً الإغريق والرومان في عاج مشاكل الهضم، وسبب استخدام الخرشوف في الطب يعود إلى احتوائه على مركبات فعالة مثل السينارين، وحامض الديكافويلكوينك، وسكوليموسيد وجميعها مركبات مهمة طبياً، وتستخدم في تصنيع الأدوية، وأيضا يحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن المهمة للصحة؛ كالبوتاسيوم، والمغنسيوم، والحديد، والكالسيوم.

فوائد أوراق لخرشوف

– تحمي العين من مشاكل البصر وذلك لاحتوائها على فيتامين A، والذي يعتبر من أهم الفيتامينات التي تحافظ على البصر وتقويه.

– تقوي العظام والأسنان، فانّ أوراق الخرشوف تحتوي على نسب عالية من معادن الكالسيوم والحديد التي بدورها تعزز صحة العظم والأسنان وتقويها، لذلك يفضل تناول الأطفال منها في مراحل النمو.

– تخلص الجسم من الوزن الزائد؛ فالخرشوف يحتوي على مادة البوليفينول وهي التي تعمل على زيادة العصارة الصفراوية المسؤولة عن هضم الدهون بشكل كامل ومنع تراكمها في الجسم، كما وأنّها تخلص الجهاز الهضمي من الفضلات بشكل أفضل مما كان عليه سابقاُ.

– تخفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم، وذلك مفيد جداً للجسم فيخلصه من الأمراض المتعلقة بارتفاع الكوليسترول الضار؛ مثل أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية.

– مفيدة للجهاز الهضمي: فأوراق الخرشوف هي عبارة عن علاج فعال لحالات الأمساك، وحالات البواسير، وآلام المعدة، وآلام المرارة، وأيضاً لها قدرة على تسريع عملية الهضم وتخليص الجسم من الفضلات.

– تقي من الأورام السرطانية، وذلك لما تحتويه أوراق الخرشوف من مضادات أكسدة قادرة على تخليص الجسم من الأورام السرطانية والحد من انتشارها، فلأوراق الخرشوف فائدة كبيرة في التخلص من سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الدم.

– تُخلص من ضعف التركيز والانتباه، فأوراق الخرشوف تحتوي على مواد منبهة قادرة على تنشيط الدماغ.

– تحمي الكبد من التليف أو التلف، فأوراق الخرشوف تخلص الجسم من السموم التي تؤذي الكبد وتمنع تراكمها.

– تخفض مستوى السكر في الدم، لذلك ينصح بتناولها للأشخاص المصابين بمرض السكري.

– مفيدة للحامل وللجنين، فهي تحتوي على مركبات وفيتامينات قادرة على نمو الجنين بشكل أفضل، وأيضا قادرة أوراق الخرشوف على سد حاجات المرأة الحامل من الفيتامينات والمعادن التي تفقدها.

6 فوائد صحية لاوراق الخرشوف